الرئيسية / طب عام / جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )
جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )
جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )

جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )

جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )، تتعدد مشاكل العين مما تسبب الكثير من القلق خوفاً من أن تؤثر على البصر ويصل الأمر إلى فقد البصر لذلك يجب عدم اهمال أى مرض أو مشكلة متعلقة بالعين وعند ملاحظة أى شئ بالعين يجب اللجوء إلى الطبيب على الفور للكشف والفحص وتحديد المشكلة ومتابعة العلاج المناسب.

جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )
جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )

من المشاكل الأكثر انتشاراً التى تصيب العين مشكلة الساد الأبيض وهذا ما يتناوله مركزنا فى هذا المقال وتوضيح كيفية علاجه على يد أطبائنا ذو الخبرة والكفاءة وباستخدام أحدث التقنيات والأجهزة، للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

الساد الابيض

الساد الأبيض وهى مشكلة من المشاكل الشائعة بشكل كبير فى العين فالطبيعى أن تكون العدسة التى توجد وراء القزحية صافية ولكن تحتوى قزحية العين على خلايا صبغية pigment cells، يحدث تراكم للأوساخ والقاذورات بها مما يسبب العتمه المركزية وإنخفاض القدرة على الرؤية.

تحدث تلك المشكلة بالأخص لدى الأشخاص الذين بلغوا سن الستين، وتحدث تلك المشكلة بشكل بطئ وتدريجى فى كلتا العينين فى الغالب مع التقدم فى العمر ومن الممكن أن تحدث بسرعة نتيجة لحدوث ضرر رضحى للعين trauma، أو إجراء عمليات جراحية للعين، أو ساد خلقي منذ الولادة وغيرهم من الأسباب.

من أنواع الساد الأبيض ما يلي:

  • الساد النووي: يسبب هذا النوع من الساد اكتساب الجزء المركزى للعدسة للون الاصفر أو البني مما ينتج عنه ضعف في الرؤية عن بعد اكثر منها عن قرب.
جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )
جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )
  • الساد تحت المحفظة: تنتج الإصابة بهذا النوع من الماء الابيض نتيجة إلتهاب العين أو الاستخدام المتكرر لأدوية الغدد أو الاصابة بمرض السكرى أو التعرض للإشعاع أو الإصابة. يسبب عتامة قريبه من الجزء الخلفي للعدسة، ومن الممكن أن تظهر على شكل طبقة يمكن تحديدها بشكل أفضل عن طريق أرتداد الضوء الاحمر الذى يسقط على قاع العين، تسبب تلك المشكلة صعوبة فى القراءة وحالات الإبهار.
  • الساد القشري: يظهر هذا النوع على هيئة بقع غير واضحة على شكل خطوط على الجزء الخارجي من قشرة العدسة وتبدأ تلك البقع فى الانتشار حتى تغطي الأجزاء الأمامية و الخلفية للعدسة، وقد لا تظهر الأعراض حتى تبدا البقع فى الانتشار فى مركز العدسة.

من أسباب الإصابة بالساد الأبيض ما يلي:

  • التقدم فى السن.
  • الأصابات.
  • بعض الأدوية أو حالات التسمم.
  • وجود إلتهابات داخل العدسة مثل ألتهاب العنبية.
  • التعرض للأشعاعات.
  • الإصابة بورم داخل عدسة العين.
  • الإصابة بأمراض العين التنكسية مثل ألتهاب الشبكية الصباغي.
  • الأمراض المزمنة.

للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )
جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )

أعراض الماء الأبيض

يوجد بعض الأعراض المصاحبة للإصابة بالماء الابيض، ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • فقد البصر بصورة تدريجية، وقد يؤثر على عين واحدة أو كلتا العينين.
  • سطوع في العين وبالأخص من الضوء الأمامي أثناء الليل.
  • ضعف القدرة على تحديد الألوان.
  • عتامة عدسة العين، ومن خصائص تلك العدسة انها شفافة وتعتبر تلك من اهم الأعراض.
  • عدم الوضوح أثناء الفحص بمجهر الشبكية.
  • حدوث إنعكاس قاع العين تحت تاثير قطرات توسيع الحدقة، قد يعاني المريض من أحد العيوب الانكسارية مثل القصر بالبصر.

التشخيص

يتم فحص المريض وتشخيصه ومعرفة السبب الرئيسى فى فقد البصر إذا كان الإصابة بالساد الأبيض هو السبب فى ذلك وتحديد ما إذا كانت العملية الجراحية ستساعد في تحسين مستوى الرؤية.

جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )
جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )

يتم معرفة التاريخ المرضى للمريض والأدوية الى يتناولها باستمرار والإصابات المزمنة فى حالة وجودها أو الأمراض البصرية وغيرهم من الأسئلة التى تساعد إجاباتها فى العلاج. يتم إجراء فحص كامل للعين والذى يشتمل على ما يلي:

  • إجراء فحص لدرجة الرؤية عن بعد و عن قرب.
  • فحص الحدقة ومدى القدرة الانكسارية.
  • إجراء فحص مجهري بايولوجي بعد توسيع حدقة العين وذلك عن طريق استخدام الضوء المباشر وارتداد الضوء بهدف فحص الماء الأبيض بشكل دقيق و معرفة ضغط العين.
  • فحص قاع العين وبالأخص الصُلبة.

