الرئيسية / طب عام / علاج مسمار القدم

علاج مسمار القدم

علاج مسمار القدم، يقصد بمسمار القدم بأنه حدوث تراكم كمية من طبقات جلد القدم فى مكان صغير من القدم ويكون ذو لون أصفر، وقد يظهر ذلك بسبب تعرض جلد هذا المكان الظاهر به مسمار القدم إلى الضغط أو الإصطدام بشئ ما مثل إرتداء الأحذية الغير متسعة لمدة طويلة من الوقت، المشى أو الوقوف لفترة طويلة.

علاج بالاعشاب مسمار القدم

قد يعتمد ظهور مسمار القدم على وزن الجسم وكذلك الإصطدام المتسبب عنه ظهور مسمار القدم، وقد يصاحب ظهور مسمار القدم بعض الألم وقد يزيد أثناء إرتداء الحذاء.

أنواع مسمار القدم

1- مسمار القدم الصلب: يظهر على هيئة بقعة صغيرة الحجم فى القدم تتكون من خلايا جلدية تالفة غليظة.

علاج بالاعشاب هشاشة العظام

2- مسمار القدم اللين: عبارة عن طبقة سطحية من الجلد رقيقة السمك بخلاف مسمار القدم الصلب، وقد تظهر بشكل دائم فى المنطقة التى تتوسط الإصبع الرابع والإصبع الخامس فى القدم.

3- مسمار القدم البذرى: يكون مسمار القدم البذرى صغير الحجم وغليظ السمك، ويظهر دائماً فى المنطقة السفلى للقدم، وفى حين ظهور مسمار القدم البذرة فى مكان معبئ بوزن فى القدم يتسم بالترقق واللين بشكل كبير.

قد أوضح بعض الأطباء بأن ظهور مسمار القدم البذرى يدل على حدوث إحتقان فى مسارات العرقية للقدم.

علاج مسمار القدم

  • العلاجات الطبيعية 

يجب على الشخص الذىي عانى من ظهور مسمار القدم معرفة السبب الناتج عنه تكون مسمار القدم أولاً، والعمل على تجنب فعله مرة أخرى، مع القيام بإرتداء أحذية تناسب حجم القدم، وتوخى الحذر أثناء المشى والوقوف ومحاولة تجنب إرتطام القدم بأى شئ.

إلى جانب ذلك يوجد بعض الوسائل العلاجية الطبيعية للتخلص من مسمار القدم وهى:

1- وضع القدم فى إناء ملئ بالماء الدافئ والصابون، مع العمل على تدليك وفرك المنطقة المصابة بمسمار القدم ، حيث يساعد ذلك على ترطيب وترقق مسمار القدم، وبالتالى يكون من السهل التخلص من طبقات الجلد القاسية والمتراكمة على إحدى مناطق جلد القدم.

2- إستخدام حجر الخفاف لكحت مسمار القدم وفركه للعمل على هشاشة وتخفيف طبقات الجلد المتراكمة فى القدم، ويمكن أيضاً الإستعانة بمبرد الأظافر، أو فوطة الإستحمام للتخلص من طبقات الجلد المتجمعة الصلبة السمك، إلا انه يمنع إستعمال إحدى الأدوات القاسية لإستئصال الجلد.

تنبيه: لا تناسب هذه الطريقة الأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى.

3- العمل على ترطيب وترقق الجلد بواسطة الكريمات والمستحضرات الخاصة بترطيب الأطراف لكسب الجلد المرونة والنعومة والترطيب.

4- يمكن إستخدام صودا الخبز لعلاج مسمار القدم، وذلك لإحتوائها على نسب عالية من مضادات البكتيريا والجراثيم، مع إمكانيتها على إتلاف وتقشر طبقات الجلد المتركمة فى القدم بشكل رقيق وبالتالى يسهل التخلص من طبقات الجلد المتراكمة والتالفة.

يتم إستخدام صودا الخبز من خلال إضافة كمية منها على مقدار من الماء والعمل على إذابتها بالماء ومن ثم وضع القدم بها، ومن الممكن إستعمالها بشكل أخر وهو إضافتها على كمية من الماء وعصير الليمون وجعلها مزيج متجانس مع بعضها البعض، والعمل على وضع كمية مناسبة من المزيج على المنطقة المتكون بها مسمار القدم.

5- إحضار مقدار من عصير الليمون أو إضافة عليه كمية من القرنفل، ومن ثم العمل على وضعه على مكان مسمار القدم والقيام بغسله حين يجف.

