الرئيسية / عمليات التجميل / تجميل الأسنان والفكين

تجميل الأسنان والفكين

تجميل الأسنان والفكين، يوجد نسبة من الأشخاص يعانون من مشاكل وعيوب فى عظام الفك السفلى أو العلوى، ومنها عدم ملائمة شكل مع ملامح الوجه، تشوة فى عظام المفصل الفكى الصدغى (TMJ) وهو المفصل الذى يتحكم فى قفل الفكين وكذلك عملية المضغ، عدم تلائم هيكل الذقن مع هيئة الوجه تجميل الأسنان وتكلفتها.

على هذا الأساس ظهرت أنواع من العمليات التجميلية الجراحية للتخلص من جميع المشاكل والتشوهات التى يعانى منها الفك العلوى والفك السلفى.

على الأغلب تجرى عمليات التجميل الجراحية لتعديل تشوة خلقى فى هيكل الفك أو حدوث تمزق لأنسجة الفك أو تعرض عظام الوجه للكسر، كما يخضع المريض لجراحة الفك بعد إجراء عملية إجتثاث الأورام، حيث ينتج عنها ظهور فراغات وتشوهات فى هيكل الفك.

يعد إجراء عملية تجميل الفك ضرورى فى بعض الأحيان لتعديل هيكلة الجمجمة ومظهر الوجه، بالإضافة إلى ذلك أنها تقى الشخص من تفاقم مشكلة ما والتخلص منها بشكل سريع، وبالتالى لا ينحصر إجرائها على الهدف التجميلى فقط.

التجهيز لإجراء جراحة الفك

 

1- يجب على المريض التوجه لإستشارة الطبيب لإجراء كشف كامل على الفك وتحديد المشكلة التى يعانى منها المريض وكذلك إعلام الطبيب بكافة الأمراض التى يعانى منها.

وعلى هذا الأساس يقوم الطبيب بتحديد مدى مناسبة إجراء الجراحة على المريض وأيضاً تحديد الطبيب كيفية إجراء الجراحة للحصول على النتائج المثلى.

2- فى حالة إصابة الأنسجة بالتلف، يقوم الطبيب بإجراء أشعة سينية عليها (X – ray) أو تصوريرها صورة مقطعية من خلال الحاسب الآلى (CT للوجه) للكشف عن وجود كسور أو شروخ أم لا وغيرها، وبالتالى لابد من معالجة جميع هذه المشاكل قبل إخضاع المريض لإجراء العملية.

3- توصية الطبيب المريض بإجراء بعض الفحوصات الطبية وأهمها تحليل الدم كالعد الدموى الشامل، وقياس معدل التجلط وكيمياء الدم.

3- بالنسبة للأشخاص ذو الفئة العمرية الأكبر عمراً، عليهم إجراء فحص تصويرى على الصدر (X – ray)قبل إجراء الجراحة أو رسوم كهربائية على القلب (ECG).

4- يجب على المريض إخبار الطبيب أثناء الإستشارة بجميع العلاجات التى يقوم بتناولها لتحديد الأنواع التى يجب أن يمتنع عن تناولها قبل ميعاد إجراء الجراحة بفترة وجيزة لتجنب العديد من المشاكل وبالأخص الأدوية التى تتسبب فى زيادة نسبة سيولة الدم.

5- لابد من تجنب تناول المشروبات الكحولية قبل الخضوع لإجراء العملية بيومين، مع الإمتناع عن تناول الطعام والشراب نهائياً قبل الدخول لإجراء العملية بحوالى 8 ساعات.

6- يستخدم خلال إجراء الجراحة مخدر موضعى أو كلى، وقد يتوقف ذلك على مدى دقة وصعوبة الإجراء.

كيفية إجراء الجراحة

1- يقوم الطبيب بتطهير المكان أولاً، ثم يقوم بعمل شق واحد أو شقوق جراحية عديدة أسفل الفك أو قرب منطقة المفصل الفكى الصدغى، وهو المفصل الرابط بين الفك والأذن، وقد يتوقف دقة إجراء الجراحة على النتائج المستهدفة من إجراء الجراحة.

2- فى حالة إجراء الجراحة بهدف إصلاح هيكل الذقن، يقوم الطبيب من خلالها بالتخلص من قطع بسيطة من الأنسجة يعد أكثرها عبارة عن دهون متراكمة أسفل الجلد، ولا يتطلب فى هذه الحالة عمل عدد من الشقوق الجراحية.

3- حين الخضوع لإجراء جراحة الفك بغرض تعديل وتجميل عيوب فى الفك، قد يتطلب ذلك عمل شقوق جراحية عديدة، وقد يعمل الجراح خلالها على التخلص من قطع من الأنسجة أو العظام أو القيام بزراعتها أسفل الفك وذلك على حسب حالة المريض.

قد يحدث زراعة الأنسجة مع الحالات التى تعانى من عدم تماثل مظهر الفك مع شكل الوجه بالكامل، وبالتالى يقوم الطبيب خلالها بزراعة أنسجة فى المناطق الفارغة أو لا تحتوى على الأنسجة بالشكل الكافى.

