الرئيسية / طب عام / زراعة العدسات داخل العين
زراعة العدسات داخل العين
زراعة العدسات داخل العين

زراعة العدسات داخل العين

زراعة العدسات داخل العين ، تتأثر العين بالعديد من العوامل التى تؤثر على البصر وتسبب ضعف فى الرؤية لذلك ظهرت العديد من التقنيات لعلاج تلك المشكلة مثل النظارات الطبية والعدسات اللاصقة وعملية تصحيح البصر بالليزك وغيرهم من الأساليب الأخرى التى تساعد فى تحسين الرؤية وعلاج القصور فى العين.

من التقنيات الحديثة لعمليات تصحيح البصر عملية زراعة العدسات فى العين، وأثبتت تلك الطريقة فعاليتها فى تحسين مستوى البصر وأصبحت من أهم العمليات للمرضى الذين يعانون من مشكلة قصر النظر أو المرضى الذين لا تناسبهم العمليات الأخرى لتصحيح النظر.

زراعة العدسات داخل العين
زراعة العدسات داخل العين

يوضح مركز صحتنا فى هذا المقال للقراء عملية زراعة العدسات داخل العين لكل من يرغب فى تصحيح البصر على يد أطباء مركزنا ذو الخبرة والكفاءة وباستخدام أحدث التقنيات والأجهزة، للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

عملية زراعة العدسات داخل العين

وهى عملية جراحية يتم فيها زرع عدسة صناعية داخل العين فوق عدسة العين الطبيعية، تشبه العدسات اللاصقة الطبية العادية، ولكن الاختلاف فى كونها دائمة ولا يمكن إزالتها فى أى وقت مثل العدسات الطبية العادية.

تقوم عملية زراعة العدسات داخل العين على تصحيح النظر وعلاج مشاكل البصر وانخفاض مستوى الرؤية للكثير من الحالات التى يناسبها عملية زراعة العدسات داخل العين لتصحيح البصر بدلاً من العمليات الأخرى ومن تلك الحالات ما يلى:

1- حالات الإعتام:

تناسب عملية زراعة العدسات الأشخاص الذين يعانون من مشكلة إصابة العدسة الطبيعية بالعتامة وتوقفها عن القيام بعملها بشكل طبيعى أى الإصابة بالمياة البيضاء.

زراعة العدسات داخل العين
زراعة العدسات داخل العين

2- حالات تصحيح النظر

تجرى عملية زراعة العدسات للحالات التى تعانى من إنكسار البصر، ومن تلك الحالات ما يلى:

  • قصر النظر: الحالات التى تعانى من مشكلة عدم القدرة على رؤية الأشياء البعيدة بشكل واضح.
  • طول النظر: الحالات التى تعانى من مشكلة عدم القدرة على رؤية الأشياء القريبه بوضوح.
  • المياه البيضاء: الحالات التى تعانى من إصابة العدسة بالعتامة الشديدة وعدم قدرتها على أداء وظيفتها بشكل طبيعى.
  • الاستجماتيزم: وجود انحراف فى استدارة قرنية العين مما يسبب ضعف البصر.

شروط إجراء عملية زراعة العدسة

يوجد بعض الشروط التى يجب أن تتوافر قبل إجراء عملية زراعة العدسة، ومن تلك الشروط ما يلى:

  • للأشخاص البالغين من سن 21 إلى 40 عام.
  • تناسب عملية زراعة العدسات للأشخاص الذين يعانون من مشكلة جفاف ملتحمة العين الحادة، وحالات القرنية الرقيقة التي لا تناسبها عملية الليزك.
  • تناسب الحالات التى تعانى من أمراض أخرى بالعين مثل مرض اعتلال الشبكية السكري، والقزحية.
زراعة العدسات داخل العين
زراعة العدسات داخل العين
  • فى حالات قصر النظر يجب أن تتراوح درجة قصر النظر من -3 إلى -23 ديوبتر.
  • فى حالات طول النظر يجب أن تتجاوز درجة طول النظر 5 ديوبتر.
  • ثبات درجة ضعف البصر فى أخر ستة أشهر قبل إجراء العملية وعدم تغيرها.
  • تحتوى القرنية على عدد خلايا أكثر من 2000 قرنية.
  • أن تكون المسافة بين الجزء الخلفي من القرنية وبين الجزء الأمامي من العدسة الطبيعية لا يقل عن 2.8 مم.
  • أن يكون قطر حدقة العين أقل من 6 مم.

خطوات عملية زراعة العدسات داخل العين

يقوم الطبيب فى البداية بإجراء الفحوصات اللازمة على العين للتأكد من ملائمة العملية للمريض وأن تلك العملية هر أكثر العمليات ملائمة لتصحيح بصر المريض وللتأكد من عدم إصابة العين بأى إلتهاب أو عدوى أو أى أمراض أخرى وفى حالة ظهور أى مشكلة يتم علاجها قبل إجراء العملية.

يقوم الطبيب بتخدير المريض بواسطة التخدير الموضعى عن طريق وضع قطرة مخدرة داخل العين. يقوم الطبيب بإدخال العدسة المراد زراعتها إلى العين عن طريق عمل فتحة صغيرة جداً يصل طولها إلى 3 مم.

