الرئيسية / طب عام / أسباب مرض الزلال وعلاجه

أسباب مرض الزلال وعلاجه

أسباب مرض الزلال وعلاجه، يحدث الزلال بسبب إرتفاع نسبة البروتين فى البول بشكل غير طبيعى، حيث يتجاوز 150 ملليجرام فأكثر خلال اليوم الواحد، وقد يترتب على ذلك إصابة الشخص بتورمات وإنتفاخات فى منطقتى الأرجل والوجه.

وكلما إرتفعت نسبة البروتين فى البول كلما زاد ظهور التورم وقد يصاحب ذلك حدوث خلل فى الجهاز المناعى للجسم، وقد يتعرض مريض الزلال لزيادة وزنه مع إنخفاض ملحوظ فى معدل البول اليومى عن المعتاد له، وقد يكون سبب الإصابة بالمرض يرجع لعوامل وراثية أو بسبب التعرض لإلتهاب الكلى المزمن.

لابد أن لا يزيد معدل البروتين فى البول عن 150 ملليجرام خلال اليوم الواحد، بل يقل عن ذلك ليكون فى معدله الطبيعى، وفى حالة إرتفاعه عن هذه المعدل يعتبر غير طبيعى.

فى هذه الحالة لابد من اللجوء لإستشارة الطبيب والقيام بعمل الفحوصات الطبية الضرورية لتحديد عوامل الإصابة بالمرض وطرق علاجه المثلى، وقد لا يعد الزلال الذى يوجد بالبول مرضاً فى حد ذاته ولكنه ينتج بسبب التعرض لعوامل عديدة.

 

أنواع مرض الزلال

يوجد نوعان لمرض الزلال وهما:

  • زلال البول المؤقت

يعد هذا النوع الأكثر إنتشاراً، وقد يكتشف الإصابة به من خلال إجراء الفحص الأولى، إلا أنه يعتبر مؤقت ولا يستمر لفترة طويلة.

أسبابه: 

زيادة درجة الحرارة فى الجسم مع إختلاف عواملها، أو ممارسة تمارين رياضية معينة، أو الإصابة بعدد من الأمراض الحادة والمزمنة، أو التعرض لإضطرابات وضغوط نفسية، أو بسببب القيام بأداء مجهود متعب.

يعتبر زلال البول المؤقت حميد، ومن الصعب التعرض له بعد تجاوز سن الـ 30، بالإضافة إلى ذلك لم يصطحبه أى خلل فى وظائف الكلى وعند ظهور نتائج تحليل البول يظهر التحليل سليماً مع وجود الزلال، ولا يتطلب إجراء أى فحوصات أخرى.

  • زلال البول المستمر

هذا النوع دائم بشكل مزمن، ويحدث بسبب الإصابة بأحد أمراض الكلى كإلتهاب الكلى مع إختلاف انواعه، وأيضاً الإصابة بمرض السكر ومرض الضغط مع تأثيره على الكلى.

وقد يتطلب زلال البول المستمر إجراء فحوصات طبية عديدة وهى فحص البول، وإجراء أشعة تليفزيونية على الكلى وغيرها من الفحوصات لتحديد العوامل المسببة للزلال، وتحديد نسبة الزلال فى البول، والكشف على وظائف الكلى من خلال معرفة معدل الكيرياتين واليوريا فى الدم.

قد يتوقف تحديد علاج زلال البول المستمر على تحديد أسباب الإصابة بالزلال، ويتم علاجه فى حالة حدوثه بسبب وجود إلتهاب فى الكلى، وذلك بإعتبار الزلال عرض لمرض وليس مرض فى حد ذاته.

 

 

عوامل الإصابة بمرض الزلال

1- جينات وراثية.

2- عدم توازن جهاز مناعة المريض.

3- الإصابة بمرض السكرى مع إرتفاع ضغط الدم أسباب مرض السكرى.

4- المداومة على تناول علاجات طبية خاصة بعلاج الروماتيزيوم.

5- الإصابة بإلتهاب الكلى الحاد.

6- الإصابة بأحد فيروسات الكبد ومرض الذئبة الحمراء إلتهاب الكبد الوبائى.

أعراض مرض الزلال

  1. أعراض مصاحبة لإرتفاع نسبة البروتينات بالجسم عن المعدل الطبيعى، كتورم وتضخم حجم مناطق بالجسم وبالأخص الأرجل والوجه، وتتضخم هذه الأعراض كلما زاد معدل البروتينات فى البول. 
  2. أعراض تحدث نتيجة إنخفاض مستوى البروتينات بالجسم مع إنخفاض قدرة الجهاز المناعى على القيام بوظائفه بالجسم، ومنها الإلتهابات أو التورمات حيث يكون الشخص ذو هذه الأعراض أكثر عرضه عن غيره للإصابة بالإلتهابات والجلطات وذلك نتيجة إنخفاض معدل العناضر المضادة، مع نقص الوزن بشكل ملحوظ.
  3. أعراض تنتج بسبب المرض الناتج عنه الزلال، وقد تتلاشى هذه الأعراض بإختلاف نوع المرض الناتج عنه الإصابة بالزلال.
  4. أعراض ترافق مرض الزلال، كالسمنة وزيادة الوزن بشكل مفرط، زيادة معدل ضغط الدم، إنخفاض نسبة التبول اليومى عن المعدل الطبيعى، مصاحبة البول كمية من الدم بشكل متفاوت وقد لا يلاحظ بشكل كبير، مما يتطلب ذلك إجراء تحليل دم لتحديد مدى الإصابة بالمرض وعلاجه بشكل سريع.

