الرئيسية / طب عام / زراعة الأسنان

زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان، يتعرض الكثير منا إلى خسارة بعض الأسنان والتى ينتج عن خسارتها العديد من المشاكل، فنجد أن إستئصال الأسنان أو التعرض لكسر قطعة منها يتسبب فى معارضة وظيفة الفم والتى تتمثل فى مضغ الطعام وتحويله لأجزاء صغيرة جداً حتى يسهل بلعه ومروره على المرئ ووصوله على المعدة بشكل يسير.

نجد أن عدم إكتمال الأسنان فى الفم يتسبب فى حدوث الكثير من المشاكل للجسم ىحدوث ضعف فى عملية هضم الطعام والإخراج وزيادة الوزن وصدور رائحة كريهة من الفم والإصابة بأمراض الأمعاء والمعدة وكذلك المرارة.

تجميل الاسنان في الاردن

يقوم طبيب الأسنان المختص فى مركز صحتنا بفحص أسنان المريض أولاً، وذلك لمعرفة السبب الذى أدى إلى فقد السن وقد يكون السبب عائد إلى تسوس الأسنان، إصابة اللثة بمرض ما والأنسجة المرتبطة بها، كسر السن، ومن ثم يقوم الطبيبب بتحديد الطريقة الأنسب لإعادة تشكيل الأسنان المفقودة، ويتم إجراء ذلك من خلال إجراء عملية زراعة الأسنان فى المركز.

علاج بالاعشاب تسوس الاسنان

يعتمد إجراء إستبدال الأسنان على إجرائين أساسيين وهما تركيب الأسنان وزراعتها، حيث تستهدف كلتا العمليتين وضع مكان السن المفقودة سن أخرى ولكن بطريقة مختلفة.

تركيب الأسنان

يحتوى إجراء تركيب الاسنان على ثلاث أنواع من الإجراءات وهما التركيب الثابت، التركيب المتحرك، زراعة الأسنان، إلا انه يوجد تباين جوهرى بين أنواع تركيب الأسنان من حيث الطريقة المتبعة لترسيخ السن الجديد.

يستند تركيب الأسنان سواء الثابت أو المتحرك على الأسنان المجاورة له من أجل تجنب تخلخل وتحريك السن خلال القيام بإجراء التركيب، وقد يقوم الجزء المرسوخ فى عظم الأسنان المزروعة على ترسيخ السن ومده بالقوة من غير الإحتكاك بالأسنان أو الأنسجة المجاورة له.

التركيب الثابت

زراعة وتقويم وتجميل الاسنان

يطلق عليها مصطلح الطرابيش، وتستخدم كبديل لسن مكسور جزء منها أو مخلوعة تماماً، كما أنها تستخدم أيضاً فى حالة حشو السن وخاصة مع الحالات المعرضة لضرر الكسر أو ظهور العصب، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يستعان به فى مجال تجميل الأسنان من حيث الشكل وبالأخص الاسنان التى تقع فى منطقة الأمامية والتى تكون اكثر عرضه لتصبغ اللون والإنكسار أو التخلخ.

يجرى التركيب الثابت على السن واحدة مفقودة أو أكثر بواسطة نحت الأسنان المحيطة لها لسند الأسنان المفقودة عليها، وفى حالة فقد عدد كبير من الاسنان، يتم سند تركيبة الأسنان الثابتة على عدد أكبر من الأسنان المجاورة.

التركيب المتحرك

تجميل الاسنان البارزة

تستخدم بشكل نادر وذلك لإعتبارها حل وقتى غير دائم، وقد تجرى على كبار السن فى الأطقم الصناعية المركبة ومدها بغرسات أسفلها مباشرة.

زراعة الأسنان

قبل وبعد تجميل الاسنان

يعد إجراء زراعة الاسنان من أحدث الوسائل لإستبدال اأسنان المفقودة بأسنان أخرى جديدة، وقد حققت هذه الوسيلة نجاح فائق وذلك لكونها لا تأثر بشكل سلبى على شكل الأسنان المجاورة وكذلك الأنسجة المصاحبة لها.

