الرئيسية / عمليات التجميل / حقن بوتكس المعدة

حقن بوتكس المعدة

حقن بوتكس المعدة

يقوم العديد من الناس بالخضوع لأنظمة الرجيم القاسية وممارسة التمارين المرهقة وتناول الأدوية المختلفة والخضوع للعديد من العمليات بهدف الوصول إلى الوزن المثالي والقوام المتناسق والرشيق.

وعلى النقيض يسعى بعض الناس للحصول وللعودة إلى الوزن الذي تم فقدانه بسبب المشاكل التي تتسبب بها أنظمة الحمية القاسية.

وقد احتلت عمليات التجميل وشفط الدهون وتكميم المعدة مراكز عالية وكبيرة في مجال التخلص من الوزن الزائد والحصول على القوام المثالي، ولكن قد ظهرت تقنية جديدة تساعد في الحصول على الوزن المطلوب بدون الحاجة لفقد وزن زائد عن الحاجة.

وهو حقن بوتكس المعدة، الذي يعد من أهم التقنيات التي أحدثت ثورة ضخمة في هذا المجال، حيث أثبتت الدراسات أن هذه التقنية لها مستقبل كبير ومختلف للتخلص من الوزن الزائد بدون أضرار جانبية أو مشاكل.

حقن بوتكس المعدة :

مادة البوتكس عبارة عن مادة طبيعية يتم إفرازها بواسطة بكتيريا خاصة وهي في الأصل مادة سامة تعمل على إصابة العضلات بشلل لفترة مؤقتة وفقاً للكمية التي يتم استخدامها في عملية الحقن، ولهذا تم استخدامها في عملية شد التجاعيد والتخلص من علامات تقدم سن البشرة بصورة آمنة وفعالة.

حيث يعمل البوتكس على التخلص من تشنج العضلات وبسطها والحد من إنقباضها مما يساعد في علاج مشكلة التجاعيد في البشرة، وعملية حقن بوتكس المعدة تعمل بنفس الطريقة تقريباً.

حيث تعمل المعدة بشكل طبيعي وتؤدي وظيفتها الهضمية من خلال إنقباض وإنبساط العضلات الموجودة في جدرانها والتي تساعد في هضم الطعام ودفعه خارج المعدة في اتجاه الأمعاء.

وهكذا تساعد مادة البوتكس في إصابة عضلات المعدة بالشلل المؤقت الذي يحد من قوة الإنقباضات والقوة الدافعة للطعام خارج المعدة حيث يبطئ من سرعة عملية الهضم ليبقى الطعام داخل المعدة لأطول فترة ممكنة مما ينقص من الشعور بالجوع ويزيد من حالة الشبع.

شروط حقن بوتكس المعدة :

تساعد هذه العملية الناس الذين لا يستطيعون فقدان وزنهم الزائد بالطرق البسيطة والمعتادة، حيث يتعرض بعض الناس لظاهرة ثبات الوزن حيث لا تكون أجسامهم قابلة لخسارة الوزن ولكنها تكون قابلة لإكتساب الوزن.

حيث يصبح هؤلاء الناس هم الفئة الأولى المرشحة للخضوع لعملية حقن بوتكس المعدة لإنقاص الوزن والتخلص من الوزن بالكمية المطلوبة للحصول على الوزن المثالي والنتائج المطلوبة.

كما أنها طريقة مناسبة للأشخاص الذين يرغبون في التخلص من عدد محدد من الكيلوجرامات دون الحاجة لفقدان كبير في الوزن.

كذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الإحساس المفرط بالجوع والأكل بشراهة وتناول كميات كبيرة من الطعام وعدم القدرة على التوقف، هذه الفئة من الناس أيضاً من المرشحين لعملية حقن بوتكس المعدة التي تضع حداً لمشكلة الجوع المستمر.

وبالرغم من أنها عملية بسيطة ولا تحتاج إلى الكثير من الخطوات المعقدة إلا أنها عملية دقيقة تحتاج إلى حسن اختيار الطبيب المختص على أن يكون لديه خبرة موثوقة في هذا المجال، حيث أن أخطاء هذه العملية قد تعرض الشخص للكثير من المشاكل.

وهكذا ينصح بالعثور على الطبيب الجيد لضمان الحصول على النتائج المطلوبة بصورة آمنة وسهلة وسريعة.

ينصح بمناقشة خطوات العملية بصورة واضحة ونتائجها المطلوبة مع الطبيب المختص، واخباره بالتاريخ الطبي والأدوية التي يتناولها المريض قبل الخضوع للعملية، والحصول على جميع الإجابات للأسئلة المختلفة والإستفسارات العديدة التي تكون لدى المريض قبل الخضوع للعملية.

ما قبل حقن بوتكس المعدة :

1- الإلتزام بتعليمات الطبيب قبل العملية والخضوع للفحص الطبي الكامل.

2- عمل التحاليل المخبرية اللازمة قبل العملية والتأكد من عدم وجود أي نوع من أنواع الحساسية ضد المادة المستخدمة في عملية الحقن.

