الرئيسية / عمليات التجميل / عملية زراعة الاسنان
عملية زراعة الاسنان

عملية زراعة الاسنان

عملية زراعة الاسنان ، يتم اللجوء إلى عمليات زراعة الأسنان فى حالة تكسير أو خلع الأسنان والتى تجعل الفم غير قادر على أداء وظائفه من تقطيع وطحن الطعام كى يتم بلعه بكل سهولة، وعدم وجود عدد من الأسنان فى الفم قد يؤدى إلى حدوث مشاكل خطيرة فى عملية الهضم ويؤدى إلى روائح كريهة فى الفم ويصطحبها أمراض فى المعدة والأمعاء والمرارة .

عملية زراعة الاسنان

فى بداية الأمر يبحث الطبيب عن السبب الذى يؤدى إلى خلع الأسنان سواء كان مشاكل فى اللثة أو بسبب التسوس أو كسر فى السنة أو مشاكل فى الأنسجة الداعمة، وزراعة الأسنان تعنى تركيب الأسنان الثابتة والمتحركة، كما أنه يوجد إختلاف بين تركيب الأسنان وبين زراعتها، ويتوقف إختيار نوع الأسنان سواء المتحركة أو الثابتة على وظيفة الأسنان نفسها، كى تحصل على الثبات ومقاومة الحركة أو التخلخل أثناء أداء وظيفتها .

تعتمد فكرة زراعة الأسنان على الجزء المغروس وأيضاً تثبيت السن دون المساس بأى أسنان محيطة أو أجزاء خارجية، والآن أصبح عملية زراعة الأسنان بسيطة وتتم فى معظم عيادات الأسنان مثل إجراءات الحشو أو التنظيف للأسنان، فيكون زراعة الأسنان هو الحل الوحيد لإستعاضة الأسنان .

التركيبات المتحركة لزراعة الأسنان :

يتم إستخدام التركيبات المتحركة عند زراعة الأسنان بشكل نادر ويكون حل مؤقت، ويتم إستخدامه بكثرة مع كبار السن فى الأطقم الكاملة .

التركيبات المتحركة لزراعة الأسنان

التركيبات الثابتة :

يتم برد الأسنان المجاورة للأسنان المفقودة كى يتم زراعة الأسنان الثابتة سواء للتعويض عن فقدان سن واحد أو مجموعة من الأسنان .

فى حالة فقدان عدد كبير من الأسنان يتم تحميل التركيبة على أكثر من السنين المجاورين .

من عيوب التركيبات الثابتة يتم برد الأسنان وتصغير حجمها بالإضافة إلى إزالة طبقة المينا الغنية بالكالسيوم والتى تكون مسؤولة عن حماية السن من التسوس والمؤثرات الحرارية .

التركيبات الثابتة لزراعة الأسنان

زراعة الأسنان :

زراعة الأسنان تعتبر الإختيار الثالث والبديل الأنسب لتعويض الأسنان المفقودة، فزراعة الأسنان من أفضل الطرق التى تكون آمنة على الأسنان من خلال مادة التيتانيوم المتوفرة، كما أنه يوجد بعض الشروط التى يجب توافرها كى يتم ضمان نجاح العملية وهى :

  1. أن يكون المريض معافى تماماً من الأمراض الخاصة بالعظام مثل مرض السكرى أو وجود هشاشة فى العظام، وغيرها من الحالات الأخرى .
  2. لابد من توافر كمية مناسبة من عظام الفك وهو غالباً ما يتآكل عند التقدم فى السن، وكى يتم نجاح العملية لابد من إستعاضة الجزء المفقود ثم يتم إتمام عملية زراعة الأسنان .
  3. التأكد من صحة العظم المراد زرع الأسنان فيه، بالإضافة إلى التأكد من أعصاب الفك والتجاويف الأنفية، ويتم تقييم ذلك عن طريق الأشعة والتحاليل الطبية .
  4. الحفاظ بشكل دائم على صحة الفم والأسنان .
عملية تجميل زراعة الأسنان

كيف تبدأ زراعة الأسنان؟

بعد اتخاذ المريض قرار الإستعانة بزراعة الأسنان و اختياره الطبيب المناسب، يبدأ الطبيب بعملية فحص كاملة لفم المريض. يتم الفحص بصورة اعتيادية لا تختلف كثيراً عن عمليات الكشف الدورية والروتينية، يضاف إليها إجراء أشعة مقطعية للفكين و أشعة بانوراما، و في بعض الأحيان تحاليل دم وكالسيوم. فحص الأسنان المجاورة و صحة الفم بصورة عامة هام جداً، حيث أنه يجب توفير بيئة فموية نظيفة لاستقبال زرعات الأسنان.

ينبه الطبيب إلى الإرشادات المناسبة للحفاظ على نظافة الفم و الأسنان، و يرشد المريض لتبني عادات اجتماعية صحية مثل الإقلاع عن التدخين أو الحد منها مؤقتا خلال عملية الزراعة.

مكونات زرعات الأسنان :

المسمار الغالق : يتم وضع المسمار فوق جسم الزرعة بعد الإنتهاء من عملية الزراعة نفسها .

غطاء التشافى والإلتئام : غطاء مؤقت يتم وضعه فوق المسمار الغالق وجسم الزرعة ويبقى موجود فى الفم حتى موعد تركيب السن الجديد .

الجزء التعويضى : السن الجديد الذى يتم ربطه مع جسم الزرعة .

جسم الزرعة : هو الجزء الذى يتم غرسه فى الفك ويتكون جسم الزرعة من مادة التيتانيوم الذى يكون سريع الإلتحام مع عظام الفك، ويكون هو الجزء المعوض لجذر السن المفقود يعتمد طوله وقطره على مكان السن المفقود .

مكونات زرعات الأسنان

كيف تتم عملية زراعة السن ؟

عملية زراعة السن تتم فى العيادات بشكل روتينى وتتم عن طريق عدة مراحل هم :

المرحلة الأولى : إعداد المكان المناسب لوضع الغرسات المصونسبة نوعة من مادة التيتانيوم فى عظام الفك مكان السن المفقود .

المرحلة الثانية : يتم الإلتحام العظمى عن طريق إلتئام عظام الفك مع الغرسات ، وهذه العملية تحتاج إلى ثلاثة أشهر للفك السفلى وستة أشهر للفك العلوى .

المرحلة الثالثة : هذه المرحلة تحتاج إلى مجموعة من الجلسات لعمل التركيبة النهائية من خلال طبعات الفم وتجربته للتثبيت النهائى .

وعملية زاعة الأسنان تتم بدون ألم أو بألم خفيف جداً ونسبة نجاح العملية للفك العلوى تكون 90% ونجاح العملية للفك السفلى تكون 95% ومتوسط عمر الأسنان المزروعة حوالى 25 عام .

كيف تتم عملية زراعة السن

إلتحام زراعة السن مع عظام الفك :

إلتحام السن مع عظام الفك يتوقف على مدى نظافة الجرح وجودة الزراعة نفسها وطريقة الحفر فى العظم، كما أن زراعة الأسنان تتكون من مادة التيتانيوم كما أنه يتخذ الشكل الخارجى للجسم من مجموعة إلتفافات تكون مطلية بالكروتيزون والكالسيوم والمضادات الحيوية .

موانع جراحة غرس الأسنان :

  • وجود هشاشة فى العظام .
  • العلاج الإشعاعى .
  • التدخين أكثر من حوالى 10 سجائر يومياً .
  • إرتفاع ضغط الدم المزمن .
  • أمراض السكرى المزمنة والقلب .

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+