الرئيسية / اخترنا لكم / فوائد اليود لجسم الإنسان

فوائد اليود لجسم الإنسان

فوائد اليود لجسم الأنسان، يعد اليود من أهم العوامل التى تساعد الغدة الدراقية على العمل وأفراز الهرمونات وحرق الدهون والزوائد والميكروبات الموجودة فى الجسم، وهو من المعادن التى يجب ان يحتوى عليها الجسم بنسبة 65% على الأقل لمساعدة الغدة الدراقية على القيام بعملها جيدً، ويكون لونه رمادى داكن و يخرج أبخرة بنفسجية اللون.

كما يساعد الغدة الدراقية على تسهيل عملية الأيض لجسم الأنسان، ونفهم من ذلك أن الغدة الدراقية إذا قل بها نسبة اليود أو أنعدم بها لا تقدر على القيام بعملها ويؤدى إلى مشاكل صحية.

الأثار الجانبية لنقص اليود فى الجسم :

1- يؤدى نقص اليود فى الجسم إلى الأكتئاب والأحباط والتأخر العقلى وقلة التركيز وتعتبر من الأعراض الأولية لنقص اليود فى الجسم، ويعتبر نقص اليود من العوامل الأساسية لظاهرة التخلف العقلى والتشوهات الخلقية.

2- السمنة وزيادة الوزن بطريقة مفرطة وقلة أحتمالية الأنجاب.

3- عدم نضارة البشرة وصعوبة عملية الأيض (الامساك).

كيفية الحصول على اليود

نحن فى حياتنا الطبيعية نستخدم ملح الطعام الذى يحتوى على اليود وبالتالى يعتبر مصدر رئيسى ومهم جداً لمد أجسامنا بنسبة مرضية من اليود.

ويوجد اليود أيضاً بمعدل ممتاز فى الأسماك والأعشاب البحرية مثل السردين والرنجة والتونة المعبئة فى علب والمحار وجراد البحر وسمك الهلبوت والسلمون وجميع أنواع السمك والأعشاب البحرية غنية باليود بكمية مفرطة.

أيضاً يوجد اليود فى بعض المأكولات مثل السبانخ والفول الصويا واللفت والفاصوليا، ويحتوى عليه أيضاً الثوم والبيض والذى يضيف مزاق رائع للطعام وحبات السمسم والسلق السويسرى.

 أهمية اليود وفوائده الصحية

لأبد أن يحتوى الجسم على نسبة جيده من اليود، نظراً لأهميته فى مساعدة الجسم على النمو وبنيانه بطريقة صحية .

ومن اهم الفوائد التى تعود على الجسم الذى يحتوى على نسبة جيدة من اليود :

1- اليود وعملية الأيض:

يعمل اليود بطريقة فعالة على دعم الغذة الدراقية على إفراز الهرمونات التى تيسر عملية الأيض فى جسم الأنسان، والتى تدل على صحة جسم الأنسان وقيامه بدورته بطريقة طبيعية.

وأيضا يساعد اليود الجسم على هضم الطعام وأخذ ما يحتاجه الجسم من العناصر ليستهلكها فى الطاقة التى يحتاجها الجسم فى أستهلاكها.

2- اليود والحفاظ على الوزن الصحى:

من أكثر الأدوار أهمية لليود أنه يساعد الغدة الدراقية على حرق الدهون وكلما زادة نسبة اليود فى الجسم كلما زاد نشاط الغدة الدراقية على حرق السعرات الحرارية والدهون المتراكمة فى الجسم .

3- اليود ونضارة البشرة وصحة  الشعر والأظافر والأسنان:

يعتبر اليود من المعادن التى تساهم فى الحفاظ على نضارة البشرة وحمايتها من الشحوب، كما يعمل على صحة الشعر وقوته ونموه بطريقة صحية، وأيضا يمد الأطراف والأظافر بالقوة وصعوبة كسرها بسهولة .

4- اليود والقدرة على الحمل :

يلعب اليود دور رئيسى على القدرة على الحمل وذلك لقيامه بدعم الأجهزة التناسلية للرجل والمرأة، ولكن لا يتوقف دوره على ذلك بل عند إتمام الحمل يحصن اليود الجنين ويساعده على البقاء حياً فى الرحم ونمو جسم الجنين وبنيانه بطريقة طبيعية وصحية .

