الرئيسية / عمليات التجميل / تجميل ندوب الوجه

تجميل ندوب الوجه

تجميل ندوب الوجه، يعانى بعض الأشخاص بظهور أثار للندوب ف وجههم وينتج عن ذلك العديد من الآثار السلبية التى تؤثر على حياتهم كتعرضهم للإكتئاب وعدم ثقتهم بأنفسهم.

وقد يلجأ الكثير منهم لإجراء العديد من الوسائل التقليدية كالكريمات وتحضير الوصفات الطبيعية بغرض التخلص من أثار هذه الندوب، وقد تكون هذا الإجراءات غير مجدية ولا يتم الحصول على نتائج مرضية من وراء إجرائها.

ولذلك نجد ظهور العديد من التقنيات الحديثة للتخلص من ندوب الوجه بشكل عام وبالأخص الندوب المصابة لحب الشباب والحفر مع العديد من المشاكل الأخرى التى تواجه البشرة، وقد ينتج عن إجرائها عودة نضارة البشرة وشبابها وتمتعها بالجمال والجاذبية والإطلالة الساحرة.

أنواع ندوب الوجه

  • ندبة الجدرة 

يكون مساحة ظهورها على الوجه أكبر من مساحة الجرح أو الحبوب المتسببة فى وجودها، وقد ينجم ذلك بسبب إزدياد حجم النسيج الموجود بالمنطقة المصابة بشكل كبير.

  • الندبة المنكمشة أو المتقلصة

تظهر بسبب التعرض لحادث حريق، وقد يبدو الجلد حول المنطقة المحروقة منكمش ومتجعد.

  • الندبات الصبغية 

تعرف هذه الندبة من خلال لونها الغامق والمختلف عن لون الوجه بالكامل.

  • ندوب حب الشباب

ينتج عن ظهور حب الشباب على بشرة الوجه ندوب تخلفها، وتكون هذه الندوب عبارة عن حفر فى الوجه ذات عمق، وتظل هذه الحفر حتى بعد علاج حب الشباب والقضاء عليها وتوقف ظهورها نهائياً.

عوامل ظهور ندوب الوجه والجسم

يوجد العديد من العوامل المسببة لظهور ندوب الوجه والجسم ومنها التعرض لحوادث حريق، الإصابة بحب الشباب أو قرص ولدغ أحد الحشرات، وقد يظهر مع بعض الحالات بسبب الإصابة بمرض الجدرى أو الخضوع لإجراء أحد العمليات الجراحية.

مدى تأثير ندوب الجسم

ينجم عن ظهور الندوب فى مناطق مختلفة بالجسم حدوث تشوهات بالجلد ومن الممكن أن تظل للأبد على الوجه أو الجسم، وقبل إتخاذ قرار التخلص من هذه التشوهات لابد من تحديد نوع الندوب لمعرفة العلاج الخاص والأنسب لها.

العلاجات الطبيعية للقضاء على ندوب الوجه

  • الليمون 

بسبب تمتع الليمون بنسبة كبيرة من الأحماض ومنها حمض الألفا هايدروكسى، يعد الليمون من العلاجات الطبيعية التى تعمل على التخلص من الندوب من خلال القضاء على جميع الخلايا التالفة بالجلد، كما يعمل على تفتيح الجلد بشكل طبيعى.

كما أن المداومة على تناول عصير الليمون يحفز على زوال أثار الندوب الظاهرة بالجسم بشكل تدريجى.

وقبل القيام بوضع الليمون على المنطقة التى تظهر بها الندوب لابد من تعقيمها جيداً، ثم يتم غمس قطعة من القطن فى كمية من عصير الليمون، وبعد ذلك يتم وضع القطنة على منطقة الندوب مع فركها جيداً، ويتم غسلها بعد مرور 10 دقائق.

