الرئيسية / طب عام / القرنية المخروطية
القرنية المخروطية
القرنية المخروطية

القرنية المخروطية

القرنية المخروطية ، وهى مرض يصيب العين يحدث فيه تحدب للقرنية بالتدريج وتتحول من قبة متناظرة إلى الشكل المخروطى الغير متناظر، مما يؤثر على حدة البصر ويضطر المريض إلى تغيير النظارات الطبية.

القرنية المخروطية
القرنية المخروطية

فى هذا المقال يوضح مركز صحتنا للقراء مرض القرنية المخروطية وكيفية علاجها على يد أطبائنا ذو الخبرة والكفاءة وباستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات، للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

القرنية المخروطية Keratoconus

 قرنية العين هى التى تكون مسئولة عن دخول الضوء بشكل صحيح وعندما تصاب يحدث انخفاض فى سمكها ويسبب تحدبها وتتحول إلى الشكل المخروطى مما يسبب انخفاض فى مستوى الرؤية نتيجة لحدوث انكسار غير متناظر لأشعة الضوء داخل القرنية  مما يسبب للإستجماتيزم أى الانحراف الناتج عن التحدب، وتتركز أشعة الضوء بشكل جيد على شبكية العين، وتتكون الصورة على الشبكية بشكل مشوش وغير واضح.

تصيب القرنية المخروطية فئة كبيرة من الناس سواء من الأطفال أو الشباب أو كبار السن مما تسبب الكثير من القلق والخوف من ضعف الرؤية خشية ً من فقد البصر، يعتمد علاج القرنية المخروطية على مدى تطور المرض بداية من تركيب عدسات خاصة مناسبة للعين حتى زراعة القرنية.

القرنية المخروطية
القرنية المخروطية

يوجد العديد من التقنيات التى تساعد فى علاج مشكلة القرنية المخروطية وتقوية القرنية ومنع تدهور البصر وهذا ما سيتم ذكره فى هذا المقال.

يوجد أربعة مراحل يمر بها مريض القرنية المخروطية وهى كالتالى:

  • المرحلة الأولى: يمكن فى تلك المرحلة علاج مشكلة ضعف البصر عن طريق ارتداء النظارات الطبية.
  • المرحلة الثانية: ويمكن فيها استخدام العدسات اللاصقة الصلبة لتعديل الإنحراف.
  • المرحلة الثالثة والرابعة: تحتاج تلك المرحلة إلى التدخل الجراحى عن طريق عمليات زراعة القرنية.

 أعراض القرنية المخروطية

من الممكن أن تطور ببطء على مدار عدة سنوات ولكن فى بعض الحالات قد تتطور بشكل سريع، ومن أعراض القرنية المخروطية الإرتفاع السريع في رقم النظارات وبالأخص فى الاسطوانه نتيجة لزيادة تحدب القرنية وعدم التناظر مما يسبب الرؤية المشوشة وزيادة الحساسية ضد الضوء والوهج. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

القرنية المخروطية
القرنية المخروطية

أسباب تطور القرنية المخروطية

يوجد الكثير من أسباب الإصابة بالقرنية المخروطية منها ما هو وراثى أو مكتسب. فالأسباب الوراثية لحدوث القرنية المخروطية مازالت غير معروفة

قد تحدث الإصابة بالقرنية المخروطية أيضاً نتيجة لحدوث ضعف في نسيج القرنية بسبب زيادة الإنزيمات التى تتسبب في تحليل البروتين الذي يبني القرنية مما تعرض القرنية لمشكلة التأكسد بواسطة الجذور الحرة، مما يسبب حدوث ترقيق فى نسيج القرنية ويزيد الضغط داخل العين مما يؤدى إلى بروز القرنية للخارج.

ومن العوامل المكتسبة التى تزيد من احتمال الإصابة بالقرنية المخروطية زيادة فرك العينين، عدم اختيار العدسات اللاصقة بشكل صحيح وجود إلتهابات فى العين وحالات الإلتهاب المزمن للعين.

التشخيص

يتم تشخيص مرض القرنية المخروطية عن طريق إجراء بعض الفحوصات ومنها ما يلى:

  • فحص المصباح الشقي:

وهو عبارة عن جهاز يحتوى على مجهر يساعد فى عملية فحص العين بتكبير عالى، وفى حالات القرنية المخروطية المتقدمة يمكن من خلاله تمييز تحدب القرنية وترققها، ورؤية خطوط دقيقة تكون متوازية مع بعضها البعض في الجزء الداخلي من القرنية ووجود ندوب فى مركز القرنية في بعض الحالات.

القرنية المخروطية
القرنية المخروطية
  • تضاريس القرنية:

ويعتبر هذا الفحص مهم لتشخيص وتحديد القرنية المخروطية ويكون عن طريق تصوير القرنية وبناء خريطة طوبوغرافية لسطح القرنية. تظهر تلك الخريطة تحدب القرنية في كل نقطة بكل دقة ويوجد جداول للألوان توضح التحدبات المختلفة. فى الحالة الطبيعية للقرنية يكون التحدب واحد ويكون لون التضاريس موحد، أما في القرنية المخروطية يمكن رؤية تحدبات كثيرة فى منطقة واحدة ويتم تحديد تلك المنطقة باللون البرتقالى – أحمر.

