الرئيسية / عمليات التجميل / قبل وبعد تجميل الاسنان
قبل وبعد تجميل الاسنان

قبل وبعد تجميل الاسنان

قبل وبعد تجميل الاسنان ، من المعروف أنه من أسرار الجاذبية هى الأسنان البراقة اللامعة الخالية من العيوب التى قد تكون على شكل إصفرار الأسنان أو لونها الأصفر أو عدم تناسق شكلها، لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص إلى عمليات تجميل الأسنان للحصول على أسنان مشرقة وإبتسامة رائعة، وفى الفترة الأخيرة حدث تطور كبير فى مجال تجميل الأسنان الذى يمكن الشخص من التخلص من مشاكل الأسنان الغير مرغوب بها .

قبل وبعد تجميل الاسنان

إذا كان لديك مشكلة فى أسنانك فلا تترد من الذهاب إلى حلها وتجميلها الأسنان للحصول على إبتسامة جذابة، وفى هذا المقال سوف نوضح لكم أنواع عمليات تجميل الأسنان وأفضل الأماكن لإجراء عمليات تجميل الأسنان، وتكلفة عمليات الأسنان فى بعض الدول والحالة التى يمكنك الذهاب فيها لإجراء عملية تجميل الأسنان .

المقصود بعملية تجميل الأسنان :

عمليات تجميل الأسنان المقصود بها أنها عملية بسيطة يتم إجراؤها على الأسنان لجمالها والقضاء على المشكلات الموجودة بها التى تؤثر على جمال وقوة الأسنان، وتجميل الأسنان لم يتوقف على التبييض فقط بل يوجد تنظيف وعلاج اللثة وزراعة الأسنان والتلبيس وتقويم الأسنان وغيرها .

عملية تجميل الأسنان

وقت إنتشار عمليات تجميل الأسنان :

عمليات تجميل الأسنان كثيرة ومتنوعة ولم يتم إنتشارها جميعاً فى وقت واحد ولكن ظهرت عملية تلو الأخرى، وتعتبر عملية تقويم الأسنان من أقدم وأول عمليات تجميل الأسنان التى إنتشت منذ حوالى 1000 عام، حيث أن العصور القديمة أيضاً كالعصر الفرعونى والعصر اليونانى حاولوا تنفيذ عمليات تقويم الأسنان، وأول طبيب قام بتنفيذ عملية تقويم الأسنان عن طريق الضغط عليها هو ( اوليوس كورنليوس سيلسوس )، وبعد ذلك تم إكتشاف جهاز لتقويم الأسنان وتوسيع الفك عن طريق الطبيب الفرنسى ( بيير فاوشاود ) .

عملية تجميل الأسنان ( تقويم الاسنان )

تم إنتشار عمليات تجميل الأسنان بعد الإنتهاء من الحرب العالمية الأولى وذلك للحاجة إلى تعويض الجنود عن أسنانهم التى خسروها فى الحرب، والطبيب البريطانى ( هارولد غيليز ) أول طبيب قام بعملية زراعة الأسنان لتعويض الجنود عن خسارة الأسنان الطبيعية بالإضافة إلى أنه أول طبيب قام بوضع القواعد الأسنانية لعمليات جراحة الأسنان التجميلية، فهذا الطبيب قام بعمل حوالى 11 ألف عملية جراحة الأسنان لــ 5000 جندى .

أسعار عمليات تجميل الأسنان :

عمليات تجميل الأسنان تختلف من عملية إلى أخرى وعملية تقويم الأسنان تختلف عن عملية التبييض تختلف أيضا عن عملية سد الفراغات بين الأسنان، وسعر عملية تجميل الأسنان يعتمد على نوع العملية التى يتم إجراؤها ويعتمد على الدولة التى يتم إجراء العملية بها، ولكن يمكن تقدير سعر عملية تجميل الأسنان بشكل عام حوالى من 1000 إلى 1200 دولار فى الدول العربية، وهناك بعض الدول التى ننصح بإجراء عمليات تجميل الأسنان بها نظرا لتفوقها فى هذا المجال ومنها الأردن ومصر وأسبانيا والولايات المتحدة وتركيا .

