الرئيسية / طب عام / البطن بعد الولادة

البطن بعد الولادة

البطن بعد الولادة، الولادة من أكثر اللحظات سعادة التي تنتظرها كل أم ولكم ما يشوب تلك السعادة هي ما تسببه الولادة من ترهلات في منطقة البطن وعدم رجوع البطن الي حالتها الطبيعية. البطن المسطحة هو حلم لدي الجميع سواء من النساء او حتي الرجال.

الأمر ليس مستحيلا ولكن من الممكن ان يكون صعبا قليلا لدي البعض ولكن باتباع النصائح والطرق الصحية يمكن الحصول علي بطن مسطحة بسهوله. في هذا المقال سنوضح أسباب ظهور ترهلات البطن بعد الولادة وبعض النصائح التي يجب اتباعها للتخلص من تلك الترهلات.

أسباب ترهلات البطن بعد الولادة

1- يحدث كثير من التغيرات والاضطرابات الهرمونية في الجسم أثناء فترة الحمل ويترتب عليهم تغيرات فسيولوجية

2- نتيجة لنمو الجنين في رحم الأم يتمدد حجم البطن وبمرور شهور الحمل يتزايد نمو الطفل وبالتالي تكبر بطن الأم نتيجة ضغط الجنين عليها.

3- تزداد منطقة محيط الخصر وتتمدد عضلات البطن نتيجة لضغط الجنين.

4- النظام الغذائي المتبع احيانا وقت الحمل يكون غير منظم واحيانا تلجأ الأم الي بعض الأكلات الدسمة او اكلات آخري غير صحية نتيجة الي شعورها بما يسمي بالوحم. وتؤدي تلك الأطعمة أيضا الي نتائج بالسلب علي بطن الأم.

5- بعد الولادة يحدث خلو للمساحة التي كان يشغلها الجنين فيحدث في تلك المنطقة علامات للسيلوليت وتزداد ترهلات البطن بعدما كان الجلد مشدودا من الجنين.

طرق للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

بعد الولادة سواء الطبيعية او القيصرية تحدث ترهلات في منطقة البطن والخصر وتمدد للجلد مما يسبب ازعاج لدي النساء ويفقدهن ثقتهن بأنفسهن. ولكن يوجد العديد من الطرق للمساعدة في علاج تلك المشكلة والتخلص منها واستعادة الشكل الطبيعي للبطن.

علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصري

يمكن علاج مشكلة ترهلات البطن بعد الولادة القيصري مباشرة وتعتبر كعملية تكميلية لعملية الولادة ويتم اجراؤها داخل نفس غرفة العمليات التي تم بها عمليه الولادة القيصري.

تسمي عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية ب Mini Tummy Tuck وتعتبر مرحلة من مراحل عملية التوليد. بعد اخراج الجنين يقوم الطبيب بخياطة فتحة الرحم وعدة طبقات من جدار البطن وقبل اغلاق الجرحى بشكل كامل يقوم طبيب التجميل بدوره في تلك المرحلة ويقوم بتوسيع الفتحه القيصرية ومن خلالها يعمل علي تقريب شرائح عضلات البطن ويعيدها الي وضعها الأول قبل الحمل.

مميزات علاج ترهلات البطن بعد الولادة مباشرة

1- عدم اللجوء الي دخول غرفة العمليات مرة آخري واجراء عملية جراحية.

2- يتم التعافي من العمليتين الولادة القيصرية وشد البطن في نفس الوقت وفي نفس فترة النقاهه.

3- تمتاز هذه العملية بانها تعمل علي التخلص من الدهون الزائدة أيضا والحصول علي مظهر ممشوق للبطن، وتحقق نسب نجاح عالية.

يفضل اجراء تلك العملية عند النساء الاتي يكتفين بطفل واحد اي عملية جراحية قيصرية واحدة وذلك لانه عند اجراء عملية آخري تؤدي الي تدمير نتائج العملية الأولي من شد البطن، ولا يفضل تعرض المرأه الي عملية شد البطن أكثر من مرة لتجنب أية أعراض او مضاعفات غير صحية غير محمودة.

تقنية الليزر

يوجد اختلاف بين عملية شد البطن بالليزر وبين عملية شفط الدهون بالليزر وان كان التشابه بينهما هو الحصول علي بطن ممشوق ومشدود.

يتم استخدام تقنية الليزر في علاج ترهلات البطن وذلك بعد الولادة القيصرية وتكون نتائجها ظاهرة في تقليل درجة ترهلات الجلد ولكن لا تعطي أحيانا شدا كاملا لمنطقة البطن ومحيطها، ويمكن عن طريق اتباع حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية المساعدة في عملية شد البطن كاملا.

لذلك تقنية الليزر تستخدم في حالات البطن المترهل المحدود وليس الحالات التي بها ترهلات كثيرة. ويوجد العديد من أنواع الأجهزة التي تستخدم في تقنية الليزر ويختلف كل نوع في عمله عن الآخر.

