الرئيسية / طب عام / علاج الصداع

علاج الصداع

علاج الصداع، الكثير منا يتعرض لصداع الرأس وهو عبارة عن الإحساس بوجع فى الرأس إما بسيط أو شديد ويحدث ذلك كرد فعل لتوسع وتمدد الاوعية الدموية التى يشتمل عليها المخ، وقد يصاحب ذلك الإتكاء والضغط على الأنسجة الحساسة التى بجانب تلك الأوعية.

وعلى هذا الأساس ينتج وجع الرأس، وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية المعتادة، وعالى الاغلب يكون هذا الألم عرض لعامل عضوى كإلتهاب الجيوب الأنفية أو مشاكل الأسنان المختلفة كالتسوس، ومن الممكن أن يكون نفسى كالتعرض للقلق والتوتر والإكتئاب والضغوط النفسية.

تعليمات لعلاج الصداع

1- محاولة تعرض الجسم لدرجة حرارة أعلى أو أقل من حرارته، كأخذ دش دافئ، أو إستخدام الكمادات الدافئة أو المثلجة ووضعها على مقدمة أو نهاية الرأس، قد يعمل ذلك على الإحساس بالراحة والتقليل من وجع الرأس.

2- تجنب التعرض للأشعة الضارة التى تنتج من الأجهزة الإلكترونية كالحاسب الآلى والهاتف المحمول، وقد يترتب على الإستمرار للجلوس لفترة طويلة أمامها بالإحساس بالصداع.

ويفضل إرتداء نظارات تحمى من الأشعة الناتجة عنها، وأيضاً غلق العينين لفترة قصيرة وليكون دقيقتين والإتكاء على العينين بواسطة أنامل الإصابع بشكل لطيف.

3- الإبتعاد عن تناول المأكولات المشبعة بالمواد الحافظة والألوان الصناعية أو السكر المصنع، حيث قد ينتج عن تناولها الإصابة بالصداع، ويفضل تناول الفواكة الطبيعية كبديل لهذه المأكولات.

4- النوم بشكل كافى بشكل يومى ومعتاد، والإنتظام على وقت نوم محدد، حيث يسبب النوم متأخر وعدم القدرة على النوم فى وقت محدد كل ليلة ينتج عنه الشعور بالصداع خلال اليوم التابع.

5- تجنب مضغ اللبان بكثرة، وأيضاً البوظة والعصائر الساقعة أو الطعام المالح والمشبع بنسب عالية من الدهون، حيث تعمل هذه المأكولات والمشروبات على التعرض للشعور بالصداع بشكل متكرر.

6- تناول كمية وفيرة من الماء بشكل مستمر، وينصح بتناوله بشكل بطئ، فعند بدء الإحساس بالصداع يجب شرب كأسين من الماء الدافئ مباشرة.

7- إستشارة الطبيب المختص، مع القيام بإجراء الفحوصات الطبية، ومعرفة الأدوية والمسكنات من خلال الطبيب للتخلص من ألم الصداع.

علاج الصداع طبيعياً

  • الزنجبيل 

جلب مقدار من نبات الزنجبيل مع تقطيعه إلى قطع صغيرة، ومن ثم وضعه على كوب من الماء وتركه على النار حتى يصل إلى درجة الغليان، ويتم تصفيته وتناوله وهو دافئ، وللتخلص من الصداع بشكل سريع وفعال لابد من إعادة هذه الطريقة بشكل مستمر.

يوجد طريقة أخرى للزنجبيل وهى إضافة كمية مناسبة من عصير الزنجبيل على نفس المقدار من عصير الليمون، ويتم تناوله خلال اليوم مرتين.

ويمكن أيضاً وضع ملعقة من مسحوق الزنجبيل على ملعقتين من الماء، ومن ثم مزجهم للحصول على خليط متجانس يتم وضعه وفرده على منطقة جبهة الوجه، وقد يساعد ذلك على تقليل وجع الصداع بشكل كبير.

  • زيت النعناع

القيام بوضع كمية مناسبة من زيت النعناع على ناحيتى الرأس والرقبة وبالأخص المنطقة الخلفية لها، ومن ثم تدليكهم بشكل دائرى.

وأيضاً يمكن إضافة كمية من زيت النعناع على مقدار من الماء الساخن والعمل على إستنشاق الأبخرة الناتجة عنها، وذلك لقدرة زيت النعناع على فتح وغلق الأوعية الدموية التى يحتوى عليها الرأس، وقد ينجم عن ذلك سيلان الدم خلال الأوعية وتدفقها بشكل طبيعى، مع تقليل ألم الرأس.

بالإضافة إلى ذلك يمكن وضع كمية من أوراق النعناع على كوب من الماء المغلى وتحليته بمقدار من العسل، والإنتظار حتى يدفئ ومن ثم تناوله.

  • خل التفاح

تعبئة كمية من الماء المغلى فى إناء غويط، ويتم وضع 4 ملاعق من خل التفاح على مقدار الماء، ويتم جلب منشفة ووضعها على الرأس، والعمل على إستنشاق الأبخرة الصادرة من الإناء والبقاء على هذا الوضع لفترة وجيزة حوالى 15 دقيقة.

أو القيام بوضع ملعقتين من خل التفاح على كوب من الماء، مع مقدار من عصير الليمون وتحليته بالعسل، ويتم تناول هذا المشروب على مدار اليوم عدد 3 مرات لتقليل ألم الصداع بشكل تدريجى.

 

 

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+