زرع الأسنان
زرع الأسنان

زرع الأسنان

زرع الأسنان ، يعاني الكثير من مشاكل الأسنان المختلفة مما يسبب الكثير من الضيق والإنزعاج، فمن المعروف أن الأسنان زينة الوجه وتضفي اللمسة الجمالية عند الإبتسام والضحك. قد يشعر الكثير بالحرج من أسنانهم عند الإبتسام نظراً لعدم تناسقها أو فقد أحد الأسنان أو الضروس وغيرهم من المشاكل الآخري.

يقدم مركز صحتنا للقراء الحل لعلاج أحد مشاكل الأسنان وهي زراعة الأسنان علي يد أطباء ذو كفاءة وخبرة وباستخدام أحدث التقنيات.

فقد الأسنان

تعتبر مشكلة فقد الأسنان من أكثر المشاكل المزعجة حيث تسبب قصور في وظيفة الفم وعدم قدرته على تقطيع الطعام لقطع صغيرة حتي يتم طحنها وإرسالها بسهولة إلي المرئ ومنه إلى المعدة، يسبب أحياناً الطعام الغير مطحون جيداً عسر في الهضم.

ينتج عن فقد الأسنان في الفم عدة مشاكل أخرى خطيرة منها قصور في عملية الهضم ومشكلة في عملية الإخراج و السمنة و روائح الفم الكريهة و أمراض المعدة و الأمعاء و المرارة.

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدى إلى خلع وفقد الأسنان مثل التسوس أو مرض في اللثة والأنسجة الداعمة أو حدوث كسر في السن. يلجأ الكثير إلي البحث عن الحلول لإعادة ترميم الفم والأسنان وبالتالي يتم زرع أسنان مكان الفقد.

عملية زرع الأسنان

وهي عبارة عن عملية إستعاضة الأسنان وتركيب أسنان مكان الأسنان التي تم فقدها بهدف تعويضها والحفاظ علي مهام الفم والمضغ الجيد وتحسين المظهر الخارجي.

يختلف تركيب الأسنان عن زراعتها في الطريقة المستخدمة في تثبيت الأسنان الجديدة ولكن الغرض واحد في الحالتين. تعتمد التركيبات الثابتة أو المتحركة على الأسنان المحيطة بها لضمان الثبات ومقاومة الحركة أو التخلخل.

يساعد الجزء الذى تم غرسة في العظام من الأسنان المزروعة علي تثبيت السن ويعتبر دعامة للسن من دون التأثير علي أي من الأسنان الأخرى أو الأنسجة المحيطة به.

فيما يلي نوضح الفرق بين التركيبات الثابتة والتركيبات المتحركة:

التركيبات المتحركة

تستخدم تلك التركيبات كحل مؤقت وتستخدم في الغالب مع كبار السن في الأطقم الكاملة ويتم دعمها بزرعات أسفلها.

التركيبات الثابتة

تستخدم التركيبة الثابتة بغرض تعويض سن مفقود او أكثر ويمكن استخدامها أيضاً في حالات أخرى مثل حالات صعوبة حشو السن أو انكشاف العصب أو حودث كسر في السن، ويمكن أن تستخدم أيضاً في الأغراض التجميلية لتجميل شكل الاسنان الأمامية بالأخص التي تعاني من مشكلة الإصفرار والتصبغ.

يتم استخدام التركيبات الثابتة في عملية تعويض السن المفقود عن طريق برد الأسنان المجاورة لإتاحة المساحة المناسبة للسن المزروع. في حالة كان عدد الأسنان المفقود كبير يمكن وضع التركيبة عيل أكثر من سن متجاور وتعتبر تلك ميزة من مميزات عملية زرع الأسنان بالتركيبات الثابتة.

تعتبر تلك العملية من العمليات المنتشرة بكثرة وتحقق نجاح بشكل كبير ولا ينتج عنها أى مشاكل حيث لا تؤثر لا علي الأسنان المجاورة أو الأنسجة ويتم تعويض جذور الأسنان المفقودة باستخدام زرع الأسنان عن طريق دعامات من التيتانيوم.

مكونات زرع الأسنان

تتكون الأسنان المزروعة مما يلي:

  • جسم الزرعة:  وهو الجزء الذي يقوم الطبيب بغرسة في الفك ويتكون من معدن التيتانيوم  الذى يمتاز بالأمان وسريع الإلتحام مع عظم الفك، ويعتبر هذا الجزء هو جذر السن المفقود، يختلف قطره و طوله علي حسب مكان و حجم السن المفقود و عدد الزرعات المجاورة له.
  • المسمار الغالق: يتم وضعة فوق جسم الزرعة بعد الإنتهاء من مرحلة الزراعة.
  • غطاء التشافي والإلتئام: وهو عبارة عن غطاء مؤقت يوضع فوق جسم الزرعة والمسمار الغالق، ويظل حتي يتم تركيب السن الجديد.
  • الجزء التعويضي: والمقصود به السن الجديد الذي يتم تركيبه و ربطه بجسم الزرعة.

