الرئيسية / عمليات التجميل / تجميل الحروق

تجميل الحروق

تجميل الحروق، يتعرض الكثير منا إلى حوادث حريق مع إختلاف درجة خطورتها، وقد ينتج عن هذه الحوادث ترك أثر على الجلد حتى بعد إتمام الشفاء منها، وبالطبع تأثر هذه الأثار على الشكل الجمالى للشخص ما ينتج عن ذلك سوء الحالة النفسية للشخص مع قلة ثقته بنفسه وإعتقاده بعدم تقبل الأناس الأخرين إليه وخاصة إذا كان هذا الأثر على الوجه أو ظاهر على مكان واضح على الجسم.

علاج الحروق

تتلقى عمليات التجميل الخاصة بعلاج أثار الحروق إقبال شديد على إجرائها، وقد يزيد عدد الأشخاص المقبلين عليها يوماً عن يوم فى جميع أنحاء العالم، كما أنها شهدت إهتمام كبير من قبل نخبة من الخبراء مع سعيهم جاهدين على تطوير طريقة إجرائها بشكل مستمر مع إجراء أبحاث عديدة عليها، وتعتبر عمليات تجميل الحروق بمثابة إجراء تكميلى أو تعويضى وذلك وفقاً للوصف الطبى.

عمليات تجميل الحروق

تجميل بشرة الوجه

يستهدف إجراء عملية تجميل الحروق التخلص من الأثار الظاهرة على الجلد الناتجة عن حادث الحريق، وقد يتوفر نوعين من إجراء عملية تجميل الحروق فى مركز صحتنا وهما:

1- إستئصال أجزاء من الجلد من أماكن أخرى فى جسم المريض ذاته بواسطة تقنية جراحية لا تتسبب فى إحداث أثر على الجلد مع العمل على ترقيع الجلد المستئصل على مكان الجلد المصاب لإخفاء الأثر الظاهر على الجلد.

2- إستخدام تقنية الليزر فى إخفاء الأثار والندبات الناتجة عن التعرض لحادث الحريق.

 عملية تجميل الحروق الجراحية

تجميل ندبات الوجه

يقوم الجراح التجميلى المختص فى مركز صحتنا بإدخال بالون مصنع من مادة السيليكون ووضعها أسفل الجلد المراد إستئصاله، ومن ثم العمل على تعبئة البالون بالماء بشكل تدريجى حتى يرتفع الجلد قليلاً ويتمدد وبالتالى يستطيع الجراح إستئصاله بشكل يسير مع الحرص على عدم تسبب أثر أخر على مكان الجلد المستئصل،

يتسم هذا الإجراء بأنه يمكن من خلاله إستئصال كمية كبيرة من الجلد لزراعته على أماكن كبيرة من البشرة دون اللجوء لإستئصال جلد من جسم شخص أخر على عكس الحال بالنسبة للإجراءات الجراحية الخاصة بعلاج الحروق التى كانت فى الماضى.

يتمتع إجراء تجميل الحروق الجراحى بمزايا عديدة ومن أهمها هو إستئصال الجلد من نفس الشخص وبالتالى تفادى المريض تعرضه لعدم تقبل المنطقة المرقعة بالجلد المزروع لهذا الجلد مع تجنب تناول الأدوية التى تعمل على إيقاف وظائف الجهاز المناعى مع تحفيز الجسم على تقبل الجلد المزروع.

عملية تجميل الحروق بتقنية الليزر

عملية إزالة الندوب

تعد تقنية أشعة الليزر من أحدث التقنيات التى ظهرت مؤخراً، والتى قد احدث طفرة كبيرة فى مجال الجراحة التجميلية، حيث يسرت إجراء العديد من الجراحات المختلفة وذلك لتغلغلها فى الكثير من أنواع الجراحات المختلفة.

اليوم يتوفر إجراء عملية تجميل الحروق بإستخدام تقنية الليزر فى مركز صحتنا، حيث يقوم الجراح التجميلى المختص على بث أشعة الليزر على المكان المصاب على الجلد ومن ثم تعمل على إزالة أثر الحريق الظاهر على الجلد مع قدرتها على تفتيح المكان المصاب وعودته إلى لون الجلد الطبيعى الذى كان عليه قبل التعرض للحادث.

يتميز إجراء تجميل الحروق بتقنية الليزر بأمانة التام مع نتائجه المضمونة والمميزة.

المرشح لإجراء عملية تجميل الحروق

عمليات تجميل ندبات الوجه

1- يجب أن يكون المرشح لإجراء تجميل الحروق يعانى من وجود أثر أو تشوه ظاهر على الجلد، ويتم تحديد نوع الإجراء الأنسب لحالة المريض وفقاً إلى مدى عمق الندبة فى الجلد مع حجم أنسجة الجلد التى تم إتلافها.

2- تمتع المريض بصحة جيدة وعدم معاناته بمرض مزمن، حيث قد يتسبب ذلك فى فشل العملية أو خضوعه إلى إجراء العملية دون تعاطيه أى نوع من المخدر.

3- التوقف عن تناول الأدوية التى تتسبب فى زيادة نسبة سيولة الدم فى الجسم كالأسبرين أو الوارفرين.

