الرئيسية / طب عام / عمليات الولادة في الاردن للسوريين

عمليات الولادة في الاردن للسوريين

عمليات الولادة في الأردن للسوريين، يوجد في الأردن 80% من اللاجئين السوريين بخارج المخيمات، بينما يتواجد ال20% الباقين على عدة مخيمات أشهرها مخيم الزعتري القريب من مدينة المفرق بشمال شرق الأردن، ويعاني العديد منهم من قلة الخدمات المقدمة، وقد بلغ عدد اللاجئين السوريين في الأردن 1.3 مليون نسمة أي مايعادل 2% من عدد سكان المملكة.

تسعى وزارة الصحة لتقديم العناية الصحية والوقائية والعلاجية للاجئين مجاناً، ونظراً لزيادة تكلفة العلاج وزيادة نسبة السوريين يتم معاملة السوري اللاجئ كالأردني غير المؤمن (القادر)، أي يتم تقديم خدمات صحية مدعمة بنسبة 80%.

من الخدمات الصحية المجانية المقدمة للسوريين في الأردن خدمات صحة الأم والطفل، والتطعيمات، ومرضى التلاسيميا.

أعباء السوريين على الخدمات الصحية في الأردن :

1- زيادة نسبة الإزدحام والإشغال في المستشفيات ومراكز الصحة الحكومية، والضغط على الأجهزة والأدوات الصحية الموجودة مما يستهلك العمر الإفتراضي الخاص بهذه الأجهزة.

2- استهلاك الكادر البشري المتواجد في المستشفيات والمراكز الصحية، مما يتطلب جهد مضاعف.

3- ظهور بعض الأمراض التي تنتشر بين اللاجئين في المخيمات وغيرها، مما يتطلب زيادة نسبة جرعات التطعيم ومكافحة الأمراض وانتشار الأوبئة، والفحص الإشعاعي والإختبارات الدورية المكلفة.

4- مشاكل الصحة العامة، من مياه للشرب وفحصها، وعمليات توفير الغذاء ونقله، والنفايات الطبية وطرق التخلص منها.

5- الإهتمام بصحة الأم الحامل ومتابعتها وعلاجها وعمليات الولادة، كذلك الإهتمام بالطفل وصحته وطرق الرعاية المختلفة المقدمة له.

من المشكلات التي تواجه اللاجئين السوريين :

في حالات الولادة القيصرية يلجأ العديد من السوريين إلى المستشفيات الخاصة التي تكون تكلفة الولادة بها لا تقل عن 800 دينار، وكذلك فإن هذه المستشفيات لا تحتوي على حاضنات للأطفال الخرج، وذلك على عكس المستشفيات الحكومية التي يوجد بها تكلفة أقل وأماكن أوفر للرعاية الصحية.

خدمات الطفولة والأمومة وتنظيم الأسرة :

تحرص وزارة الصحة على تقديم الرعاية المجانية للأم والطفل لجميع اللاجئين السوريين الذين يملكون الوثيقة المفوضة السامية لشؤون اللاجئين والبطاقة الأمنية الخاصة بالمراكز الأمنية.

وتبدأ الخدمات من أول فترة الحمل وحتى فترة النفاس مروراً بفترة الولادة، من هذه الخدمات : الفحص السريري، الأدوية والمستلزمات الطبية الرئيسية، الفحوصات المعملية للأم والطفل.

خدمات النساء والتوليد للسوريين في الأردن :

1- إدارة حماية الأسرة :

وتعمل على توفير الحماية والصحة النفسية والخدمات القانونية لضحايا العنف، وتتواجد في عَمان والزرقاء والمفرق وأربد والرمثا والكرك.

2- جمعية إنقاذ الطفل :

تتكفل بخدمات الحماية والتعليم والتوعية داخل المدارس، والتي تتواجد في عَمان.

3- اللجنة الدولية للإغاثة :

تقديم الخدمات لضحايا العنف من النساء والأطفال وكذلك الرجال.

4- مؤسسة نهر الأردن :

الإهتمام بالطفل والأسرة وتعزيز الرعاية الإجتماعية والحماية للأطفال والخدمات النفسية والرعاية للمرأة، وتتواجد في عَمان.

5- الهيئة الطبية الدولية :

وتهتم بخدمات رعاية الأطفال.

6- مؤسسة نور الحسين :

تتكفل بخدمات حماية الطفل، والقيام بأنشطة التوعية على قضايا الحماية ذات صلة، وتتواجد في عَمان.

التكلفة المقدرة للاجئين السوريين في الصحة :

نظراً لأن أكثر اللاجئين السوريين من النساء والأطفال والمصابين فإن التكلفة تم تقديرها باعتماد معدل تكلفة المواطن الأردني بالإضافة إلى زيادة 32% وهي ماتقدر بحوالي 1647 مليون دينار.

الحملات الداعمة لحالات الولادة السورية في الأردن :

الحملة الوطنية السعودية في مستشفى القواسمي لأمراض النساء والولادة، حيث قامت الحملة برعاية والإهتمام بالمرأة السورية وحالات الولادة الطبيعية والقيصرية بكافة تكاليفها في المستشفى.

وقد تم وضع استراتيجية مدروسة ومنظمة لطرق استقبال حالات الولادة، وقد تم البدء بالمشروع بعدد 100 حالة من الولادة الطبيعية و50 حالة من الولادة القيصرية كل شهر.

جمعية العون الصحية الأردنية :

عبارة عن جمعية محلية غير حكومية تم تأسيسها عام 2005 لحماية غير المؤمّنين صحياً من اللاجئين السوريين في الأردن، حيث تقدم الخدمات المجانية المختلفة للمرضى والمصابين، وقد قامت الجمعية بزيادة عدد المراكز الصحية في الأردن والعديد خدمات الإسعاف والإنقاذ في غزة واليمن والسودان وليبيا.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+