عمليات تجميل الذقن

تجميل الدقن

تجميل الدقن ، عمليات تجميل الدقن تعتبر من أشهر عمليات التجميل المنتشرة بين الرجال والنساء وتكون من ضمن عمليات تجميل الوجه، التى تجعل ملامح الوجه متلائمة مع بعضها البعض، وتزيد من ثقة الشخص بنفسه، حيث أن منطقة الذقن المحددة المتناسبة مع ملامح الوجه تعطى شكل أكثر جمالاً، وتساعد على برز الملامح بشكل أفضل، والذقن الطويلة أصبحت سمة منتشرة بين النجمات وعارضات الأزياء .

عمليات تجميل الذقن

نظراً لأن سمة الذقن الطويلة أصبح من السمات الجمالية للوجه فأصبخ يوجد رغبة لدى بعض النساء للحصول على هذه السمة، وكل شئ تود معرفته عن عمليات تجميل الذقن سوف تجده فى هذا المقال ، ومنها المقصود بعمليات تجميل الذقن والأشخاص المرشحين لهذه العملية وأنواع عمليات تجميل الذقن والمخاطر التى يمكن التعرض لها وغيرها من المعلومات الأخرى .

المقصود بعملية تجميل الذقن :

المقصود بعملية تجميل الذقن هو تغيير فى شكل الذقن كى توكن أكثر جمالاً وتلائم مع شكل الوجه والعمل على إبراز ملامح الوجه بشكل جمالى، حيث أن عملية تجميل الذقن تعرف بإسم ( “Chin plastic surgery” أو “Mentoplasty” )، وعمليات تجميل الذقن قد تشمل تغيير معين فى شكل الذقن، أو تصغير حجم الذقن أو تكبيرها، أو زرع منغرسات فى الذقن ليصبح حجمها أكبر قليلاً .

عمليات تجميل الذقن

بعض الأطباء المتخصصين فى إجراء العمليات التجميلية ينصحون الشخص الذى يريد إجراء عملية تجميلية فى الأنف أن يقوم أيضاً بعملية تجميل فى الذقن، وذلك لأن حجم الذقن يكون متناسب مع حجم الأنف لأن كل منهما يؤثر على شكل الآخر ، مما يساعد على الحفاظ على الشكل الجمالى للوجه بصورة أكبر، حيث ان عمليات تجميل الذقن تعطى الإحساس بالوسامة والثقة بالنفس .

تكلفة عمليات تجميل الذقن :

عمليات تجميل الذقن بشكل عام تختلف تكلفتها من دولة إلى أخرى ومن طبيب إلى أخر، وفى عام 2014 كانت عملية تجميل الذقن فى الولايات المتحدة الأمريكية حوالى 2.085 دولار، وعلى نطاق التكلفة العادية تكون العملية بداية من حوالى 1000 دولار إلى 5000 آلاف دور، على عكس وجود بعض أطباء هوليود المشهورين يتم إجراء العملية عندهم بحوالى 50 ألف دولار .

تكلفة عمليات تجميل الذقن

تكلفة عمليات تجميل الذقن فى جمهورية التشيك تقدر بحوالى 1000 دولار، وتكون تكلفتها فى فرنسا حوالى 2.250 دولار، وفى ألمانيا تبدأ من 1.500، وفى تونس تكون التكلفة حوالى بين 1000 و 1.500 دولار أمريكى ، ومتوسط تكلفة العملية فى سويسرا حوالى 8000 دولار .

خضع بعض المشاهير لعمليات تجميل الذقن :

من أشهر النجوم الذين خضعوا لعمليات تجميل الذقن : النجمة سينا ميلر – وكاتى هولمز – وبيتى برنز – وروبرت باتينسوم – وبريستون بالين – وكريستينا هاندريك – وأشلى سيمبسوك – وأليس أيف – وجونى ديب والمطرب العالمى ستينج .

