الرئيسية / عمليات التجميل / عمليات تجميل المهبل
عمليات تجميل المهبل

عمليات تجميل المهبل

عمليات تجميل المهبل ، من المعروف أن عمليات التجميل بالنسبة للنساء كثيرة ويوجد منها جديد كل يوم، وعمليات تكبير الشفاة والثدى ليسوا من أحدث عمليات تجميل النساء، ولكن هناك عمليات جديدة أخرى مثل عمليات تصغير وتضييق المهبل التى يتم إجرائها على مستوى العالم، وفى هذا المقال سوف نتحدث عن كل المعلومات الخاصة بعملية تجميل المهبل والآثار الجانبية لها .

عمليات تجميل المهبل

المقصود بتجميل المهبل :

من المشاكل التى يتعرض لها بعض النساء خصوصاً بعد الحمل والولادة هو إتساع المهبل وعدم رجوعه إلى حجمه الطبيعى ، وهناك بعض السيدات يلجأون إلى ممارسة التمارين التى تساعد على تضييق المهبل، وسيدات أخرى يلجأون إلى عمليات تجميل المهبل لتصغير حجمه وذلك يعتمد على تصغير حجم الشفرتين .

عمليات تجميل المهبل

أنواع عملية تجميل المهبل :

هناك مجموعة من الحالات التى عندهايتم اللجوء إلى إجراء عملية لتجميل المهبل وأنواع عمليات تجميل المهبل هى :

  • تضييق أو تصغير فتحة المهبل ( perineorrhaphy ) .
  • توسيع فتحة المهبل ( Fenton’s operation ) .
  • عملية جراحة الشفرتين ( labiaplasty ) أو ما تسمى برأب الشفرتين، فى هذه الحالة يوجد إختلاف بين حجم الشفرتين ويتم الجلد الزائد الموجود بالقرب من فتحة المهبل كى يتم حل هذه المشكلة .
  • عمليات التهبيط : والتى تعتمد على إصلاح الإرتخاء الموجود فى أرضية منطقة الحوض .
  • عملية حقن النسيج الدهنى وتكبير الشفرتين وشفط الدهون الزائدة من المهبل .
  • عملية إصلاح البظر وتبييض المنطقة حول الجهاز التناسلى، وعمليات إعادة بناء غشاء البكارة .
أنواع عملية تجميل المهبل

أعراض إرتخاء المهبل :

هناك مجموعة من الأعراض التى مع ظهورها تكون المرأة فى حاجة إلى عملية تجميل لتضييق المهبل، وذلك بجانب فحص هرمون الأستروجين ومن ضمن هذه الأعراض :

  • وجود ثقل وورم فى منطقة المهبل، بالإضافة إلى وجود ألم أسفل الضهر .
  • وجود ظاهرة سلس البولوهى عدم القدرة على التحكم فى البول .
  • هناك أوقات تشعر فيها المرأة بعدم القدرة على التبرز بالإضافة إلى وجود الإمساك .
  • المعاناة من النزيف المهبلى ووجود قرح فى المهبل بسبب أن عنق الرحم يكون خارج فتحة المهبل .
أعراض إرتخاء المهبل

بعض الحالات الخاصة بإجراء عمليات تجميل المهبل :

يوجد عدة حالات فيها تحتاج المرأة إلى إجراء عمليات تجميل المهبل ومنها :

  • وجود إرتخاء فى منطقة الحوض .
  • فى حالة الولادة مرات متكررة .
  • عند نقس مستوى هرمون الأستروجين والزيادة فى هرمون التستوستيرون وغالباً ما يحدث ذلك عند سن اليأس .
  • وجود هبوط فى جدار المهبل الخلفى rectocele enterocele .
  • وجود هبوط فى المثانة والإحليل cystocele urethrocele .
  • وجود هبوط فى الرحم uterine prolapse .
الحالات الخاصة بإجراء عمليات تجميل المهبل

تجميل المهبل بعد الولادة :

هناك أمر مزعج بالنسبة للكثير من السيدات وهو إرتخاء عضلات المهبل وزيادة حجمه وتغير حجم البطانة الموجودة به ويرجع سبب كل ذلك إلى تكرار عملية الولادة مما يزعج الزوجين عند ممارسة الجماع، لذلك تسعى النساء لوجود حل لتبديل التغيرات التى طرأت عليها بعد تكرار عملية الولادة .