أسعار عمليات تجميل الأسنان فى بعض الدول

وتعتبر عمليات تجميل الأسنان من أهم العمليات التى لا يمكن إهمالها لأنها لم تكون للتجميل فقط بل هى تعالج بعض الأمراض الأخرى، كما أن تكلفتها بسيطة بالنسبة لعمليات التجميل الأخرى .

أفضل عيادات تجميل الأسنان فى العالم :

عمليات تجميل الأسنان من اكثر العمليات بساطة ودقة، ولكن يجب على المريض التأنى فى إختيار جراح ماهر لكل تكون نسبة فشل العملية معدومة لأن إذا حدث خطأ فى عمليات تجميل الأسنان قد يسبب تشوه شكل العين أو قد يصيب المريض بالعمى، وهناك بعض العيادات المشهورة على مستوى العالم العربى والأوروبى، وجميع عمليات تجميل الأسنان تكون ناجحة .

أفضل عيادات تجميل الأسنان فى العالم

ومن أشهر عيادات تجميل الأسنان فى مصر عيادة طب الأسنان التابعة لدكتور محمد العالم، وفى لبنان عيادة الدكتور شادى يزبك، وفى تركيا يوجد مركز إسطنبول لتجميل الأسنان، وفى الإمارات عيادة الدكتور دجوى .

متى تلجأ إلى عمليات تجميل الأسنان ؟

أسباب اللجوء إلى عمليات تجميل الأسنان كثيرة وأغلب الناس يذهبون لتبييض الأسنان ولكن هناك أشخاص آخرون يكون لديهم مشاكل فى اللثة وسوف نعرض لكم بعض الحالات التى يذهب فيها الشخص لإجراء عمليات تجميل الأسنان :

مشاكل اللثة :

مشاكل اللثة متعددة ومنها وجود إلتهابات شديدة فى اللثة قد تؤدى وجود خراريج مما يحتاج إلى إجراء عملية، وهناك بعض الأشخاص ذات اللثة الحساسة التى تعمل على تكون البلاك والبكتريا والجير على الأسنان مما يحتاج الشخص إلى إجراء عملية تبييض الأسنان، ومع مشاكل اللثة يحتاج الشخص إلى الذهاب للطبيب لمعالجة الإلتهابات ويكون إجراء عملية للأسنان هو الإختيار الأخير .

مشاكل اللثة ( التهابات فى اللثة )

تجميل الأسنان :

عندما يوجد أى مشكلة فى الأسنان مثل إعوجاج الأسنان أو فراغات بين الأسنان أو وجود كسر فى بعض الأسنان، فيمكنك اللجوء إلى عمليات تجميل الأسنان لسد الفراغات بين الأسنان ولعمل حشو للأسنان المكسورة كى تعطى مظهر طبيعى وجذاب .

تبييض الأسنان :

من المعروف أن طرق تبييض الأسنان كثيرة ومتنوعة ومن أشهر الطرق المنزلية الطبيعية التى تساعد فى تبييض الأسنان هو إستخدام بيكربونات الصوديوم ووضعه على فرشاة الأسنان فوق المعجون أو بدلاً من المعجون، ولكن يتم إستخدام هذه الطريقة فى حالة وجود إصفرار بسيط على الأسنان وعادةً ما تحتاج هذه الطريقة إلى وقت طويل كى تظهر النتيجة، ولكن بعض الأشخاص يلجأون لحل أسرع وهو عمل تبييض الأسنان مما يعطى نتائج أفضل وأسرع .

تبييض الأسنان

حشو وترميم الأسنان :

يتم عمل عمليات الحشو والترميم للأسنان فى حالة وجود فراغات بين الأسنان، أو فى حالة تسوس للأسنان أو عندما يتغير لون الأسنان ولم تعود إلى لونها الطبيعى حتى مع إستخدام وصفات التبييض أو إتباع تعاليم الطبيب عند تبييض الأسنان، وأيضاً فى حالة وجود أسنان قصيرة عن الأخرى .