بعض المشاهير لعمليات تجميل الذقن ( جونى ديب )

أفضل الأماكن لإجراء عمليات تجميل الذقن :

من أغلى الدول فى مجال عمليات تجميل الذقن هما إيطاليا وسويسرا، وبعد ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من تقارب التكلفة بينهم إلا أن الذهاب عند أطباء المشاهير تكون تكلفة العملية عندهم عشرة أطعاف التكلفة العادية .

عمليات تجميل الذقن

وتعتبر الأرجنتين أيضاً من أشهر الدول لإجراء عمليات تجميل الذقن، وتعتبر الأردن فى المقدمة الأولى على مستوى الدول العربية فى مجال عمليات تجميل الذقن على الرغم من إرتفاع الأسعار بها ، ومصر لها مكانة جيدة أيضاً فى هذا المقال حيث بها أفضل الأطباء وأفضل الخدمات الطبية، وعندما زاد الإهتمام بمجال تجميل الذقن أصبح للسعودية والإمارات مكانة ممتازة .

المرشحون لعمليات تجميل الأنف :

فى بداية الأمر إذا كنت ترغب فى إجراء عملية تجميل للذقن وتكون واحد من المرشحين لهذه العملية لابد أن تكون غير راضى عن شكل وجهك وملامحك، وأن تكون مقتنع أن شكل الذقن ليست متلائمة مع ملامح الوجه وتريد التعديل فيها، وبعد ذلك تختلف الصفات التى تتوفر فى مرشح عملية تكبير الذقن عن الصفات لمرشح عملية تصغير الذقن .

صفات المرشح لعملية تكبير الذقن :

  • المعاناة من أنف بارزة .
  • وجود رقبة لحمية بالوجه .
  • المعاناة من ذقن صغير .
  • أن تكون الذقن على شكل مربع .
  • أن تكون حجم الخدود كبيرة مقارنة مع حجم الذقن .
صفات المرشح لعملية تكبير الذقن

صفات المرشح لعملية تصغير الذقن :

  • وجود خدود غير بارزة فى الوجه .
  • تكون حجم الذقن كبير مقارنة مع حجم الخدود .
  • أن تكون الذقن على شكل بيضاوى أو دائرى .
  • وجود أنف صغير بالوجه أو القيام بعملية تصغير الأنف .
  • إمتلاك رقبة غير مستدقة وغير لحمية .
صفات المرشح لعملية تصغير الذقن

الصفات العامة لمرشح عملية تجميل الذقن :

  • لابد أن يكون الشخص وصل لسن الــ 20 أو أكثر كى يكون نمو الذقن لديه قد توقف .
  • أن يتسم الشخص بالسلامة العقلية والصحة النفسية الجيدة .
  • من الأفضل أن لا يكون الشخص مر بحالات إضطرابية مثل صدمة لوفاة أحد الأشخاص أو صدمة فى علاقة عاطفية أو غير ذلك .
  • أن لا يعانى الشخص من أمراض معينة مثل تصلب فى الشرايين أو يعانى من أمراض فى القلب، أو غيرها من الأمراض المزمنة، ولا يتناول أى أدوية مضادة للتجلط .
  • من الأفضل أن تكون توقعات المريض واقعية كى لا يخيب ظنة فيما بعد، بالإضافة إلى أن الشخص لابد أن يخضع لحقن Accutane ® قبل فترة العملية بمدة لا تقل عن ستة أشهر .
  • من أن يكون الشخص غير مدخن وإذا كان مدخن يجب أن يتوقف عن التدخين لعدة أشهر وممنوع التدخين أيضاً بعدة العملية لعدة شهور .
الصفات العامة لمرشح عملية تجميل الذقن

فترة النقاهة المتوقعة بعد إجراء عملية تجميل الذقن :

بشكل عام فترة النقاهة بعد العملية تحتاج إلى مجموعة من الأشهر أو مجموعة أسابيع، ويجب على الشخص الإلتزام بالتعليمات والنصائح التى يقدمها الطبيب له ، وعلى الرغم من بساطة عملية تجميل الذقن إلا أن نسبة نجاح العملية يتوقف نصفها على الإلتزام بتعليمات ما بعد العملية .

