الرئيسية / جراحات السمنة / تحويل مسار الأثنى عشر
تحويل مسار الأثنى عشر
تحويل مسار الأثنى عشر

تحويل مسار الأثنى عشر

تحويل مسار الأثنى عشر ، أصبحت مشكلة السمنة والوزن الزائد من المشاكل المنتشرة فى الوقت الحالى ويعانى منها الكثير وإزداد الإقبال على الحل السريع هو إجراء العمليات الجراحية التى تساعد فى إنقاص الوزن بشكل أسرع من الطرق الآخرى مثل إتباع نظام غذائى وممارسة التمارين الرياضية وغيرهم.

تسبب السمنة العديد من المشاكل الصحية مثل الإصابة بداء السكرى وإحتمالية حدوث جلطات والإصابة بالأزمات القلبية وغيرهم لذلك يرغب الجميع فى الحصول على وزن مثالى خالى من أى مشاكل. يوجد العديد من جراحات السمنة التى تهتم بحل تلك المشكلة ومن تلك العمليات عملية تكميم المعدة أو بالون المعدة أو تغيير مسار المعدة وغيرهم من العمليات.

يقدم مركز صحتنا واحدة من اكثر العمليات إنتشاراً والتى نالت إقبال الكثير نتيجة لنتائجها الفعالة والمرضية وهى عملية تحويل مسار الأثنى عشر باستخدام أحدث التقنيات على يد نخبة كبيرة من الاطباء ذو الخبرة والكفاءة وتوفير كافة سبل الراحة والرعاية الصحية للمريض، يمكنكم التواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

عملية تحويل مسار الاثني عشر

تعرف تلك العملية باسم أكثر انتشاراً وهو عملية تغيير مسار المعدة وتسمى أيضاً باسم التحويل الصفراوى البنكرياسى. كما هو معروف أن الطعام يمر من خلال الفم إلى البلعوم والمرئ ومن ثم المعدة بعدها الأثنى عشر حتى يصل إلى الأمعاء الدقيقة، وفى كل جزء تجرى عملية هضمية للطعام.

تهدف عملية تحويل مسار الأثنى عشر إلى استبعاد جزء من منتصف تلك المراحل فهى تنقسم إلى جزئين تكميم المعدة حيث يتم إزالة أو تكميم تقريباً 80% من المعدة بكل ما فيها والجزء الواصل بينها وبين الأثنى عشر مع ترك الصمام موجود.

كل ما يتبقي من العملية هو أنبوب منحنى رفيع يصل ما بين جزئى القناة الهضمية قبلها وبعدها، والجزء الثانى من العملية يقوم الطبيب بعد ذلك بتجاوز جزء من الأمعاء الدقيقة حتى يصل إلى منتصفها ومن ثم توصيل ذلك الجزء بالأثنى عشر والجزء المتبقى من المعدة.

يؤدى ذلك إلى تقليل طول الأمعاء الدقيقة المسئولة عن الامتصاص مما يقلل من امتصاص الطعام بالإضافة إلى أن كمية الطعام المتناول قد قلت بسبب إزالة جزء كبير من مساحة المعدة.

وبعد إجراء العملية تكون مساحة المعدة فقط 20% وبالتالى ستكون أولوية الطعام للأطعمة المفيدة التى تحتوى على العناصر الغذائية الهامة وتجنب الأطعمة الدسمة والمليئة بالزيوت. يمكنكم التواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

قبل عملية تحويل مسار الاثني عشر

تناسب تلك العملية كل شخص يعانى من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة ويرغب فى التخلص من ذلك الوزن والحصول على جسم متناسق بعد فشل الطرق الأخرى لفقد الوزن طالما يتمتع الشخص بحالة صحية مستقرة من دون أى مشاكل.

يقوم طبيب مركزنا بالكشف على المريض وتشخيص الحالة وشرح العملية للمريض بالتفصيل وتوضيح النتائج الواقعية ومعرفة التاريخ المرضى للشخص وإجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة قبل إجراء العملية.

يجب على المريض قبل إجراء العملية أن يتجنب تناول أى أدوية مسيلة للدم مثل المسكنات كالإسبرين لتجنب حدوث نزيف أثناء العملية وفى حالة التدخين الإمتناع عن التدخين قبل العملية لمدة مناسبة يحددها الطبيب.

خطوات عملية تحويل مسار الأثنى عشر

يوجد طريقتين لإجراء العملية وهما:

الطريقة التقليدية:

عن طريق إجراء شق جراحى كبير نسبياً فى البطن، وتلك الطريقة لا يفضلها الكثير من المرضي لتجنب ترك ندب كبير فى البطن، وتحتاج إلى وقت طويل للتعافى.

الطريقة الثانية:

وتجرى تلك الطريقة عن طريق استخدام المنظار الجراحى، يقوم الطبيب بتخدير المريض تخدير كلى ويقوم بعمل عدة شقوق صغيرة فى البطن لا يتجاوز طولها 2 سم، وبعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال المنظار من خلال تلك الشقوق ويبدأ فى إجراء العملية.

يقوم الطبيب بإجراء الجزء الاول من العملية وهو تكميم المعدة وقص جزء كبير من المعدة وإزالتة وترك جزء صغير متصل بالمرئ والأثنى عشر، وبعد الإنتهاء يقوم الطبيب بغلق ذلك الجزء على بعضه حتى يشكل أنبوب رفيع يشكل المعدة الجديدة.

بعد الإنتهاء من الجزء الأول يبدا الطبيب فى إجراء الجزء الثانى من العملية وهو إجراء قطعين فى الأمعاء الدقيقة يكون القطع الاول عند الأثني عشر والقطع الثانى في منتصف الأمعاء الدقيقة أو قرب نهايتها ومن ثم يتم توصيل الجزئين معًا وبذلك يكون قد تم تجاوز جزء كبير من الامعاء الدقيقة من دون أن يمر فيها الطعام مما يقلل من امتصاص الطعام بشكل كبير.

يمكنكم التواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

بعد عملية تحويل مسار الأثني عشر

بعد العملية يتم تجنب تناول أى أطعمة صلبة والاعتماد بشكل كبير على السوائل حتى يتم التعافى وتهيئة القناة الهضمية على استقبال الطعام وهضمة مرة أخرى، وقد يصف الطبيب للمريض بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية للمساعدة فى عملية التعافى.

وبعد فترة التعافى يمكن للمريض ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى.، وملاحظة الفرق فى كمية الطعام المتناول حيث قل بشكل كبير ويشعر المريض بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام مما يساعد فى فقد الوزن بشكل سريع والحصول على الوزن المثالى.

نصائح بعد عملية تحويل الأثنى عشر

يوجد بعض النصائح التى يجب على المريض إتباعها بعد إجراء عملية الأثنى عشر للحصول على النتائج المرغوب بها ومنها:

  • إتباع نظام غذائى صحى.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى على الألياف الغذائية مثل الخضراوات والفاكهة.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة والتقليل من تناول الوجبات السريعة لإحتوائها على الكثير من الزيوت.
  • التقليل من تناول السكريات.

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+