الرئيسية / طب عام / أسباب وأعراض مرض القلب عند الشباب

أسباب وأعراض مرض القلب عند الشباب

أسباب وأعراض مرض القلب عند الشباب، يعتبر مرض القلب من الأمراض المزمنة التى تؤدى إلى الوفاة، ويحتل المركز الأول عالمياً فى قائمة الأمراض المسببة للوفاء عالمياً.

غالباً ما يتسبب مرض القلب فى وفاة كبار السن ويعتبر ذلك أمر طبيعى، ولكن فى أغلب الأحيان يتسبب فى وفاة الشباب وفى هذه الحالة يكون هناك مشكلة قد تسببت فى ذلك.

أسباب مرض القلب عند الشباب

الإصابة بمرض الضغط وخاصة عند إرتفاعه قد يحدث ذلك إعاقة فى عضلة القلب مما يتسبب ذلك فى عدم قدرة القلب على ضخ وبث الدم فى أعضاء الجسم الباقية بصورة طبيعية، بالإضافة إلى ذلك يوجد أسباب أخرى تساهم بشكل كبير فى الإصابة بمرض القلب لدى الشباب وتعرضهم للوفاة وهى:

  1. تضخم عضلة القلب: يعمل ذلك على إعاقة حركة ضخ الدم من خلال القلب لباقى أعضاء الجسم، لا يعد هذا السبب من الإسباب المؤدية لوفاة أكثر الأشخاص، ولكن تعتبر السبب الأساسى لوفاة اللاعبين بشكل مفاجىء. 
  2. تشوة الشريان التاجى: الأشخاص الذين تم ولادتهم مع إعانتهم بإعاقة فى الشريان التاجى الموجود بالقلب عند قيامهم بممارسة تمارين رياضية ينتج عن ذلك ضيق الشرايين وقد يمنع ذلك سريان الدم إلى القلب بشكل طبيعى.
  3. إضطراب ضربات القلب: نجد أن زيادة ضربات القلب وعدم إنتظامها يعمل ذلك على إضطراب فى وظائف القلب وقد تؤدى إلى الدوخة والإغماء ثم الوفاة بشكل مفاجىء للشباب.
  4. إلتهاب عضلة القلب: تعرض عضلة القلب لنوع من الفيروسات أو الأمراض يؤدى إلى إلتهابها وتهيجها مع مرافقة ذلك بعض الإعاقات فى الدورة الكهربائية للقلب.

أعراض مرض القلب لدى الشباب

لابد الإهتمام بأعراض مرض القلب لدى الشباب، ولا يلزم حدوث أحد هذه الأعراض تدل على الإصابة بأحد أمراض القلب.

  • الإغماء المفاجىء

عند ممارسة الرياضة من الممكن أيتعرض الساب للإغماء المفاجىء ويعد ذلك من أحد أعراض مرض القلب، ولابد تحويل المريض إلى الطبيب المتخصص وقت حدوث ذلك للإطمئنان.

  • عوامل وراثية 

من الممكن أن يكون للعوامل الوراثية دور فى تحديد تاريخ الوفاة والتى تحدث بشكل مفاجىء بسبب سكتة قلبية فى عمر لا يناهز 50 عاماً، مما يتطلب ذلك قيام الشاب بإجراء فحوصات طبية بشكل دورى ومراجعة الطبيب لتجنب التعرض لأى مشكلة قلبية على قدر المستطاع.

  • ضيق التنفس والآم الصدر

لا تعد من الأعراض المنتشرة عند الشباب لمرض القلب، ومن الممكن أن يصاب الشاب بمرض القلب بسبب إصابته بالربو أو إصابته بأمراض أخرى.

بالنسبة للشباب المصابين بمرض القلب يجب عليهم تجنب ممارسة تمارين رياضية لعدم تعرض حياتهم للخطر.

 

 

الوقاية من مضاعفات ومخاطر مرض القلب لدى الشباب

1- الطبيب المتخصص لأمراض القلب دائماً ما يوصى المرضى بتجنب ممارسة الرياضة والقيام بأعمال ذو مجهود متعب، ويتوقف ذلك على حسب الحالة.

2- يوجد فى مجموعة من الدول ومنها إيطاليا، فحوصات طبية للقلب عن طريق إخضاع الشاب لرسم كهربى للقلب للتنبؤ بحدوث مشكلة قلبية فى المستقبل أم لا، ولكن يعتبر رسم القلب الكهربائى فحص لا يعتمد عليه بشكل متكامل نظراً لعدم دقته التامة.

3- هناك فحص طبى أخرى ذو تقنية حديثة ويتميز بدقة عالية يجرى على القلب وهو الرنين المغناطيسى للقلب.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+