زراعة العدسات داخل العين
زراعة العدسات داخل العين

تمتاز العدسة الصناعية بأنه يمكن طيها وتمريرها بكل سهولة إلى داخل العين من خلال الفتحة الصغيرة، وتمتاز بالمرونه والرقة الشديدة، يتم تصنيع العدسات لكل حالة على حسب مقاس عين المريض، لا تستغرق عملية تركيب العدسة داخل العين الكثير من الوقت فقط بضعة دقائق. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

يوجد طريقتين لتركيب العدسات داخل العين وهما كالتالى:

الطريقة الأولى:

فى حالة زرع العدسات فى الغرفة الخلفية، يتم تركيب العدسة بين القزحية وعدسة العين، وتناسب تلك الطرقية المرضى الذين يعانون من مشكلة قصر وطول النظر العالى المقرون باللابؤرية أى انحراف القرنية.

الطريقة الثانية:

فى حالات زراعة عدسات الغرفة الأمامية يتم تركيب العدسة في القزحية، تناسب تلك الطريقة المرضى الذين يعانون من مشكلة قصر وطول النظر العالي الغير مقرون باللابؤرية أى انحراف القرنية.

زراعة العدسات داخل العين
زراعة العدسات داخل العين

تعتبر عملية زراعة العدسات داخل العين من العمليات البسيطة التى لا تحتاج إلى الكثير من الوقت، ويمكن للمريض مغادرة المركز بعد العملية وممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

مميزات عملية زراعة العدسات

تمتاز عملية زراعة العدسات داخل العين عن العمليات الأخرى لتصحيح الإبصار سواء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة المتحركة بالعديد من الممزايات ومنها ما يلى:

  • لا تسبب العدسة المزروعة أى ضرر على قرنية العين.
  • تعتبر بديل جيد للنظارات الطبية والعدسات اللاصقة المتحركة.
  • تناسب الحالات التي تعاني من مشكلة جفاف العين المزمن، وضعف وترقق القرنية، التى لا يناسبها العلاج بالليزك.
  • عملية آمنة ولا تسبب أى مشكلة ولا ينتج عنها أى مخاطر أو مضاعفات مثل الاحمرار أو إلتهاب العين.
زراعة العدسات داخل العين
زراعة العدسات داخل العين
  • العدسات المزروعة تكون دائمة وطويلة الأجل.
  • يمكن للطبيب فى أى وقت استبدال العدسات المزروعة فى العين بشكل كامل إذا حدث تغير في قوة البصر أو استبدالها بعدسة أخرى بدون حدوث أي مشكلة أو ضرر بالعين.
  • لا تتأثر العدسات المزروعة بالعوامل الجوية الخارجية أو التلوث أو حدوث جفاف.
  • يصعب تمييز العدسات المزروعة فى العين وذلك لأنها تصبح جزء لا يتجزأ من العين.
  • لا تؤثر على مظهر العين ويكون شكل العين طبيعى.
  • لا تتطلب إلى عناية يومية مثل العدسات اللاصقة الخارجية، وذلك لأن العدسات الدائمة لا تتعرض للجفاف أو التلوث.

حالات القرنية الرقيقة

يفضل استخدام عملية زراعة العدسات فى حالات القرنية الرقيقة عن الليزك وذلك لأن القرنية عبارة عن جزء شفاف محدب يوجد في سطح العين الأمامي وتقوم عمليات الليزر والليزك بتعديل تحدب القرنية وذلك عن طريق إزالة طبقات رقيقة منها.

زراعة العدسات داخل العين
زراعة العدسات داخل العين

يعانى بعض الأشخاص من أن القرنية تكون رقيقة وبالتالى يصعب إجراء عملية الليزك وتصبح غير أمنة، لذلك تصبح عملية زراعة العدسات داخل العين هى الأفضل حيث إنها لا تؤثر على سمك القرنية.

عدسات ICL

وتعتبر هى أفضل نوع فى العدسات الدائمة التى يتم زراعتها فى العين لتصحيح البصر، ويتم  تثبيتها خلف القزحية، وهي عبارة عن عدسات رقيقة جداً تصنع من مادة تسمى كولامبير، وتشبه العدسات التى توضع خارج العين.

وتمتاز تلك العدسات عن غيرها من العدسات الدائمة بأنها تتكون من مادة الكولاجين بنسبة 100%، وهي المادة التى توجد فى عدسة العين الطبيعية، تساعد تلك المادة فى إعطاء العدسات الحيوية، مما تحق أداء بصري عالي، تساعد مادة الكولاجين أيضاً فى استقرار العدسة في العين.

زراعة العدسات داخل العين
زراعة العدسات داخل العين

تقوم عدسات ICL بنفس مهمة عدسة العين الطبيعية، حيث يمر الضوء من خلالها وتقوم بإرساله بطريقة مشابهة للعدسة الطبيعية، وتشبه العدسات الطبيعية فى إنها تشبه بللورية وشفافة ويساعد ذلك فى تقبل العين لها مدى الحياة بدون أى مشكلة، بالإضافة إلى أنها أمنة ولا تؤثر على خلايا القرنية البطانية. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+