4- يعد إجراء عملية تجميل الحروق على الحالات المبكرة يعطى نتائج ممتازة وسريعة مقارنة بالحالات المتأخرة، وأيضاً اثار الحروق التى تظهر على المناطق ذو جلد سميك كمنطقة الظهر يكون علاجها صعب مقارنة بالمناطق ذو جلد رقيق ولين كالذراعين والساقين حيث يكون سهل التخلص من أثار الحروق الظاهرة عليهم.

5- بالنسبة للإجراء الجراحى، يجب أن يكون الخاضع إليه من الفئة العمرية الشابة، وذلك لكى يكون جلد جسده مازال يتمتع بالمرونة واللين بشكل كافى، حيث يتم إدخال بالون السيليكون أسفل الجلد لكى يتمدد الجلد وقد يحتاج لحدوث ذلك جلد مرن بشكل كافى لإتمام العملية بنجاح.

علاج الحروق بالليزر
بالنسبة لعلاج الحروق بالليزر فالأمر بسيط ولا يتطلب أكثر من وضع مخدر موضعي وتحديد مكان الحرق واستخدام الجهاز المناسب بالشدة المناسبة لفترة كافية بمهارة ودقة فائقة من قبل الطبيب. بعدها يجب أن يلتزم المريض بتوصيات الطبيب من حيث استخدام بعض الكريمات والمستحضرات الخاصة لتخفيف الالتهاب لتبدأ النتائج في الظهور.

كيفية إجراء عملية تجميل الحروق بتقنية الليزر

تجميل ندبات حب الشباب

يقوم الجراح التجميلى المختص فى المركز بوضع مخدر موضعى على المنطقة المراد تجميلها، ومن ثم ضبط جهاز الليزر على درجة الشدة التى تناسب علاج المنطقة المصابة، وبالتالى يقوم الجراح ببث اشعة الليزر على المنطقة المصابة لمدة من الوقت.

عقب الإنتهاء من الإجراء يطلب الجراح من المريض الإلتزام على إستخدام أنواع معينة من الكريمات والمستحضرات لفترة بسيطة من الوقت وذلك لتفادى المريض تعرضه للإلتهابات الجلدية التى من المحتمل أن تحدث عقب خضوعه لتقنية الليزر.

كيفية إجراء عملية تجميل الحروق جراحياً

يتم إجراء عملية تجميل الحروق جراحياً على عدة خطوات، تتمثل فيما يلى:

1- إستئصال كمية من جلد المريض لزراعتها فى المنطقة المصابة.

2- يقوم الجراح بإدخال بالون مصنع من السيليكون حجمه صغير ووضعه أسفل الجلد المراد علاجه.

3- تعبئة بالون السيليكون بمحلول ملحى بشكل تدريجى، وذلك حتى يرتفع الجلد قليلاً مع تمدده، قد تحتاج هذه الخطوة وضع مخدر موضعى على المنطقة المصابة.

4- إعطاء المريض مخدر كلى.

5- نزع الجلد المراد زراعته على أثر الحرق، مع سحب البالون من أسفل الجلد، ومن ثم القيام بإعادة إيصال أنسجة الجلد فى المنطقة التى تم إستئصال الجلد منها.

6- التخلص من نسيج الجلد المصاحب لأثر الحرق مع العمل على وضع نسيج الجلد الجديد كبديل له ومن ثم القيام بخياطته

7- إيداع ضمادات ضاغطة على المنطقة التى تم تجميلها ومن ثم إستيقاظ المريض.

التجميل بالليزر

فترة نقاهة عملية تجميل الحروق

  • بالنسبة للإجراء بتقنية الليزر

ينصح أطباء التجميل المختصين فى مركز صحتنا المريض بالتغاضى عن التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، مع الإلتزام على إستخدام الكريمات والمستحضرات المرطبة للجلد والمضادة لتهيج أو إلتهاب الجلد، وقيام المريض بالخضوع لعدد من الجلسات التى يحددها له الطبيب بشكل منتظم، وعقب ذلك تظهر النتائج التى يطمح إليها المريض.

  • بالنسبة للإجراء الجراحى 

يحتاج التعافى من إجراء عملية تجميل الحروق الجراحى إلى فترة من الوقت، وقد تتراوح هذه الفترة ما بين أسبوعين إلى بضعة أسابيع وذلك يتوقف على حسب حالة المريض ومدى سرعة جسده على إلتحام الجروح، وينصح أطباء مركز صحتنا بضرورة إتباع المريض كافة الإرشادات التى يحث عليها الطبيب المعالج له وذلك لتفادى تعرض المريض للإصابة بالعدوى.

نتائج عملية تجميل الحروق

  • بالنسبة للإجراء بتقنية الليزر 

تظهر نتائج إجراء تقنية الليزر بشكل سريع حيث يتمكن المريض من ملاحظة النتائج عقب إجراء جلسة واحدة فقط.

  • بالنسبة للإجراء الجراحى 

تظهر نتائج الإجراء الجراحى عقب مرور شهرين إلى بضعة أشهر على إجراء الجراحة حتى تتضح النتائج الختامية للإجراء، إلا أن النتائج تكون واضحة عند نزع الضمادات.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+