الرئيسية / العلاج بالاعشاب / العلاج بالاعشاب انسداد قناة فالوب
العلاج بالاعشاب انسداد قناة فالوب
العلاج بالاعشاب انسداد قناة فالوب

العلاج بالاعشاب انسداد قناة فالوب

العلاج بالاعشاب انسداد قناة فالوب :

ما هي قناة فالوب ؟! الكثير من الأشخاص لا يعرفون عن قناة فالوب علي الإطلاق ولا يلقي الكثيرين الضوء علي هذا الموضوع وذلك في الغالب لأننا مجتمع محافظ ، ولأنه لا حياء في العلم سنتعرف في المقال علي الكثير من المعلومات عن ناة فالوب وعن مهامها في الجسم والمشكلات التي تحدث لها وعلي رأسها انسداد قناة فالوب والذي يعد مشكلة رئيسية في تأخر الإنجاب وبالتالي سنلقي الضوء علي هذه المشكلة ، فقط تابعنا !

ما هي قناة فالوب ؟

تقع قناة فالوب في جسم الأنثي في الجهاز النتاسلي لها وتعتبر جزء لا يتجزأ من الجهاز التناسلي للأنثي ، وهي عبارة عن ممر يقوم بوصل الرحم بالمبيضين ، ومن خلالها تنقل الحيوانات المنوية والبويضات ، ولقناة فالوب اسم آخر وهو (المسالك التناسلية) .

لا يوجد قناة واحدة في جسم الأنثي ولكن يوجد 2 قناة ، وهما بين المبيض والرحم .

ودور قناة فالوب يكمن في استيعاب البويضات من المبيض للإخصاب ، أي انه يتم من خلالها تلقيح البويضات ، وبالتالي فلها دور مهم في جسد المرأة ولا غني عنها .

انسداد قناة فالوب :

من المشكلات التي تصييب قناة فالوب هي انسداد قناة فالوب والتي تعتبر مشكلة رأيسية في تأخر الإنجاب ؛ والسبب الرئيسي في انسداد قناة فالوب هو الإلتهابات التي من الممكن أن تحدث ، كما أنه من الممكن أن تنسد قناة فالوب بسبب وجود إفرازات مخاطية بداخل الرحم .

انسداد قناة فالوب قد يجعل عملية التلقيح غير ممكنة بين الرجل والمرأة ، وذلك مما يؤدي لعدم حدوث حمل أو جعله غير ممكناً .

الأسباب في حدوث المشكلة (اسباب انسدا قناة فالوب):

عدوي الأعضاء التناسلية : من الممكن أن تصاب قناة فالوب بالعدوي لو حدثت عدوي للأعضاء التناسلية وتحدث العدوي عن طريق الإتصال الجنسي ولها الكثير من الأمثلة (مَرض السّيلان، الكلاميديا، الإيدز ،وغيرها من الأمراض) ومن الممكن أن تتسبب هذه الأمراض في عقم

التهاب البوق : ويعرف التهاب البوق بأنه التهاب في قناة فالوب ويأتي بشكل حاد ، وبالتالي لا يحدث التلقيح ، وذلك لأنها القناة التي تربط بين المبايض والرحم والتي يحدث فيها التلقيح ، من الممكن أن يكون السبب في الإلتهابات التي توجد في قناة فالوب اما الإلتهابات الشديدة بسبب مرض معين مثل السيلان والذي ينتقل بالعدوي كما أنه من الممكن أن تحدث الإلتهابات عن طريق الجراثيم التي توجد في قناة فالوب مثل جرثوم الميكوبلازما .

الحمل الذي يحدث خارج الرحم : من الممكن أن يحدث الحمل خارج الرحم وهذا الشئ غير طبيعي مما قد يؤدي لانسداد بقناة فالوب ، كما أنه من الممكن أن يكون السبب هو الجراحة .

البطانة المهاجرة الموجودة في الرحم : يوجد الكثير من طبقات الأنسجة في الرحم وتدعي هذه الأنسجة بطانات الرحم ، تنمو انسجة بطانة الرحم داخل الرحم فقط ، ولكن في بعض الحالات من الممكن أن تنمو الأنسجىة خارج الرحم ، في كل مبيض وفي قناة فالوب أيضاً ، من الممكن أن يعييق نمو الأنسجة خارج الرحم الحيوانات المنوية ويجعل التقيح صعباً في الكثير من الحالات .

