الرئيسية / طب عام / حول العين عند الرضع
حول العين عند الرضع
حول العين عند الرضع

حول العين عند الرضع

حول العين عند الرضع ،تعتبر مشكلة الحول من أكثر المشاكل التى تصيب العين وتؤثر على المظهر الخارجى بالإضافة إلى تأثيرها على قوة البصر وتسبب مشاكل فى الرؤية، قد يصيب الحول كلاً من الكبار أو الصغار وأيضاً الرضع.

حول العين عند الرضع
حول العين عند الرضع

يقدم مركز صحتنا فى هذا المقال توضيح عن الحول وبالأخص لدى الرضع وأسبابه وكيفية علاجه على يد أطبائنا ذو الخبرة والكفاءة وباستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات، للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

الحول

العينان السليمتين تكونان قادرتان على رؤية الأشياء سواء من المسافات القريبة أو البعيدة بوضوح، وتكونان قادرتان على التحكم في حركة البؤبؤ فى كلتا العينين بشكل متطابق وفى نفس الإتجاه.

فى حالة حدوث أي خلل أو اختلاف بين اتجاهات البؤبؤين أو حركتهما يكون ذلك دلالة على الإصابة بالحول، فى الغالب يكون الرضيع بعد الولادة غير قادر على التنسيق بين حركة بؤبؤ العينين حيث لا يتحركان فى نفس الإتجاه أو السرعة ويظل هكذا فى الشهور الأولى من عمره ويزول تلقائياً بعد عمر خمسة أو ستة أشهر من الولادة.

حول العين عند الرضع
حول العين عند الرضع

يعتبر الحول من الأمراض الشائعة الانتشار بين الأطفال أقل من عمر أربعة سنوات أو ستة سنوات، وهو حالة مرضية تحدث عندما لا تنظر العينان فى نفس الاتجاه، من الممكن أن يصيب الحول كلاً من الجنسين سواء الإناث أو الذكور، من الممكن أن يصاب الطفل بالحول فى سن متقدم وقد يصيب البالغين أيضاً، يتطلب علاج الحول لدى الأطفال مبكراً لتجنب حدوث أى اضطراب فى الرؤية.

آلية حدوث الحول

يحدث الحول بسبب توقف عضلات العين التى تتحكم فى حركة العين عن الحركة بشكل متوازى مما ينتج عن ذلك عدم تحرك العينان معاً بالشكل الصحيح، وقد ينتج عدم القدرة على الرؤية من العين المصابة وذلك لأن الدماغ يثبط الإشارات القادمة منها مما يسبب كسل الرؤية الوظيفي.

يحتاج الحول إلى العلاج المبكر حتى لا يكون دائم، ويكون العلاج عن طريق وضع قطعة من القماش على العين السليمة لإجبار الطفل على استخدام العين المصابة. للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

حول العين عند الرضع
حول العين عند الرضع

أنواع وأسباب حول العين عند الرضع

تزداد نسب الإصابة بالحول لدى الرضع والأطفال تقريباً بنسبة 4%، ويتم ملاحظة الحول بشكل واضح أثناء التعب أو النوم ويكون هذا الأمر طبيعى وفى الغالب يكون الحول مؤقت عند الرضع.

  • الحول الخلقي، لا يوجد سبب محدد لذلك النوع من الحول حيث يولد الطفل مصاباً بالحول والسبب الرجح لذلك أن أحد أفراد العائلة مصاباً بذلك.
  • الحول المرتبط بالأخطاء الانكسارية، مثل مشكلة قصر النظر أو طول النظر أو الإصابة بالقرنية المخروطية، ويحدث الحول بسبب محاولة الطفل التركيز بشكل قوى ليرى الأشياء بوضوح، ويحدث تطور فى هذا النوع من الحول في الأطفال الذين بلغوا سن التسنين أو أكثر.
  • قد ينتج الحول بسبب بعض الأمراض مثل الشلل الدماغي، متلازمة داون، إصابات الدماغ، وبعض أورام الدماغ أو الشبكية أو العين.

