الرئيسية / عمليات التجميل / عمليات تجميل الاسنان

عمليات تجميل الاسنان

عمليات تجميل الاسنان، يحلم الجميع بالحصول علي أسنان جذابة تظهر بشكل متناسق عند الإبتسام، فالبعض يتجنب الإبتسام خشيةً من إظهار أسنانهم لما بها من مشاكل متعددة مما يسبب الكثير من الحرج والضيق.

ظهرت عمليات التجميل وتعددت بكثرة في الآونة الاخيرة في جميع المجالات لتصحيح المشاكل وعلاجها في أنحاء الجسم عامةً لزيادة الثقة بالنفس ومنها عمليات تجميل الاسنان التي شهدث إقبال من العديد من الأشخاص لما تحققة من نتائج مرضية جداً للكثيرين والحصول علي شكل أسنان متناسق وإبتسامة جذابة.

يقدم مركزنا مركز صحتنا كل ما هو جديد في عمليات التجميل علي يد نخبة كبيرة من الأطباء ذو الخبرة والكفاءة وفي غرف مجهزة بأحدث الأجهزة والأدوات وإجراء العمليات بأحدث التقنيات.

عملية تجميل الأسنان

عملية تجميل الأسنان، عبارة عن عملية بسيطة يكون الهدف منها هو العناية بالأسنان وعلاج المشاكل المتعلقة بها التي تؤثر علي الشكل الجمالي للأسنان والفم والتخلص منها. عمليات تجميل الاسنان لا تقتصر علي تبييض الأسنان فقط ولكن يوجد العديد من العمليات المختلفة لتجميل الأسنان مثل التقويم والتلبيس والتنظيف وعلاج اللثة وزراعة الأسنان وحشوها وغيرهم من العمليات الآخري.

أسباب إصفرار الأسنان

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلي إصفرار الأسنان وتصبغها

  1. تناول المشروبات الملونة مثل شرب القهوة أو الشاي وذلك لأنها تلون الأسنان وتؤدي إلي ترقق طبقة المينا.
  2. التدخين وذلك لإحتوائه علي النيكوتين الذي يتفاعل مع أكسجين الهواء فينتج عنه اللون الاصفر الذي يسبب تصبغ الأسنان باللون الأصفر وتحتوي السجائر أيضاً علي مواد آخري كالتبغ التي تسبب تصبغ الأسنان باللون الأسود.

  1. التقدم في العمر والشيخوخة تسبب إصفرار الأسنان وذلك بسبب حدوث ترقق في طبقة المينا في الأسنان.
  2. عدم إتباع نظام غذائي صحي مثل تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الحمض مثل المشروبات الغازية والصودا والحلوى أو بعض الفواكه.
  3. تسبب بعض المكملات الغذائية ترقق طبقة المينا في الأسنان بسبب احتوائها على الأحماض.
  4. التنفس من خلال الفم يسبب جفاف الفم مما يسبب الضرر بطبقة المينا.
  5. استخدام المضادات الحيوية.
  6. استخدام  الفلورايد بكثرة.
  7. عوامل وراثية.

مشاكل الأسنان واللثة

ينصح أطباء الأسنان باللجوء إلي إجؤراء عمليات تجميل الأسنان في حالة وجود عيب أو مشكلة في الأسنان مثل ترميم سن مكسورة أو رفع اللثة أو تقويم الأسنان أو وجود عيب خلقي مما يؤثر على شكل الفم والأسنان.

  • مشاكل اللثة

يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل اللثة الحساسة والتي تؤدي إلي العديد من التراكمات علي الأسنان ومنها تراكم الجير والبكتيريا والبلاك مما يضيب الاسنان بالتسوس. في بعض الحالات تصاب اللثة ببعض الإلتهابات الشديدة وفي بعض الأحيان يتكون خراريج، فيضطر الشخص إلي اللجوء لطبيب الأسنان لتنظيف اللثة والتخلص من الإلتهابات وقد يصل الأمر إلي إجراء عمليات جراحية.

  • تجميل الأسنان

يوجد العديد من مشاكل الاسنان منها إعوجاج الأسنان أو تكسر أو تسوس في الأسنان، مما يضطر المريض إلي اللجوء إلي عمليات التجميل بغرض طبي وتجميلي في نفس الوقت لحشو تلك الأسنان بالحشوة البيضاء وتستخدم تلك الحشوة أيضاً في حالات وجود فراغات بين الأسنان.

  • تبييض الأسنان

يلجأ العديد إلي إجراء عمليات تبييض الأسنان للتخلص من إصفرار الاسنان وتصبغها، يوجد بعض الوصفات المنزلية التي تساعد في ذلك ولكن في بعض الحالات التي تعاني من نسبة إصفرار كبيرة في الاسنان قد لا تجدي معهم تلك الوصفات البسيطة نتيجة مرضية لذلك يتم اللجوء لإجراء عمليات التجميل في عيادة طبيب الأسنان.

من طرق تبييض الأسنان في المنزل إضافة بيكربونات الصوديوم علي فرشاة الأسنان بدلاً من معجون الأسنان ولكنها تحتاج بعض الوقت والمواظبة علي غسل الاسنان لذلك قد يلجأ الكثير إلي الحل السريع هو التبييض في عيادة طبيب الأسنان في جلسة واحدة.

