الرئيسية / طب عام / خطوط البطن اثناء الحمل
خط البطن للحامل

خطوط البطن اثناء الحمل

خطوط البطن اثناء الحمل ، ظهور التشققات والخطوط فى منطقة البطن هى مشكلة يعانى منها معظم السيدات الحوامل ولكنه تكون موجودة مؤقتاً فى فترة الحمل ويزول أثرها بعد الولادة فى خلال ستة 6 شهور، وهذه الخطوط نتيجة للتغيرات التى تظهر فى جسم المرأة والتمدد الذى يحدث للبطن .

خط البطن ونوع الجنين

خطوط البطن التى تظهر عند المرأة الحامل تتسب فى جفاف البطن وتجعل الجلد مشدود، هذه الخطوط قد تسبب التشققات التى تسبب الألم والحكة للمرأة الحامل ويحدث ذلك بكثرة فى الثلث الثانى والثالث فى فترة الحمل .

ظهور التشققات وخطوط البطن للمرأة الحامل :

منطقة البطن أكثر منطقة عرضة لتمدد العضلات بها فى فترة الحمل، لذلك يتم ظهور التشققات بكثرة أسفل البطن فى الثلث الثانى والثالث من فترة الحمل، ونسبة التشققات تختلف من أمرأة إلى أخرى ويتوقف ذلك على حساسية الجسم ونوع الجلد والبشرة .

خط البطن الممتد من أعلى السرة إلى أسفلها ( من المحتمل أن يكون المولود ذكر )

ظهور خطوط وتشققات البطن للمرأة الحامل لم تعتمد نهائى على عامل وراثى أو غيره، هذه الخطوط لم تختفى نهائياً بسرعة بعد الولادة ولكن الجسم يحتاج إلى وقت معين كى تقل أو تختفى هذه الخطوط .

 

نصائح للتخلص من خطوط وتشققات البطن خلال فترة الحمل :

الإكثار من شرب الماء والسوائل كى يعمل على رطوبة الجسم بشكل دائم، وأهم عضو عند جسم المرأة فى فترة الحمل هو الجلد فهو يحتاج كمية كبيرة من المياه للترطيب والراحة، مما يعالج الحكة والتشققات .

الإهتمام بالغذاء وتناول البروتينات والفيتامينات بكثرة وخصوصاً فيتامين c وإتباع نظام غذائى جيد، وإستخدام المياه الدافئة للإستحمام أثنان الحمل يعمل على جفاف البشرة لذلك يمكنك التبديل بالمياه الباردة .

لابد من إستخدام مرطبات مناسبة لنوع بشرتك على منطقة البطن بشكل مستمر وإستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون ووضعه على البطن لحمايتها من التشققات .

خط البطن للمرأة الحامل

تجفيف الجسم بلطف بشكل جيد بعد الإستخدام، وتجنب التعرض لأشعة الحمل فى فترة الحمل لأن الجلد يكون أكثر حساسية، وإذا تم التعرض لأشعة الشمس لأمر ضرورى فيجب أخذ حمام بارد ووضع كريم مرطب بعدها مباشرةً .

من الأفضل إستخدام مرطب للجلد يحتوى على سكر، ولا يمكن إستخدام مرطبات تحتوى على ملح كى لا تسبب جفاف للبشرة ، واللجوء إلى الطبيب عند الشعور بالحكة أو ظهور التشققات بالجلد .

ننصح بإستخدام الكريمات أو الزيوت الطبيعية للترطيب خلال أول خمس دقائق بعد الإستحمام، إستخدام نوع صابون معتدل ولا يسبب حساسية للجسم بدلاً من إستخدام الصابون القاسى .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+