الرئيسية / جراحات السمنة / قص المعدة الطولي

قص المعدة الطولي

قص المعدة الطولي، يعاني العديد من الناس من مشكلة الوزن الزائد ووجود السمنة المفرطة التي تسبب الكثير من الإنزعاج وتعيق القيام بالأنشطة اليومية الطبيعية. أحيانا يوضع الأشخاص أصحاب السمنة المفرطة في بعض المواقف المحرجة التي تسبب الضيق وقلة الثقة بالنفس مثل شراء الملابس الجديدة فيجد صعوبة في إيجاد مقاسات تلائمة.

يحدث إتساع في المعدة كنتيجة لكبر كميات الطعام المتناول، فمع الوقت يعتاد الجسم علي تلك الكمية من الوجبات الكبيرة وتزيد قدرة المعدة علي تخزين الطعام مما يزيد من نسب الدهون في الجسم ويؤدي الي زيادة الوزن. إن الجسم بحاجة الي كميات محددة من الوجبات والعناصر حتي يكون قادر علي القيام بالوظائف المختلفة.

نتيجة لتقدم الطب وبالأخص مجال التجميل سواء الجراحي أو غيرة فظهرت بعض الحلول التي تساعد الأشخاص المصابون بالسمنة ومنها عملية قص المعدة الطولي وهذا ما يوضحة مركز صحتنا في هذا المقال.

عملية قص المعدة الطولي

الهدف من عملية قص المعدة الطولي هو تصغير حجم المعدة عن طريق إزالة جزء منها يكون تقريبا حوالي 70-80% من حجمها الكلي والجزء المتبقي يكون علي شكل حبة الموز أو علي شكل وعاء صغير، لا يمكن العودة عن تلك العملية وإرجاع الجزء المزال مرة ثانية.

بعد إجراء العملية يشعر المريض بالشبع سريعا بعد تناول كمية صغيرة جدا من الطعام مقارنة بالكميات قبل العملية ولن يستطيع المريض تناول كميات كبيرة مثل ذي قبل نتيجة لصغر حجم المعدة فتقل الكميات المتناولة دون وجود فائض للطعام في الجسم يؤدي الي تخزينة. تساعد تلك العملية في فقد الوزن بشكل كبير.

أنواع عمليات قص المعدة الطولي

يتم تصنيف عملية قص المعدة الطولي بأنها من العمليات الجراحية المعالجة للبدانة، تنقسم عملية قص المعدة الطولي الي عدة أنواع وتختلف علي حسب الحالة الصحية للمريض ووزنة ورغبتة وهدفة في إجراء العملية. ومن تلك الأنواع:

1- من أشهر وأنجح العمليات في ذلك النوع من الجراحات فيما يخص قص المعدة الطولي هو إجراء عملية قص المعدة وترك أنبوب طولي منها يصل ما بين المريء والاثني العشر.

2- ويوجد نوع آخر وهو أن يتم قص الجزء العلوي من المعدة ومن ثم قص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة وبذلك تقل كمية الطعام الداخل للمعدة والذي يمتصة الجسم والباقي يدخل في الأمعاء الدقيقة مباشرة فور تناولة ويخرج من الجسم دون إمتصاص أو هضم.

3- يمكن أيضًا ربط المعدة عن طريق وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة وذلك للتقليل من حجمها، فيؤدي الي تقليل كمية الطعام التي تتسعها المعدة، ففي الوضع الطبيعي عند زيادة كمية الطعام المتناول يزداد إتساع المعدة وتتمد أما في تلك الحالة بعد ربطها لن تستطيع المعدة التمدد مما يسبب الشعور بالشبع والإمتلاء.

4- يوجد تقنية آخري مستخدمة وهي إحداث ثقب في وسط المعدة ثم غلق المعدة من حولة وربط المعدة رأسيا من الثقب في وسطها لقمتها مع تضييق الجزء الأفقي القريب من المريء وهكذا أصبح الجزء الذي يصب فيه المرئ الطعام الي المعدة صغيرا وضيقًا ويتحرك الطعام منه إلى الجزء السفلي بكميات قليلة مما يؤدي الي تقليل كمية الوجبات والشعور بالشبع.