4- يوجد عدد من البدائل يقوم الطبيب بإجرائها بهدف تجميل هيكل الذقن عقب إجراء الجراحة، حيث يقوم الطبيب عقب إقفال الشقوق الجراحية بالخياطة بإضافة ضمادة أو رباط ضاغط على الشقوق.

5- غالباً يقوم الطبيب بتركين أنابيب بللمريض التى يتم من خلالها خروج التصريفات المتبقية من الدم والسوائل الناتجة من الأنسجة، وقد يتوقف تحديد الوقت المستغرق لإجراء الجراحة على نوع ودقة الإجراء المنفذ، وقد تتراوح ما بين 1:3 ساعات.

مضاعفات ومخاطر إجراء الجراحة بشكل عام

1- التعرض للإصابة بالعدوى فى المنطقة المحدث بها الشق الجراحى، وعلى الأغلب تكون الإصابة سطحية وبسيطة ويسهل علاجها من خلال كريم أو مستحضر موضعى.

إلا أنه يوجد حالات خطيرة ونادرة الحدوث والتى تصاب بالعدوى فى الأنسجة التى توجد أسفل الجلد، وأحياناً يضطر الجراح بفتح الشق الجراحى مرة أخرى للتخلص من الجراثيم والفيروسات المصابة بها الأنسجة.

2- التعرض للنزيف من المنطقة المحدث بها الشق الجراحى، وذلك بسبب حدوث صدمة للأنسجة والإضرار بها، إلى جانب ذلك يوجد حالات نادرة تتعرض للنزيف المجموعى والتى تحتاج لدعمها بكمية من الدم حتى تظل على قيد الحياة.

على الأغلب يتم حدوث النزيف عقب مرور 24 ساعة على إجراء الجراحة، ومع بعض الحالات النادرة يحدث عقب مرور عدد من الأسابيع أو الأشهر، وقد ينتج النزيف نتيجة حدوث تهتك فى وعاء دموى.

3- ظهور ندوب مكان الشقوق الجراحية، وقد يتوقف إمكانية التخلص من أثار الندوب وفقاً لمدة جودة الخيط والغرز المحدثة وكذلك أسباب وراثية، ولم يتوفر حتى الآن وسيلة لتحديد مدى إمكانية التخلص من الندوب عقب إجراء الجراحة.

4- التعرض لخطر بسبب نوع المخدر المستخدم، وقد يعود ذلك إلى معاناة المريض من الحساسية لنوع معين من الموالد المخدرة أو جميعها، ونادراً ما يحدث إنخفاض ضغط الدم بشكل كبير مما يعرض حياة المريض للخطر.

مضاعفات ومخاطر جراحة الفك

1- تضرر العصب، وقد يكون الضرر من الناحية الحسية أو حدوث ضعف وهشاشة عضلات وعظام الذقن أو الفك ذاته، وذلك يتوقف على نوع الإجراء التى قامت على أساسه الجراحة.

2- تورم المنطقة التى تقع أسفل الفك، وذلك نتيجة تعرض الأنسجة الموجودة فى هذه المنطقة لصدمة أو أذى، إلا أنه لا يستمر طويلاً وعلى الأغلب يزول عقب مرور أسبوع من إجراء الجراحة.

3- تضرر الأسنان، وذلك يرجع إلى حدوث تلامس مع أعصاب الأسنان، بسبب وقوع أعصاب الأسنان بالقرب من المكان الذى يجرى به الجراحة.

فترة النقاهة عقب إجراء الجراحة

1- يظل المريض فى المركز الطبى لمدة 24 ساعة عقب إجراء الجراحة حتى يتابع الجراح حالته ويطمئن على إستقرارها.

2- الإمتناع عن إلتواء أو شد الرقبة وكذلك إيقاف حركة عضلات الوجه بقدر الإمكان حتى مرور الأيام التالية لإجراء جراحة الفك.

3- يستطيع المريض نزع الضمادة أو الرباط الضاغط عقب مرور بضعة أيام من إجراء الجراحة، وقد يتوقف ذلك على مدى توقف حدوث النزيف، أما بالنسبة للغرز يتم التخلص منها عقب مرمر 10 أيام

وقد يلاحظ المريض وجود تجمعات دموية أسفل الجلد وقد تختفى عقب مرور أسبوعين، مع ظهور تورم فى المكان المقام عليه الجراحة وقد يختفى أيضاص بعد مرور أسبوعين من إجراء جراحة الفك.

4- يستطيع المريض تناول بعض المسكنات عند الإحساس بآلم وذلك تبعاً لإستشارة الطبيب المعالج.

5- فى حالة عدم توقف الآلم مع تناول المسكنات، وكذلك خروج إفرازات من الشق الجراحى والإصابة بالحمى أو التعرض لنزيف مزمن لابد من مراجعة الطبيب على الفور للحصول على العلاج الأمثل مع عدم تفاقم خطر المشكلة المعرض لها المريض.

 

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+