يوفر مركزنا أحدث التقنيات المستخدمة لحل مشكلة ترهلات البطن وغيرها من العمليات التجميلية وذلك علي يد أطباء أكفاء وذو خبرة عالية وطاقم تمريض علفي مستوي عالي من الكفاءة وتقديم الرعاية الصحية الكاملة للمريض.

عمليات جراحية لشد ترهلات البطن بعد الولادة

يلجأ بعض النساء الي أقصر الطرق لعلاج مشكلة ترهلات الجلد وشد البطن عن طريق اجراء عمليات جراحية تجميلية ولكن يتم ذلك وفق شروط معينه ومنها:

  • ان تمر فترة مناسبة بعد عملية الولادة مكن 6 الي 12 شهر وبالأخص اذا كانت عملية الولادة قيصرية.
  • التأكد من التئام الجرح والشفاء التام من عملية الولادة.
  • عدم الرغبة في الحمل مره آخري حتي لا يحدث تدمير لتلك العملية ورجوع ترهلات البطن مره آخري.

بعد توافر تلك الشروط يمكن اجراء العملية الجراحية التجميلية ونحت الجسم واستعادة مظهر البطن الممشوق.

من أشهر تلك العمليات التجميلية:

1- عملية شد البطن وهي من أكثر العمليات إنتشاراً.

2- عملية نحت الجسم بالليزر تساعد هذه العملية في شد الجسم والعضلات في منطقة البطن.

3- شفط الدهون وتتم عملية شفط الدهون عن طريق لليزر وتعطي بطنا مسطحا ومشدودا وتفضل لاتلك العملية للنساء الاتي تعانين من السمنه بعد الولادة والتي يصعب علاجها باتباع حمية غذائية او ممارسة الرياضة.

علاج ترهلات البطن بالتمارين الرياضية

نتيجة لعملية الولادة سواء الطبيعية او القيصرية تؤدي الي حدوث تغيرات في جسم المرأه وتكون المرأه غير راضية عن تلك التغيرات، ومن أبرز التغيرات التي تواجه المرأه في حالات الولادة الطبيعية هو حدوث اتساع في منطقة الحوض مما يزيد من قابلية اختزان الدهون داخلها وبالتالي يؤدي الي زيادة الوزن وزيادة الترهلات، كذلك الأمر بالنسبة للولادة القيصري حيث أن الجلد يتمدد خلال شهور الحمل التسعة لاحتواء الجنين وبعد الولادة لا تعود البطن الي حالتها الطبيعية وبالتالي يحدث ترهلات ملحوظة في منطقة البطن والجانبين.

التمارين الرياضية تعتبر العلاج السحري لكثير من الأمراض والوقاية منها. ويمكن للمرأة الحامل ان تقوم بممارسة الرياضة وذلك حتي الشهور السبعة الأولي ولكن باستشارة الطبيب والاشتراك في صاله رياضية بها قسم مخصص للحوامل.

وبعد الولادة يفضل المواظبة علي التمارين الرياضية للتغلب علي ترهلات البطن سواء من الولادة الطبيعية او الولادة القيصرية. ويمكن البدء في ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة بمدة من عشرة أسابيع الي 122 أسبوع من إتمام الولادة، وأيضا يمكن ممارستها بعد الولادة بأسبوعين ولكن بعد مراجعة الطبيب قبل رالبدء في ذلك.

تعمل التمارين الرياضية أيضا علي اذابة الدهون الناتجة من الولادة والمتراكمة في البطن وتقوية العضلات وشد البطن. من أشهر تلك التمارين الرياضية :

1- تمرين قاع الحوض

يعتبر هذا التمرين من التمارين الرياضية ذات الفعالية العالية التي تعطي نتائج مرضية في علاج الترهلات الناتجة عن الولادة وعن الولادة الطبيعية بشكل خاص حيث انه يركز علي الجزء السفلي من البطن.

طريقة القيام بالتمرين.

  • الاستلقاء علي الظهر.
  • ثني الركبتين في اتجاه الصدر.
  • التنفس بعمق مع سحب البطن الي الداخل والخارج في الشهيق والزفير عدة مرات.
  • فرد الساقين ببطء والعودة الي الوضع الأول وتكرار الأمر أكثر من مرة.

2- تمارين عضلات البطن

تمارين عضلات البطن من التمارين التي تعطي نتالئج مذهله في شد عضلات البطن وازالة الترهلات منها وأيضا تعزيز نتائج شد البطن بعد عملية الليزر التي تتم بعد الولادة القيصرية.

طريقة القيام بالتمرين

  • الاستلقاء علي الظهر.
  • رفع الساقين باستقامة الي الأعلي علي زاوية قائمة مع جذع الجسم.
  • ثم انزال الساقين وتكرار الحركة اكثر من مرة.
  • بعد ذلك يتم رفع جذع الجسم مع الميل نسبيا باتجاه القدم.

