الرئيسية / العلاج بالاعشاب / علاج الكحة طبيعياً

علاج الكحة طبيعياً

علاج الكحة طبيعياً، يعد الإصابة بالكحة أمر مزعج جداً لجميع الأشخاص، وقد يتسبب فى عدم قدرتهم على النوم بشكل مريح مع عدم أخذ قسطهم الكافى من النوم إلى جانب ذلك إعاقتهم عن القيام بأداء أنشطتهم وأعمالهم اليومية بسبب الطاقة الشديدة التى ينتجها الجسم حين قيام الشخص بالكحة.

وذلك لأن سرعة الكحة قد تتجاوز 60 ميل خلال الساعة الواحدة وقد تعد هذه السرعة شديدة جداً على الجسم وتعمل على إنهاكه بشكل كامل.

لا تعد الكحة مرض فى حد ذاته بل تعتبر عرض لمرض ما، ولابد من اللجوء للإستشارة الطبيب إذا لزم الأمر لتشخيص المرض مع العمل على سرعة علاجه للتخلص من الكحة بشكل تام، ويتم حدوث الكحة بسبب قيام الجسم بمحاولة مقاومة مكروب أو فيروس ما متواجد فى قناة الجهاز التنفسى.

العوامل المسببة للكحة

يصاب الإنسان بالكحة بسبب حدوث إلتهاب خلال مجرى الجهاز التنفسى ويرجع حدث هذا الإلتهاب لعدة عوامل منها:

  1. الإصابة بالنزلة الشعبية بشكل مزمن، وقد يرافق ذلك حدوث بلغم يفرز مع الكحة يتسبب فى تهيج الجهاز التنفسى.
  2. الداومة على التدخين، يعد من العوامل الأساسية المسببة للكحة الحادة، وقد يعتبرها المدخنين شئ طبيعى بسبب إعتيادهم عليها.
  3. الإصابة بالربو الشعبى، وقد يعرض الإنسان له بسبب تحسس الإنسان من العطور أو حبوب لقاح الزهور أو الاتربة، ويرجع ذلك لإسباب وراثية.
  4.  التعرض لإرتجاع المعدة، وتتم الإصابة به عند الشعور بالحموضة نتيجة رجوع حمض المعدة بشكل غير طبيعى إلى المرىء، ويعد ذلك إضطراب وتلف حاد فى الغشاء المخاطى، مما ينتج عنه تهيج الجهاز التنفسى وخروجه على هيئة سعال والشعور بحرقان فى المعدة.
  5. المعاناة من إنفلونزا البرد والشعور بالزكام، وقد تقوم الرواسب والإفرازات المخاطية التى تنتج من الأنف أثناء الإصابة بالبرد بإحداث تهيج وإلتهاب فى الجهاز التنفسى علاج الزكام.

علاج الكحة طبيعياً

1- العرقسوس، يعد عشب العرقسوس من الأعشاب المفيدة بشكل كبير لجسم الإنسان، مع قيامه بدوره على تحصين الإنسان ومداواته من الكثير من الأمراض ومنها علاج السعال أو الكحة.

حيث يقوم العرقسوس بدوره على التخلص من إحتقان الزور وتخفيف إلتهاب وتهيج الحلق ومسار الجهاز التنفسى.

2- اليانسون، يعد من المشروبات المنتشرة بشكل كبير والمعروفة بمدى قدرتها على مداواة الكحة وتهيج الحلق، وذلك يرجع لقيامه بجعل الحلق دافئ وكذلك مسارات الجهاز التنفسى.

3- الثوم، من المعروف أن نبات الثوم من أحد المضادات التى تعمل على مقاومة البكتريا الشديدة والمنتشرة بقوة فى جسم الإنسان حيث يقوم بدوره على تعقيم مسار الحلق من خلال القضاء على العوامل المسببة للكحة.

ويتم تحضيره من خلال هرس فص واحد من الثوم وإضافة عليه كمية قليلة من القرنفل والعسل الأبيض، ويتكرر تناوله بشكل يومى.

4- الزنجبيل، يعتبر أيضاً من المشروبات المشهورة أيضاً بعلاج الكحة وتخفيفها بشكل تدريجى حتى يتم التخلص منها نعهائياً فى غضون بضعة أيام.

5- الزعتر، يشتهر علاج الكحة من خلال إستعمال أوراق الزعتر فى ألمانيا، حيث يتم غلى أوراق الزعتر، ويتم تناول المشروب الناتج وقد يعمل هذا المشروب على تهدئة الجهاز التنفسى والتخفيف من تهيجه وأيضاً التخفيف من إحتقان الحلق.

