الرئيسية / جراحات السمنة / تكلفة عملية قص المعدة

تكلفة عملية قص المعدة

تكلفة عملية قص المعدة، يعاني البعض من السمنة المفرطة مما يعيق القيام بالأنشطة اليومية المختلفة، تسبب مشكلة السمنة الكثير من الضيق والوقوع في الكثير من المواقف المحرجة التي تسبب الإنزعاج وتفقد الثقة بالنفس.

إنتشرت في الاونة الاخيرة بعض الحلول لعلاج تلك المشكلة والتخلص من ذلك الوزن الزائد ومنها عملية قص المعدة التي نالت إقبال الكثير في الفترة الأخيرة وهذا ما يوضحة مركزنا في هذا المقال.

طرق علاج السمنة

يلجا الاشخاص البدناء الي البحث عن طرق لعلاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد ومن تلك الطرق:

  1. إتباع حمية غذائية صحية.
  2. ممارسة الرياضة بشكل منظم.
  3. بعض الادوية والعقاقير الطبية.
  4. جراحات نحت الجسم للتخلص من الدهون.
  5. عمليات شفط الدهون.
  6. عمليات الجهاز الهضمي مثل قص المعدة وربطها أو بالون المعدة بهدف تقليل كمية الطعام المتناول.

عملية قص المعدة

يقوم الطبيب في تلك العملية بإزالة الجزء الخارجي من المعدة فيتحول شكل المعدة من الشكل الطبيعي لها الي أنبوب رفيع وطويل يشبة ثمرة الموز، تسمى عملية قص المعدة بعملية تكميم المعدة sleeve gastrectomy.

تعتبر عملية قص المعدة من العمليات التي لا يوجد رجعة فيها فلا يمكن إرجاع الجزء الذي تمت إزالتة من المعدة مرة آخري لذلك يجب علي المريض التأكد من القرار قبل إجراء العملية.

المرشحون لإجراء عملية قص المعدة

الأشخاص المرشحون لإجراء عملية قص المعدة هم الأشخاص الذين يعانون من وجود سمنة مفرطة بإختلاف الأسباب التي تؤدي الي السمنة سواء عامل وراثي او إضطراب هرموني وغيرها من الاسباب التي تؤدي الي إكتساب الوزن. تعتبر تلك العملية الملاذ الوحيد والعلاج المتبقي بعد فشل إنقاص الوزن بالأساليب الآخري.

يجب أن يكون المريض بصحة جيدة ولا يشكو من أي أمراض مثل أمراض الكبد أو السكر وأمراض الدم كالسيولة وغيرهم من الامراض. وفي حالة وجود أي مرض من تلك الأمراض لا تتم العملية إلا بعد ان يكون الوضع مستقر وتحت السيطرة ولا يوجد إضطراب في أي وظيفة بالجسم حتي لا تؤثر بالسلب علي العملية.

تحدد السمنة عن طريق ما يسمى بمعامل كتلة الجسم وهو علاقة بين وزن الجسم وطوله ويتم حساب كتلة الجسم عن طريق قسمة الوزن على طول الجسم مربعاً.

الاستعداد لعملية قص المعدة

يقوم الطبيب قبل العملية بإجراء عدة فحوصات وإختبارات علي المريض وتحاليل شاملة علي الغدد ووظائف الكبد والكلى وصورة للدم وعرض المريض علي عدة أطباء لأخد الموافقة علي إجراء العملية والتأكد من عدم وجود أي مشكلة تعيق حدوث العملية. يطلب الطبيب من المريض التوقف عن تنتاول الطعام لمدة لا تقل عن 24 ساعة قبل إجراء العملية والتوقف عن الشرب لمدة 12 ساعة.

خطوات عملية قص المعدة

نتيجة لتقدم الأساليب والتقنيات المستخدمة في مجال الطب فتجري عملية قص المعدة عن طريق إستخدام المنظار الطبي الجراحي.

مميزات إستخدام المنظار الجراحي

  • تجنب العديد من مضاعفات الجراحة وبالأخص مضاعفات الجراحة في منطقة البطن.
  • سرعة إلتئام الجروح بدون حدوث مضاعفات.

وفي بعض الحالات يحتاج الطبيب الي عمل شق جراحي في حالة وجود إلتصاقات ناتجة عن عمليات سابقة تعمل علي إعاقة استخدام المنظار الطبي، خطوات العملية كما يلي:

  1. في البداية يتم تعقيم المريض بالكامل.
  2. يقوم طبيب التخدير بتخدير المريض كليا وفي بعض الحالات يقوم الطبيب بإستخدام التخدير النصفي وأحيانا يلجا الطبيب الي إستخدام المنومات والأدوية التي تعمل على استرخاء العضلات وذلك علي حسب حالة المريض.
  3. يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة من 5 الي 6 فتحات تتراوحمن 1سم إلى 2سم أو أقل من ذلك.
  4. بعد ذلك يقوم  الطبيب بإدخال المنظار الطبي ويقوم بقص الجزء الخارجي من المعدة، وتكون مساحة الجزء الذي تتم إزالتة تقريبا 80% من الحجم الكلي للمعدة.
  5. يسلط شعاع ليزر علي الجزء الذي تمت إزالتة حتي ينكمش ويتم سحبه يالي خاترج الجسم عن طريق أحد تلك الفتحتات الصغيرة.
  6. يقوم الطبيب بعد ذلك بإدخال أداة دبابيس عن طريق أحد الشقوق علي الجزء المتبقي من المعدة لإغلاقة.
  7. يضع الطبيب بعد ذلك أنبوب في أحد الفتحات حتي يتسرب من خلاله أي سوائل متجمعة.
  8. بعد الإنتهاء من العملية يقوم الطبيب بإغلاق الفتحتات بخيوط جراحية وتطهير الجرح وتغطيته.

تكلفة عملية قص المعدة

تختلف تكلفة عملية قص المعدة علي عدة عوامل منها:

  • الدولة التي يتم فيها إجراء العملية.
  • المركز أو العيادة الطبية.
  • الطبيب الذي سيجري العملية فتختلف تكلفة الطبيب علي حسب خبرتة وتجاربة السابقة في إجراء مثل تلك العمليات.
  • نوع التخدير المستخدم في العملية.
  • الحالة الصحية للمريض ووزنة.
  • الرعاية الصحية بعد العملية.

متوسط تكلفة عملية قص المعدة يكون عالي بعض الشئ لما تحتاجة العملية من الدقة والمجهود عند إجرائها. فمتوسط تكلفة العملية يختلف من بلد الي آخري ففي بريطانيا تكون التكلفة تقريبا 7000 دولار وفي بولندا تكون التكلفة 5000 دولار وفي تركيا يكون متوسط تكلفة قص المعدة تقريبا 3900 وذلك لوجود العديد من المراكز الطبية وكثرة الأطباء ذو الخبرة والكفاءة، وفي ألمانيا يكون متوسط التكلفة عالي يصلي الي 9500 دولار.

بالنسبة للتكلفة عملية قص االمعدة في البلاد العربية ففي مصر يتراوح السعر من 8000 دولار إلى 11000 دولار أمريكي وفي الأردن التي نالت شهرة واسعة في مجال الطب عامة ومجال العمليات الجراحية والتجميلية خاصة يكون متوسط تكلفة عملية قص المعدة تقريبا 5000 دولار وتعتبر التكلفة منخفضة مقارنة بغيرها من البلاد الآخري. كل تلك الأسعار من الممكن ان تزيد أو تقل علي حسب العوامل التي ذكرناها.

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+