حشو وترميم الأسنان

إعوجاج الأسنان :

بعض الأشخاص لديها إعوجاج فى الأسنان وهذه الحالة لم نتمكن من حلها إلا بالتوجه إلى طبيب الأسنان لإجراء عمليات التجميل من أجل الحصول على أسنان مرصوصة وتكون متناسقة مع ملامح الوجه وتعطى مظهر طبيعى للشخص ولابد من إعادة الأسنان إلى المكان الطبيعى لها كى تكون متناسقة مع بعضها .

إعوجاج الأسنان

الأسنان البارزة :

وجود مشكلة الأسنان البارزة عند بعض الأشخاص تكون نتيجة لتراجع الفك السفلى أو لبروز الفك العلوى وفى هذه الحالة لم يوجد حل إلا إجراء عمليات التجميل لها للحصول على منظر طبيعى ولائق للوجه .

الشفة البارزة :

وجود مشكلة الشفة البارزة عن بعض الأشخاص يكون نتيجة لوجود بعض العيوب فى الأسنان وفى هذه الحالة يتم اللجوء إلى عمل تقويم للأسنان ولكن فى حالة عدم نجاح هذه الخطة يتم إجراء عملية تجميل، وأطباء الأسنان ينصحون بعدم اللجوء إلى عمليات تجميل الأسنان إلا فى حالة وجود عيب خلقى أو مشكلة كبيرة قد تؤثر على شكل الفم والأسنان مثل كسر الأسنان أو رفع اللثة أو غير ذلك .

الشفة البارزة

فترة النقاهة بعد عمليات تجميل الأسنان :

من المعروف أن أى عملية جراحية تحتاج إلى فترة من الراحة والنقاهة بعد العملية وعمليات تجميل الأسنان من العمليات البسيطة التى لا تحتاج إلى فترة راحة طويلة، ولكن هناك بعض النصائح والتعليمات التى من الأفضل إتباعها للحفاظ على سلامة المريض وتجنب الآثار السلبية للعملية، ومن هذه التعليمات :

  1. الأشخاص الذين يقومون بإستخدام قوالب لتبييض الأسنان عليهم أيضاً إستخدام محاليل التبييض بالتناوب مع محاليل الفلوريدات ونترات البوتاسيوم .
  2. عند القيام بعمليات تبييض الأسنان، من الأفضل إستخدام مبيضات تحتوى على نسبة كبيرة من مزيلات حساسية الأسنان، والتى منها الفلوريدا ونترات البوتاسيوم، وذلك لأن هذه المبيضات تعمل على خفض الألم الذى يشعر به الشخص بعد الإنتهاء من عملية تبييض الأسنان .
  3. عمليات الأسنان بسيطة لذلك لا تحتاج إلا يوم واحد للراحة والإسترخاء ويمكن للشخص الذهاب للعمل ثانى يوم، ويمكن الراحة لمدة أطول من ذلك إذا طلب منه لطبيب .
فترة النقاهة بعد عمليات تجميل الأسنان

تعليمات يجب إتباعها قبل وبعد عمليات تجميل الأسنان :

  • إذا كان قرار العملية لهدف تجميلى لابد أن يكون القرار نابع من الشخص نفسه، أما إذا كان قرار العملية لهدف علاجى يجب على المريض إتباع تعليمات الطبيب وإجراء العملية فى الوقت الذى يحدده .
  • إذا كانت العملية لتبييض الأسنان فلابد الإقلاع عن التدخين والتوقف عن تناول المشروبات الكحولية، ويجب قبل الدخول لإجراء عملية التجميل فحص الشخص جيداً والتأكد من سلامة صحة المريض .
  • بعد الإنتهاء من العملية لابد من تنفيذ تعليمات الطبيب والإلتزام بفترة النقاهة التى لم تكون طويلة حتى تمر هذه الفترة بسلام ونجاح العملية بشكل تام، ومن تعليمات الطبيب بعد عمليات تجميل الأسنان : إستخدام نوع معين من غسول الأسنان، أو عدم تناول الأطعمة التى تحتوى على سكريات، أو تناول المشروبات الكحولية والمشروبات المثلجة .
عمليات تجميل الأسنان

خطوات عمليات تجميل الأسنان :

أى نوع من عمليات تجميل الأسنان تبدأ بمرحلة التخدير ويكون غالباً تخدير موضعى سواء كانت العملية تبييض الأسنان أو زراعة الأسنان أو تقويم، والخطوات التالية تتوقف على نوع العملية نفسها، وبشكل عام عمليات تجميل الأسنان لا تستغرق أكثر من ساعتين للعمليات الكبيرة فقط ويمكن للمريض أن يغادر المركز الطبى فور إنتهاء العملية وعملية تبييض الأسنان تحتاج فقط إلى نصف ساعة .

