الرئيسية / طب عام / علاج للصداع

علاج للصداع

الصداع عبارة عن ألم يصيب الرأس في مختلف المناطق ويشتد بصورة قد تصل إلى الشعور بالخفقان في المنطقة المصابة، أو على هيئة ألم خفيف قد يتسارع بشكل تدريجي، ويستمر هذا الألم لفترات زمنية قصيرة أو قد يطول إلى عدة ساعات.

أسباب الصداع :

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع ومنها :

1- إضطرابات الوجبات الغذائية.

2- تغير الروتين اليومي.

3- اضطرابات النوم وعدم الحصول على القسط الكافي من الراحة.

4- العمل لساعات طويلة والإجهاد.

5- استخدام الأجهزة الذكية والجلوس أمام الكمبيوتر لفترات زمنية طويلة.

6- العوامل النفسية مثل الحزن والإكتئاب والتوتر والقلق.

7- التدخين بصورة مفرطة وتناول المنبهات والمشروبات الكحولية.

8- مشاكل الأسنان وإصابة الفكين.

أنواع الصداع :

1- الصداع النصفي :

من أشهر أنواع الصداع التي تصيب الناس خاصة السيدات، حيث يصحبه قيئ وغثيان ودوار ويستمر لعدة أيام، وقد يسبقه تنميل في اليدين أو الساقين مع اضطرابات في الرؤية.

2- الصداع العنقودي :

أقوى نوع في أنواع الصداع، حيث يظهر فجأة ويستمر لعدة أسابيع ويعود بشكل متكرر مسبباً ألم قوي جداً، وقد يصاحبه نزيف في الأنف وألم في العينين، وهو الأكثر شيوعاً بين الرجال.

3- الصداع الضاغط :

يشبه هذا النوع من الصداع ألم ضغط العصبة حول الرأس، ويستمر لعدة أيام وينتج في الغالب من الضغوط والعوامل النفسية.

علاج الصداع :

يختلف العلاج المستخدم باختلاف نوع الصداع، مثل :

1- صداع الحساسية :

وهو الصداع الناتج عن احتقان الأنف نتيجة للحساسية الموسمية التي تتسبب بها حبوب اللقاح والعفن وبعض الأطعمة، ويتم علاجه عن طريق تناول أدوية مضادة للهستامين وبخاخات الكورتيزون وحقن المضادة للحساسية.

2- صداع التوتر :

يكون على هيئة ألم بسيط في جوانب الرأس مع شعور بالضيق في الرقبة، ويمكن علاجه عن طريق الإسترخاء ووضع كمادات باردة على مقدمة الرأس وتناول المسكنات مثل الأسيتامينوفين والآيبوبروفين.

3- الصداع النصفي :

يأتي هذا النوع على هيئة خفقان في منتصف الرأس أو جهة واحدة من الرأس، كما يصاحبه غثيان وتقيؤ ويستمر لعدة ساعات، ويتم علاجه باستخدام الأدوية المسكنة مثل الأسبرين والآيبوبروفين والأسيتامينوفين وأدوية التريباتانات التي تساعد في إنقباض الأوعية الدموية وتعيق وصول الدم إلى الدماغ، أدوية حاصرات بيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم ومضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات.

4- صداع ارتفاع ضغط الدم :

يتكون ألم بشكل عام في الرأس يزداد بشكل كبير في الصباح ويقل في فترات اليوم الأخرى، ويمكن علاجه بتناول الأدوية المخفضة لضغط الدم.

5- صداع الجيوب الأنفية :

يحدث هذا الصداع نتيجة لإلتهاب وإنسداد الجيوب الأنفية، ويكون على هيئة ألم مزعج في منطقة الإلتهاب، ويمكن علاجه عن طريق تناول المضادات الحيوية والعقاقير المزيلة للإحتقان.

6- الصداع العنقودي :

من أقوى أنواع الصداع التي تصيب الرجال بصورة أكبر، حيث يتسبب في إحتقان الأنف وزيادة إفراز الدموع في العين، ويستمر لعدة أسابيع وتتكرر الإصابة به سنوياً، ويتم علاجه عن طريق تناول الأدوية المخدرة عن طريق الأنف، أو بواسطة الأكسجين.

7- صداع الجوع :

يكون على شكل هجمات من الصداع المتتالية قبل فترات تناول الوجبات اليومية، وينتج من شد عضلات المعدة وانخفاض مستوى السكر في الدم، ويمكن علاجه عن طريق تناول الوجبات الغذائية بصورة منتظمة.

8- صداع تمدد الأوعية الدموية :

يحدث هذا النوع من الصداع نتيجة لانتفاخ الأوعية الدموية مثل البالون والتي قد تتعرض للإنفجار مسببة السكتات الدماغية وحدوث الصداع المفاجئ وتصلب الرقبة واضطرابات الرؤية وفقدان للوعي وحالات الإغماء، ويتم علاجه عن طريق الخضوع للعمليات الجراحية لعلاج الأوعية الدموية.

