الرئيسية / طب عام / أسباب تساقط الشعر وعلاجه

أسباب تساقط الشعر وعلاجه

أسباب تساقط الشعر وعلاجه، يعتبر الشعر من عناصر الجمال بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء، إلا أن هناك العديد منهم يعانى من تساقط الشعر والصلع فى مناطق مختلفة فى فروة الرأس، وقد يعود ذلك لبعض الأسباب التى يقومون بها وهم لا يكونون على دراية بها ومدى تأثيرها على الشعر.

سقوط الشعر من كل فروة الرأس

ويقصد بهذه الحالة فقد كمية كبيرة من الشعر بشكل أكبر مما سبق مع إختفاء البقع، وتعد هذه الحالة الأكثر إنتشاراً حيث تمثل 80% من الحالات عامة، كما تعتبر نوع من أنواع الصلع ويظهر بشكل بطىء مع التقدم فى السن، ومن الممكن أن يعود ذلك لعوامل وراثية وقد يعانى منها الرجال بشكل أكبر من النساء.

وقد تظهر من خلال رجوع الشعر الذى يوجد بالمنطقة الأمامي لفروة الرأس إلى الوراء بشكل تدريجى وقد يحدث ذل مع الرجال، أما مع النساء تظل المنطقة الأمامية كما هى ولكن يصبح الشعر بها خفيف الكثافة بشكل ملحوظ.

نسبة 90% من خلايا وبصيلات الشعر تتجدد وتكون دائماً فى حالة نشاط وحيوية وتنمو بشكل طبيعى، أما النسبة الباقية تكون فى حالة إسترخاء أو تلف وسقوط.

أسباب سقوط الشعر من كل فروة الشعر

  • يوجد ما يسمى بتساقط الشعر الكربى ويطلق عليه بالأنجليزية (TELOGEN EFFLUVIUM)، وقد يحدث ذلك بسبب أسباب خارجية منها تغيرات فى الطقس، الحمل مع السيدات، وقد تفقد كمية كبيرة من شعرها بعد الولادة بثلاثة أشهر إلى ستة أشهر، إتباع نظام غذائى قاسى، إجراء عملية جراحية.

قد تعمل تلك الأسباب على حدوث خلل فى دورة الشعر مما يؤدى إلى حدوث بعض العجز والإضطرابات فى عملية نموه.

يحدث بشكل طبيعى سقوط 100 شعرة تقريباً من فروة الرأس فى اليوم الواحد، لم نقدر على ملاحظة ذلك وقد يتم نمو بدائل لهم مباشرة.

أما عند التعرض لعوامل خارجية من الممكن أن تؤثر على دورة نمو الشعر الطبيعية، وقد يعمل ذلك على فقدان كمية كثيفة من الشعر مع ظهور بقع فى فرة الرأس مما يتطلب ذلك إستشارة الطبيب.

سوء التغذية، حيث أن خلايا بصيلات الشعر قد تتأثر بشكل كبير من قلة الفيتامينات والمعادن الموجودة بالجسم، ونجد الذين يعانون من فقر الدم، مشاكل فى الغدد الدراقية، قلة فيتامين (د)، كثرة تناول مضادات حيوية للإلتهابات، لابد ان يقومون بإجراء فحص طبى من خلال تحليل الدم لمعرفة المشكلة وعلاجها.

  • الثعلبة، تعد العامل الثانى لخسرة كمية كثيفة من الشعر، وقد تظهر على شكل فراغات وبقع بشكل ملحوظ وواضح ومن الممكن أن نلاحظها على فروة رأس الكثير من الأطفال أو فى منطقة اللحية لدى الرجال، تبلغ مساحة تلك الفراغات حوالى 1 من السنتيمترات.

لا تعد الثعلبة من الأمراض الخطيرة أو المقلقة كما أنها لا يمكن إنتقالها من شخص لأخر، بل تجدث بسبب إرتفاع مستوى المناعة فى المنطقة الفارغة فى فروة الرأس.

وقد يتاح العديد من العلاجات الطبية للثعلبة سواء موضعية أو أدوية لتقليل مستوى المناعة فى فروة الرأس، بالإضافة إلى وجود كريمات والحقن عن طريق الأبر فى المنطقة الفارغة لتحفيز نمو الشعر بها.

  • الفطريات، قد يعانى من الفطريات الأطفال بشكل أكبر مقارنة بالفئات العمرية الأخرى، حيث ينتج عن وجود الفطريات فى فروة الرأس ظهور إحمرار والشعور بالحكة بها مع تساقط الشعر، وسبب الإصابة بالفطريات عادة ما ينجم من العدوى من الحيوانات.

تعالج الفطريات من خلال علاجات طبية سواء موضعية أو كبسولات، وقد تتطلب تلك الحالات إستشارة طبيب جلدية مختص حتى يقوم بتشخيص الحالة بشكل صحيح وعلاجها على الفور.

العلاجات

فى حالة فقدان كمية كبيرة من الشعر لابد من إجراء فحص طبى لتحليل الدم مع تناول علاجات طبية للحد من تساقط الشعر وذلك إذا لما يصاحب السقوط حكة وإلتهاب وإحمرار فى فروة الرأس.

ويتم إجراء فحص الدم أو إستئصال خزعة من فروة الرأس تبلع حوالى 3:4 ميليمترات وقبل القيام بذلك يتم وضع مخدر موضعى على المنطقة المقصودة لفحصها.

وبالتالى على حسب تشخيص الحالة يتم علاجها من خلال العلاج الأنسب لها، ومن الممكن فى حالة فقدان الشعر بكمية غزيرة من كل فروة الرأس يمكن للمريض إستخدام أدوية موضعية لتحفيز نشاط الدورة الدموية فى خلايا بصيلات الشعر مما ينتج عن ذلك نمو الشعر مع تمتعه بالسماكة والكثافة.

العلاجات الطبيعية

الزيت عامة لا يؤذى الشعر ولا يتلفه بل يعمل على ظهوره بشكل ناعم ومتناصق ولا يؤثر بشكل سلبى على نمو الشعر.

إلى جانب ذلك يقوم البعض بإستخدام بعض العلاجات التقليدية القديمة وقد تأثر بشكل كبير على نمو الشعر وتساعد على إتلافه وسقوطه بكثرة، ويفضل تجنب إستخدامها وذلك لأنه ينتج عنها إلتهابات وندوب نحن فى غنى عنها، ويستحسن اللجوء إلى العلاجات الطبية المضمونة والمعتمدة.

يعد الجل والرذاذ الذى أنتشر بشكل كبير فى الوقت الحالى لا يضر الشعر ولا يؤثر على نموه، بالإضافة إلى أن الكيراتين لا يؤثر على نمو الشعر ولا يضره ولكن بسبب إحتوائه على مواد ضارة قد يضر صحة الشخص المستخدم له بشكل خطير.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+