بعد الإنتهاء من عملية تجميل الذقن لابد الإلتزام بالراحة التام وتناول الأطعمة السهلة فى مضغها مثل السوائل والأطعمة اللينة التى لا تحتاج إلى مجهود عند مضغها، وعدم التدخين كى لا يتلائم الجرح بشكل سريع، والفترة بعد العملية تحتاج إلى النوم على الظهر وإستخدام وسادة معينة عند النوم .

النقاهة المتوقعة بعد إجراء عملية تجميل الذقن

نصائح يجب إتباعها للحصول على ذقن مثالية :

  1. التأنى فى إختيار طبيب أو جراح مشهور يتميز بالكفاءة والمهارة العالية .
  2. النقاش كثيراً مع أكثر من طبيب كى تستطيع قرار نوع العملية التى تتناسب مع ذقنك والمناسبة لشكل الوجه .
  3. لابد من الإنتهاء من أى مشاكل موجودة فى الأسنان وإجراء جميع عمليات تجميل الأسنان التى تحتاج إليها قبل القرار بإجراء عملياة تجميل الذقن .
  4. لابد من عمل تدريب مسبقاً وإستشارة الطبيب مرات عديدة كى تقرر حجم الذقن التى تتناسب مع وجهك .
  5. مناقشة نوع الشق الذى تريده والمكان المفضل لك لإجراء العملية فيه مع الطبيب .
  6. تجهيز جميع الأشياء والمكونات التى تحتاج إليها بعد العملية كى تستطيع الحفاظ على الراحة التامة فى فترة النقاهة، مع تحديد الشخص الذى يقوم بمساعدتك بعد العملية والإتفاق على طرق الرعاية المريحة لك .
  7. بعد العملية تجنب أن تتعرض الذقن للإصطدام أو الإرتطام بأى شئ، وتوفير وسادة معينة والتدريب على وضعية نوم معين تتناقش فيها مع طبيبك .
  8. من الطبيعى أن تكون شكل الذقن غير متماثلة من على الجانبين، ولابد من الإقتناع بذلك، وذلك أمر طبيعى لإعطاء الشكل المثال للذقن .
  9. تجنب تناول الأطعمة الصلبة بعد العملية لأنها تؤدى إلى فشل العملية، لذلك يجب الحفاظ على تناول الأطعمة السائلة .
  10. التأكد من إستقرار الحالة النفسية للشخص ومناقشة التوقعات والأهداف الناتجة عن العملية مع الطبيب .
نصائح يجب إتباعها للحصول على ذقن مثالية

خطوات إجراء عملية تجميل الذقن :

التخدير :

تحتاج عملية تجميل الذقن إلى عمل تخدير كلى للمريض .

مرحلة التخدير فى عمليات تجميل الذقن

عمل الشق الجراحى :

يتم الإتفاق بين المريض والطبيب على المكان الذى يتم فيه إجراء الشق الجراحى لعملية تجميل الذقن وبشكل عام هذا الشق يكون بسيط ويتعافى منه المريض بعد العمية بمدة قصيرة إذا تم الإلتزام بتعليمات المريض، وأحياناً يتم عمل الشق الجراحى للمريض من داخل الفم .

مرحلة الشق الجراحى فى عمليات تجميل الذقن

إجراء العملية :

يتم إجراء العملية على حسب حالة المريض، فإذا كان المريض يحتاج إلى تكبير الذقن فيقوم الطبيب بحقن الدهون ثم يتم إعادة تشكيل عظام الفك السفلى وإزالة الدهون الموجودة فى منطقة الذقن كى يحصل المريض على الشكل المثالى للدقن الذى يرغب به .