6- يعد خل التفاح من أحد العلاجات الطبيعية لمسمار القدم، وذلك لتمتعه بكميات كبيرة من الماد المضادة للبكتيريا والفطريات، مع قدرته الفائقة على ترطيب وترقق الجلد المصاب بمسمار القدم.

7- يحتوى الثوم على نسبة عالية من العناصر المضادة للأكسدة وكذلك العناصر المضادة للفطريات والبكتيريا، وقد يساعد فى حالة الإصابة بمسمار القدم تجنب تعرض الجلد المصاحب لمسمار القدم إلى التهيج والإلتهاب.

8- القيام بإحضار شرائح من البصل ونقعها فى كمية مناسبة من الخل وتركها يوم كامل مع وضعها فى مكان درجة حرارته معتدلة، ثم القيام بوضع شرائح البصل على منطقة مسمار القدم، مع إضافة عليها ضمادة ضاغطة وتركها ليلة كاملة، ومن ثم نقوم فى صباح اليوم التالى على إزالة الضمادة وشرائح البصل، وسوف نلاحظ أن جلد مسمار القدم أصبح مترققاً ومن السهل إزالته.

ينصح بتكرر هذه الطريقة لعدد من المرات فى حالة عدم الحصول على النتائج المرجوة من المرة الأولى حتى يتم حدوث ترقق للجلد والقدرة على التخلص منه بسهولة.

9- يمكن إستخدام زيت الخروع كعلاج مسمار القدم، حيث يتم غمس قطعة من القطن فى كمية مناسبة من زيت الخروع، والعمل على تغلبفها بضمادة ضاغطة ووضعها على المنطقة المصابة، ويتم إبقائها ليلة كاملة والقيام بنزعها صباح اليوم التالى.

10- نجد أن الملح الإنجليزى لديه القدرة أيضاً على علاج مسمار الدم، وذلك من خلال وضع القدم فى إناء معبئ بالماء السخن ومذاب به مقدار من الملح الإنجليزى، والعمل على إبقاء القدم فى الماء حوالى 15 دقيقة، وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق والأكثر فاعلية للتخلص من مسمار القدم.

  • العلاجات الطبية 

يقوم المصاب بمسمار القدم باللجوء للعلاجات الطبية فى حالة عدم الجدوى من الإهتمام الذاتى والوصفات الطبيعية والمنزلية، أو عند الشعور بألم مصاحب لمسمار القدم بشكل كبير، وقد تتمثل هذه العلاجات الطبية فيما يلى:

1- قيام الطبيب بإستئصال الزوائد الجلدية المتراكمة، وذلك عن طريق المشرط الجراحى، إلا أنه يمنع القيام بذلك المصاب بمسمار القدم بنفسه حتى لا يصاب بالعدوى.

2- يوجد بعض العلاجات الدوائية المخصصة للتخلص من مسمار القدم وهى عبارة عن لصقات غنية بحمض السالسليك، ويمكن إستخدامها من غير وصف طبى، إلا أنه لابد من الإنصات إلى تعليمات الطبيب للقيام بإستخدامها بشكل صحيح، وفى حالة ظهور مسمار القدم بشكل كبير الحجم يقوم الطبيب بجعل حمض السالسليك على هيئة هلام.

3- يقوم الطبيب بحث المريض على وضع نعال إضافى داخل الأحذية، وذلك فى حالة معاناة المريض بتشوة خلقى فى قدمية والناتج عنه ظهور مسمار القدم، وبالتالى يعمل النعال الداخلى على تجنب تعرض المريض لتكون مسمار القدم مرة اخرى.

4- يوصى الطبيب مع نسبة قليلة من الحالات النادرة على ضرورة إجراء العمليات الجراحية، وذلك من أجل إصلاح هيكلة العظام الناتج عنها حدوث الإصطدام والإلتهاب.

علاج عدوى مسمار القدم

يصاحب الإصابة بعدوى مسمار القدم الإحساس بالألم مع إفراز سائل ذو لون شفاف من منطقة مسمار القدم، بالإضافة غلى تهيج وإلتهاب كف القدم بالكامل، وقد يتطلب ذلك ضرورة التوجه لمراجعة الطبيب المعالج لمعرفة سبب حدوث ذلك وأخذ الإجراءات العلاجية السريعة، وعلى الأغلب يوصى الطبيب المريض بتناول مضادات حيوية للتخلص من الجلد المصاب والإفرازات.

 

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+