التشوهات الموجودة في الرحم : من أكثر الأشياء التي تتسبب في العقم التشوهات التي من الممكن أن تكون موجودة في الرحم ، من أمثلة التشوهات التي تصييب الرحم والتي تؤدي لحدوث العقم الأورام الليفية و الأورام الحميدة ، وتتسبب هذه الأورام في انسداد قناة فالوب والتي يحدث بداخلها التلقيح وبالتالي يكون الحمل أصعب .

كيف يحدث العقم بسبب انسداد قناة فالوب ؟

يتسبب انسداد قناة فالوب في حدوث العقم ويحدث ذلك بالطريقة التالية ؛ ففي الوضع الطبيعي يحدث التبويض للمرأة والتبويض يكون عن طريق انتقال البويضة في قناة فالوب لكي يحدث التلقيح حتي تصل هذه البويضة للرحم ، لو يجب أن يحدث حمل فالحيوانات المنوية يجب أن تسبح حتي تصل للبويضة وتسلك الحيوانات المنوية طريقها من أول عنق الرحم حتي الرحم وتذهب البويضات .

ولكن في حالة أن تكون قناة فالوب منسدة فسيكون هناك صعوبة في الحمل وذلك لأن قناة فالوب هي الرابط بين الرحم والمبيض وبالتالي يكون من الصعب علي البويضة أن تسلك طريقها للرحم ، وبالتالي لا تتقابل البويضة مع الحيوانات المنوية وبالتالي لن يتم تخصيب البويضة .

انسداد قناة فالوب بشكل جزئي :

لو كانت قناة فالوب منسدة بشكل جزئي ويوجد ذلك في الكثير من الحالات من الممكن أن يحدث الحمل عن طريق الأنابيب وهذا هو الحل ولكن لن يتم التخصيب بشكل طبيعي .

كيفية تشخيص حالة انسداد قناة فالوب :

عمل فحص بالصبغة بالرحم هو الطريقة التي يتم بها تشخيص حالة انسداد قناة فالوب ، للتعرف علي المشكلات الموجودة لدي النمرأة أو لو كانت هذه المرأة تقوم بأخذ موانع الحمل أو لو كانت هرموناتها غير طبيعية فتعاني من نقص في الهرمونات فإنه يجب أن يتم عمل فحوصات لهذه المرأة للتأكد من كل هذا .

كيف يعالج انسداد قناة فالوب لدي النساء ؟

حالات انسداد قناة فالوب من أكثر الأمراض التي تجعل الحمل صعباً وبالتالي سنشرح طرق علاجها وهي كالآتي :

يتم علاج انسداد قناة فالوب عن طريق عمل القسطرة ، وعمل القسطرة يماثل كثيراً فحص صبغة الرحم ، ولكن مع إضافة أخري وهي إضافة سلك رفيع ويكون هذا السلك تحت المكان الذي ترشد إليه الآشعة ، ومن ثم يقوم الطبيب بفتح المكان المنسد من الإفرازات ، وعمل هذا العلاج سيكون في قسم الآشعة .

العملية من العمليات السهلة التي من الممكن أن تصل نسبة النجاح فيها ل مئة بالمئة وذلك بإذن الله تعالي ، فرصة حدوث الحمل من بعد العملية تصل ل 60 بالمئة وذلك لأنه يتم تسليك قناة فالوب من خلالها وبالتالي تسلك الحيوانات المنوية مكانها إلي البويضة .

علاج انسداد قناة فالوب بالأعشاب :

من الممكن أن يتم علاج انسداد قناة فالوب عن طريق الأعشاب الطبيعية وهذا العلاج ططبيعي مئة بالمئة ويعتبر من أفضل العلاجات أيضاً ، تابعنا!

علاج انسداد قناة فالوب بالقسط الهندي :

والإستخدام يكون بأخذ ملعقة صغيرة من القسط الهندي ووضعه بفنجان من الماء .