أما فى حالة قلة اليود فى الجسم يسبب ذلك أضرار صحية للأم مثل زيادة ضغط الدم مع ملاحقت ذلك بعض المضاعفات والتى قد تظهر خلال مدة الرضاعة، وقد يتسبب نقص اليود أيضاً إلى عدم القدرة على الأنجاب (العقم).

5- اليود وعلاقته بالجهاز المناعى:

يعد اليود من المعادن الأساسية التى تقوم بمد الجهاز المناعى للجسم بالقوة، وذلك يساعد الجسم على وقايته من الكثير من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب، كما يساعد اليود الجسم على قدرته على التخلص من الجذور الهيدروكسيلية الحرة وتخفيف أثارها.

يعمل اليود على تحفيز الجسم على إفراز العناصر المضادة للأكسدة، كما يحصن المخ من مضاعفات الجذور الحرة والتى قد تؤدى إلى أصابة المخ بالتخلف العقلى وتأخر نموه.

6- اليود وأثره على الغدة الدراقية:

من أكثر فوائد اليود ذات أهمية وتأثير بطريقة كبيرة على جسم الأنسان علاقته بالغدة الدراقية ومساعدته لها على إفراز الهرمونات وقدرتها على حرق الدهون وتفتيتها بطريقة صحية.

وبالتالى يؤدى نقص اليود إلى قلة قدرة الغدة الدراقية على القيام بحرق الدهون وإزالت الدهون الزائدة وقلة نشاط الأنسان لعدم قيام جسمه بدعمه بالطاقة الكافية الذى يحتاجها مما يتسبب فى الأصابة بالسمنة المفرطة والعديد من الأمراض الأخرى.

7- اليود ومرض الكيس الليفى:

يساعد وجود اليود فى الجسم بنسبة جيدة إلى الوقاية من الأصابة بمرض الكيس الليفى، وقد يقوم مرضى الكيس الليفى على تناول أدوية تحتوى على نسبة عالية من اليود ليقوم بمعالجتهم بشكل سريع، وللوقاية من داء الكيس الليفى يجب تناول الكثير من الأطعمة التى تحتوى على اليود بنسبة كبيرة مثل الأسماك.

8- اليود والحماية من السرطان :

اليود له أثر فعال فى القضاء على الخلايا السرطانية التى قد يصاب بها الجسم بسبب نقص قدرة الجهاز المناعى وبالتالى لا يقدر الجهاز المناعى على محاربتها وقد ذكرنا سابقاً أن اليود يدعم الجهاز المناعى بالقوة لدعم جسم الأنسان ونموه.

وبالتالى نقص اليود قد يؤدى إلى قلة قدرة الجهاز المناعى وأحياناً تدميره مما يتسبب ذلك فى أنتشار الخلايا السرطانية فى الجسم، ويتم علاجها من خلال حقن المصاب بنسبة عالية من اليود، وبالتالى يؤدى ذلك إلى تقليل الخلايا السرطانية شيئاً فشىء.

وله أثر فعال فى علاج مرضى سرطان الثدى والقضاء على الخلايا السرطانية، وأكدت على ذلك العديد من الدرسات العلمية.

9- اليود والقضاء على الخلايا السرطانية:

يقوم اليود بالقضاء على الخلايا السرطانية تماماً وتكوين خلايا جديدة بدلاً منها، بالأضافة إلى ذلك يساعد اليود على دعم العمليات الحيوية فى الجسم ومساعدة الخلايا الجديدة على سرعة النمو.

10- اليود ودوره فى القضاء على المواد الكيميائية الضارة:

اليود يعمل أيضاً على القضاء على المواد الكيميائية الكثيرة الخطورة على جسم الأنسان، والتى قد تؤدى بعض الأحيان غلى وفاته مثل الرصاص والزئبق والفلوريدا والمواد البيلوجية، وذلك لتمتعه بمضادات حيوية تقوم على مقاومة هذه السموم والقضاء عليها.

ويعمل أيضاً على التخلص من أنواع كثيرة من البكتريا مثل هيليكوباكتر بيلورى ويوجد هذا النوع من البكتريا فى المعدة وفى بعض الأحيان قد تتضاعف وتصيب صاحبها بالسرطان فى المعدة.

