الرئيسية / عمليات التجميل / الكولاجين للشعر

الكولاجين للشعر

الكولاجين للشعر ، يعتبر الشعر من ضمن العوامل الأساسية التى تدل على الجمال والصحة خاصة بالنسبة للنساء، حيث يرغبن نسبة كبيرة من النساء فى الحصول على شعر طويل وكثيف مع تمتعه باللمعان والنعومة والصحة، إلا أن جمال الشعر وصحته ورونقه يظل حتى إنتهاء المرحلة الشبابية ومن ثم يبدأ فى فقد جميع مميزاته شيئاً فشيئاً مع التقدم فى العمر.

حقن الكولاجين

من المعروف أن التقدم فى العمر يصاحبه العديد من التأثيرات على الجسد، حيث يفقد الإنسان صحته وجمال مظهره مع الشعور بالتعب والإرهاق بشكل دائم وظهور التجاعيد على الجلد مع قلة القدرة على القيام بالأنشطة اليومية وفقد الشعر وقصر طوله وقلة كثافته ولمعانه ورونقه.

لذا يجب علينا الإهتمام بأجسامنا والحفاظ عليها على قدر المستطاع والإعتناء بجمالها مع تزويدها بما خسرته نتيجة التقدم فى العمر.

يعكس جمال وصحة الشعر مدى تمتع الشخص بصحة جيدة كما أنه يدل على إهتمام الشخص بنفسه، وفى حالة ظهور الشعر بشكل غير صحى وجمالى يدل ذلك على إصابة الشخص بمرض ما أو عدم إتباعه نظام غذائى صحى ويستمر شعره فى التساقط وتدهور حالته الصحية ونقص كثافة الشعر ومن ثم تبدأ المعاناة من مشكلة الشعر الخفيف.

الآن توفرت العديد من الحلول للإهتمام بالشعر والعناية بجمال وصحة الشعر مع تجديده وإعادته لوضعه الذى كان عليه فى السابق مع الإمتناع عن فعل أى شئ يضره أو يمسه بآذى، ومن هذه الحلول الكولاجين لعلاج مشاكل الشعر.

علاج لتساقط الشعر

الكولاجين الطبيعى

هو أحد أنواع البروتينات المتوفرة بكثرة فى جسم الإنسان حيث تبلغ نسبته فى الجسم 30% من إجمال نسبة البروتينات الموجودة فى الجسم، والـ 70% الباقية تمثل نسبة بروتين الجلد، إلا أن هذه النسبة الخاصة بالكولاجين تقل بشكل تدريجى فى الجسم بسبب عوامل عديدة منها التقدم فى العمر، الضغط العصبى، الحمية الغذائية او الرجيم، إضطراب فى الجهاز الهضمى وغير ذلك.

يعتقد البعض أن الكولاجين والجيلاتين لا يوجد إختلاف بينهما، إلا أن ذلك غير صحيحاً حيث يعتبر الكولاجين هو العنصر الأساسى للبروتينات الموجودة فى الجسم، فى حين أن الجيلاتين مادة تفرز عند إرتفاع درجة حرارة الكولاجين عن طريق تسخينه أو غليه.

الكولاجين هو أهم نوع من أنواع البروتينالت التى يحتوى عليها جسم الإنسانن وقد يكون متمركز بشكل كبير فى الشعر والأظافر والجلد، حيث أنه هو العامل الأساسى لدعم الجلد بالصحة والنعومة والحيوية والمرونة، مع حماية طبقات الجلد بأكملها من التلف وتفادى تعرضها إلى ظهور التجاعيد والترهلات خلالها وتنشيط الخلايا والأنسجة لكى يكون لديها القدرة على التجدد والإنقسام والقضاء على الخلايا الميتة.

لذا تعددت إستخدامات الكولاجين فى مجال الطب التجميلى، حيث يستخدم لعلاج مشاكل الشعر والعمل على تغذيته وإعادة صحته وجماله ورونقه، وكذلك يستخدم الكولاجين للوجه لمكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد التى تظهر على بشرة الوجه والقضاء على الندبات والعناية بحيوية وشباب البشرة.

الكولاجين لنضارة البشرة والتخلص من التجاعيد

على جانب أخر يعتبر  الكولاجين عنصر هام جداً لدعم الأظافر بالقوة والصحة واللمعان ونموها والعمل على زيادة طولها بشكل دائم، وفى حالة قلة نسبة الكولاجين فى الاظافر يتسبب ذلك فى كسر وتشقق الأظافر وهشاشتها وعجزها عن النمو بشكل دائم مع ظهورها بشكل غير جمالى ولائق.