وتتجه النساء إلى عمليات تضييق المهبل وهو أحد أنواع عمليات تجميل المهبل والذى يعتمد على إزالة البطانة الزائدة الموجودة بالمهبل، وشد أنسجة المهبل، ومع إنتشار هذا النوع من العمليات أصبح نوع العملية بسيط .

تجميل المهبل بعد الولادة

تضييق المهبل :

عمليات تضييق المهبل يتم اللجوء إليها فى حالة سن اليأس وفى حالة الولادة المتكررة وبعد إنقطاع الدورة الشهرية وذلك بسبب قلة هرمون الأستروجين بالجسم الذى يساعد على نمو ودعم أنسجة المهبل والحوض مما يؤدى إلى إرتخاء عضلات المهبل .

يتجه بعض النساء فى حالة إرتخاء عضلات المهبل إلى إجراء عمليات تضييق المهبل وذلك للإستمتاع بشكل أكبر أثناء الجماع، وبعد ظهور تقنية أجراء العمليات الجراحية بالليزر فــ الآن لا داعى للخوف والقلق من إجراء العملية بالشكل التقليدى .

عملية تضييق المهبل

عملية تضييق المهبل بالليزر :

عملية تضييق المهبل بالليزر تعتمد على تدفئة عضلات وطبقات أنسجة المهبل الداخلية بالليزر والتركيز على الألياف المكونة منها أنسجة المهبل وهى الكولاجين، وطريقة التسخين تساعد على شد أنسجة الكولجين وأنسجة الإليستين مما يعمل على تحفيز الخلايا .

عملية تضييق المهبل بالليزر يحتاج إلى حوالى 10 دقائق أو ربع ساعة على الأكثر ، والعملية بسيطة ولها نتائج مبهرة لما تساعد على علاج مشكلة سلس البول وجفاف المهبل وإرتخاء المهبل الذى يظهر بعد عملية الولادة، كما أنه يتوفر وعين من التخدير عند إجراء العملية تخدير موضعى وتخدير كلى يتم إختيار واحد منهم على حسب رغبة المريض .

عملية تضييق المهبل بالليزر

علاج تضييق المهبل :

يمكن علاج تضييق المهبل بالتدخل الجراحى عن طريق إجراء عملية تجميل المهبل، أو تدخل غير جراحى بإستخدام طرق طبيعية لتضييق المهبل .

طرق طبيعية لتضييق المهبل وشد العضلات المترهلة :

يمكنك إستخدام الحلقة البلاستيكية فى منطقة المهبل، أو القيام ببعض التمارين التى تساعد على تضييق المهبل ، والحلقة البلاستيكية يتم إستخدامها بعلم الطبيب وتغييرهاكل فترة حوالى من 4 إلى 6 شهور .

طرق طبيعية لتضييق المهبل وشد العضلات المترهلة

التدخل الجراحى لعمليات تضييق المهبل :

التدخل الجراحى لعمليات تجميل المهبل يعتمد على نوع الإرتخاء أو الهبوط فى المهبل، ودرجة الدخل الجراحى لتضييق المهبل يعتمد على درجة الخطورة الموجودة بالمهبل ومنها :

  • عملية جراحية لمعالجة الهبوط الخلفي أو الإحليل  Posterior repair .
  • عمليات جراحية بهدف رفع المثانة Anterior repair .
  • عملية جراحية للسيطرة على سلس البول Stress incontinence .

ويتم التدخل الجراحى أيضاً فى حالة خروج عنق الرحم عن المهبل، بالإضافة إلى إصلاح الهبوط الأمامى .

التدخل الجراحى لعمليات تضييق المهبل

مضاعفات عملية تضييق المهبل :

هناك بعض المضاعفات التى تظهر بعد عملية تضييق المهبل ولكن سرعان ما تزول بعد العملية بحوالى ثلاثة 3 أيام، ومن هذه المضاعفات :

  • حدوث تورم فى المهبل، يحدث التورم فى حالات نادرة وعادةً ما يحتاج إلى أسبوع أو شهر كى يزول هذا الورم .
  • عدم الشعور بالجهاز التناسلى ووجود آلام فى المهبل .

