الرئيسية / طب الاطفال / أسباب وعلاج التبول اللاإرادى عند الأطفال

أسباب وعلاج التبول اللاإرادى عند الأطفال

أسباب وعلاج التبول اللاإرادى عند الأطفال، نجد العديد من الأطفال يتعرضوا لمشكلة التبول اللاإرادى وقد يكون الأمر طبيعى مع الأطفال الذين لا يتجاوز عمرهم 6 أو 7 سنوات.

أسباب الإصابة بالتبول اللاإرادى عند الأطفال

 

  • عوامل فسيولوجية وعضوية

ويقصد به إصابة الطفل بأحد الأمراض فى الجهاز التناسلى ومنها إلتهاب المثانة، إلتهاب فى مكان مجرى البول، إلتهاب الكلى، إمساك مزمن.

  • عوامل وراثية 

من المحتمل إصابة أحد الوالدين بهذا المرض أو أحد الأقارب، وبالتالى يعتبر السبب هنا يعود لجينات وراثية.

 

  • أسباب نفسية 

1- عدم حرص الأم على معاملة طفلها برفق ومعاملته بطريقة قاسية أو لا تناسب عمره مما يؤدى ذلك للتعرض للتبول اللاإرادى بشكل مستمر لشعوره بالخوف وعدم قدرته على السيطرة على عضلات المثانة.

2- ومن الممكن عدم نجاح أبويه على تعليم طفلهم للتحكم فى عملية التبول وإضطرارهم لمعاملته بعنف وقسوة بعد توقف الأم عن إرتداء طفلها الحفاضة ومحاولة تدريبه على الجلوس على الحمام.

3- هناك بعض الأمهات التى تقوم بإزالة الحفاضة لطفلها فى وقت مبكر ومحاولة تعويده على السيطرة على عملية التبول، مما يؤدى ذلك للتبول اللاإرادى للطفل بشكل دائم ومفرط.

4- تسامح الأم لطفلها عند قيامه بالتبول اللاإرادى وتدليله والتهاون بذلك وعدم نصح الطفل وإنذاره لعدم فعل ذلك مرة أخرى، مما يبدى للطفل أن هذا التصرف صحيح ويكثر من فعل ذلك.

5- خلافات بين الأبوين وزيادة المشاكل بينهم والتشاجر أمام الطفل والإنفصال وحالات الطلاق أيضاً كل ذلك يؤثر على نفسية الطفل ويشعر بعدم الأمان.

6- عند قدوم أخ جديد للطفل يؤدى ذلك لشعور الطفل بالغيرة أو وجود زميل له يتفوق عليه فى الدراسة.

7- شعور الطفل بالزعر والخوف من الأماكن المظلمة أو أنواع من الحيوانات أو أفلام رعب وعنيفة، ومعاملته بقسوة من ناحية الأبوين لتربيته وعقابه بعنف على أى فعل خطأ يقوم به.

8- شعور الطفل بالغيرة لإحساسه بأن أحد أخوته يفضلوه أبويه عنه مما يؤدى ذلك لمحاولة الطفل جذب إنتباه أبويه له عن طريق عمل سلوك طفولى كالتبول للإهتمام به.

 

علاج التبول اللاإرادى عند الأطفال

  • إعطاء الطفل قسط كافى للنوم حيث سوف يساعد ذلك على وراحة بدنة وتهدئة حالته النفسية وتقليل التوتر الذى يعمل على كثرة التبول اللاإرادى لدى الطفل.
  • إستشارة الطبيب والكشف على الطفل للإطمئنان على سلامة صحة الطفل مع إجراء بعض الفحوصات الطبية مثل تحاليل بول وبراز ودم، وفحص بالأشعة على الجهاز التناسلى وجهاز الإخراج.
  • إبتعاد الطفل عن شرب السوائل قبل النوم بحوالى ساعتين كحد أدنى.
  • شعور الطفل بالطمأنينة والأمان ومعاملته برفق ولطف ومحاولة بث ثقته بنفسه وقدرته على التحكم فى عملية التبول.
  • محاولة تشجيعه على توقف التبول اللاإرادى عن طريق مكافأته بهدية أو مبلغ من المال عند قيامه من النوم وفراشه نظيف، مع تحذيره بحرمانه من المكافأة عند قيامه من النوم وفراشة مبلل.
  • عدم تفضيل أخوته عليه أو مقارنته بهم من حيث قدرتهم على التحكم فى عملية التبول، وتجتب أسلوب التهديد والسخرية وإحراجه أمام الأخرين بذلك الأمر.
  • تناول الطفل ملعقة صغيرة من العسل الأبيض قبل ذهابه للنوم حيث يقوم العسل على التحكم فى ماء الجسم والإحتفاظ به أثناء النوم بالإضافة إلى ذلك أنه يعمل على تسكين الجهاز العصبى للأطفال ومداواة الكلى.

 

شاهد أيضاً

رعاف الانف عند الاطفال

رعاف الانف عند الاطفال، من المور الأكثر انتشاراً التي تصيب الأطفال ورغم أنها ليست خطيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+