يتم أخذ هذا الشراب عند كل صلاة وذلك لكي يتم الحمل بإذن الله تعالي أي يتم شرب هذا الفنجان خمسة مرات باليوم الواحد ، يتم التوقف عن عمل هذا العلاج لو تم الحمل .

العلاج بطلع النخيل :

من الممكن أيضاً علاج انسداد قناة فالوب عن طريق عشب طلع النخيل ، وهو من أكثر المواد الفعالة في فتح انسداد قناة فالوب .

ويكون الإستخدام عن طريق وضع ملعقة صغيرةو من طلع النخيل مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي أو عسل النخل وتؤخذ كمأكول في الصباح قبل أن يدخل شئ المعدة أو علي الريق مرة وقبل النوم مرة أخري ، وبالتالي يلاحظ التحسن إن شاء الله .

من الممكن أن يتم استخدام العشب بشكل آخر وذلك عن طريق وضع كمية قليلة للغاية من بودرة طلع النخيل في الفرج قبل النوم ، وهذا العلاج يجب استخدامه من سته لثمانية أيام ؛ عند عمل هذا العلاج يجب أن تكونين مستلقية علي ظهرك وتقومين بوضع عشرة نقاط من زيت الزيتون الفاتر (ويشترط أن لا يكون بزيت الزيتون عكر) .

من بعد أن يتم استخدام هذه الوصفات سيكون هناك تحسن في الحالة بإذن الله لو خطعت المرأة للفحوصات .

زيت الكتان وزيت الحلبة لعلاج انسداد قناة فالوب :

هذه الزيوت الطبيعية رائعة وفعالة في علاج الكثير من الأمراض وقد منحها الله لنا لتكون شفاء في الكثير من الحالات بفضله ، ويمكن استخدامهم لعلاج انسداد قناة فالوب ويكون الإستخدام كالتالي :

استخدام هذه الزيوت يكون بأخذ كميات متساوية من زيت الكتان وزيت الحلبة ووضعهما في علبة تغلق بإحكام ، يشرب مقدار ملعقة متوسطة من الخليط بعد كل وجبة ، وبإذن الله تكون هذه الطريقة مجدية للحالة وتحدث تحسن فيها .

(الحُلبَة، القُرنفُل، الزيزفُون، حبّة حلاوة، النافِع، البردقُوش، والسّالِمية) للعلاج :

وهي مجموعة من الأعشاب مفيدة أيضاً ويتم استخدامها عن طريق غليها في المياه كالشاي ومن بعدها تستطيع أن تقوم بتحليتها كالشاي ومن بعدها تشرب .

لو تم شرب هذا الشراب بشكل متكرر فإنه يساهم في علاج الكثير من الأشياء الأخري ليس انسداد قناة فالوب فقط ومن هذه الأشياء التنشيط الجنسي فهذا المشروب منشط جنسي رائع وخاصة للمرأة ويظهر مفعولها بسرعة كبيرة ، كما يمكن استخدامه في علاج الضعف الجنسي .

  • أيضاً تنشط هذه الأعشاب المبايض بشكل كبير ، وتجعل افراز الهرمونات لدي النساء عالي كثيراً ، تفتح المسالك البولية وتفتيح المسالك التناسلية ، كما أنها تفتح الأنابيب وتفك تلاصقات الرحم ، وأيضاً في موضوعنا فهي من أهم الأعشاب التي تساعد علي علاج انسداد قناة فالوب .
  •  تقوم بتنشيط الرحم بشكل كبير ، ومن الممكن استخدامها لضبط الدورة الشهرية وجعلها منتظمة ، وتزيل تراكمات الشحوم من علي الرحم او تمنع تراكم الشحوم عليه ، كما تزيل أية راكد في الرحم (وبالتالي تحل مشكلة كبيرة من المشكلات التي تسبب العقم لدي النساء).
  • تنظم افراز هرمون الحليب .
  • تستطيع استخدامها لعلاج آلام الدورة الشهرية والتخلص منها .

شاهد أيضاً

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب، تعتبر مشكلة تساقط الشعر من اكثر المشاكل الكبيرة الشائعة التي تواجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+