تصغير المهبل :

كثير من السيدات يبحثون عن طريقة لتصغير المهبل ومحاولة إظهار الأنوثة بها وخصوصاً فى حالة التقدم فى السن أو فى حالة خسارة الوزن والسعى للحصول على أفضل شكل للجهاز التناسلى وذلك عن طريق تصغيير المهبل التى تعتمد على زراعة الدهون .

عملية تصغير المهبل تعتمد على زراعة الدهون حيث يقوم الطبيب بأخذ الدهون من بعض المناطق التى يتجمع بها الدهون بالجسم ومنها منطقة الفخذين ومنطقة البطن ويقوم بترقيعها أو زراعتها فى منطقة شفرتى المهبل .

تصغير المهبل

بعد زرع النسيج الدهنى فى منطقة شفرتى المهبل فيقوم الجسم بإمتصاص كمية من هذه الدهون ويقوم بحرقها، لذلك يضطر الطبيب إلى زراعة كمية كبيرة من الدهون بنسبة أكبر من الكمية التى يحتاج إليها المهبل وتكون نسبة الدهون المزروعة حوالى من 50 إلى 70%، وعملية تصغير المهبل تكون معقمة بشكل كامل بالإضافة إلى أن وقت العملية لا يتعدى الــ نصف ساعة .

الجماع بعد عملية تصغير المهبل :

بعد الإنتهاء من عملية تضييق المهبل بمدة حوالى شهر أو ثلاث أسابيع مع إختلاف المدة من إمرأة إلى أخرى يمكن للمرأة أن تمارس النشاطات المختلفة بشكل طبيعى، مثل مارسة ركوب الدراجة أو ممارسة العلاقة الحميمة بشكل جيد وذلك بإستشارة الطبيب .

وبعد العملية بحوالى ثلاثة أيام يمكنك بممارسة النشاطات اليومية الخفيفة وذلك لأن فى هذا الوقت لا يفضل بذل مجهود كبير ولكن النتيجة النهائية للعملية يتم ملاحظتها بعد حوالى شهر من العملية .

الجماع بعد عملية تصغير المهبل

الحمل والولادة بعد عمليات تجميل المهبل :

بعد إجراء عمليات تجميل المهبل يمكنك إستشارة الطبيب بالوقت المفضل لممارسة العلاقة الحميمة، بالإضافة إلى أنه إذا حدث حمل بعد العملية يفضل إختيار الولادة القيصرية للحفاظ على شكل المهبل، وكى لا يحدث مضاعفات وحدوث تمزق فى المهبل .

الآثار الجانبية لعمليات تجميل المهبل :

هناك بعض الأطباء يعتقدون أن عمليات تجميل المهبل قد يؤدى إلى حدوث تشوهات فى شكل الجهاز التناسلى للمرأة أو ظهور بعض الآثار الجانبية والتى منها :

  • عمليات تجميل المهبل للفتيات الذين تعرضن لعمليات ختان الإناث قد يوجد لديهم ألم مستمر بعد عمليات التجميل أو قد تؤدى العملية إلى الوفاة .
  • قد يصيب المهبل بالتمزق أو حدوث نزيف للسيدات قبل الولادة .
  • قد يحدث ندوب فى منطقة المهبل .
  • من الممكن أن يحدث إنتقالات للعدوى فى الأجهزة التناسلية .
  • قد يحدث فى بعض الحالات عند عمليات تجميل المهبل تقليل فى الحساسية مما تسبب البرود عند الجماع الجنسى .
الآثار الجانبية لعمليات تجميل المهبل

عملية شفط الدهون من منطقة العانة :

تعتمد عملية شفط الدهون من العانة على فتح العانة وإستخدام حقن تقوم بشفط الدهون من هذه المنطقة، وتحتاج العملية إلى تخدير موضعى كى يتم إزالة النسيج الدهنى، وبعد ذلك يقوم الطبيب بغلق هذه المنطقة بالخيوط وذلك لأنه لحد الآن لم يثبت معلومات أن هذه الخيوط تسبب آثار جانبية مثل الإلتهابات أو الحساسية ، وتهدف عملية شفط الدهون بشكل عام إلى تصغير منطقة المهبل ومنحها النشاط والحيوية والشباب .

