الرئيسية / طب عام / الخلايا الجذعية البالغة
الخلايا الجذعية البالغة
الخلايا الجذعية البالغة

الخلايا الجذعية البالغة

الخلايا الجذعية البالغة ، يتطور الطب بشكل كبير ويكتشف العلماء تقنيات وعلاجات جديدة تساعد فى علاج الكثير من الأمراض، ومن أحدث العلاجات التى تجرى عليها الكثير من الأبحاث والتي تعتبر ثورة فى المجال الطبى فى حال نجاح التجارب وهى العلاج بالخلايا الجذعية.

الخلايا الجذعية البالغة
الخلايا الجذعية البالغة

يقدم مركز صحتنا للعلاج في الاردن هذا المقال لتوضيح نوع من أنواع الخلايا الجذعية وهي الخلايا الجذعية البالغة واستخداماتها الطبي. ويمكنك الاطلاع على المزيد من مقالاتنا لمعرفة معلومات أكثر عن العلاج بالخلايا الجذعية مثل الخلايا الجذعية والكلى والخلايا الجذعية للعين والخلايا وزراعة الخلايا الجذعية للبهاق وغيرهم من عمليات التجميل بشكل عام.

الخلايا الجذعية البالغة

وهى نوع من أنواع الخلايا الجذعية والتى يكون لها القدرة على الانقسام والتطور إلى خلايا مختلفة ويمكن الحصول على الخلايا البالغة من الإنسان المكتمل النمو أو الأطفال على عكس الخلايا الجذعية الجنينية والتي يتم الحصول عليها من الأجنة.

تمتاز الخلايا الجذعية البالغة عن الخلايا الجذعية الجنينية بأن لها القدرة على التطور لمجموعة معينة من الخلايا وذلك على حسب النسيج الذي تم أخذها منه.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن 

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584 

الخلايا الجذعية البالغة
الخلايا الجذعية البالغة

علي سبيل المثال الخلايا التى تم أخذها من الخلايا الجذعية المكونة للدم يمكنها التطور إلى أحد خلايا الدم والتى من الممكن استخدامها فى علاج الأمراض المتعلقة بالدم مثل سرطان الدم اللوكيميا، ولكنها غير قادرة على إعطاء كل أنواع الخلايا التى توجد فى جسم الانسان.

يوجد عدة أنواع من الخلايا الجذعية البالغة ومنها ما يلي:

  • خلية جذعية مكونة للدم.
  • خلية جذعية متعلقة باللحمة المتوسطة.
  • خلايا جذعية عصبية.

تساعد الخلايا الجذعية البالغة فى ترميم الأنسجة التى توجد بها وتعويض تلك الأنسجة عن الخلايا الميتة أو التى بها ضرر التى توجد بها مما يساعد فى الحفاظ عليها.

توجد الخلايا الجذعية البالغة فى جسم الإنسان والحيوان وتتواجد أيضاً فى النبات ولكن تندرج تحت مسميات أخرى. تجرى الكثير من الأبحاث والتجارب على تلك الخلايا لإيجاد علاجات لبعض الأمراض وبالأخص أمراض الدم. أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية tel:+962788557584

عند التعرض لجرح بسيط في الجلد نلاحظ اختفاء الندبة المتكونة من الجرح بعد عدة أيام وذلك لأن الخلايا القاعدية التى توجد في طبقة الجلد هي خلايا جذعية بالغة تعمل على تجديد طبقة الجلد باستمرار، فى حالة كانت الاصابة عميقة فيحدث ضرر لجزء من تلك الطبقة فتبقى أثر الندبة واضحة مثل أثر الشق الجراحي في العمليات الجراحية.

الخلايا الجذعية البالغة
الخلايا الجذعية البالغة

أكثر أنواع الخلايا الجذعية البالغة استخداماً واشهرها هي التي يتم استخلاصها من نقى أو نخاع العظم. يوجد نوعان من هذه الخلايا كالتالى:

  • النوع الأول:

وهى الخلايا الجذعية التى توجد فى الدم وتكون قادرة على الانقسام والتطور لكل الخلايا الدموية فى الجسم، ويتم استخدامها فى علاج أمراض الدم عن طريق عمليات نقل العظم.

  • النوع الثاني:

وهي الخلايا التي توجد في نخاع العظم الضامة وتكون عبارة عن خليط من الخلايا التي ينتج عنها خلايا عظمية أو غضروفية أو ليفية للنسيج الضام.

من خصائص الخلايا الجذعية ما يلي:

  • لها القدرة على التجدد بشكل ذاتى والمحافظة على حالتها حتى بعد المرور بعدة مراحل من الانقسام.
الخلايا الجذعية البالغة
الخلايا الجذعية البالغة
  • لها القدرة على التطور إلى أنواع أخرى من الخلايا مثل الخلايا القروية والعصبية على خلاف الخلايا الجذعية المختصة والتى لا تكون متعددة الامكانيات مثل الخلايا الجذعية البالغة.

