الرئيسية / طب عام / حالات اندثار البقعة الصفراء
حالات اندثار البقعة الصفراء
حالات اندثار البقعة الصفراء

حالات اندثار البقعة الصفراء

حالات اندثار البقعة الصفراء ، يعد الضمور البقعي هو السبب الرئيسي الذي يعمل على فقد البصر لدى الناس الذين يتعدى سنهم فوق ال 60 عام ويعد السبب الرئيسي لحدوث ذلك هو تدهور الجزء المركزي من الشبكية الصغيرة والتي تعرف باسم البقعة، وتعد شبكية العين من تقوم باستشعار ضوء الأنسجة العصبية في الجزء الخلفي من العين، ويحدث أن يتطور المرض احيانا ويرجع ذلك إلى تقدم العمر لدى المريض وغالبا ما يسمي ذلك بالضمور البقعي ومن الممكن أن يكون مصدر مسبب للإعاقة البصرية، وفي هذا المقال امقدم لكم منمركز صحتنا سوف نتناول الكثير منالمعلومات عن ذلك الموضوع.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية tel:+962788557584 

حالات اندثار البقعة الصفراء
حالات اندثار البقعة الصفراء

أنواع الضمور البقعي المرتبط بالعمر

  • الشكل الجاف: يتميز بالشكل الجاف ويرجع ذلك إلى الضمور البقعي وذلك بسبب وجود رواسب صفراء داخل البقعة ويحدث بعض التغيرات في الرؤية ولكن يحدث ذلك لأنها تنمو في الحجم ويحدث لها زيادة في العدد ويحدث أنها قد تؤدي إلى تعتيم او تشويه الرؤية لان اكثر ما يلفت انتباه الناس عندما يقومون بالقراءة، وقد يحدث مراحل أكثر تقدما من الضمور البقعي الجاف، ومن الممكن ان يحدث ايضا ترقق في الطبقة الحساسة للضوء من الخلايا التي توجد في البقعة والأمر الذي يؤدي إلى ضمور وموت الانسجة.
  • الشكل الرطب: يتميز الشكل الرطب بالضمور البقعي وذلك من خلال نمو أوعية دموية غير طبيعية من المشيمة والتي توجد تحت البقعة.

وهذا ما يسميه البعض إتساع الأوعية الدموية المشيمية و هذه الأوعية تعمل على ترسيب الدم وكذلك السوائل داخل الشبكية والأمر الذي قد يؤثر على الرؤية ويجعلها مشوشة مثل أن تجعل الخطوط المستقيمة متموجة بالإضافة إلى البقع العمياء وفقدان الرؤية المركزية والأمر الذي قد يجعل الانسان الى ان يفقد الرؤية الى الابد لان هذة الاوعية الدموية الغير طبيعية ما هي إلا ندبة

أسباب تحلل البقعة الصفراء

  • من المسببات التي تسبب تؤدي الى العمى هو تحلل البقعة الصفراء، وبالرغم من الأسباب الرئيسية التي تسبب ذلك هي الوراثة الجينية والعوامل الأخرى التي من الممكن اضافتها هي العوامل البيئية.
  • نقص التغذية وسوء التغذية وسوء الحياة النمطية تتدهور مع التقدم في العمر ومن أفضل الطرق التي نضمن بها ألا يتم تعيين ذلك الشرط هو ان يقوم الانسان في حياته العادية بفحص العينين و عليه ان يتخذ خطوات وقائية وعليه ان يعمل على أن يعيش حياة نمطية صحية.
حالات اندثار البقعة الصفراء
حالات اندثار البقعة الصفراء

إليك العديد من العوامل التي من الممكن ان ترتبط بهذا الشرط.

  • السن: احتمالية الانكماش وهذا الاحتمال قد يزيد مع حالات تقدم العمر.
  • السباق: يمكن عقد هذه الاضطرابات مع الناس الذين ينتمون إلى أي عرق وعلى الرغم من ذلك يعتبر أكثر شيوعا في البيض.
  • التصبغ: ويعتبر التصبغ أمر عادي وشائع مع الأشخاص الذين يعانون من تصبغ الخفيفة.
  • لون قزحية العين: الناس الذين يتمتعون بالقزحية ذات اللون الفاتح يكونون أكثر عرضة لعقد أي شكل من أشكال ذلك الانحطاط.
  • الجنس: تكون الناس أكثر عرضة لهذا الإضطراب أكثر من الرجال.
  • السمنة: ويكون الناس الأكثر عرضة لهذا الاضطراب المتعاقد هم من يتمتعون بالوزن الزائد أو ما تسمى بمتلازمة الأيض.
  • توقف التنفس أثناء النوم : عند توقف التنفس أثناء النوم هذا الأمر قد يزيد من فرص الاصابة بالضمور البقعي.
  • التعرض لأشعة الشمس: الناس الذين يسكنون بالقرب من خط الاستواء أو في المناطق المرتفعة يكونون عرضة لهذا الاضطراب.
  • الأدوية:أن يقوم الناس بتناول الأدوية العشبية والتي قد تؤدي الي بعض الأمراض مثل هشاشة العظام هم أكثر عرضة لعقد ذلك الاضطراب أكثر من غيرهم.

