الرئيسية / عمليات التجميل / عمليات تجميل الأسنان

عمليات تجميل الأسنان

عمليات تجميل الأسنان، من المعروف أن الأسنان الناصعة والمشرقة عامل أساسى فى تمتع المرء بإبتسامة ساحرة وجذابة، لذا يسعى كلاً من الرجال والنساء على حد سواء إلى البحتث عن طرق عديدة من أجل التمتع بأسنان مشرقة مرتبة لا يتخللها أى تشوة أو عيب مثل إصفرار اللون أو التسوس أو الكسور.

تجميل الاسنان في الاردن

خلال الآونة الأخيرة طرأ على وسائل تجميل الأسنان تطور كبير أحدث فى مجال تجميل الأسنان طفرة كبيرة، حيث أدى هذا التطور إلى علاج كافة المشاكل التى تواجه الأسنان مع إضافة لها شكل أكثر جمالاً وجاذبية.

عمليات تجميل الأسنان

تجميل الاسنان ابتسامة هوليود

يقصد بها إحراءات تجميلية تعمل على مد الأسنان بالصحة والجمال مع التخلص من جميع المشاكل والعيوب التى تواجهها وتؤثر على شكلها الجمالى وصحتها أيضاً، وقد يعتقد البعض أن عمليات تجميل الأسنان يقصد بها تبييض الأسنان فقط إلا أن هذا الإعتقاد غير صحيح حيث يوجد العديد من الإجراءات التجميلية التى تشتمل عليها هذه العمليات كالتقويم والتنظيف والتلبيس وزراعة الأسنان وحشوها وعلاج مشاكل اللثة.

تكلفة عمليات تجميل الأسنان

تجميل الاسنان بدون تقويم

يتوقف تحدد تكلفة أحد عمليات تجميل الأسنان على نوع العملية، فنجد أن عملية تبييض الأسنان بتقنية الليزر تختلف تكلفتها عن عملية ملء الفراغات التى توجد بين الأسنان وعملية تقويم الأسنان، إلا أن عمليات تجميل الأسنان فى مركز صحتنا تتراوح تكلفتها بشكل عام ما بين 1000 إلى 1200 دولار أمريكى تقريباً، مع إضافة تكلفة الكشف والفحوصات الطبية وأجرة الطبيب القائم بالإجراء.

بناءاً على ذلك تعد عمليات تجميل الأسنان منخفضة التكلفة مقارنة بالإجراءات التجميلية الأخرى، كما أنها تعد من الإجراءات التى فى غاية الأهمية حيث أنها لا تقتصر على الجانب التجميلى فقط ولكن تعالج العديد من الأمراض التى تتعرض لها الأسنان.

المشاكل التى تعالجها عمليات تجميل الأسنان

يوجد العديد من المشاكل التى تتعرض لها الأسنان واللثة، وقد تتسبب هذه المشاكل إلى الشعور بالأرق وعدم الإرتياح بشكل دائم مع عدم القدرة على فعل شئ، فى هذه الحالة يجب على الشخص المريض التوجه لإجراء إحدى عمليات تجميل الأسنان التى يحددها له الطبيب على حسب حالته، وتتمثل هذه المشاكل فيما يلى:

  • مشاكل اللثة

علاج بالاعشاب نزيف اللثة

يواجه الكثير من الأشخاص العديد من مشاكل اللثة خاصة أصحاب اللثة الحساسة حيث تعمل اللثة ىالحساسة على تجمع الجير والبكتيريا والبلاك على طبقة المينا للأسنان، مما ينتج عن ذلك إصابة تسوس الأسنان، ومن الممكن أن يتسبب تحسس اللثة وإلتهابها فى إحداث خراريج، وبالتالى تتفاقم المشكلة وتصبح أكثر خطورة حيث ينتج عن ذلك تهديد صحة الجسم بالكامل.

بناءاً على هذا الأساس، يجب على المريض التوجه غلى طبيب الأسنان مباشرة من أجل العمل على تعقيم اللثة وتهدئة الإلتهابات ومن ثم زوالها، وبالتالى يستطيع المريض أن يخضع لإجراء عملية جراحية إلا ان ذلك يحدث فى حالة تدهور الحالة وعدم الجدوى من العلاجات الأخرى.

  • تجميل الأسنان

تجميل الاسنان

تجرى عمليات تجميل الأسنان فى حالة المعاناة من إعوجاج أو كسر أو تسوس فى الأسنان، حيث يتم علاج هذه المشاكل بواسطة الحشوة البيضاء التى تضيف إلى الأسنان مظهر جمالى أكثر مما كان عليه من قبل، إلى جانب ذلك تجرى من أجل ملء الفراغات التى توجد بين الأسنان أيضاً.