المرشحين لعملية قص المعدة الطولي

عملية تقص المعدة الطولي تكون للأشخاص الذين يريدون إنقاص أكثر من نصف وزنهم للتخلص من السمنة والوزن الزائد، أم الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص عشرة كيلوجرام الي ثلاثون كيلوغرام فتلك العملية لاتناسبهم ويجب اللجوء الي الأساليب والتفكير في طرق غير عملية قص المعدة.

ويجب معرفة أن عملية قص المعدة الطولي لا رجعة فية فيجب التأكد من القرار قبل إجراء العملية. اما بالنسبة للأشخاص أصحاب حالات الدهون الزائدة يوجد بعض العمليات المخصصة لذلك الغرض ومنها عملية شفط الدهون وتعتبر من الحلول السهلة دون اللجوء الي إجراء عملية قص للمعدة والمواظبة علي ممارسة الرياضة بصفة مستمرة وإتباع نظام غذائي صحي.

ينصح بتلك العملية للأشخاص المصابون بفرط في الوزن والسمنة ولم تجدي معهم الطرق والأساليب الآخري أي نتيجة ملحوظة، لذلك ينصح الأطباء هذه الحالات بإجراء عملية قص المعدة للمساعدة في التخلص من الوزن الزائد.

تؤدي السمنة الي الإصابة ببعض الأمراض الصحية، فتشكل السمنة خطر علي حياة بعض الأشخاص ومن تلك الأمراض المحتمل الإصابة بها في مثل تلك الحالات ومن تلك الأمراض المحتمل حدوثها أمراض القلب والسكري وإرتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية والجلطة، لذلك تعتمد حياتهم علي فقد الوزن الزائد والتخلص من الدهون.

اختيار الطبيب الذي سيجري العملية

يجب التمهل عند إختيار الطبيب وإختياره علي حسب خبرتة السابقة ونسب نجاحه في عمليات قص المعدة ومراجعتة والنقاش معه في الحالة الصحية وإخبارة في حالة الإصابة بأي أمراض حتي يكون الطبيب علي علم بالحالة الصحية للمريض بالكامل ومعرفة تاريخة المرضي.

يجب علي المريض أن يسأل الطبيب إذا ما كانت عملية قص المعدة مناسبة لمثل حالته أم لا، وما هي الخيارات الآخري المتاحة البديلة للعملية. معرفة النتيجة المتوقعة للعملية لعدم إفتراض نتائج في عالم الخيال والتعلق بأوهام ليس لها أي وجود. يجب أن يكون المريض علي دراية بمخاطر العملية والنتائج الإيجابية والسلبية المتوقعة للعملية.

إجراء عملية قص المعدة الطولي

تحتلف عدد الساعات التي تستغرقها العملية علي حسب نوعها والحالة الصحية للمريض، يوجد نوعين لإجراء العملية وهما:

النوع الأول:

يقوم الطبيب الجراح بعمل شق جراحي في بطن المريض ومن ثم يقوم بقص المعدة طوليا وغلق الشق، هذا النوع غير مفضل للكثير من الحالات وباللأخص للنساء لأنها تسبب ندبة كبيرة مكان الشق الجراحي يحتاج الي إجراء عملية تجميلية آخري لعلاجة.

النوع الثاني:

يتم هذا النوع عن طريق إستخدام المنظار الجراحي حيث يقوم الطبيب الجراح بعمل عدة شقوق صغيرة جدا بالبطن، ثم يقوم بإدخال المنظار الجراحي وبعد الانتهاء من العملية يتم غلق تلك الشقوق الصغيرة كجروح صغيرة. مميزات هذا النوع عن غيرة هو الناحية الجمالية ولا تحتاج الي فترة نقاهة كبيرة مثل النوع الأول حيث يتم التعافي سريعا.