يقوم إجراء زراعة الأسنان على أساس غرس جذور أسنان جديدة كبديل للأسنان المفقودة بواسطة دعامات مصنعة من التيتانيوم، ومن أجل الحصول على النتائج المتوقعة من إجراء زراعة الأسنان يجب أن تتوفى العوامل التالية:

1- تعافى المريض من الأمراض التى تعمل على إحداث تأثير سلبى على العظام كمرض السكرى ومرض هشاشة العظام.

2- توفر عظام الفك بشكل ملائم، حيث أن عظام الفك يتم تآكله ونحته عند حدوث فقد السن، لذا يتم وضع عظم بدلاً من المفقود ثم إجراء زراعة الاسنان حتى يتم نجاح عملية زراعة الأسنان.

3- التحقق من وجود مسافة كافية بين المكان الذى سيغرس به العظم وبين الجيوب الأنفية وأعصاب الفك، وقد يقوم بذلك الطبيب المختص من خلال إجراء بعض الفحوصت الطبية التى تشمل التحاليل والأشعة.

4- الإعتياد على تنظيف الأسنان والفم والحرص على تمتعهم بالصحة والقوة.

ما قبل إجراء عملية زراعة الأسنان

احدث وسائل تجميل الاسنان

عند قدوم المريض المركز يقوم طبيب الأسنان المختص فى مركز صحتنا بإجراء فحص شامل على فم المريض، وقد يكون الفحص مشابهة للفحص الروتينى الذى يتم إجرائه بشكل دورى، بالإضافة إلى ذلك إجراء أشعة مقطعية وأشعة بانوراما على منطقة الفكين، ومن الممكن أن يطلب الطبيب من المريض إجراء تحليل دم وكالسيوم.

بعد ذلك يقوم الطبيب بفحص الاسنان المحيطة بالسن المفقودة مع الإطمئنان على صحة الفم بشكل عام، وذلك لأن إجراء زراعة الأسنان يتطلب نظافة وصحة كافية للأسنان لضمان نجاح العملية.

بالإضافة إلى ذلك يحث الطبيب المريض بإتباع بعض التعليمات للعمل على نظافة الفم والأسنان، مع توصية المريض بالإمتناع عن بعض الأشياء المعتاد عليها كالتدخين بشكل مؤقت حتى إتمام إجراء العملية.

مركبات زراعة الأسنان

تجميل الاسنان الامامية

1- جسم الزراعة: عبارة عن قطعة مصنعة من معدن التيتانيوم يتم زرعها فى الفك، وقد تتميز مادة التيتانيوم بآمانها الكامل مع إلتئامه مع عظم الفك بشكل سريع، وهى تعد بمثابة جذر أو عصب السن المفقودة، ويتوقف طولها وقطرها على حسب مكان ومقاس السن المفقود وكذلك عدد الزراعات المحيطة لها.

2- المسمار الغالق: يتم إضافته على جسم الزراعة عقب إتمام عملية الزراعة.

3- غطاء التشافى والإلتئام: عبارة عن غطاء يتم وضعه على جسم الزراعة والمسمار الغالق بشكل مؤقت، ويتم إزالته خلال الجلسة الثانية لإجراء تجديد زراعة السن المفقودة.

4- الجزء التعويضى: يمثل السن الجديد الذى يتم لصقه على جسم الزراعة.

إجراء عملية زراعة الأسنان

تجميل الاسنان الامامية

يتم إجراء عملية زراعة الأسنان فى مركز صحتنا على عدد من المراحل وهى:

1- المرحلة الأولى: يقوم الطبيب بتحضير المنطقة المراد زراعة السن الجديدة بها، ومن ثم القيام بغرس جسم الزراعة المصنع من معدن التيتانيوم فى عظم الفك موضع السن المفقودة.

2- المرحلة الثانية: العمل على إلتحام عظم الفك مع الغرسة ويطلق على هذه المرحلة الإلتحام العظمى، وتتطلب هذه المرحلة ستة أشهر لإلتحام الفك الفك العلوى وثلاثة أشهر فى حالة الفك السفلى.

3- المرحلة الثالثة: القيام بإعداد التركيبة الختامية لزراعة الأسنان، وقد تتطلب هذه المرحلة إجراء جلسات عديدة لإعدد التركيبة لختامية من خلال طبعات الفم وتجربتها للعمل على لصق التركيبة بشكل نهائى.