يمتاز فحص تضاريس القرنية بأنه سريع وسهل فيتم إجراؤه فى خلال دقيقة تقريباً وبعدها يتم الحصول على صورة ملونة للقرنية، ويمكن من خلال هذا الفحص تتبع تقدم تحدب القرنية  بدقة. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

  •  فحص سمك القرنية:

يعتمد هذا الفحص على تصوير القرنية بواسطة الموجات الفوق صوتية، نحصل من خلال هذا الفحص على سمك القرنية، حيث أن متوسط سمك القرنية الطبيعى للإنسان العادى هو 530 ميكرون. أما عند الأشخاص المصابين بالقرنية المخروطية يكون السمك تقريباً أقل من 500 ميكرون، أما في الحالات المتقدمة يكون أقل من 400 ميكرون.

القرنية المخروطية
القرنية المخروطية

 علاج القرنية المخروطية

يشمل علاج القرنية المخروطية عدة مراحل مثل مدى حدتها، درجة تطور القرنية المخروطية وقوة الرؤية لدى المريض، فى الحالات البسيطة عندما يكون درجة الإصابة بالقرنية المخروطية خفيفة، تكون النظارات أو العدسات اللاصقة اللينة علاج مناسب حيث تعطى تحسن كبير ملحوظ فى الرؤية.

مع تقدم المرض وزيادة تحدب القرنية، لا تعطى النظارات أو العدسات التحسن المطلوب فى النظر، فيتم اللجوء إلى العلاجات الأخرى لحالات القرنية المخروطية المعتدلة والمتوسطة، ومن تلك الوسائل ما يلى:

1- زرع حلقات في القرنية:

يتم زرع حلقات على محيط القرنية تتكون الحلقات من قسمين نصف دائريين، تصنع تلك الحلقات من مادة صلبة، وعن طريق تثبيتها في القرنية يحدث تغييرات فى شكل القرنية ويقلل من تحدبها. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

القرنية المخروطية
القرنية المخروطية

2- علاج القرنية المخروطية بواسطة العقد المتعامدة:

وهى تقنية جديدة فى العلاج تعتمد على تشكيل عقد متعامدة بين ألياف الكولاجين في القرنية. الكولاجين هو البروتين الذي يبني القرنية ويهدف العلاج بتلك التقنية إلى وقف عملية تحدب القرنية عن طريق تقوية وشدّ نسيج القرنية، ويعطى ذلك العلاج نتيجة فعالة جداً بالأخص عند بداية ظهور القرنية المخروطية.

3- علاج القرنية المخروطية عبر زراعة قرنية:

يتم اللجوء إلى تلك الطريقة فى العلاج فى حالة عدم إمكانية وضع العدسات اللاصقة، أو حالات أن العدسات اللاصقة لا تعطى الرؤية المطلوبة. يتم الحصول على القرنية المزروعة من متبرع. لا تحتوى القرنية على أى أوعية دموية لذلك يقل خطر رفض القرنية بعد زراعتها بالمقارنة مع باقى الأعضاء الأخرى.

القرنية المخروطية
القرنية المخروطية

4- تقنية تقوية القرنية بالأشعة:

من التقنيات الحديثة المستخدمة فى علاج مشكلة القرنية المخروطية فى المراحل الأولى، وتساعد تلك التقنية فى تثبيت القرنية ومنع تدهور البصر مما يقلل من الحاجة إلى إجراء زراعة القرنية فى المراحل المتقدمة من المرض.

وهى عملية بسيطة تجرى عن طريق وضع قطرات من فيتامين B2 فى العين المصابة هى مادة الرايبوفلافين إلى أنسجة القرنية التى تتشرب بها، ويتم بعدها تعريض العين لجهاز يقوم بإطلاق الأشعة الفوق بنفسجية لمدة نصف ساعة.

يساعد تفاعل الأشعة الفوق بنفسجية مع الفيتامين في قرنية المريض إلى زيادة قوة الألياف الضعيفة بها وإستعادة صلابتها بالتدريج مما يمنع تدهور حدة البصر ويُوقف الانحراف الزائد.

القرنية المخروطية
القرنية المخروطية

تتناسب تلك التقنية مع المرضى من عمر 14 عام والشباب حيث تعطى نتائج فعالة فى الحالات المبكرة من الإصابة بالقرنية المخروطية، لا ينتج عن تلك التقنية أى ألم ولا تحتاج إلى فترة نقاهة طويلة فقط من يومين إلى أربعة أيام أيام وينصح فيها بالإبتعاد عن الضوء القوى.

تختلف عدد جلسات العلاج من مريض إلى أخر على حسب الحالة ولكن يشعر الكثير بالتحسن بعد الجلسة الأولى وقد تحتاج بعض الحالات إلى جلستين. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+