تعليمات بعد عملية شفط الدهون من منطقة العانة :

  • من الأفضل تنظيف منطقة العانة وتعقيمها مرتين على الأقل كل يوم .
  • يفضل الإستحمام بماء دافئ .
  • تجنب ممارسة الجماع لمدة أسبوعين أو شهر على حسب حالة هذه المنطقة .

عملية إظهار البظر :

بعض السيدات يوجد لديها مشكلة فى حجم العانة بسبب وجود زيادة فى الجلد حول البظر، مما يسبب وجود إلتهابات عند ممارسة التمارين الرياضية ووجود تهيج فى الجلد أثناء إرتداء الملابس، فعملية إظهار البظر تعمل على إزالة الجلد الزائد الموجود حول البظر لإظهار البظر .

عملية إظهار البظر

تعليمات عند إجراء عملية إظهار البظر :

  • يفضل إستخدام المضادات الحيوية الموضعية بشكل يومى .
  • تنظيف وتعقيم منطقة البظر بإستمرار مرتين كل يوم .
  • يمكن إستخدام مسكن خفيف للحد من الآلام الناتجة عن العملية .

 الحاجة إلى إجراء عمليات تجميل المهبل :

تم إجراء بعض الدراسات فى جامعة كوليدج بلندن على مجموعة من النساء متوسط أعمارهم حوالى 23 سنة، وإجراء عمليات تجميل المهبل لهم لإكتشاف تأثير هذه العملية عليهم على المدى البعيد ، ووجد أن عمليات تجميل المهبل لا تتم فى الضرورة فقط، ويتم تجميل المهبل فى حالة وجود تباين فى حجم الشفرتين، وهناك سيدان يجرون عمليات تجميل المهبل دون هدف علاجى ولكنه هدف تجميل شكلة المنطقة التناسلية فقط .

الحاجة إلى إجراء عمليات تجميل المهبل

الوقت المستغرق لعمليات تجميل المهبل :

تظل المرأة داخل حجرة عمليات تجميل المهبل ساعة على الأكثر ومن الممكن أن يكون الوقت أقل على حسب نوع الحالة، وتظل المرأة 24 ساعة فقط بالمستشفى وبعد ذلك ترجع للبيت، ويتم متابعة العملية بعدها بأسبوعين على الأقل كى يتم فك الغرز، والوقت المستغرق كى يتم إلتئام الجرح هو شهر أو شهر وأسبوعين على الأكثر .

الوقت المستغرق لعمليات تجميل المهبل ( الراحة التامة بعد العملية )

الدافع لإجراء عمليات تجميل المهبل :

الكثير يبحث عن سب واضح للجوء السيدات إلى إجراء عمليات تجميل المهبل، فبعض النساء تجرى هذه العملية بسبب الحرج، أو من أجل هدف تجميلى، وعلى الأقل يوجد نساء يجرون عملية تجميل المهبل بهدف عيوب خلقية مثل وجود تباين واضح بين حجم الشفرتين .

وقد يكون السبب وراء إجراء عمليات تجميل المهبل هو عدم الثقة بالنفس أو الشعور بالحرج عند إرتداء الملابس الضيقة، أو يكون السبب عدم الرغبة فى كشف المناطق التناسلية أمام الزوج، ويقوم عدد كبير من السيدات على مستوى العالم بإجراء عمليات تجميل المهبل بشكل سنوى فى المملكة المتحدة البريطانية .

الدافع لإجراء عمليات تجميل المهبل ( عيب خلقى أو ألم فى المنطقة التناسلية أو هدف تجميلى )

تم تسجيل نسبة تصل إلى حوالى 70% لإجراء عمليات تجميل المهبل من قبل هيئة الخدمة الصحية الوطنية فى بريطانا، ووجد معظم الأطباء أن عمليات تجميل المهبل لا تشكل خطورة على صحة المرأة ولا تسبب آثار سلبية إذا تم إجراء العملية بشكل جيد، ومن الأفضل الإتجاه لهذه العملية فى حالة وجود ألم أو عيب خلقة فقط .

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+