مراحل وأعراض تحلل البقعة الصفراء

أولًا المرحلة المبكرة من المرض Early dry AMD

وفي المرحلة المبكرة من المرض لا يظهر أي عرض من الأعراض علي المريض وكذلك لا تتأثر حدة الابصار لديه ولكن تظهر في حالة إذا قام المريض بعمل فحص قاع عين في هذه الحالة يلاحظ وجود بعض البقع الصفراء وتكون صغيرة أو متوسطة الحجم على الشبكية وتسمى Drusen.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية tel:+962788557584 

حالات اندثار البقعة الصفراء
حالات اندثار البقعة الصفراء

ثانيًا المرحلة المتوسطة من المرض Intermediate dry AMD

وفي المرحلة المتوسطة من المرض Intermediate dry AMD يبدأ بها المريض بالشكوى من أنه لا يستطيع الرؤية بوضوح وتعثر الرؤية وتظهر عليه زغللة في الرؤية وعند القراءة يحتاج المريض الى اضاءة اقوى من المعتادة، وعند عمل المريض فحص لقاع العين يظهر في نتيجة الفحص وجود بقع صفراء تكون متوسطة الحجم وكذلك يوجد واحد أو أكثر من البقع ذات الحجم الكبير.

ثالثًا المرحلة المتقدمة من المرض Advanced dry AMD

وفي المرحلة المتقدمة من المرض نرى فيها أن المريض يعاني من زيادة في الزغللة في مجال الرؤية وتضعف قدرته على القراءة وكذلك تضعف قدرتة على رؤية تفاصيل الوجوه ويستطيع فقط رؤيتها بوضوح اذا رآها عن قرب ومن الممكن ان يتم التأثير على عين واحدة فقط او كلتا العينين.

علاج تحلل البقعة الصفراء

  • الى الان لم يتم التوصل إلى علاج فعال للنموذج الجاف من AMD ومع ذلك يجب على المرضى الذين تتقدم لديهم AMD الرطب ويحتاجون إلى العلاج عليهم القيام بذلك قبل أن يقوم المريض بتدمير الرؤية لديهم لذلك إذا كنت تعاني من AMD  وكانت في المراحل الأولي يجب عليك القيام بفحص عينيك وكذلك اتساع حدقة العين وذلك مرة في السنة على الأقل.
  • ويمكن علاج AMD  بالليزر حيث يقوم بعزل تسرب الأوعية الدموية كما يساعد على التقليل من فقدان الرؤية حيث إنها تزداد خطورة بتقدم العمر، وهذا العلاج يقوم  باستهداف شعاع ضوئي قوي علي الاوعية الدموية الجديدة لكي يتم تدميرها.
  • العلاج الضوئي PDT ويعتبر هذا العلاج هو الاحدث في جراحة الليزر والتي تجعل الضرر أقل بكثير في شبكية العين وعادة ما يتم حقن المخدرات عن طريق ذراع المريض ويتم انتقالة عن طريق الدم داخل الأوعية الغير طبيعية داخل العين.
حالات اندثار البقعة الصفراء
حالات اندثار البقعة الصفراء

دراسات و أبحاث عن تحلل البقعة الصفراء

قد أثبتت الدراسات والأبحاث في علم الأحياء الجزيئية وكذلك علم الوراثة وعلم الأوبئة أن هناك بعض العمليات التي قد تؤدي إلى التهابات AMD و بالتعمق أكثر قد نجد الكثير من المعلومات عن هذا الموضوع

اذا تم تشخيصه بأن لديك AMD ولو كانت في مرحلة مبكرة جدا سوف يتم التغطية الصحية لك.
وقد قامت الدراسات بتقدير العبء الصحي الذي ينتج عن ضعف البصر وتعد وحدة القياس التي تفضلها منظمة الصحة العالمية هي DALYs

وقد اثبتت الدراسات والابحاث ان الأشخاص المصابين باعتلال في النظر في العالم إنهم سوف يتم حرمانهم من ما يقرب من 118 مليون سنة من حياة مليئة بالصحة DALYs وسيت ذلك نتيجة للعجز الذي سوف يصيبهم والوفاة في وقت مبكر ويكون تحلل البقعة الصفراء ايه ام دي 6 ملايين من السنوات الفائتة وقد اكدت واشارات الدراسات العديدة التي تم عملها في هذا المجال أنه اذا استمر الاتجاه في الوقت الحالي بهذه الطريقة سوف يحدث ارتفاع في العبء الصحي إلى أن يصل 150 مليون من سنوات العمر التي سوف تضيع وذلك في عام 2020.

حالات اندثار البقعة الصفراء
حالات اندثار البقعة الصفراء

وقد تحدث الرئيس التنفيذي للوكالة الدولية لمكافحة العمى IAPB “بيتر أوكلاند” وأشار قائلا الى اهمية ما تقوم به إم إيه دي وأكسس ايكونوميكس لما قاموا بة وعمل مثل تلك الدراسة وقد جاء بالتقرير الكثير من العناصر التي قد تعد دليلا على التكاليف العالية للغاية وتضم أيضا الاثار السلبية التي قد تنتج نتيجة العمي و الاعتلال البصري

 

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية tel:+962788557584 

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+