خطوات زرع الأسنان

في البداية يقوم الطبيب بالكشف علي المريض جيداً والتأكد من عدم وجود أى أمراض باللثة أو تؤثر على حالة العظام ووجود كمية من عظام الفك، وتجرى أشعة مقطعية وأشعة بانوراما علي المريض للتأكد من أبعاد العظام المطلوب الزرع فيه عن التجاويف الأنفية وأعصاب الفك، وفي بعض الحالات يطلب الطبيب إجراء تحاليل دم وكالسيوم.

يقوم الطبيب بإعداد المكان المناسب للزراعة عن طريق وضع الغرسات في عظم الفك في المكان المطلوب مكان السن المفقود وهي مصنوعة من التيتانيوم الخالص كما ذكرنا، تأتى بعد ذلك مرحلة الإلتحام العظمى وهي إلتئام عظم الفك والغرسة، تستغرق تلك العملية ستة شهور للفك العلوي وثلاثة أشهر للفك السفلي.

في النهاية يأتى مرحلة التركيبة النهائية لزراعة الأسنان بعد أن يأخذ الطبيب مقاس الفم ومقاس السن المفقود الذي يتم زراعته، وقد تتطلب عدد من الجلسات لعمل التركيبة النهائية.

ظهرت تقنية جديدة تستخدم في عملية زرع الأسنان وهي زرع الأسنان بواسطة استخدام الليزر ولا تتطلب إلى التدخل الجراحي التقليدي فقط تدخل جراحى بسيط  ولا يتم استخدام المشرط. تجري العملية عن طريق توسيع العظم وذلك من خلال عمل ثقب صغير داخل اللثة بحجم وعمق معين باستخدام الليزر، تمتاز تلك التقنية أن عملية التركيب تتم بعد الزراعة مباشرة من 35 إلي 180 يوم على حسب الحالة.

تمتاز عملية زرع الأسنان بعدم وجود أي مخاطر أو ألم وبالأخص تقنية الليزر التي تمتاز بسرعة التعافي من العملية حيث تساعد علي التجلط الفوري للدم وإلتحام الأجزاء المقطوعة بسرعة سواء في اللثة و العظم.

يعتمد الإلتئام العظمي بين الزرعة وعظام الفك علي نظافة الجرح و طريقة الحفر في العظم و جودة الزرعة بحد ذاتها حيث تتكون زرعات الأسنان من مادة التيتانيوم ويتكون الشكل الخارجى لجسم الزرعة من التفافات حلزونية متعددة تكون مطلاة بطبقة من الكالسيوم و الكورتيزون ومضادات تساعد في عملية التعافى والإلتئام بين الزرعة و عظم الفك.

إستخدامات أخرى لزراعة الأسنان

يوجد استخدامات أخرى إضافية لزراعة الأسنان ليس فقط تعويض فقد السن المفقود ويمكن ان يستخدم في تحسين جودة عظام الفك لكبار السن فيتم وضع 3-4 زرعات في الفك الواحد، ويتم وضع مغناطيس في الجزء المخصص لاستقبال السن الدائم.

ويتم وضع قطعة المغناطيس الأخرى في الجزء الداخلي للطقم الكامل المتحرك، يساعد ذلك على ثبات الطقم وتجنب إهتزازة وحركتة او تخلخلة أثناء الاستخدام.

نصائح بعد عملية زرع الأسنان

يوجد بعض النصائح التى يجب علي المريض إتباعها بعد إجراء عملية زرع الأسنان ومنها:

  • يجب علي المريض العض على قطعة الشاش الموضوعة في مكان الزرع وعدم تغيرها لمدة ساعة.
  • عمل كمادات ثلج علي الخد في مكان الزرع.
  • تجنب القيام بأى مجهود بدنى عنيف في اليوم الاول من عملية الزرع.
  • الإلتزام بالوصفات الطبية التي أوصى بها الطبيب.

  • رفع الرأس قليلاً عند النوم في اليوم الأول.
  • تجنب شرب أى مشروب ساخن في اليوم الأول.
  • تجنب لمس منطقة الزرع باللسان أو الأصبع.
  • الإهتمام بنظافة الأسنان والفم جيداً وتجنب ترك فضلات الطعام علي الأسنان وتراكمها من دون تنظيف.
  • ينصح بإجراء كشف دورى علي الأسنان كل ستة أشهر.

يوفر مركز صحتنا الرعاية الكاملة للمريض بداية من الكشف والفحص وحتي إتمام عملية الزرع ويمكنكم التواصل مع مركز صحتنا بالأردن للعلاج الطبي عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+