 

زلال لحمل

يقصد به مرض تعرض له السيدات الحوامل ويكون على هيئة تراكم وتجمع الماء فى الجسم نتيجة إنخفاض نسبة البروتينات فى الجسم.

 

كيفية علاج زلال الحمل

يجب على المرأة الحامل أن تتناول بكثرة اللحوم البيضاء مع قلة الحركة للحفاظ على مستوى ضغط الدم، وأيضاً حين النوم تقوم بالنوع على الظهر مع وضع وسادة تحت أرجلها لرفع مستواها عن الأرض قليلاً.

وينصح باللجوء للإستشارة الطبيب للإطمئنان على وضعية الجنين ومدى سلامته، وتجنب وضع الملح والتوابل أو إستعمال الحوامض على المأكولات بشكل نهائى، مع تناول الماء والسوائل بكثرة بشكل دائم.

التعافى من مرض الزلال

لكى يتم التعافى من مرض اتلزلال لابد على المريض إستشارة الطبيب المعالج لتحديد العامل المسبب للمرض، وقد يقوم الطبيب بالتركيز على التخلص من السبب المسبب للزلال من خلال معالجته، ومن ثم يترتب على ذلك غالباً زوال الزلال من الجسم نهائياً.

ففى حالة تناول المريض علاجات مرتبطة بعلاج مرض الروماتيزيوم، حين توقف المريض عن تناول هذه العلاجات يزول الزلال تماماً من جسم المريض.

أما فى حالة ظهور الزلال بسبب الإصابة بمرض الذئبة الحمراء، يقوم العلاج الخاص بهذا المرض بالتخلص من الزلال، وفى حالة الإصابة بمرض الكلى الحاد يتباين علاج الزلال بتباين أنواع الإلتهابات.

يقوم الطبيب بإعطاء مريض الزلال العديد من أنواع العلاجات كعلاج الكورتيزون وعلاج لتقوية المناعة وعلاج الضغط، وذلك يتوقف على حسب حالة المريض، مع العمل على علاج الأمراض المزمنة التى تتسبب فى الإصابة بالزلال وتأثر بشكل كبير على وظائف الكلى كمرض السكرى ومرض الضغط.

علاج مرض الزلال طبيعياً

1- عشبة شوشة الذرة: يتم إستخدامها من خلال وضع كمية مناسبة من العشبة على كوب من الماء وتوضع على النار وتركها حتى الغليان، وتتناول عند تبريد المشروب وبشكل يومى.

2- الزعتر: يتناول الزعتر مع مزجه بزيت الزيتون، ومن الممكن إضافة زيت الزيتون على كافة المأكولات التى يتم تناولها يومياً.

3- الشمر: يوضع ملعقتين من مسحوق الشمر على نفس المقدار من حبة البركة المطحونة (الحبة السوداء) مع إضافة عليهم كمية مناسبة من زيت الزيتون، ويتم تناوله يومياً على ريق النوم.

4- الخروب: يتم غلى كمية من الخروب مع الماء ثم يضاف على الخروب المغلى كمية من العسل الأبيض واللبن، ويتم تناوله قبل تناول الوجبات الثلاثة.

5- شوك الجمال: نقوم بوضع خليط من أزهار وأوراق وسيقان عشب شوك الجمال مع كمية مناسبة من الماء، ومن ثم يتم وضعه على النار حتى الغليان، وقد يتم تناوله بشكل متكرر خلال اليوم الواحد.

6- الزنجبيل: يتم غلى كمية من الزنجبيل، ويتناول مع تحليته بكمية من السكر أو العسل الابيض بشكل يومى.

7- البصل: تحضر من خلال إحضار بذور البصل وغليها مع كمية مناسبة من الماء، ويتم تناوله عقب تناول الوجبات الثلاثة.

8- حليب الناقة: يعد من المشروبات الطبيعبة التى تعمل على التعافى من الزلال بشكل فعال.

9- العنب: كثرة تناول فاكهة العنب وشرب العصير المستخرج منها يعمل على علاج الزلال.

10- الصمغ العربى: يتم جلب 50جم من الصمغ العربى ثم نقوم بإذابته خلال 1 لتر من الماء، ومن ثم يتم تناول المشروب المحلل على 3 مرات فى اليوم قبل تناول الوجبات الثلاثة.

11- الفاصوليا الخضراء: كثرة تناول الفاصوليا الخضراء بشكل دائم سواء مطبوخة أو طازجة.

12- عشبة البعدرون: يحضر من خلال وضع حوالى 50 جرام من عشبة البعدرون على عدد 2 كوب من الماء، وتركه على النار حتى يصل لمرحلة الغليان، ويتم تناوله عقب تناول الوجبات الثلاثة حتى مرور أسبوعين.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+