3- تمارين المشي وركوب الدراجة

يمكن استخدام جهاز المشاية وجهاز الدراجة حيث ان حركة الساقين تساعد في تشكيل ضغط علي عضلات البطن وتساعد علي شدها وازاله الترهلات والسيلوليت. يفضل البدء بالسرعات المنخفضة ومن ثم زيادة السرعة تدريجيا مع مرور الوقت ومع تحسن الحالة الصحية.

4- تمارين الكارديو

تساعد هذه التمارين في حرق السعرات الحرارية ويمكن الاشتراك في النوادي الرياضية او ممارسة التمارين في المنزل ولكن بحذر ويمكن ايضا ممارسة الرقص في المنزل فقد اثبت انه يعتبر من التمارين التي تساعد عضلات الجسم.

اتباع نظام غذائي في علاج الترهلات

بالاضافة الي ما تم ذكره من عمليات تجميل وممارسة التمارين الرياضية يجب اتباع حمية غذائية ونظام غذائي صحي ويعتبر من اهم الوسائل التي تحقق نتائج مرجوه.

ينصح الحوامل أثناء الحمل باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن كما يلي:

  • يفضل الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد علي الهضم وتعمل علي امتصاص الدهون واذابتها ومثال علي تلك الأطعمة الخضراوات والفواكهه  والشوفان والفاصولياء والعدس والحبوب والبذور.
  • تقليل كمية الأطعمة التي تحتوي علي دهون والأطعمة المقلية.
  • تناول الأطعمة النشوية مثل الخبز والأرز والمعكرونة ويفضل الأنواع المصنوعة من الحبوب الكاملة للحصول علي الألياف.
  • الابتعاد عن السكريات مثل البسكويت والكعك والكيك.

  • تناول البروتينات النباتية بأنواعها وكذلك الحيوانية ومثال علي ذلك السمك والدجاج والتقليل من اللحوم والبيض بمعدل مرة أسبوعيا.
  • تناول الكثير من الماء والعصائر الطبيعية بدون سكر.
  • تناول المكسرات والفواكه المجففه.
  • تجنب المعجنات والفطائر الدسمة التي تحتوي علي السمن والزبد واستبدالهم بزيت الزيتون.
  • ومن المعلومات الخاطئة المنتشرة أن الأطعمة المرتفعة السعرات الحرارية تساعد في إدراء الحليب خلال فترة الرضاعة.

ينصح الأشخاص عامة والنساء بعد الولادة خاصة بشرب الماء فهو يساعد في ترطيب الجسم ويساعد في الهضم. وأيضا تنصح النساء بعد الولادة بأخذ قسط كافي من النوم والراحة.

وصفات طبيعية لشد البطن بعد الولادة

1- وصفة البابايا

تحتوي البابايا علي أنزيمات تساعد في شد الجلد وتنعيمه.

المكونات

  • حبتان من البابايا.

طريقة الاستعمال

يتم هرس حبتان البابايا جيدا ووضعها علي الجلد المترهل ويتم لف البطن بورق السوليفان وتترك لمدة نصف ساعة ثم تشطف البطن بالماء الفاتر. يفضل تكرار العملية مرتين أسبوعيا.

2- وصفة العسل

تبلل قطعة من القماش بالماء الساخن ثم يتم وضعها علي الجلد المترهل لمدة خمس دقائق لفتح مسام الجسم وتعزيز الدورة الدموية، ثم يتم وضع طبقة من العسل علي الجلد مع تدليكها بحركة دائرية وتركها لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد لإغلاق المسام مرة اخري.

3- وصفة الزيوت

المكونات

  • ملعقة من زيت الزيتون.
  • ثلاث ملاعق من الفازلين او زبدة الكاكاو.
  • ملعقة من زيت اللوز.
  • ملعقة من زيت جوز الهند.
  • عشر قطرات من زيت النعناع.
  • خمس كبسولات من فيتامين هـ.

طريقة الاستعمال

يتم اذابة الفازلين او زبدة الكاكاو علي النار او في الميكروويف في حمام مائي ساخن لمدة قصيرة 10 ثواني ثم اضافة باقي المكونات عليها من زيت الزيتزن وزيت جوز الهند وزيت النعناع وكبسولات فيتامين هـ، يوضع الخليط علي الجلد المترهل ويلف بغطاء بلاستيك ويترك لمدة ساعتين.

4- وصفة القهوة

المكونات

  • كوب من زيت الزيتون.
  • القهوة.
  • ملعقة من السكر.

طريقة الاستعمال

يتم خلط المكونات معا وتوضع علي الجلد ويفرك بها الجسم، يفضل المدوامة علي تلك الوصفة.

5- وصفة زيت اللوز مع زيت الزيتون

المكونات

  • ملعقتين من زيت اللوز.
  • ملعقتين من زيت الزيتون.

طريقة الاستعمال

يتم خلط زيت الزيتون مع زيت اللوز ويتم تدفئتها وتدليك الجلد بحركه دائرية لتنشيط الدورة الدموية.

 

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+