  • العسل 

يعمل العسل وخاصة الخام النوع على القضاء على كافة أنواع ندوب الوجه وتخفيف أثرها بشكل تدريكى وأكثر فاعلية، وذلك لأنه العسل يقوم بتنشيط الدورة الدموية فى البشرة، مما ينجم عن ذلك حدوث تجديد فى الأنسجة وإعادة حيوية ونضارة البشرة، وقد يقوم بدوره بالأخص مع حالات الجروح التى تصاحبها ندوب على الجلد.

يتم تحضير طريقة العسل من خلال خلط كميات متساوية منه مع كمية من صودا الخبز، ثم يتم تدليك المنطقة المصابة بشكل دائرى لمدة 3:5 دقائق، وعقب ذلك يتم وضع قطعة من القماش أو منشفة مائلة للسخونة على المكان المدلك، وبعد أن تبرد المنشفة المسخنة يتم تمرير منشفة أخرى على المكان المصاب لمسحه وتعقيمه بشكل جيد.

  • البصل 

يعد البصل من أحد العلاجات التى تستخدم لتخفيف الإلتهابات والتهيجات التى يتعرض لها الجلد، وعلى ذلك يتمتع أيضاً البصل بقدرة على التخلص من ندوب الوجه المختلفة، حيث يعمل بدوره على تحفيز طبقات الجلد على إفراز مادة الكولاجين مما يدعمه ذلك للقضاء على أثار الندوب.

ومن أحدى الطرق لإستخدام البصل لإزالة الندوب هو عصر البصل مع الحصول على عصير البصل ثم نأخذه ونضع قطعة من القطن به ونمسح بها وندلك المنطقة المصابة.

  • زيت جوز الهند 

يعتبر زيت جوز الهند بمثابة مرطب وملطف لبشرة الجلد، ومن الممكن أن يستخدم فى حالة التعرض لجروح من عوامل عديدة كحوادث الحريق أو القطع بألة حادة، حيث أن زيت جوز الهند من الممكن أن لا يترك أثر أندوب مكان الجروح، مع حمايته للجلد الذى يحيط بالجرح والحد من تغلغل وزيادة الجرح وعدم الشعور بالحكة.

  • الصبار 

يتميز نبات الصبار بتمتعه بفوائده العديدة ومنها قدرته على القضاء على ندوب وأثار الجروح، حيث أنه يعد من أحدى العلاجات الطبيعية التى تعمل بشكل ساحر وأكثر فاعلية للتخلص من المشاكل العديدة التى تتعرض لها بشرة الجلد، وذلك بالإضافة إلى كونه منعم وملطف للبشرة مع تقليل الألم.

قد يقوم نبات الصبار على القضاء على أثار الندوب من خلال تحفيز الجلد على إنتاج أنسجة جديدة بدلاً من الأنسجة التى تم إتلافها، مما ينجم عن ذلك سرعة العلاج والتعافى من الجروح وأثارها الناتجة عنها.

وقد أثبتت العديد من الدرسات مدى فاعلية الصبار لعلاج الجروح بأشكالها المختلفة مع إزالة الأثار المصاحبة لها وبالأخص الجروح المصاحبة لحوادث الحريق، كما يعزز الصبار سرعة إلتحام الجروح.

  • زيوت شجرة الشاى

أيضاً تعد زيوت شجرة الشاى ذو فاعلية عالية لعلاج ندوب وأثار الجروح المختلفة التى يتعرض لها جلد الإنسان، بالإضافة إلى ذلك أنها تعمل بدورها كمضاد للفطريات والفيروسات والبكتريا بكافة أنواعها.

يتم إستخدام زيوت شجرة الشاى من خلال وضع كمية مناسبة من الزيت على كمية من زيت جوز الهند ومزجهم ببعض، ثم يتم وضعهم على المكان المصاب مع العمل على تدليكه، ويستخدم مرتين يومياً بحد أدنى للحصول على النتائج المرجوة.

  • زيت الأمو 

يستخلص زيت الأمو من دهون طائر الأمو، وقد يوجد هذا الطائر بقارة إستراليا ويعد أحد أنواع النعام، وقد يعمل زيت الأمو على القضاء على كافة انواع البكتريا التى يصاب بها جلد الإنسان مع التخفيف من حدة الإلتهابات.