11- اليود وعلاقته بالغدة الدراقية :

إذا قلة نسبة اليود فى جسم الأنسان يؤثر ذلك على الغدة الدراقية بشكل كبير ويؤدى إلى مشاكل صحية كثيرة الخطورة، وللحفاظ على نسبة جيدة من اليود فى أجسامنا يجب تناول الملح والأسماك البحرية والبيض وشرب اللبن وتناول منتجاته بجميع مشتقاته لتحصين أجسامنا من قلة اليود بها.

12- اليود ومساعدة الجسم على التخلص من السمنة وفقدان الوزن بطريقة سريعة:

طبعاً نعلم قدرة الغدة الدراقية على نقص الوزن وخسارته بطريقة سريعة وصحية، وذلك يرجع إلى تمتع الغدة الدراقية بنسبة عالية من اليود الذى يحفزها على حرق الدهون وتفتيتها بشكل سريع.

 

فوائد اليود للبشرة

مع تعدد فوائد اليود التى تم ذكرها مسبقاً ، نجد أيضاً اليود يساعد البشرة على نضارتها وخلائها من الحبوب والأثار المصاحبة لها، والكثير يقوم بأستخدام اليود لعلاج الجروح لقدرته على تكوين خلايا جديدة وإلتئام الجروح بشكل سريع وصحى، كما يدعم البشرة للقضاء على أثار الحبوب والخطوط التى توجد علىها.

فكلما زاد نسبة اليود فى الجسم كلما كانت بشرتنا نقية ولا يظهر بها حب شباب أو بقع داكنة، وهناك الكثير من مستحضرات التجميل التى تكون غنية باليود ولكن بأسعار عالية، ولكن يمكننا دعم أجسادنا باليود من خلال المواد الغذائية والعديد من المأكولات والفواكه والخضروات التى تختوى على اليود كما ذكرنا من قبل.

فوائد اليود للشعر وحمايته من السقوط

اليود من المعادن التى تغذى الشعر وتعمل على نموه وقوته، وذلك لأثره الكبير على الغدة الدراقية والتى تمد بصيلات الشعر وتغذيها، وقلة اليود فى الجسم يؤدى إلى تساقط الشعر وتلفه، ولذلك نجد الكثير من الرجال والنساء الذين يعانون من تساقط الشعر والصلع لعدم مراعاتهم فى نظامهم الغذائى على العناصر الغذائية التى تحتوى على اليود.

وذلك لكى نتمتع بشعر ثقيل وصحى وجذاب يجب تناول الكثير من العناصر الغذائية التى تحتوى على نسبة عالية من اليود.

 

أضرار اليود

قد يؤدى زيادة اليود ف الجسم بنسبة عالية جداً وليكون 2,00 مل جرام إلى أضرار صحية خطيرة خاصة للأشخاص المصابين بأمراض الكلى و السل، ويؤدى إلى الأصابة بسرطان الغدة الدراقية الحميد.

وأيضا يؤدى ارتفاع نسبة اليود فى الجسم إلى الشعور بالتعب المفرط، وعدم القدرة على التركيز وصعوبة عملية الأيض والصرع وشحوب الجلد وجفافه وورم الأطراف، مما يسبب بعض الأمراض الخطيرة مثل مرض القلب والغيبوبة فى بعض الأحيان.

وفى حالة النساء الحوامل والتى فى مدة الرضاعة يجب عليها أخذ الكمية المطلوبة والتى يقوم الطبيب المتخصص بأعطائها لهم.

 

دراسات علمية عن اليود

أكدت العديد من الدراسات أن الأشخاص المصابين بمرض سرطان الغدة الدراقية بعد اخذهم جرعة زائدة من اليود عن الذين كانوا منتظمين عليها من قبل، أدى ذلك إلى ظهور تحسن ملحوظ عليهم وقلة نسبة الخلايا السرطانية فى اجسامهم بطريقة صحية، وهذا يدل على دور اليود وأهميته فى القضاء على سرطان الغدة الدراقية والوقاية منه.

شاهد أيضاً

نزيف الانف اثناء الحمل

إن مرحلة الحمل من أخطر المراحل وأكثرها حساسية بالنسبة للنساء، حيث تتعرض المرأة في هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+