6- عصير الجزر، يعد من العصائر الطبيعية التى تعمل على علاج الكحة بشكل فعال، وقد يتمتع بمزاق لذيذ ولذلك يقبل على تناوله الأطفال والكبار على حد سواء إلى جانب تمتعه بعناصر غذائية بنسبة كبيرة.

7- إستنشاق بخار الماء، يعد من العلاجات الأكثر فاعلية للتخلص من الكحة والزكام وإحتقان الحلق وذلك لأن بخار الماء السخن يعمل على تسليك مسارات الجهاز التنفسى وتهدئتها مع التخلص من الإفرازات المخاطية، مع قدرة البخار أيضاً على إخفاء إلتهاب الجيوب الأنفية.

يقوم المريض بغلى كمية مناسبة من الماء فى إناء غويط، وحين إتمام عملية الغليان يقوم المريض مباشرة بجلب الإناء ثم يضع منشفة على رأسه وجعل البخار الناتج من الماء تجاه الأنف، ومن ثم إعمل على إستنشاق البخار على فترات متتالية حتى يتم الإحساس بالراحة، وعليكى أن تظل لفترة تتراوح ما بين 5:10 دقائق حتى تحس بالراحة التانة.

8- تناول شوربة الدجاج، من المعروف قديماً أن تناول شوربة الدجاج الدافيئة تعمل على مداواة جميع أمراض الجهاز التنفسى المختلفة كالكحة وتهيج الحلق والنزلة الشعبية وذلك يرجع لكونها غنية بالعديد من العناصر الغذائية التى تعمل على تدفئة وتهدئة مسارات الجهاز التنفسى.

علاج الكحة الجافة (الناشفة) طبيعياً

1- العسل والليمون، يضاف مقدار مناسب من العسل الأبيض على كمية من عصير الليمون وإضافة عليهم كمية بسيطة من الماء الساخن، ويتم تناوله 2:3 مرات بشكل يومى.

أثبتت دراسة تمت فى إحدى الجامعات الأوروبية (جامعة بنسلفانيا)، وقيل بها أن تناول 3 ملاعق من العسل الأبيض يعمل على التخلص من الكحة بشكل نهائى، ولكن لا يصح تطبيق ذلك الأطفال دون السنتين وذلك لمفاداة تعرضهم لعوائق فى عملية الهضم بالنسبة إليهم.

2- أوراق الجوافة، يتم وضع كمية من أوراق الجوافة فى كمية مناسبة من الماء وتركها على النار حتى تصل لمرحلة الغليان، ثم تقوم بتناول المشروب المصفى وقد يعمل على القضاء على الكحة الجافة وذلك يرجع لغنى أوراق الجوافة بكمية وفيرة من مضادات الإلتهابات والحساسية وبالتالى تعمل على تهدئة تهيج الجهاز التنفسى بشكل لطيف.

يتم الحصول على أوراق الجوافة من محلات العطارة، كما يتوفر منها باكتات فى عبوات مغلفة توجد بالسوبر ماركت.

3- الزنجبيل، يتم تناوله ومضغه وفى حالة وجود صعوبة عند المضغ، يمكن تناوله كمشروب من خلال غليه.

علاج الكحة الشديدة

يتم التعرض للإصابة بالكحة الشديدة بسبب المداومة على التدخين أو الإستمرار فى ملازمة والجلوس مع أشخاص مدخنين بشكل دائم أو بسبب الإصابة بمرض ما.

وبالتالى يجب على المريض اللجوء لمراجعة الطبيب لمعرفة العامل المسبب للإصابة بالكحة الشديدة مع تحديد طريقة العلاج التى عليه أن يتبعها، وقد يعالج هذا النوع من الكحة من خلال توصية الطبيب للمريض بتناول بعض العلاجات الطبية التى تقوم بالقضاء على العامل المسبب للكحة من خلال إحداث إشارة للمخ.

علاج الكحة لدى الأطفال والرضع

يتعرض الأطفال وحديثى الولادة إلى الكحة بسبب حدوث تهيج او إلتهاب فى مجرى الجهاز التنفسى لديهم.

مما يتطلب لمداواة ذلك دعم جسم الطفل بالمضادات الحيوية لمقاومة مسببات الكحة، وبالتالى لا يتماشى مع الأطفال العلاج عن طريق الأعشاب الطبيعية حين ملازمة الكحة وعدم قدرة الأعشاب على علاجها.

وبالتالى يحتاج الطفل الذهاب إلى طبيب أخصائى أطفال لتشخيص حالته ومعرفة السبب وراء حدوث الكحة مع إتباع أخذ العلاج الأنسب لحالته لضمان سرعة الشفاء.

شاهد أيضاً

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب، تعتبر مشكلة تساقط الشعر من اكثر المشاكل الكبيرة الشائعة التي تواجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+