يقوم الطبيب بإستخدام التخدير الكلي في العملية والأولوية تكون بإجراء العملية بالمنظار الطبي الجراحي وفي بعض الحالات يلجأ الطبيب الي إجراء العملية بإستخدام الشق الجراحي. في تلك العملية يقوم الطبيب بالوصول الي المعدة ويقوم بمعالجة أنسجتها ثم يقوم بقص الجزء المراد إزالته وبغلق الجزء المتبقي. في بعض الأحيان يلجأ الطبيب الي إزالة المرارة وذلك تجنبا للحصوات ومن الممكن معالجتها عن طريق العقاقير الطبية.

الاستعداد قبل العملية

يجب أن يكون المريض علي إستعداد بإجراء العملية، فأهم إستعداد هو الإستعداد النفسي والتفكير أن تلك العملية ستكون نقطة تحول في تغيير نمط الحياة بالكامل وأخذ قرار في ترك جميع العادات الخاطئة الغير صحية وإتباع نظام جديد صحي بعد العملية. يجب أن تتم تهيئة المريض نفسيا قبل العملية حتي لا يصاب بالإكتئاب أو يصاب بصدمة نفسية نتيجة لحدوث تغير كبير في جسمة.

يوجد بعض النصائح والعادات التي يحتاج المريض الي تغيرها قبل العملية والتعود عليها ومنها:

1- ممارسة الرياضة، يجب علي المريض أن يُعود نفسة علي ممارسة الرياضة بإنتظام من قبل إجراء العملية حتي لا يكون مجبرا عند أداءها بعد العملية.

2- تغيير العادات اليومية، يجب تغيير نمط العادات اليومية من العادات الخاطئة الي العادات الصحية وإتباع نظام غذائي صحي وتعويد الجسم علي الأكل الصحي المفيد نظرا لأن كمية الطعام المتناولة بعد العملية ستصبح قليلة فتحتاج الي تناول الأطعمة التي بها العناصر المفيدة والهامة للجسم.

3- تجنب الأطعمة التي تحتوي علي الدهون والسكريات، الإكثار من تناول الفيتامينات المختلفة حتي لا يحدث نقص فيها بالجيم ويحدث قصور في وظائف الجسم الكلية. ينصح بالإكثار من شرب الماء بكثرة.

4- بالنسبة للأشخاص المدخنين يجب التوقف عن التدخين لفترة قبل العملية وبعد العملية أيضا لأن التدخين يؤدي الي بطء عملية الشفاء وإلتئام الجروح.

5- يجب وقف أي أدوية طبية مسيلة للدم حتي لتجنب حدوث نزيف أثناء إجراء العملية، وفي حالة تناول أي أدوية آخري يجب إبلاغ الطبيب عنها ومعرفة ضرورة توقفها قبل العملية أم لا.

6- ينصح في اليوم قبل العملية الإبتعاد عن تناول الأطعمة الثقيلة والكميات الكبيرة والإكثار من شرب الماء والمشروبات، وعدم تناول الطعام ليلة العملية لأن العملية يجب أن تجري علي معدة خاوية.

بعد العملية

يوجد بعض النصائح يجب علي المريض إتباعها بعد إجراء العملية لتجنب حدوث أي نتيجة عكسية تؤثر علي العملية وعلي نتائجها، ومن تلك النصائح ما يلي:

1- المحافظة علي إرشادات الطبيب حيث يشعر المريض بألم طبيعي مكان العملية يُعالج عن طريق تناول المسكنات والأدوية الطبية التي يوصفها الطبيب لمدة أسبوع للتخلص من الألم.

2- الإبتعاد عن إجراء أي مجهود بدني أو أي حركة تؤثر علي الجسم وبالأخص منطقة البطن حتي لا تؤثر علي سرعة الشفاء وبالاخص في حالات الشق الجراحي فالحركة ستؤدي الي فتح الغرز ومن الممكن حدوث نزيف. يرجع الطبيب الي ممارسة حياتة اليومية طبيعيا بعد شهر أو شهر ونص من العملية.