بالنسبة للشعر فيعتبر الكولاجين من أهم أنواع البروتينات التى تمد الشعر بالقوة وتعمل على تغذيته وحمايته، وقد ورد فى العديد من الدراسات والابحاث ان مشاكل الشعر غالباً ما تعود إلى قلة نسبة الكولاجين فى الجسم والشعر بشكل خاص.

فوائد الكولاجين للشعر

فى الحقيقة أن شعر الرأس لديه دورة حياة، حيث أن بصيلات الشعر الوجودة أسفل فروة الرأس مباشرة تقفوم بإنتاج الشعر ومن ثم يبدأ الشعر فى النمو حتى يتوقف نموه وبالتالى يبدأ فى التساقط لكى يبدأ فى النمو شعر جديد وهذه الدورة تمر بها كل شعرة من شعر الرأس، وقد يكون من الطبيعى أن تسقط 100 شعرة من فروة الرأس بشكل يومى.

عملية زراعة الشعر للنساء

يدعم الكولاجين دورة حياة الشعر لكى تستمر بشكل طبيعى وصحى، يعتنى الكولاجين ببصيلات الشعر لوقايتها من التلف مع حماية الشعر ذاته من التعرض للتقصف والتلف ومواجهة المؤثرات البيئية التى تدمر صحة الشعر وتفقده جماله ورونقه.

عند التقدم فى العمر تتعرض بصيلات الشعر إلى الضعف، وذلك لسوء الحالة الصحية للفرد والمؤثرات البيئية السلبية والضعف الذى يتعرض له الجسد بشكل عام مع التقدم فى العمر، مما يتسبب ذلك فى إنتاج بصيلات الشعر شعيرات ضعيفة جداً وقصيرة مع عدم إكتمال نموها.

وفى حالة تدهور الحالة وزيادة ضعف البصيلات وقلة نسبة العناصر المقوية للشعر لا لاتتمكن البصيلات من إنتاج الشعر بشكل تام مع تقلصها حتى تصبح جلد كامل وبالتالى يحدث تساقط للشعر والإصابة بالصلع، لذا يعد الكولاجين ذو أهمية كبيرة لتحصين بصيلات الشعر ودعمها بالقوة وتفادى تعرض الشخص لجميع هذه المشاكل.

يقوم الكولاجبين بدوره أيضاً على الحفاظ على تعديل نسبة الهرمونات الموجودة فى الجسم، وبالتأكيد يؤثر ذلك على الشعر وصحته ونموه بشكل كبير ومباشر، ويعتبر تأثير الكولاجين على هرمونات الجسم كبير شئ لا يستهان به، حيث أن فقد الجسم الكولاجين بشكل كبير يتسبب فى إحداث خلل فى هرمونات الجسم.

يعتبر الكولاجين من إحدى مكونات الجدار الداخلى للجهاز الهضمى، حيث يعمل الكولاجين على إمتصاص الجسم كل ما يحتاجه من الطعام الذى يتناوله، وقد يعتبر السبب الأساسى لتدهور صحة الشعر وتلفه هو سوء التغذية، وبالتالى فى حالة عدم تمكن الجسم من إمتصاص العناصر الغذائية المتوفرة فى الطعام بالشكل الكافى يعود السبب إلى قلة نسبة الكولاجين فى الجدار الداخلى للجهاز الهضمى.

علاج الكولاجين للشعر

وفقاً لفوائد الكولاجين التى يعطيها للشعر قام نخبة من خبراء التجميلب فى إبتكار العديد من المستحضرات التى تحتوى على الكولاجين بنسب عالية، حيث يوجد أنواع منها يمكن إستعمالها فى المنزل والباقى لابد أن تستخدم بواسطة خبراء وأطباء تجميلين.

من أشهر وأهم أنواع منتجات الكولاجين للشعر التى تم إبتكارها هى المستحضرات الموضعية التى تتمثل فى أنواع مختلفة من الكريمات وماسكات للشعر والزيوت التى تحتوى على نسب مركزة من الكولاجين والسيرم، كما يوجد أنواع من المحاليل معبئة فى زجاجات تحتوى على مادة الكولاجين تستخدم من خلال سكب كمية منها على فروة الرأس مع العمل على تدليكها بشكل دائرى.

يمكن الحصول على الكولاجين من خلال تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، وذلك لكون الغذاء من أحد المصادر الأساسية التى يستمد منها الجسد الكولاجين، لذا تعد طريقة مثالية لتعويض نسبة الكولاجين المفقودة والعمل على إعادة الصحة والجمال للشعر والبشرة مرة أخرى، ويجب تكون على علم أن فائدة الكولاجين التى تعود إلى الشعر بواسطة الجسم أفضل بكثير من الفائدة التى سيحصل عليها من خلال العلاج الموضعى.