  • تبييض الأسنان 

قبل وبعد تجميل الاسنان

يوجد العديد من الطرق التى يمكن الإستعانة بها للحصول على أسنان ناصعة البياض، فمنها وصفات يمكن تحضيرها فى المنزل وقد يحصل مستخدميها على نتائج رائعة فى حالة إستخدامها من أجل التخلص من إصفرار الأسنان البسيط، ومن أشهر هذه الوصفات بيكربونات الصوديوم حيث يتم إستخدامه كبديل لمعجون الأسنان على الفرشاة.

إلا أن هذه الطرق المنزلية تستغرق مدة طويلة للحصول على النتائج المطلوبة، وبالتالى لا يفضلها الكثير لرغبتهم فى الحصول على نتائج مبهرة خلال مدة قصيرة.

  • ترميم وحشو الأسنان

علاج عصب الاسنان

تجرى هذه العملية فى حالة المعاناة من تسوس الأسنان وظهور بقع على الأسنان لا تزول حتى عقب إجراء بعض وسائل تبييض الأسنان المنزلية أو تحت رعاية طبيب الأسنان، أو عند وجود مسافات بين الأسنان بشكل عشوائى، وأيضاً مع الأسنان القصيرة أو التى طرأ عليها تغير فى اللون عقب إجراء إستئصال العصب.

  • إعوجاج الأسنان

الرجال وعمليات تجميل الاسنان

يعد الحل الأمثل والفريد لهذه المشكلة هو عمليات تجميل الأسنان، حيث أن هذا الإجراء يعمل على تعديل شكل الأسنان وجعلها مرصوصة بشكل منتظم، وقد تجرى هذه العملية من اجل الهدف التجميلى مع إعادة ترميم الأسنان وإظهارها بشكل متناسق مع بعضها البعض، مع تناسب شكلها مع ملامح الوجه.

  • الأسنان البارزة

تجميل الاسنان البارزة

تعد من ابرز العيوب التى تتطلب اللجوء إلى إستشارة طبيب الأسنان، ىحيث تظهر الأسنان بشكل يكون الفك السفلى متراجع عن الفك العلوى أو بروز الفك العلوى عن الفك السفلى.

  • الشفة البارزة 

تتسبب هذه المشكل ى فى إظهار شكل الشخص بمظهر غير جمالى، ويتم معالجة هذه المشكلة بواسطة تركيب جهاز تقويم للأسنان دائم، وفى حالة فشل هذه الطريقة لا يوجد حل أخر سوى الخضوع إلى الإجراءات التجميلية.

ينصح نخبة أطباء الأسنان المختصين فى مركز صحتنا بضرورة الخضوع للإجراءات التجميلية للاسنان عند المعاناة من عيب أو مشكلة ما فى الأسنان مثل إعادة هيكلة سن مكسورة، شد اللثة ورفعها، تقويم الأسنان، وجود تشوة خلقى يتسبب فى إظهار شكل الاسنان والفم بشكل غير جمالى ولائق.

تجميل الاسنان الامامية

فترة النقاهة عقب إجراء عمليات تجميل الأسنان

يتوقف نجاح أى إجراء جراحى على فترة النقاهة ومدى إلتزام المريض بالتعليمات التى أوصى بها الطبيب، ولكن فترة النقاهة تختلف من إجراء لأخر، فبالنسبة لعمليات تجميل الأسنان يعد إجرائها سهل وبسيط لا يتطلب إستغراق فترة نقاهة طويلة، إلا انه يوجد بعض التعليمات التى يجب على المريض الإلتزام بها حتى يحصل على أفضل النتائج، وبالتالى تشتمل هذه التعليمات على مايلى:

1- بالنسبة لإجراء تبييض الأسنان، لابد من إستعمال مواد مبيضة للأسنان غنية بنسب عالية من مقاومات حساسية الأسنان واللثة ومنها الفلورايد ونترات البوتاسيوم، وذلك حيث يشعر المريض بألم بسيط عقب الإنتهاء من الإجراء، وبالتالى تعمل هذه المبيضات على تهدئة الألم.

2- فى حالة إستعمال قوالب تبييض الأسنان، ينصح بإستعمال محاليل التبييض إلى جانب محاليل الفلورايد ونترات البوتاسيوم.

تجميل الاسنان بالفينير

3- يحتاج المريض من البقاء فى المنزل مع الراحة التامة خلال اليوم التالى للإجراء، وبعد ذلك يتمكن من القيام بأداء عمله بشكل طبيعى، إلا فى حالة توصية الطبيب إليه بأن يبقى فى المنزل لفترة أطول من ذلك.

