الرئيسية / عمليات التجميل / اصلاح الشفة الارنبية

اصلاح الشفة الارنبية

اصلاح الشفة الارنبية

إن مشكلة الشفة الأرنبية من أكثر المشاكل والأمراض انتشاراً بين الأطفال حديثي الولادة، حيث تبدأ مراحل هذا التشوه في بدايات الحمل أثناء مرحلة نمو الجنين في رحم الأم.

وهو عبارة عن نقص أو خلل في تكوّن أنسجة الشفاه أو الفم أو كلاهما معاً، أو صعوبة إلتئام هذه الأنسجة عن المعدلات الطبيعية، حيث يحدث انفصال ظاهر بين جوانب الشفة العليا أو ثقب صغير في خلايا الجلد.

في أغلب الحالات يمتد هذا الإنفصال حتى قاعدة الأنف وعظام الفك العلوي، حيث يبدأ الإنفصال من سقف الفم مما يؤدي لإصابة الطفل بفلح سقف الحلق.

تعتبر الشفة الأرنبية رابع التشوهات الخلقية من حيث الإنتشار بين الأطفال وحديثي الولادة، حيث توجد بنسبة 7 أطفال لكل ألف طفل في الولايات المتحدة، كما أنه يزداد بضعف النسبة في الإناث عن الذكور.

قد يحدث هذا التشوه نتيجة لإتحاد بعض العوامل الجينية مع العوامل البيئية التي تزيد من فرص وجود هذه المشكلة، كما يؤثر التاريخ المرضي في العائلة في نسبة الإصابة كذلك، كما يصاب به الجنين في حالات تناول الأم بعض الأدوية التي تؤثر سلباً على نمو الجنين.

ومن أهم هذه الأدوية مضادات الصرع والتشنج مثل الفالبروات، العقاقير المعالجة لمشكلة حب الشباب مثل الأكيوتان، العلاجات لمشاكل المناعة والأمراض الصدفية والسرطان وإلتهابات المفاصل مثل الميثوتركسات.

كما تؤدي الإصابة ببعض العدوى الفيروسية أو التعرض للمواد الكيماوية أثناء فترة الحمل إلى زيادة نسبة الإصابة بهذا المرض، كما يظهر كعرض جانبي لبعض المشاكل المرضية والطبية المختلفة.

ويتم تشخيص المرض بسهولة نتيجة لظهوره في منطقة الشفاه أو باستخدام الموجات فوق الصوتية أثناء فترات الحمل للجنين الذي يتم تأكيده بمجرد وصول الجنين.

مضاعفات الشفة الأرنبية :

1- صعوبة الرضاعة :

تنتج عن هذه المشكلة صعوبة للمولود في عملية الرضاعة بسبب الفتحة الموجودة في سقف الحلق وبين الشفتين، حيث قد تتسبب هذه الفتحة في مرور السائل إلى الأنف حيث قد يختنق الطفل، ويمكن التغلب على هذه المشكلة باستخدام زجاجات خاصة للرضاعة، أو عن طريق استخدام الحلمات الصناعية المخصصة لهذه الحالات حيث يمكن الطفل من الرضاعة بشكل طبيعي.

كما يمكن إرتداء سقف حلق صناعي لتغطية الفتحة الموجودة في سقف الحلق حتى يتم الخضوع للعملية الجراحية التي تساعد في علاج هذه المشكلة بصورة دائمة ونهائية.

2- إضطرابات الأذن :

يتعرض الأطفال المصابين بمشكلة الشفة الأرنبية لزيادة نسبة التعرض لعدوى الأذن نتيجة لتراكم السوائل في منطقة الأذن الوسطى، كما قد ينتج عنها الإصابة بفقدان السمع، ويتم الحد من هذه المشكلة عن طريق تركيب أنبوب في منطقة الأذن مما يساعد في عملية تصريف السوائل، كما ينصح بالفحص الدوري للسمع في هذه الحالات باستمرار وانتظام.

3- صعوبة النطق :

يصاب بعض الأطفال بمشاكل في عملية النطق والكلام، وهو ما يمكن علاجه والتغلب عليه بعد العملية الجراحية بسهولة بالرغم من إحتياج بعض الحالات إلى الإستعانة بطبيب تخاطب مختص مما يؤثر سلباً على نفسية الطفل.

4- مشاكل الأسنان :

تزداد نسبة إصابة أسنان الطفل بالتسوس والتشوه في حالات الإصابة بالشفة الأرنبية، لذلك ينصح بالإهتمام بنظافة الأسنان مع الفحص المستمر للأسنان والتأكد من سلامتها لعلاج أي مشكلة بصورة مبكرة.

عملية اصلاح الشفة الارنبية :

1- تجميل للشفة الأرنبية.

2- تجميل لشقوق سقف الحلق اللين وللشفة الأرنبية معاً.

3- تجميل لشقوق سقف الحلق الصلب وللشفة الأرنبية معاً.

4- تجميل لعظام الفك العلوي وسقف الحلق و منطقة اللثة.

إن عملية اصلاح الشفة الارنبية من العمليات الجراحية التجميلية التي تساعد في حل هذه المشكلة ومضاعفاتها بصورة فعالة ونهائية، حيث أنها الحل الوحيد والمثالي.

كما يتم في بعض الحالات الخضوع لمجموعة من العمليات الجراحية للتغلب التام عليها حسب الحالة المرضية للطفل.

وينصح بإتباع تعليمات الطبيب المختص قبل الخضوع للعملية وفي أثناء فترة النقاهة، حيث أن الفترة بعد العملية من أهم الفترات المؤثرة في النتيجة المتوقعة.

حيث يجب الحرص على تناول الوجبات الغذائية الكاملة والسليمة لمساعدة أنسجة الجلد على النمو مع الفحص الدوري على الأسنان والأذن مع العناية بصحة الطفل بشكل عام.

حيث يخضع الطفل في البداية لهذه العملية في عمر 3 أشهر تقريباً ويستمر في الخضوع لسلسة عمليات متتابعة على مدار سنوات متتالية حتى تستقر الحالة الصحية في عمر 18 عام.

أما عملية تجميل سقف الحلق يتم الخضوع إليها من بداية 6 أشهر حتى سنة تقريباً، حيث تكون عظام الفك والوجه بشكل عام قد اكتملت بشكل مناسب للحصول على النتيجة المطلوبة.

وقد يتم اللجوء لإستخدام بعض طعوم العظام في العام 8 للطفل مما يساعد في إكمال خط اللثة وتثبيت الفك العلوى بصورة صحيحة، كما يتم اللجوء لعمليات تحسين النطق للتغلب على صعوبة الكلام.

كما ينصح الطبيب في بعض حالات تشوه الأسنان بإرتداء تقويم الأسنان بعد ظهور الأسنان الدائمة لإعادة تصحيحها ووضعها الطبيعي.

تكلفة عملية اصلاح الشفة الارنبية :

يتراوح متوسط تكلفة عملية اصلاح الشفة الارنبية بين 5000 دولار أمريكي حتى تصل إلى 10000 دولار أمريكي تقريباً، كما تصل إلى 20000 دولار أمريكي في حالات إضافة عملية تجميل سقف الحلق.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+