3- يشعر الطعام بالفرق عند تناول الطعام فيلاحظ أن كمية الطعام المتناول قليلة جدا مقارنة بما قبل العملية ولكن بالرغم من صغرها إلا أنه أحس بالشبع،في بعض الأحيان من الممكن أن يعاني المريض بالإسهال والشعور بالغثيان بمجرد تناول الطعام، ولكن مع الوقت ستتعود المعدة علي كمية الطعام الجديدة.

4- يقوم الطبيب بوضع قائمة بالطعام المسموح في الشهر الأول بعد العملية حتى تلتئم المعدة، وتكون تلك القائمة من الأطعمة السهلة والسوائل بكميات بسيطة حتي تستطيع المعدة تحملها.

5- يجب تجنب الأكل بكميات كبيرة لأن ذلك من الممكن أن يؤدي إما الي التقيؤ أو حدوث إتساع في المعدة مرة آخري وبالتالي تصبح العملية بلا أي فائدة، لذلك ينصح المريض بالتوقف فور الشعور بالشبع.

6- يجب معرفة أن عملية قص المعدة تختلف عن عمليات نحت الجسم او شفط الدهون، والعملية وحدها لن تنقص الوزن وإنما تعمل علي تقليل كمية الطعام المتناول ومنع إكتساب أي وزن زائد لذلك يجب إتباع بعض الإرشادات الصحية للمساعدة في عملية إنقاص الوزن ومنها إتباع نظام غذائي صحي ومفيد وممارسة الرياضة بشكل منتظم للتخلص من الوزن الزائد.

 

 

النتائج بعد العملية

بعد إتباع الإرشادات والنصائح بعد إجراء العملية ومنها ممارسة الرياضة يصورة منتظمة وإتباع نظام غذائي صحي، يحصل المريض علي نتيجة مرضية حيث يفقد الكثير من الوزن في وقت قصير مقارنة بالأساليب الآخري التي تحتاج الي الكثير من الوقت.

يعتبر أهم عيب في عملية قص المعدة هو حدوث ترهلات في الجسم في المناطق التي يحدث فيها فقد في الوزن.

وفي حالة الإصابة بأحد الامراض نتيجىة للوزن الزائد فمع فقد الوزن سنلاحظ تحسن الحالة الصحية وقلة الشكوي من تلك الأمراض. ومن فوائد إجراء العملية أيضا أنها تؤدي الي زيادة النشاط والحماس وعدم التكاسل.

تكلفة عملية قص المعدة

تختلف تكلفة عملية قص المعدة الطولي علي حسب بعض العوامل ومنها:

  • البلد التي تجري فيها العملية.
  • المركز الطبي أو العيادة.
  • الطبيب الذي يجري العملية.

يكون تقريبا متوسط تكلفة العملية من 14 ألف دولار الي 23 ألف دولار وفي الولايات المتحدة الأمريكية يكون متوسط تكلفة العملية بها تقريبا 17 ألف دولار.

يجب البحث الجيد عن البلد والمكان والطبيب المناسبين قبل إجراء العملية وذلك علي حسب الميزانية المادية للمريض، ويمكن الإتفاق مع شركة التأمين التابع لها المريض لتغطية نفقات العملية، وستقوم الشركة بذلك في حالة اللجوء إليها وذلك لتجنب المخاطر الصحية الكثيرة التي تنتج من زيادة الوزن أو السمنة أمراض القلب والجلطات الدماغية.

من الدول العربية الأكثر إشتهارا في مثل تلك العمليات المملكة العربية السعودية لوجود العديد من المستشفيات الجيدة بها مثل مستشفى الملك فهد وأيضا الأردن تمتاز بمواكبتها لكل ما هو جديد في مجال الطب حيث نالت شهرة واسعة في هذا المجال وكثرت بها المراكز والعيادات الطبية التي تحتوي علي أحدث الأساليب والتقنيات في إجراء العمليات.

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+