مثال : إذا كانت العملية عملية زراعة الأسنان فيقوم الطبيب بغرس الجذر الصناعى للأسنان المراد زراعتها والتى تكون مصنوعة من مادة التيتانيوم التى تعتبر الجزء القوى للطبقة الأخيرة من الأسنان التى يتم وضعها، وفى النهاية يقوم الطبيب بغلع جذور التيتانيوم ليضع التيجان والتى لابد أن تكون متلائمة مع شكل وحجم الأسنان ويراعى الطبيب أن تكون هذه التيجان قوية كى تتحمل مضغ الطعام .

خطوات عمليات تجميل الأسنان

مثال آخر : أما فى حالة إجراء عملية تبييض الأسنان بالليزر يقوم الطبيب بوضع مادة بلاستيكية على الأسنان لحماية اللثة من أشعة الليزر، وبعد ذلك يضع الطبيب مادة أكسيجينية مركزة على الأسنان كى تتدخل بين الأسنان عن طريق الليزر وهى المادة التى تعمل على تبييض الأسنان بنسب مختلفة من شخص لآخر .

المخاطر الناتجة عن عمليات تبييض الأسنان :

نظراً لإنتشار عمليات تجميل الأسنان وخصوصاً فى الفترة الأخيرة قام الكثير من الأطباء بالبحث عن المخاطر أو الآثار السلبية لهذه العمليات، فعمليات تبييض الأسنان لم تتم إلا فى إطار صحى أولاً وفحص حالة الشخص جيداً، وذلك لأن المحاليل المستخدمة فى عمليات التبييض تحتوى على نسبة عالية من ( بيروكسيد الهيدروجين الحارق ) الذى قد يؤذى الفم إذا تم إستخدامه بشكل خاطئ .

من العوامل المهمة التى نراعيها عند إجراء عمليات تجميل الأسنان نظافة وتعقيم الأدوات المستخدمة ومهارة وكفاءة الالطبيب الجراح الذى يقوم بتنفيذ العملية، وذلك لأن عمليات زراعة الأسنان قد تفشل وتؤذى الشخص بالحمى والتلوث الموضعى أو النزيف والتورم أو إمتصاص للعظم الموضعى .

طرق لتبييض الأسنان فى المنزل :

غسل الأسنان بإستمرار بعد الطعام والشراب :

من أفضل الطرق التى تحافظ على الأسنان بيضاء هو غسلها بعد الأكل والشرب، ولكنه من الصعب للأشخاص المعتمدين على تناول الطعام دائماً خارج المنزل، لذلك يجب أن يراعى الشخص البعد عن التدخين والإكثار من شرب الشاى، وتجنب الإكثار من شرب المشروبات الكحولية والقهوة والحفاظ على شرب كميات كثيرة من الماء وخصوصاً بعد الأكل، وإتباع نظام غذائى جيد .

غسل الأسنان بإستمرار بعد الطعام والشراب

استعمال صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين :

يستخدم ( بيروكسيد الهيدروجين ) بشكل منتظم وذلك لأنه عامل فعال فى تبييض الأسنان وتنظيف الفم واللثة ويمنع وجود الجراثيم والبكتريا فى الفم، كما أن الشخص يمكنه خلط نسب متساوية من الماء مع بيروكسيد الهيدروجين وأخذها عن طريق المضمضة بشكل يومى .

ويمكنك أيضا عمل عجينة لوضعها على الأسنان لتبييضها وتنظييفها عن طريق وضع كمية صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين مع صودا الخبر، ويجب أن يراعى الشخص ليونة العجينة كى لا تزيل طبقة المينا التى لا يمكنها النمو مرة أخرى، هذه العجينة لها فاعلية كبيرة فى إزالة التلوث الموجود من الأسنان وحمايتها من الإصفرار .