نصائح ما قبل وبعد إجراء عمليات إجراء عمليات تجميل الأسنان

تجميل وزراعة الاسنان

1- عند الرغبة فى القيام بإجراء عمليات تجميل الاسنان لغرض تجميلى يعود القرار للشخص نفسه، أما عند إجرائها لغرض علاجى يعود القرار للطبيب المعالج مع تحديده لميعاد إجرائها إلى جانب إلتزام الشخص بجميع التعليمات التى يوصى بها الطبيب.

2- يجب القيام بإجراء كافة الفحوصات الطبية التى يحث الطبيب على إجرائها، وذلك من أجل الإطمئنان على الحالة الصحية للشخص، وفى حالة الخضوع لإجراء تبييض الاسنان يجب الإمتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية.

3- أما بالنسبة لما بعد الإجراء، فإنك تحتاج إلى فترة تعافى قصيرة، غلى جانب ذلك لابد من الغلتزام بكافة التعليمات التى يوصى بها الطبيب حتى تحصل على النتائج المرجوة، ومن أهم هذه التعليمات: تجنب تناول الأطعمة الغنية بنسب عالية من السكريات، إستعمال نوع معين من غسول ومعجون الأسنان، تجنب تناول المشروبات الباردة وغير ذلك.

تجميل الاسنان بالزيركون

كيفية إجراء عمليات تجميل الأسنان

وسائل تجميل الاسنان

يتم إستخدام مخدر موضعى عند إجراء عمليات تجميل الأسنان كتقويم أو حشو أو تبييض أو زراعة الأسنان، إلا أن باقى خطوات إجراء هذه العمليات تختلف عن بعضها البعض.

1- فنجد أنه عند إجراء عملية زراعة الأسنان يعمل الطبيب على زرع الجذور الصناعية والتى تصنع من مادة التيتانيوم، حيث تمثل هذه الجذور بأنها دعامة أو سناد للتيجان التى يتم تركيبها على السن بعد ذلك، ومن ثم يعمل الطبيب على إظهار رأس الجذر المزروع، ثم يتم إيداع التيجان التى تناسب حجم وهيئة الأسنان، إلى جانب ذلك لابد أن تكون هذه التيجان صلبة وقوية حتى تصمد أمام قوة سحق الطعام.

عملية زراعة الاسنان

2- يتم إجراء عملية تبييض الأسنان بواسطة الليزر من خلال قيام الطبيب بإيداع مادة مصنعة من البلاستيك على اللثة من أجل وقايتها من أشعة الليزر، ومن ثم يعمل على إيداع مادة تحتوى على الأكسجين بنسب عالية على الأسنان، حيث يتم دخول هذه المادة داخل الأسنان عن طريق أشعة الليزر، ثم يتم ترك مادة التبييض على الأسنان لبضعة دقائق قليلة، تتلاشى وفقاً إلى درجة تصبغ طبقة المينا للأسنان.

تجميل الاسنان بالليزر

3- بالنسبة للإجراء الجراحى لتجميل الاسنان يحتاج ساعتين على الأكثر لإجرائه، أما بالنسبة لعملية تبييض الأسنان تتطلب حوالى 30 دقيقة تقريباً لإجرائها، وفور الإنتهاء من الإجراء يتمكن المريض من مغادرة المركز.

العوامل المسببة لإصفرار الأسنان

عقب إجراء عمليات تجميل الاسنان والحصول على أسنان ناصعة البياض، بالتالى يجب الحفاظ على الأسنان بيضاء مشرقة حتى لا تتعرض لإصفرار لونها أبداً، لذا لابد من معرفة الأسباب التى تتسبب فى إصفرار لونها والعمل على تجنبها ألا وهى:

1- تناول المشروبات التى تتسبب فى تصبغ وهشاشة طبفة المينا للأسنان كالقهوة والشاى.

2- التدخين.

3- هشاشة طبقة المينا للأسنان مع التقدم فى السن.

4- إتباع برنامج غذائى غير صحى، حيث يحتوى على المأكولات المصنعة التى تحتوى على نسب عالية من الحمض، إلى جانب تناول المشروبات الغازية والصودا والأكلات الحلوى مع بعض أنواع من الفواكه كالفراولة، وأيضاً أنواع من المكملات الغذائية التى تتسبب فى ضعف وهشاشة طبقة المينا للأسنان وذلك لكونها تحتوى على نسب عالية من الأحماض.

احدث وسائل تجميل الاسنان

5- جفاف الفم أى عدم توفر اللعاب به بشكل كافى مما يتسبب ذلك فى تعرض طبقة المينا للترقق والضعف.

6- القيام بعملية التنفس من الفم دون الأنف مما يتسبب ذلك فى جفاف الفم.

7- تناول المضادات الحيوية.

8- إستخدام الفورايد بشكل مفرط، وبالاخص عند الإعتياد على ذلك منذ الصغر.

9- عوامل جينية (وراثية).

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+