زراعة الشعر في الاردن

هناك نوع من الكولاجين يسمى الكولاجين البحرى يتم الحصول عليه من الأسماك البحرية ويستطيع الإنسان تناوله على هيئة حبوب أو كبسولات، حيث يساهم الكولاجين البحرى فى مد الجسم بالقوة والحيوية والصحة إلى جانب العناصر الغذائية التى ترافقه التى تعمل على تغذية وتقوية بصيلات الشعر وتجديدها.

مؤخراً ظهرت تقنية حقن إبر الكولاجين فى الشعر على إعتبارها من أحد حلول مشاكل الشعر المختلفة، كما انها تعتبر من الحلول القوية ذو تأثير فعال على الشعر مع كونه علاج أمثل للحالات المتطورة التى لم تعالج المشكلة فى أول ظهورها.

بناءاً على هذا الأساس تم ترشيحه ليكون من ضمن المواد المحقنة للشعر التى تتميز بفوائدها العديدة مثل حقن البوتكس للشعر وحقن البلازما للشعر وغير ذلك، وقد ينتج عن حقن الكولاجين للشعر إعادة للشعر جماله وصحته ورونقه مع مكافحة مشكلة تلفه وتقصفه وسقوطه.

الإختلاف بين علاج الشعر بالكولاجين والوسائل الآخرى

زراعة الشعر بتقنية BIOFIBRE

يوجد أنواع عديدة من لعلاج مشاكل الشعر وتتمثل فى البروتين والبوتوكس والكيرياتين والكولاجين.

نجد أن الكولاجين والبوتوكس يستهدفن علاج مشاكل الشعر بشكل أساسى، أما بالنسبة للكيرياتين فهو يعمل على فرد الشعر وقد يعمل البوتكس على فرده بشكل بشكل بسيط، ولكن الكولاجين لا يعمل على فرد الشعر بينما يقوم بـ:

1- دعم الشعر بالقوة واللمعان والصحة وزيادة نعومته.

2- يساعد فروة الرأس على سرعة ىإمتصاص مكيف الشعر.

3- تجديد بصيلات الشعر.

4- يقوم بتقليل الشعر المجعد الهايش وتنعيمه مع التحكم به عند القيام بتصفيفه شكل أفضل.

بوتكس الشعر في الاردن

مزايا علاج الكولاجين للشعر

1- علاج العديد من مشاكل الشعر لفترة قصيرة أو بعيدة مع إعادة الصحة والجمال للشعر.

2- يدعم الشعر بالقوة ويجعله أكثر نعومة.

بلازما الشعر في الأردن

3- يزيد من كثافة الشعر ويسر من إجراء تصفيفه.

4- يزيد من إفراز الكولاجين على المدى البعيد.

5- يحد من تساقط الشعر وتقصفه وكسره.

6- تخفيف ظهور اللون الرمادى على الشعر.

7- يجرى إستخدامه على جميع الفئات العمرية وكافة أنواع الشعر.

8- عدم إحتواء الكولاجين على مادة الفورمالدهايد التى تتوفر فى جميع أنواع مواد الفرد الأخرى وقد تعتبر هذه المادة من المواد المسرطنة.

9- عند إستخدام علاج الكولاجين بشكل منتظم ومستمر يعمل ذلك على إعادة نسبة الكولاجين التى فقدها الجسم مما ينتج عن ذلك إعادة الصحة والجمال للشعر والأظافر والأسنان والجلد وغير ذلك.

علاج الشعر بالفيلر

ما قبل إجراء حقن إبر الكولاجين للشعر

يعالج الكولاجين الحالات المتطورة من مشاكل الشعر ومنها سقوط الشعر بشكل كثيف والمعاناة من الصلع، أى تكون بصيلة الشعر تعانى من ضعف شديد حتى تسبب ذلك فى تساقط الشعر وقلة كثافته مع عدم قدرة الشعر على النمو بشكل صحى.

على الأغلب يضطر لهذا العلاج الأشخاص الذين ظلوا فترة طويلة يعانون من مشاكل الشعر مع إستخدام العديد من الحلون ولكن كل ذلك بدون جدوى، وبالتالى يقترح الطبيب بإجراء حقن الكولاجين للشعر ، وقبل غجراء الحقن يكطلب الطبيب من المريض إجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من عدم معاناة المريض من مرض ما مسبب لهذه المشكلة.

فى حالة إتضاح أن العامل المسبب لمشاكل الشعر هو الضعف يقوم الطبيب بإجراء إختبار للحساسية على المريض للتحقق من عدم معاناته من الحساسية من جميع أنواع الكولاجين الذى سيحقن به لكى لا يتسبب ذلك فى إلحاق الضرر بصحة المريض.

