الرئيسية / طب عام / أسباب إنتشار مرض الربو وعلاجه

أسباب إنتشار مرض الربو وعلاجه

أسباب إنتشار مرض الربو وعلاجه، يقصد بمرض الربو حدوث مشكلة فى الشعب الهوائية وهى سداد أنابيب الهواء الموجودة بالشعب الهوائية فى الرئة بشكل معاكس للطبيعة مع إصطحاب ذلك نوبات حادة.

هناك ثلاث أسباب أساسية قد تساعد على التعرض للنوبة الربو، وهى تشنج عضلات الشعب الهوائية، الوذمات الإلتهابية وزيادة إنتاج الإفرازات فى القنوات الهوائية، وقد تنتج هذه الأسباب كرد فعل للجهاز المناعى ولكن بشكل مفرط.

وعند حدوثهم معاً قد يتسببوا فى حدوث ضيق التنفس وصعوبته بشكل كبير، إضرار عند التهوية، إحداث ضرر فى عمليات الأكسدة بالجسم وقد ينتج عنها الوفاة.

 

عوامل التعرض لمرض الربو

هناك مجموعة من المكونات التى يحتوى عليها الجهاز المناعى منها ( الخلايا البدينة، Mast cell، الخلايا الليمفاوية ذات النوع، خلايا العدلات) تكون على وضع الإستعداد لإستقبال مسببات لمرض الربو بشكل كبير.

ومن هذه المسببات: إنخفاض درجة الحرارة، الفيروسات والميكروبات، الدخان الناتج عن التدخين أو النار، المواد الملوثة الخارجة من فراء الحيوانات وأزهار النباتات، إفرازات الحشرات كالصراصير، مع وجود أسباب أخرى ولكن نادرة بشكل كبير.

وعلى الرغم من معرفة هذه المسببات عجزت البحوث الطبية المتقدمة عن معرفة كافة العوامل المسببة فى ظهور مرض الربو بشكل متكامل.

قد تقوم خلايا الجهاز المناعى على تكوين كمية كبيرة من المواد الكيميائية مثل الكيموكينات، Chemokines، السيتوكينات، Cytokines) مما يسبب ذلك إلتهاب فى الشعب الهوائية وتشنج عضلاتها، حدوث الوذمات الإلتهابية، زيادة كمية الإفرازات فى القنوات أو المسالك الهوائية.

يعتبر الربو من الأمراض الأكثر إنتشاراً خلال الفئة العمرية للأطفال ومن الممكن أن يكون مزمن، ومع بعض الحالات يتم إكتشافه قبل بلوغ سن 20.

وأيضاً يتعرض له باقى الفئات العمرية، ولكن لم يعرف حتى الآن أسباب تطوره ومضاعفاته وهذا يرجع لتعدد الأعراض مع إختلافها من شخص لأخر.

وقد يكون على الأغلب ينتج ذلك بسبب الإصابة بعدد من الأمراض معاً، ولكن من المؤكد أنه يحدث بسبب تضارب عوامل وراثية مع العوامل البيئية.

يجب على الحالات المصابة بمرض الربو أن تأخذ جرعة التحصين من الفيروسات المسببة لمرض الأنفلونزا السنوية، مع جرعات أخرى لتحصين الجهاز التنفسى من الفيروسات الأخرى مثل المكورة الرئوية، Streptococcus pneumoniae، حيث قد تعمل هذه الفيروسات المسببة لهذه الأمراض على تطور المرض وتدهور حالة المريض.

بالإضافة إلى ذلك لابد الإبتعاد عن المناطق الملوثة بالبيئة المحيطة، وتجنب التدخين والإبتعاد عن المدخنين والأماكن المنتشر بها الأدخنة.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+