  • ترميم وحشو الأسنان

يلجأ الطبيب إلي إجراء ترميم وحشو للأسنان في حالة وجود تسوس بالأسنان وبقع صعب إزالتها بالطرق المنزلية او تبييض الأسنان وأيضاً في حالات وجود فراغات بين الأسنان وحالة الأسنان القصيرة أو تغير لونها بعد قطع العصب.

  • إعوجاج الأسنان

حل تلك المشكلة يكمن في إجراء عمليات التجميل بهدف الحصول علي أسنان مصفوفة بإنتظام، ويكون الهدف من إجراء تلك العملية تجميلي فقط حيث يتم تعديل الأسنان وإعادتها إلي مكانها الطبيعي لكي تكون متناسقة مع بعضها البعض وتعطي شكل جذاب عند الإبتسام.

  • الأسنان البارزة

وتعتبر تلك المشكلة من أهم المشاكل التي تصيب الأسنان والتي تحتاج إلي إجراء عملية في كثير من الحالات في أحد الفكين نتيجة لتراجع الفك السفلي أو بروز الفك العلوي.

  • الشفة البارزة

تؤثر تلك المشكلة علي مظهر الفم مما تعطي شكل غير جذاب، ويتم علاج تلك المشكلة عن طريق إستخدام جهاز تقويم ثابت للأسنان، وفي بعض الحالات تحتاج إلي إجراء عملية تجميل جراحية.

قبل وبعد عمليات تجميل الأسنان

  • يجب علي المريض إجراء جميع الفحوصات الطبية التي يطلبها الطبيب وذلك للتأكد من سلامة الشخص وعدم وجود أي مشاكل تؤثر علي إجراء عملية التجميل.
  • الإمتناع عن التدخين وعدم تناول أى مشروبات كحولية قبل إجراء عملية التجميل او تبييض الاسنان بفترة تصل إلي أسبوعين علي الأقل.

  • إتباع إرشادات الطبيب والإلتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب في المواعيد المحددة.
  • تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكريات أو استخدام غسول أسنان معين، وعدم تناول المشروبات المثلجة.

خطوات عمليات تجميل الأسنان

يقوم الطبيب بتخدير المريض تخدير موضعي في المكان الذي تتم فيه عملية التجميل في الفم.

في حالة إجراء عملية زراعة اسنان يقوم الطبيب بغرس الجذور الصناعية المصنوعة من مادة التيتانيوم، تعتبر تلك الجذور كأنها دعامة للتيجان التي سيتم تركيبها بعد ذلك.

يقوم الطبيب بكشف رأس الجذر المغروس، ومن ثم وضع التيجان المناسبة التي تتناسب مع شكل وحجم الأسنان.

وفي حالة إجراء عملية تبييض الأسنان بالليزر، يقوم الطبيب بوضع مادة بلاستيكية على اللثة لحمايتها من أشعة الليزر وبعد ذلك يقوم الطبيب بوضع مادة أكسجينية بتركيز عالي على الأسنان.

تتغلغل تلك المادة إلى السن عن طريق جهاز الليزر، وتبقي مادة التبييض علي الأسنان لبضعة دقائق تختلف علي حسب درجة تصبغ الأسنان ومقدار إصفرارها.

لا تستغرق عمليات تجميل الأسنان الكثير من الوقت فتختلف علي حسب نوع العملية فعلي سبيل المثال تستغرق عمليات تجميل الأسنان جراحياً تقريباً ساعتين أما عملية تبييض الأسنان فتستغرق تقريباً نصف ساعة، يمكن للمريض أن يغادر المركز فور الإنتهاء من العملية.

فترة النقاهة بعد العملية

يجب الإهتمام بالفترة التي تلي إجراء أى عملية لأنها تعتبر هامة جداً لتجنب حدوث أي مشاكل، تعتبر عمليات تجميل الأسنان سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلي فترة نقاهة كبيرة، من التعليمات التي يجب إتباعها بعد إجراء عملية تجميل الاسنان ما يلي:

  • في حالة إجراء عملية تبييض الأسنان، ينصح بإستخدام مبيضات تحتوي على نسبة كبيرة من مزيلات حساسية الأسنان مثل الفلورايد ونترات البوتاسيوم، حيث تساعد تلك المبيضات على تخفيف الألم.

  • ينصح الأشخاص الذين يستعملون قوالب تبييض الأسنان، استخدام محاليل التبييض وذلك بالتناوب مع محاليل الفلورايد ونترات البوتاسيوم.
  • يجب علي المريض الراحة في اليوم الذي يلي العملية ومن ثم ممارسة الأنشطة اليومية والعمل بشكل طبيعي.

تكلفة عمليات تجميل الأسنان

تختلف تكلفة عمليات التجميل من مكان إلي آخر وتعتمد علي عدة عوامل منها خبرة الطبيب الذي يجري العملية وهذا ما يوفره مركزنا بإجراء العمليات التجميلية علي يد أطباء متخصصون ومتميزون في مجالتهم ذو خبرة وكفاءة، وتعتمد التكلفة أيضاً علي نوع العملية وغيرهم من العوامل الآخري.

متوسط تكلفة عمليات تجميل الأسنان تقريباً  يتراوح من 1000 إلى 1200 دولار أمريكي، وتعتبر الأردن من اقل الدول إنخفاضاً فأصبحت تنافس الدول الأوربية في المجال الطبي وذلك لتعدد المراكز والعيادات الطبية المختلفة بها ومستوي الرعاية الصحية العالي الذي تقدمة واستخدام أحدث الأجهزة والأدوات والعمل بأحدث التقنيات.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+