الرئيسية / طب عام / عمليات تصحيح النظر

عمليات تصحيح النظر

عمليات تصحيح النظر، إنتشرت خلال الفترة الأخيرة العديد من الإجراءات التى يسرت علاج العديد من المشاكل والعيوب التى تواجه حاسة الإبصار، ومن هذه العيوب قصر النظر، طول النظر، الإستيجماتيزم.

تصاب حاسة الإبصار بهذه العيوب نتيجة تعرض قرنية العين لمشكلة ما سواء من ناحية هيكلها، سمكها، مدى تحدبها، مشكلة ما فى كتلة كرة العين ذاتها.

علاج انفصال الشبكيه

تعريف عمليات تصحيح النظر

سعى نخبة من خبراء طب العيون إلى إبتكار إجراءات تيسر علاج جميع مشاكل حاسة الإبصار، لذا ظهر خلال السنوات السابقة عمليات تصحيح النظر بواسطة الليزر، وقد تعمل هذه التقنية على إصلاح هيكلة القرنية.

تجرى عملية تصحيح النظر بالليزر على أساس إزالة عدد من طبقات قرنية العين لإصلاح النظر وإعادته إلى تمامه.

ليزر علاجي للعين لمرضي السكري

خلال الآونة الأخيرة حدثت ثورة فى عالم الطب والتكنولوجيا الحديثة التى نتج عنها حدوث طفرة كبيرة فى مجال تصحيح النظر، حيث ظهرت العديد من أنواع من عمليات تصحيح النظر تجرى بالإستعانة بتقنية الليزر، وقد تم إعتماد هذه الإجراءات بواسطة إدارة الغذاء والدواء الأمريكى (FDA).

جهاز الليزر المستخدم فى إجراء عملية تصحيح النظر بتقنية الليزر يطلق عليه أسم (إكسيمر ليزر)، وقد يتم توجيهه على العين عقب رفع جزء صغير من الطبقة السطحية لقرنية العين، وذلك بهدف تصحيح القرنية بصورة فائقة الدقة.

علاج ثقب شبكه العين بالليزر

ينتج عن هذا الإجراء نتائج فائقة النجاح ونهائية أى لا يحتاج المريض الخضوع لهذا الإجراء مرة أخرى، مع عدم مصاحبة هذا الإجراء لأى مضاعفات أو مخاطر وذلك وفقاً لما يحدث فى مركز صحتنا على أيد نخبة ماهرة من أطباء العيون، وذلك حيث يتلقون تدريب على أعلى مستوى ما بين الحين والآخر من أجل إلمامهم بكل جديد يطرأ فى مجال طب العيون.

يتمكن المريض من مغادرة المركز فور إنتهاء إجراء العملية، كما أنه فى موسوعة القيام بجميع أنشطته اليومية وممارسة حياته بشكل طبيعى من غير إضطراره إلى إرتداء النظارات الطبية طوال حياته.

عادة لا يستغرق إجراء العملية أكثر من 20 دقيقة، وذلك لكونها عملية سهل إجرائها، إلا أن نتائحج إجراء العملية لا يحصل عليها المريض عقب إجراء العملية على الفور، بل تحتاج حوالى سبعة أو عشرة أيام كحد أدنى حتى يحصل عليها بشكل نهائى.

المرشح لإجراء عمليات تصحيح النظر

شد العصب البصري

1- أن يتجاوز من العمر 18 عاماً، ومن الأفضل أن يكون تجاوز سن الـ 21 عاماً.

2- نظره يكون ثابت لفترة طويلة حوالى سنة فأكثر، ويستطيع المريض معرفة ذلك من خلال مراجعة الطبيب بشكل دورى ومنتظم.

3-  تمتع العين بصحة جيدة وعدم معاناتها بأى مرض كالإلتهابات أو إحتقان مسار العيون أو الكتاراكت وغير ذلك.

4- بالنسبة للنساء لابد أن تكون غير حامل أو ما زالت تقضى فترة الرضاعة، وذلك لأن هرمونات الحمل والرضاعة لها دور كبير فى التأثير على نتائج العملية.

5- سلامة فحص القرنية من ناحية بصمتها وجميع طبقاتها.

عمليات الليزك لتصحيح النظر

عبارة عن عملية تجرى بواسطة تقنية أشعة الليزر، وتهدف إلى تعديل هيكل القرنية للتخلص من العيب او المشكلة التى تواجه حاسة الإبصار، وتتمثل هذه العيوب فيما يلى:

1- قصر النظر: 

علاج قصر النظر

ويقصد بها تراكم الضوء أمام شبكية العين دون التراكم على سطحها، مما ينتج عن ذلك ضعف رؤية الأشياء البعيدة.

2- طول النظر:

تنظير قاع العين

ويقصد به حدوث تراكم للضوء خلف شبكية العين، مما يتسبب ذلك فى ضعف رؤية الأشياء القريبة.

3- الإستجماتيزم:

علاج كسل العين

فى هذه الحالة يتم تراكم الضوء على مناطق معينة فى الشبكية، مما يتسبب ذلك فى ضعف الرؤية.

أنواع عمليات الليزك لتصحيح النظر

يوجد ثلاث أنواع من عمليات الليزك تستهدف علاج جميع عيوب حاسة الإبصار، وتختلف كل منهما عن الآخرى من ناحية الخصائص، والمشكلة التى تعمل على علاجها، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلى:

  • عملية تصحيح النظر بواسطة الليزك العادى:

علاج ضغط العين

يتم إجراء هذه العملية من خلال إستعمال جهاز يطلق عليه الميكروكيراتوم، وهو عبارة عن مشرط جراحة دقيق للغاية يقوم بدوره على كشط جزء من الطبقة السطحية للقرنية لكى يستطيع الجراح من توجيه أشعة الليزر على القرنية لإعادة تشكيلها من جديد، بهدف تصحيح كافة المشاكل التى تواجه حاسة الإبصار مثل قصر النظر، طول النظر، الأستجماتيزم.

  • عملية تصحيح النظر بواسطة الفيمتو ليزك:

علاج شبكيه العين

يعد وجه الإختلاف بين إجراء عملية تصحيح النظر بواسطة الفيمتو ليزك وإجرائها بالليزك العادى هو عدم الإستعانة بجهاز الميكروكيراتوم، وإستخدام جهاز ليزر الفيمتو ثانية خلال إجرائها، وقد تستهدف هذه العملية طول النظر، قصر النظر، الإستجماتيزم.

  • عملية تصحيح النظر بواسطة الفيمتو سمايل:

تعتمد هذه العملية على تقنية الليزر بصورة متكاملة بهدف علاج عيوب حاسة الإبصار، وقد تتميز بنتائجها الفائقة النجاح خاصة مع الحالات التى تعانى من قصر النظر والإستجماتيزم.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+