التصوير السوناري فئة B :

يتم إجراء هذا الفحص فى حالات الساد الكثيف عندما تصعب رؤية قاع العين، ويكون الهدف من هذا الفحص هو استبعاد الإصابة بأى أمراض أخرى فى منطقة العين الخلفية. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

التصوير البصري المقطعي التوافقي :

والهدف من ذلك الفحص رؤية صُلبة العين للتحقق من عدم وجود أعراض التنكس البقعي والتأكد من ضرورة إجراء العملية الجراحية إذا ما ستؤدى إلى تحسين حدة الرؤية.

قياس العين بالموجات فوق الصوتية :

قبل إزالة الماء الأبيض من العين يتم قياس قرنية العين ومحورها عن طريق الموجات الفوق صوتية بفئة A أو الليزر لحساب قدرة العدسة داخل العين.

جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )
جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )

فحص بطانة القرنية :

يتم فحص بطانة القرنية عن طريق الضوء الشقي و في بعض الأحيان يتم حساب الخلايا في البطانة.

جراحة الساد الأبيض

الطريقة الوحيدة لعلاج الساد هو إجراء عملية جراحة الساد الأبيض، وتعتبر تلك الجراحة منتشرة بشكل كبير وتجرى عن طريق استخدام جهاز استحلاب العدسة (لعلاج الساد) (phacoemulsification).

يتم إدخال محول أمواج فوق صوتية (US) صغير جداً عن طريق شق صغير في العين إلى وراء القرنية والذي يحلل (lytic) العدسة المصابه بالعتامة واستبدالها بواحدة جديدة. في بعض الحالات الصعبة يتم إجراء جراحة مفتوحة داخل أو خارج المحفظة (Capsule) التي توجد بها العدسة. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

الهدف من الجراحة

فى الحالات التى لا يكون الساد الأبيض مصحوباً ببعض الأعراض الأخرى الجانبية مثل الجلوكوما فإنه لا تستدعى إجراء عملية جراحية ولكن يجب إجراء فحص دورى شامل للعين كل سنه للتأكد من ظهور أى من تلك الأعراض التى تسبب فقد البصر.

جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )
جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )

تهدف جراحة الساد الأبيض إلى ما يلي:

  • تحسين الرؤية لدى المريض.
  • التخلص من بعض الأمراض بالعين مثل الماء الأزرق (الجلوكوما) أو إلتهاب العنبية الذى يكون مرتبط بعدسة العين.
  • متابعة بعض الأمراض البصرية الاخرى مثل علاج اعتلال الشبكية السكري أو الجلوكوما.
  • تصحيح العيوب الانكسارية.
  • علاج العتمه بالعين.

 قبل إجراء العملية

يقوم الطبيب بفحص المريض والتأكد من عدم وجود أى أمراض أخرى تمنع القيام بالعملية، وإجراء فحص شامل للعين كما ذكرنا وفحص الحقل البصري، الضغط العيني، حدة النظر وفحص قاع العين وقياس حجم العدسة.

يجب على المريض التوقف عن تناول أى أدوية مسيلة للدم قبل إجراء العملية مثل بعض الأدوية المسكنة كالإسبرين وفى حالة التدخين يجب الإمتناع عن التدخين قبل إجراء العملية وبعدها أيضاً بفترة مناسبة يقوم الطبيب بتحديدها غالباً تكون أسبوعين.

خطوات إجراء عملية الساد الأبيض

يتم تقطير العين بمادة تعمل على توسيع حدقة العين وبعدها يتم تخدير المريض تخدير موضعى بواسطة قطرات مخدرة. يقوم الطبيب الجراح بعمل شق صغير فى قرنية العين وهى المنطقة الشفافة التي تقوم بتغطية الجزء الأمامي من بياض العين عن طريق جهاز دقيق يكون ملائم وتحت تكبير مجهري.

وتشبه تلك الخطوه عملية استحلاب العدسة الشائعة حيث يتم إدخال الجهاز من خلال ذلك الشق إلى محفظة العدسة فيحدث ذوبان للمادة نتيجة للذبذبات الفوق صوتية ويتم إمتصاصها داخل الجهاز.

جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )
جراحة الساد الأبيض ( الماء الأبيض ، الماء الأزرق )

بعد إزالة الساد الأبيض يتم إدخال العدسة الاصطناعية الجديدة داخل محفظة العدسة الفارغة، قد لا يحتاج الشق الجراحى إلى إغلاقة نظراً لصغر حجمه وقدرته على الإلتئام من تلقاء نفسه، تستغرق العملية تقريباً نصف ساعة.

فى حالة إجراء عملية الساد المفتوحة فى حالات الساد الشديدة يكون الشق أكبر قليلاً ويتم إغلاق الشق بواسطة القطوب الجراحية التى تذوب من تلقاء نفسها بالجلد. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

العلاج بعد العملية

بعد إجراء جراحة الساد الأبيض يمكن للمريض مغادرة المركز والعودة إلى المنزل وممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى فى اليوم الذى يلى العملية، ولكن يوجد بعض النصائح التى يجب على المريض الإلتزام بها للحفاظ على النييجة المطلوبة ومنها الالتزام بالنشرة الطبية التى يصفها الطبيب فى مواعيدها بإنتظام وبالأخص القطرة المضاد الحيوى لتجنب الإصابة بأى عدوى أو إلتهاب فى العين.

يشعر المريض بالتحسن فى الرؤية فور الإنتهاء من العملية ويستمر التحسن خلال شهر من العملية وينصح بإجراء متابعة مستمرة دورية بعد العملية للعين.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+