وبعد إجراء العملية يتم :

  1. إغلاق الشق الجراحى بعد العملية .
  2. إفاقة المريض من التخدير ووضع الضمادات .
  3. وبعد مدة معينة يتم إزالة الضمادات لرؤية نتائج العملية .
اجراء عملية تجميل الذقن

المضاعفات والمخاطر المحتمل حدوثها بعد عملية تجميل الذقن :

عمليات تجميل الذقن من العمليات الخطيرة التى قد يتعرض لها المريض إلى حدوث نزيف أثناء العملية أو الإصابة بالعدوى بعد إنتهاء العملية، كما أن الذقن فى حالة تكبيرها لم يتم الإستجابة لوضع المنغرس بها لإزالة الدهون، كما أنه من المحتمل أن يحدث إلتهابات فى منطقة الذقن أثناء محاولة التخلص من المنغرس، مما تكون النتيجة أن المريض يحتاج إلى إجراء عملية جراحية لإزالة المنغرس .

ومن ضمن المخاطر التى قد يتعرض لها المريض أيضاً أثناء العملية أو بعدها : الندبات والجلطات أو قد تتعرض الذقن للتورم أو تعرضها للون الأزرق، بالإضافة إلى حدوث إنقطاع فى بعض الأعصاب، وهذه الأعراض تكون لفترة محددة بعد العملية ثم تزول مع الوقت .

حدوث التهابات بعد عملية تجميل الذقن

هذه المخاطر والمضاعفات التى قد تحدث بعد العملية من الممكن الحد منها ويتوقف ذلك على إختيار الطبيب ذات الكفاءة والمهارة العالية ، بالإضافة إلى الإلتزام بتعليمات ونصائح الطبيب فى فترة قبل العملية وفى فترة النقاهة، مما يعمل على إرتفاع نسبة نجاح العملية .

أنواع عملية تجميل الذقن :

عمليات تجميل الذقن كثيرة ومتنوعة ويتوقف إختيار نوع العملية على حجم الأنف وملامح الوجه والشكل المثالى للذقن، ويختلف كل مريض عن الآخر فى بعض المواصفات ومن ضمن عمليات تجميل الذقن :

عملية تكبير الذقن – عملية تصغير الذقن – عملية حقن الدهون فى الذقن – عملية تنحيف الذقن – عملية إزالة الذقن المزدوج – عملية إطالة الذقن – عملية محاذاة قمة الذقن مع شكل الأنف – عملية تحديد الذقن .

انواع عمليات تجميل الذقن

إستشارة عملية تجميل الذقن :

فى بداية الأمر يكون لدى المريض إستقرار نفسى وعليه مناقشة حالة ذقنه مع الطبيب وإقتراح العملية التى يريد إجرائها معه سواء كانت بتكبير الذقن أو تصغيرها أو غيرها، ومنها هنا يبدأ الطبيب بإخبار المريض عن التوقعات المناسبة لشكل الذقن وتوقع مظهره بعد العملية .

بعض مراكز التجميل والعيادات الكبيرة تحتوى على أجهزة حاسب آلى التى من خلالها يمكنك الإطلاع على صور تقريبية لشكل وجهك بعد العملية مما يساعد على إتخاذ القرار ومقارنة شكل الوجه قبل العملية وبعدها، مما يساعد على تقبل الشكل بعد العملية والرضا به .

إستشارة عملية تجميل الذقن

قبل البدء فى إجراء عملية تجميل الذقن يجب أن تخبر الطبيب بجميع العمليات الجراحية التى قمت بإجرائها من قبل، أنواع الأدوية التى تتناولها، والأمراض التى تعانى منها وشرح الحالة الصحية الكاملة للطبيب قبل إجراء العملية الجراحية .

قبل إجراء عملية تجميل الذقن يجب عمل مجموعة من الفحوصات والتحاليل الطبية، وفحص الطبيب لجسم المريض بشكل كامل ويجب الإمتناع عن بعض الأدوية قبل العملية بفترة كى لا يحدث مضاعفات عند إجراء العملية ، وتناول العقاقير أيضاً قد يعمل على حدوث نزيف أثناء العملية .

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+