تجرى الكثير من التجارب على تلك الخصائص وذلك بواسطة الاستنساخ العلاجي بهدف تكوين خلايا جديدة. تقوم الخلايا الجذعية بالانقسام لضمان التجدد الذاتى يوجد احتمالين للانقسام وهما:

  • الانقسام المتساوي والذي ينتج عنه نوعان متشابهان من الخلايا الوليدة والتى تحمل صفات وخصائص الخلايا الجذعية.
  • الانقسام الغير متساوى والذي ينتج عنه خلايا جذعية واحدة وخلية سلفية يكون لها القدرة على التجدد الذاتي.

تمر الخلايا السلفية بالعديد من المراحل قبل أن تتطور وتصبح خلية بالغة، يعتقد العلماء أن السبب في الانقسام المتساوي الغير متساوى فى اختلاف طريقة فصل الغشاء البروتيني في الخلايا الوليدة.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن 

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584 

الخلايا الجذعية البالغة
الخلايا الجذعية البالغة

قدرات الخلايا الجذعية

أثبتت الدراسات أن للخلايا الجذعية البالغة القدرة على على الانقسام والتطور إلى أنواع كثيرة من الخلايا.

مثــــ1ــــال: يمكن للخلايا الجذعية العصبية فى الدماغ والتى يتم أخذها من الاكتوديرم التطور إلى اكتوديرم وفيرو ديرم والاندوديرم.

مثــــ2ــــال: يمكن للخلايا الجذعية في النخاع العظمي والتي يتم أخذها من الميزوديرم التطور إلى خلايا تكون مكونة للكبد والرئة والقناة الهضمية والجلد.

يمكن تعديل الوسط الذي تنمو فيها الخلايا الجذعية عند الزراعة سواء فى المختبر أو على عضو آخر في الجسم يختلف عن الوسط التي تم أخذها منه وتسمى تلك الظاهرة باسم المرونة أو المرحلة التى تلى التطور. أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية tel:+962788557584

ولكن مازالت تلك التجارب والأبحاث مستمرة أثبتت أحدث الأبحاث أن تلك الخاصية قد توجد في الأنسجة البالغة التى تكون فى حالة سكون وثبات، وتكون تلك الخلايا صغيرة جدا تشبه الخلايا الجذعية الجنينية.

الخلايا الجذعية البالغة
الخلايا الجذعية البالغة

توجد تلك الخلايا الشبيهة بالخلايا الجذعية الجنينية في جميع الأنسجة البالغة فى جسم الانسان ومنها الرئتين والدماغ والكليتين والعضلات والبنكرياس، فقد يوضح فصل الخلايا الشبيهة بالخلايا الجذعية الجنينية مع بعض الخلايا الجذعية الاخرى خاصية تعدد القدرات في الخلايا الجذعية البالغة.

من أنواع الخلايا الجذعية البالغة ما يلى:

  • الخلايا الجذعية المكونة للدم.
  • الخلايا الجذعية الثديية.
  • الخلايا الجذعية العصبية.
  • خلايا الدم الجذعية البالغة.
  • خلايا القرنية العصبية الجذعية.
  • خلايا الخصية.
  • الخلايا الجذعية البطانية و الحمية المتوسطية.

مصادر الخلايا الجذعية

يمكن الحصول على الخلايا الجذعية التى لها القدرة على تكوين اى نوع من الخلايا الجنينية أو البالغة فى العديد من الانسجة منها الخلايا الجذعية دم الحبل السرى. تمكن العلماء من تكوين خلايا جذعية متعددة الإنتاج تشبه الخلايا الجذعية الجنينية من خلال تقنية البرمجة الوراثية وذلك عن طريق أنسجة الجلد البالغة التى توجد فى جسم الانسان.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن 

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584 

الخلايا الجذعية البالغة
الخلايا الجذعية البالغة

تسمى الخلايا الجذعية على حسب نوع النسيج الذي تم أخذها منه مثل الخلايا الجذعية الحمية المتوسطية والخلايا الجذعية الدهنية والخلايا الجذعية البطانية وغيرهم.

تجرى الكثير من الأبحاث على الخلايا الجذعية البالغة من زراعة الخلايا الليفية فى الفئران بهدف دراسة قدرة الخلايا على الانقسام والتطور

العلاج بالخلايا الجذعية البالغة

كما ذكرنا فأن الخلايا الجذعية البالغة لها القدرة على الانقسام والتطور إلى أكثر من نوع من الخلايا مثل الخلايا الجذعية الجينية والاختلاف فى أن الخلايا الجذعية البالغة تقتصر على أنواع محددة من الخلايا أو السلالات.

يحتاج العلاج بالخلايا الجذعية إلى استخدام سلالة معينة من الخلايا الجذعية، وتم استخدام العلاج بالخلايا الجذعية البالغة فى علاج مرض سرطان الدم اللوكيميا وغيره من انواع سرطان الدم والعظام التى تحتاج لزراعة النخاع العظمى.

الخلايا الجذعية البالغة
الخلايا الجذعية البالغة

من التطبيقات للعلاج بالخلايا الجذعية يتم حقن سلالات الدم والتى تعرف بالخلايا الجذعية المكونة للدم فى الوريد وفي تطبيقات أخرى يتم التركيز على الخلايا الجذعية الحمية المتوسطية، ويعتبر الحقن المباشر أو زراعة الخلية من أفضل طرق العلاج فى كلتا النوعين. أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية tel:+962788557584

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+