  • خل التفاح

يعد خل التفاح أحد المواد العلاجية التى تعمل على التعقيم بشكل طبيعى من خلال قدرته على القضاء على البكتريا، كما أنه يعالج بفاعلية أثار ندوب الوجه والجسم المختلفة كندوب الحروق وندوب حب الشباب.

يتم إستخدام خل التفاح من خلال مزجه مع كمية مناسبة من العسل الخام، ثم يتم غمس قطعة من القطن بالخليط وتمريرها على المكان المصاب، وبعد مرور 10 دقائق يتم شطفه، وينصح بتكرار ذلك أكثر من مرة فى اليوم للحصول على نتائج مرضية.

التقنيات الحديثة للتخلص من ندوب الوجه

  • الفيلر 

يعتبر الفيلر من أحد أنواع المواد الكريمية التى يتم حقنها أسفل الجلد لتعبئة الفراغات، وقد ينتج عن هذا الإجراء التخلص من التجاعيد وإزالة الأثار الظاهرة على البشرة الدالة على الشيخوخة.

ويعد من إحدى إستخدامات تقنية حقن الفيلر القضاء على الأثار والندوب البسيطة المصاحبة لحب الشباب، وذلك من خلال حقن الفيلر لتعبئة الفراغات والحفر التى أسفل البشرة لرفعها وإعادتها لوضعها وشكلها الطبيعى.

  • الليزر 

ظهرت تقنية الليزر وتغلغلت فى مجال الطب التجميلى بشكل كبير، وذلك لإعتبارها أكثر أماناً مقارنة بالتقنيات الأخرى وبالأخص العمليات الجراحية المعقدة الإجراء.

وقد يتم إستخدام تقنية أشعة الليزر للعديد من الأغراض ومنها القضاء على الندوب المتوسطة الشدة والأكثر عمقاً وتعقيداً، وقد تقوم أشعة الليزر فى هذه الحالة بإحداث ثقب صغير بعمق معين فى المكان المصاب لتحفيز خلايا الجلد على إفراز الكولاجين وتديد أنسجة البشرة التى تم إتلافها، مما ينتج عن ذلك زوال الندوب مع شد الجلد بشكل أمن.

  • التقشير الكيميائى 

يستخدم فى هذا الإجراء مجموعة من المواد الكيميائية لإالة الطبقة السطحية للجلد التى تحتوى على ندوب حب الشباب وندوب الوجه البسيطة بشكل عام، وقد يجرى التقشير الكيميائى على الأشخاص ذو البشرة الفاتحة وذو ندوب صغيرة وبسيطة وقليلة العمق.

يوجد نوع من التقشير الذى يجرى على الأشخاص ذو البشرة الغامقة مع الإصابة بندوب عميقة، وأثناء إجرائه لا تترك المواد الكيميائية فترة كبيرة على البشرة ولكن تزال بعد دقائق محدودة، ومع بعض الحالات يضطر المريض للخضوع لهذا الإجراء لأكثر من مرة للحصول على النتائج المرضية.

  • العمليات الجراحية 

يضطر المريض للخضوع لإجراء إحدى العمليات الجراحية عندما يفقد الأمل فى العلاج بإستخدام التقنيات الحديثة التى تقوم بدورها للقضاء على ندوب الوجه.

وقد يلجأ المريض لإجراء عملية جراحية حين مرور فترة طويلة جداً على ظهور الندوب، أو فى حالة تعمق وتغلغل الندوب أسفل الجلد بشكل كبير، مما يتسبب ذلك بإذاء الجلد ومن الممكن إستئصال جلد من مكان أخر بجسد المريض نفسه لترقيعها وزراعتها فى منطقة الندوب.

ومن الممكن أن يتم إجراء إحدى التقنيات الحديثة على المريض بعد الخضوع لإجراء العملية الجراحية، وقد يحدث مع نسبة من الحالات أن يقوم الطبيب المختص بإجراء أكثر من تقنية واحدة على المريض للوصول إلى أفضل النتائج.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+