عقب ذلك يحدد الطبيب النوع الأمثل من الكولاجين الذى يتماشى مع حالة المريض لحقنه مع تلائمه مع الجسم وفروة الرأس، وقد يوجد أنواع مختلفة من الكولاجين حيث يوجد نوع حيوانى المصدر ونوع بشرى المصدر، وقد تتباين طبيعة جسد كل فرد عن الآخر من حيث تقبل الكولاجين والتفاعل معه.

زراعة الشعر بالشريحة FUT

يجب على المريض أخذ قسط كافى من الراحة التامة قبل الخضوع لإجراء حقن الكولاجين للشعر، مع الإمتناع عن تناول الأدوية التى تزيد من نسبة سيولة الدم كالأسبرين لتفادى التعرض لخطر النزيف خلال إجراء الحقن وظهور الكدمات.

عملية حقن الكولاجين للشعر

يقوم طبيب التجميل المختص فى مركز صحتنا الأردنى بتحديد النوع الذى يناسب حالة المريض ثم يقوم بتحديد المناطق التى سوف يجرى فيها الحقن، مع العلم أنه ليس شرطاً أن يتم الحقن خلال المناطق الساقط منها الشعر فقط، حيث يتم حقن الكولاجين للشعر الذى يعانى من الضعف لكى يدعمه بالقوة والصحة بشكل سريع.

يتم إستعمال إبر دقيقة جداً مخصصة للحقن فى فروة الرأس، بحيث تتمكن هذه الإبر من توصيل الكولاجين إلى المكان المستهدف خلال طبقات فروة الرأس بدون إشعار المريض بألم أو إزعاجه بشكل مطلق.

فيلر الشعر

عند حقن الكولاجين فى فروة الرأس يعمل الكولاجين على القيام بدورين وهما دور الكولاجين الأساسى الذى يتمثل فى تنشيط الخلايا والأنسجة لكى تتجدد وتنقسم مع تحصين بصيلات الشعر ودعمها بالقوة.

أما بالنسبة للدور الثانى فيتمثل فى تنشيط الكولاجين الموجود فى الجسم أساساً لتحفيزه على أداء وظيفته ثانية، وعلى هذا الأساس يقوم الكولاجين بإحداث مفعول قوى التأثير الذى يستمر نتائجه  على المدى الطويل، حيث يمد الشخص بنتيجة أبدية ولا يكون فى حاجة إلى إعادة إجراء حقن الكولاجين مرة ثانية.

ما بعد إجراء حقن إبر الكولاجين للشعر

زرع الشعر

عقب إجراء الحقن سوف يشعر المريض بألم طفيف مع تضخم المناطق التى تم إجراء الحقن خلالها وإحمرار فروة الرأس ومن الممكن أن تظهر كدمات طفيفة، إلا أن ذلك يعد أثار جانبية طفيفة وطبيعية لا تستدعى القلق وسريعاً ما تزول فى غضون بضعة أيام، وقد يتمكن المريض من العودة إلى حياته الطبيعية وممارستها بشكل طبيعى فور إنتهاء إجراء الحقن.

تقوم فروة الرأس والشعر ذاته بإمتصاص الكولاجين بشكل تام، ومن ثم يتم ظهور مفعوله عقب مرور عدد من الأسابيع على إجراء الحقن ويبقى حتى مرور عدة اشهر لكى يكتمل نمو الشعر الجديد مع تساقط الشعر القديم ومن ثم تكون بصيلات الشعر على أتم إستعداد لإنتاج شعر جديد.

فى بعض الأحيان يوجد بعض الحالات التى تكون فى حاجة إلى الخضوع لإجراء حقن الكولاجين مرة ثانية، عقب مرور بضعة أشهر على الإجراء الأول، وذلك يعود إلى أن الجسم لم يحصل على الإستفادة من الحقن بشكل كامل، أو أن المفعول المطلوب من إجراء الحقن لم يترك أثر على الشعر، ويكون مطلب من المريض فى هذه الحالة المداومة على علاج الكولاجين للشعر بواسيطة إستخدام المستحضرات الموضعية وتناول المكملات الغذائية.

تكلفة إجراء حقن إبر الكولاجين للشعر

زراعة الشعر بالشريحة

كما ذكرنا فى السابق ان الكولاجين يحتوى على انواع عديدة ومنها كولاجين بشرى المصدر وكولاجين حيوانى المصدر، وقد تكون تكلفة الكولاجين الحيوانى المصدر أقل من الكولاجين البشرى المصدر، وقد يصل متوسط  تكلفة الإجراء الواحد من حقن الكولاجين حوالى 350 دولار امريكى تقريباً.

تتراوح تكلفة معظم مستحضرات الكولاجين الموضعية ما بين 50 إلى 300 دولار أمريكى تقريباً، وذلك وفقاً إلى نوع وطبيعة وحجم المنتج وكذلك الشركة التى قامت بتصنيعه وأيضاً نوع الكولاجين والمصدره سواء بشرى أو حيوانى.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+