3- التوقف عن تناول الأدوية المسببة لسيولة الدم مثل الأسبرين والبروفين وغيرها من العقاقير.

4- علاج كافة المشاكل التي يعاني منها المريض في الجهاز الهضمي أو الأوعية الدموية والقلب.

5- الإمتناع عن تناول الطعام قبل العملية بمدة 12 ساعة تقريباً لتجنب التعرض للغثيان أو القئ.

6- الحصول على القسط الكافي من الراحة والنوم بشكل جيد قبل العملية حتى تكون عضلات الجسم في حالة استرخاء.

خطوات حقن بوتكس المعدة :

إن عملية حقن بوتكس المعدة ليست عملية جراحية حيث لا يتم فيها عمل شق جراحي أو جروح طبية فهي تعتمد بشكل أساسي على استخدام المنظار الطبي والذي يقوم الطبيب بإدخاله من الفم حتى يصل إلى المعدة.

ويساعد المنظار الطبي في رؤية الطريق من الفم إلى المعدة حتى يتم الوصول إلى المكان المناسب للحقن داخل جدار المعدة، كما يتم تثبيت إبرة مخصصة في طرف المنظار للقيام بعملية الحقن بعد التأكد من الوصول إلى المكان المطلوب للعملية.

كما يقوم الطبيب برش المخدر الموضعي على حنجرة المريض للحد من الشعور بالغثيان والتقيؤ أثناء العملية، ولكن لا يمكن أن تستخدم طرق التخدير الموضعية أو الكاملة في هذه العملية، حيث يحتاج الطبيب لرد فعل البلعوم حتى يتمكن من إدخال المنظار بسهولة إلى المكان المطلوب.

وتتم عملية الحقن من خلال تقنيتين، الأولى التي تستهدف العضلات المتواجدة في جدار المعدة والتي يتم حقنها بكميات يتم تحديدها للحد من حركتها وسرعة إنقباضها بنسبة 50 % تقريباً، مما يساعد في تقليل سرعة إفراغ المعدة من الطعام.

وفي النوع الآخر يقوم الطبيب بإستهداف العصب الموصل إلى المعدة والذي يصل بين كلاً من الجهاز العصبي المركزي والمعدة والذي يكون مسئول عن ممارسة الحركة الهاضمة ونقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء، حيث يتم حقن هذا العصب لتقليل حركة المعدة والحد من إرسال إشارات الشبع إلى المخ لا يشعر الشخص بالجوع.

نتائج حقن بوتكس المعدة :

إن عملية حقن بوتكس المعدة من العمليات البسيطة التي تستغرق وقت من 45 دقيقة حتى 60 دقيقة تقريباً حسب حالة المريض والتقنية والأدوات المستخدمة في عملية الحقن.

وبعد الإنتهاء من العملية ينصح بالحد من تناول الطعام أو الشراب حيث تكون الحنجرة في حالة خدر بسيط، ويفضل تناول الطعام بعد زوال مفعول المخدر حتى تعود الحنجرة للعمل بشكل طبيعي.

لا تحتاج هذه العملية لفترة نقاهة طويلة ولكن ينصح بالحصول على القسط الكافي من الراحة حيث يتعرض بعض الأشخاص للإرهاق وعدم القدرة على التركيز والقيام بالأعمال الشاقة مثل قيادة السيارة والذهاب إلى العمل وغيرها من الأنشطة اليومية لعدة ساعات بعد العملية.

لا تظهر النتائج للعملية وتأثير البوتكس على المعدة بصورة مباشرة خلال الأسبوع الأول بعد الحقن ولكنها تبدأ في الظهور في خلال الأربع أو الستة أشهر الأولى بعد العملية وتمتد لفترات زمنية مناسبة لفقدان الوزن المطلوب والتخلص من الكيلوجرامات التي تم تحديدها قبل العملية.

وفي حالة عدم الوصول إلى النتيجة المطلوبة يتمكن الشخص من إعادة عملية الحقن بعد مرور 6 أشهر تقريباً و زوال مفعول البوتكس من المعدة.

وينصح بالحفاظ على النظام الغذائي المتوازن والصحي وممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة لمساعدة الجسم في التخلص من الوزن المطلوب بصورة مثالية للحصول على الوزن المثالي.

تكلفة حقن بوتكس المعدة :

تختلف تكلفة هذه العملية من بلد إلى آخر، ونظراً إلى أنها من أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال فإن تكلفتها غير ثابتة بشكل كامل بعد.

حيث تنقسم تكلفة العملية بين تكلفة المادة المستخدمة وهي البوتكس وبين الأدوات المستخدمة وهو المنظار الطبي، حيث إن متوسط تكلفة عبوة البوتكس تكون 20 دولار أمريكي تقريباً، وقد يستهلك المريض حوالي 50 عبوة أثناء العملية، كما تتراوح تكلفة استخدام المنظار الطبي بين 1200 دولار أمريكي حتى تصل إلى 2200 دولار أمريكي.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+