9- صداع إلتهاب المفاصل :

يأتي الألم في منطقة مؤخرة الرأس والرقبة ويزداد بشدة أثناء الحركة نتيجة لوجود إلتهابات في المفاصل وفي الأوعية الدموية الموجودة في مؤخرة الرأس، ويمكن علاجه بواسطة أدوية مضادة للإلتهاب.

10- صداع توقف الكافيين :

ينتج من الإفراط في تناول المنبهات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين حيث يبدأ الألم عندما يتوقف الإنسان فجأة عن تناول الكميات المعتاد عليها، ويتم التخلص من هذا الألم بتناول المسكنات.

11- صداع إجهاد العينين :

نوع نادر من أنواع الصداع حيث يصيب مقدمة الرأس والجوانب ويرتبط بحالات إجهاد العينين نتيجة للعمل لفترات زمنية طويلة، ويتم علاجه من خلال الحصول على القسط الكافي من الراحة وإغماض العينين والجلوس في الأماكن المظلمة.

12- صداع الرأس المزمن :

نوع من انواع الصداع الذي يستمر لمدة 15 يوم تقريباً، وينشأ من التوتر وزيادة تناول الأدوية ويمكن علاجه بتناول المسكنات بصورة معتدلة.

طرق عامة لعلاج الصداع :

1- الماء :

تناول كميات كبيرة من الماء بشكل يومي يساعد في علاج الصداع بشكل سريع وفعال، حيث ينصح بتناول 2 إلى 5 لتر من الماء يومياً.

2- الكمادات الباردة :

يتم استخدام الكمادات الباردة على الجبهة ومقدمة الرأس للتخلص من الصداع والشعور بالراحة وتحسين الدورة الدموية.

3- تمارين الإسترخاء :

من أهم الطرق المستخدمة في التخلص من الصداع خاصة الصداع المزمن، حيث تساعد في إراحة الأعصاب مثل تمارين اليوغا والتنفس بعمق والإستماع للموسيقى الهادئة والصلاة.

4- الماء الساخن :

وضع القليل من الماء الساخن على منطقة أسفل الرقبة يساعد في علاج الصداع الناتج عن الإجهاد حيث تساعد درجة الحرارة على إراحة العضلات، كما يمكن أخذ دش ساخن بعد المرور بيوم طويل من التعب والعمل لإراحة الأعصاب.

5- الليمون :

تناول مشروب الليمون الدافئ يساعد بشكل كبير في الحد من ألم الصداع، كما يمكن هرس قشور الليمون ووضعها على الجبهة للإغاثة الفورية.

6- اليانسون :

يمكن الحصول على اليانسون عن طريق تناول مشروب اليانسون أو كبسولات اليانسون، كما يمكن إضافة أعشاب اليانسون إلى الطعام وتناوله حيث أنه فعال في التخلص من ألم الصداع.

7- الزيوت العطرية :

تدليك الرقبة والجبهة باستخدام الزيوت العطرية تساعد في تهدئة الأعصاب مثل زيت اللافندر وزيت البابونج وزيت الروزماري.

8- الزنجبيل :

يحتوي الزنجبيل على خواص مضادة للإلتهاب مما يساعد في التخلص من الألم وارخاء الأعصاب والأوعية الدموية، حيث يمكن تناول مشروب الزنجبيل أو عمل عجينة من الزنجبيل والماء ووضعها على منطقة الألم.

9- التفاح :

تناول قطعة من التفاح كل صباح عند الإستيقاظ يساعد في التخلص من الصداع، كما يمكن إضافة القليل من خل التفاح إلى الماء المغلي واستنشاق البخار الناتج لمدة عدة دقائق لتخفيف الألم.

10- اللوز :

يوجد باللوز مواد كيميائية تساعد في الحد من الألم وأعراض الصداع الحادة، حيث يمكن تناول القليل من حبات اللوز بشكل مباشر.

11- النعناع :

تمتلك أوراق النعناع خواص مهدئة للأعصاب ومعالجة للصداع، حيث يمكن تناول مشروب النعناع المحلى بالعسل، أو تدليك الرقبة بواسطة زيت النعناع الطبيعي.

12- القرفة :

من الأعشاب التي تساعد في علاج الصداع وذلك عن طريق طحن القليل من عيدان القرفة وإضافتها لكمية مناسبة من الماء لعمل عجينة يتم وضعها على الرقبة والجبهة لمدة 30 دقيقة للإسترخاء.

نصائح لعلاج الصداع :

1- الحد من استخدام الحاسوب والجلوس أمام التلفاز.

2- البعد عن السكريات خاصة السكر الصناعي والحلويات المضاف إليها ألوان صناعية.

3- الحصول على القسط الكافي من الراحة والنوم كل يوم.

4- تناول المكملات الغذائية مثل مكملات الكالسيوم والماغنسيوم التي تساعد في الحد من التوتر.

5- تجنب مضغ العلكة وتناول المثلجات والأطعمة الغنية بالدهون.

 

6- الجلوس في مكان مظلم وهادئ لعدة دقائق مع محاولة الإسترخاء.

7- الإقلاع عن التدخين وتعاطي المخدرات وشرب الكحوليات.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+