الحول الكاذب عند الرضع

يلاحظ الحول فى بعض الأطفال حتى عمر عام مما يثير الشك الوالدين من إصابة الطفل بالحول، وفى أغلب الحالات يكون ذلك النوع هو الحول الكاذب، وقد يستمر ذلك النوع مع الاطفال حتى عمر ستة أشهر أو قد يمتد للسنوات الأولى من عمر الطفل ويبدأ فى الإختفاء بالتدريج بدون الحاجة للعلاج.

حول العين عند الرضع
حول العين عند الرضع

قد ينتج الحول الكاذب بسبب بنية الوجه والعينين وعدم اكتمال نموهما لدى الطفل الصغير، وقد يتم ملاحظة وجود طبقات من الجلد على أطراف الجفن لدى الطفل والتى تسبب تغطية جزء من العين فيظهر كأن الطفل أحول العينين، وتسبب الأنف العريض لدى الأطفال فى ظهور الحول الكاذب، وتبدأ تلك الطبقات الجلدية بالاختفاء من وجه الطفل ويتسع وجه الطفل حتى يصبح أكثر تناسقاً مع حجم الأنف مما يساعد فى اختفاء الحول الكاذب.

يمكن للطبيب تحديد ما إذا كان الحول لدى الطفل كاذب أو دائم، ويكون ذلك عن طريق تعريض العينين لضوء مباشر فإذا تحركت العينين فى اتجاه الضوء بشكل متزامن ودقيق فإن الطفل يعاني من الحول الكاذب، وفي حالة عدم تحرك عين الطفل فى اتجاه الضوء أو باتجاه آخر بعيد عن الضوء فيوجد احتمال أن الطفل مصاب بالحول. للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

الحول المرضي عند الأطفال

يتم تشخيص الحول لدى الأطفال بعد عمر عام وفى الغالب يكون هذا الحول ناتج من كسل في عمل إحدى العينين أو كلاهما، فيتحرك بؤبؤ أحد العينين ويبقى الأخر فى مكانه لا يتحرك أو قد يتحرك في الاتجاه الخاطئ، ويجب علاج الطفل الذى يعانى من تلك الحالة للتخلص من الحول، ويفضل أن يكون العلاج فى مرحلة مبكرة.

حول العين عند الرضع
حول العين عند الرضع

مضاعفات الحول

فى حالة إهمال حول العين عند الرضع ينتج عن ذلك كسل وفقد الرؤية الوظيفي، وتحدث تلك الحالة عندما تكون الرؤية ضعيفة في إحدى العينين بسبب نقص استخدامها في مرحلة الطفولة المبكرة، وفى حالة إهمال العلاج قبل سن السابعة فيحدث ضعف فى الرؤية ويصبح دائم ولا يمكن تعويضه.

تشخيص الحول

يتم إجراء فحوصات روتينية بشكل دورى للأطفال حديثى الولادة فى الأسابيع الأولى حتى ستة أو ثمانية أسابيع بعد الولادة، وفى حال ملاحظة أى مشكلة فى عين الطفل أو الشك بوجود حول العين عند الرضع.

حول العين عند الرضع
حول العين عند الرضع

يجب مراجعة الطبيب على الفور لإجراء كافة الفحوصات اللازمة لمعرفة ما إذا كان الحول مؤقت أو دائم ولإعطاء الطفل العلاج المناسب ومعرفة ما إذا كان يتطلب التدخل الجراحى ومحاولة علاج الحول فى مرحلة مبكرة. للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

علاج الحول

يكون العلاج بواسطة العين السليمة، ويكون عن طريق وضع غطاء على العين السليمة بهدف تحفيز العين المصابة على الرؤية وتعتمد مدة العلاج بتلك الطريقة على سن الطفل وشدة الحول.

حول العين عند الرضع
حول العين عند الرضع

ويرتدي الطفل هذا الغطاء طوال اليوم أو كما يحدد الطبيب ويستمر العلاج حتى الشعور بتحسن، وقد يستمر العلاج لعدة أسابيع وقد يصل إلى عدة شهور. ومن الممكن علاج مشكلة الخطأ الانكساري عن طريق الليزك أو ارتداء النظارت. وفى بعض الحالات قد تتطلب إجراء عملية جراحية لتصحيح مظهر الحول.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+