لا يصاحب عملية زراعة الأسنان الشعور بألم إلا ألم بسيط جداً لا يذكر، وقد يوصى الطبيب المريض بتناول نوع من أقراص المسكنات لتجنب الشعور بألم، وقد تكون نتائج إجراء عملية زراعة الأسنان فائقة النجاح، وقد يبلغ العمر الإفتراضى للسن المزروعة حوالى 25 عاماً، ومن المحتمل أن تستمر مدى العمر، إلا انه يتوقف ذلك على مدى عناية المريض بنظافة وصحة أسنانه.

عملية زراعة الأسنان بتقنية الليزر

تجميل الاسنان بالليزر

يتوفر الآن فى مركز صحتنا تقنية الليزر لإجراء زراعة الأسنان، وهى بمثابة إجراء جراحى بسيط دون الحاجة لإحداث شق جراحى، يتم إجرائه على جميع المناطق المتوفر بها عظم بشكل كافى، وقد تقام على أساس العمل على تمدد العظم بواسطة إجراء فتحة فى اللثة بمقاس وتجويف معين مع الحرص ألا يتعدى قطرها عن 5 ملليمتر، وقد تجرى هذه الفتحة من خلال توجية أشعة الليزر على المكان المراد إحداث الفتحة به.

يتميز هذا الإجراء بسهولته مع عدم تسبب أى إزعاج للمريض خلال تنفيذ إجرائه، علاوة على ذلك أنه يتم التعافى وإلتحام الجرح المحدث خلال الإجراء عقب الإنتهاء من إجراء العملية مباشرة، وذلك لتمتع تقنية الليزر بميزة حرارية تساعد على تخثر الدم بشكل فورى وإلتئام المنطقة المثقوبة فى اللثة والعظم بسرعة.

كيفية إلتئام زراعة السن مع عظم الفك

تجميل الاسنان بدون تقويم

يتوقف حدوث الإلتحام العظمى بشكل نهائى على حسب مدى تعقيم الجرح وطريقة عمل الثقب داخل اللثة والعظم ومدى جودة الزراعة ذاتها، بالإضافة إلى ذلك أن زراعة الأسنان مكونة من معدن التيتانيوم تتشكل على مقاس الهيكل الخارجى لجسم الزراعة على هيئة ععد من المنحنيات اللولبية مصفحة بغطاء من الكالسيوم والكورتيزون ومضادات حيوية تساعد على سرعة إلتئام الزراعة مع عظم الفك.

عوائق إجراء عملية زراعة الأسنان

1- مصابى الأمراض المزمنة كالقلب والسكرى.

2- التدخين بشكل مفرط أكثر من 10 سجائر فى اليوم.

3- ضغط الدم المرتفعبشكل حاد.

4-الإصابة بهشاشة العظام.

5- العلاج الإشعاعى.

الإستخدامات البديلة لزراعة الأسنان

تجميل الاسنان بالزيركون

 

يقدم أطباء مركز صحتنا من خلال إجراء عملية زراعة الأسنان علاج لزيادة قوة وصلابة عظام الفك بالنسبة لكبار السن الذين لا تتحمل عظام فكهم إجراء عملية زراعة الأسنان على الفكين العلوى والسفلى بشكل متكامل، لذا يعمل الأطباء خلال الإجراء على غرس ثلاث أو أربع زرعات خلال الفك الواحد، مع إيداع قطعة من المغناطيس بشكل دائم فى المكان الذى سيوضع به الجسم الزراعة.

إلى جانب ذلك يتم إيداع قطعة مغناطيسية أخرى داخل الجزء الداخلى للتشكيلة الكلية للأسنان المتحركة، حيث يساعد ذلك على ترسيخ التشكيلة وعدم تخلخلها خلال إستخدامها.

نصائح ما بعد إجراء عملية زراعة الأسنان

قبل وبعد تجميل الاسنان

عقب إجراء عملية زراعة الأسنان ينصح أطباء مركز صحتنا  المريض بضرورة العناية بنظافة وصحة الأسنان واللثة بشكل دائم، مع تجنب إبقاء بقايا الطعام داخل الأسنان، بالإضافة إلى المداومة على مراجعة الطبيب للتحقق من حالة الأسنان والإطمئنان على صحتها وذلك بشكل دورى أى كل ستة أشهر.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+