استعمال صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين

إستعمال زيت جوز الهند :

يمكنك وضع معلقة صغيرة من زيت جوز الهند على فرشاة الأسنان وغسل الأسنان بها، أو يمكنك وضع معلقة صغيرة على أسنانك بشكل مباشر وتقوم بتمرير الزيت على الأسنان وبينها حوالى 10 دقائق، أو يتم دعك الأسنان بمنشفة مبللة من زيت جوز الهند، ولم يتوقف فائدة زيت جوز الهند على تبييض الأسنان فقط فهو يحمى الأسنان من الجراثيم والبكتريا ويقوم بتنظيف اللثة .

إستعمال زيت جوز الهند لتبييض الاسنان

إستخدام خل التفاح :

يتم غسل الأسنان بالفرشاة التى تحتوى على خل التفاح وبعد ذلك يتم غسلها بمعجون الأسنان الذى لا يحتوى على مادة الفلورايد، أو يتم فرك الأسنان لمدة دقيقة أو دقيقتين بخل التفاح وبعد ذلك يتم شطف الفم بالماء أو ببروكسيد الهيدروجين، حيث أن خل التفاح يعتبر مطهر ومضاد حيوى للثة، كما أنه يساعد على تبييض الأسنان وإزالة الإصفرار والبقع الموجودة بها .

يحتوى خل التفاح على العناصر التى تعمل على قتل البكتريا الضارة ونمو البكتريا المفيدة، كما أن هذه العناصر تساعد على قتل الجراثيم ومن هذه العناصر الإنزيمات والبروبيوتك والمغنسيوم وغيره، ومع إستخدام خل التفاح على الأسنان لمدة حوالى شهر منتظم سوف تجد أفضل النتائج التى ترغب بها فى تبييض الأسنان، ولكن حذراً فى إستخدام فرشاة ناعمة كى لا تزيل طبقة المينا من على الأسنان .

إستخدام خل التفاح

إستخدام قشر البرتقال والليمون :

إذا كان الشخص يقوم بإستخدام الليمون أو قشر البرتقال لفرك الأسنان لابد أن يكون حذر لأنها مواد حمضية تعمل على إزالة طبقة المينا من على الأسنان التى لا تنمو مرة أخرى ، لذلك لابد من شطفها ببروكسيد الهيدروجين أو الماء .

إستخدام الفراولة :

تحتوى الفراولة على العديد من مضادات الأكسدة التى تفيد صحة الأسنان مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم وغيرها، وهناك أطعمة أخرى تحتوى على مضادات للأكسدة .

أسباب إصفرار الأسنان :

بعد تنفيذ بعض التعليمات التى تساعد على تبييض الأسنان أو بعد إجراء عمليات تبييض الأسنان لابد من معرفة الأسباب التى تؤدى إلى إصفرار الأسنان لتجنبها وعدم عودتها إلى الإصفرار مرة أخرى، ومن هذه الأسباب :

  1. تدخين السجائر، وبعض العوامل الوراثية .
  2. الإكثار من شرب الشاى والقهوة التى تتسبب فى إزالة طبقة المينا .
  3. قد تؤدى الشيخوخة إلى ترقق طبقة المينا فى الأسنان .
  4. كثرة إستخدام المضادات الحيوية .
  5. جفاف الفم، لأن وجود اللعاب بالفم يعمل على حماية لطبقة المينا .
  6. كثرة إستخدام الفلورايد، وخصوصاً إستخدام لفترة طويلة منذ الطفولة .
  7. التنفس من خلال الفم وليس الأنف يؤدى ذلك إلى جفاف اللعاب
  8. تناول الكثير من الأطعمة والمشروبات الضارة والتى منها المشروبات الكحولية والمشروبات الغازية، وكثرة تناول الحلويات والسكريات والفواكهة، بالإضافة إلى كثرة تناول المكملات الغذائية التى قد تحتوى على أحماض تعمل على إزالة طبقة المينا، وعد إتباع نظام غذائى صحى .

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+