الرئيسية / عمليات التجميل / تجميل الاسنان بالليزر

تجميل الاسنان بالليزر

تجميل الاسنان بالليزر، إن عملية تجميل الأسنان عرفت مؤخراً على أنها أي عملية تجميلية غرضها تحسين مظهر الأسنان وإضافة اللمسات التجميلية عليها، وقد اختلفت الطرق والأساليب في هذا المجال لكثرة الحاجة إليه، ومن هذه الوسائل استخدام الليزر في مجال تجميل الأسنان، وسوف نتعرف في هذا المقال على كل مايخص هذا الموضوع من كافة الإتجاهات.

تعريف بسيط لليزر :

 كلمة ليزر (Laser) اختصار معين لتعبير (Light Amplification by stimulated Emission of Radiation) وهو مايعني تضخيم الضوء بانبعاث الإشعاع المستحث، وبمعني آخر فإن الليزر عبارة عن تجمع ضوئي في نقطة معينة وبحرارة عالية يتم استخدامه في العلاج كومضات قصيرة في فترة زمنية أقل من الثانية.

استخدام الليزر في تجميل الأسنان :

تطور في الفترة الأخيرة طب الأسنان ليشمل العديد من الأساليب المريحة والامنة والسريعة في علاج مختلف الأمراض، ورغم أن استخدام الليزر غير واسع الإنتشار إلا أنه احتل مكانة مهمة في جميع المجالات، وقد بدأت أغلب عيادات تجميل الأسنان وطب الأسنان في الأردن في الحرص على الحصول على أجهزة الليزر الحديثة واستخدام تقنيته، حيث يقوم الطبيب بتوجيه شعاع الليزر على الأسنان أو اللثة أو المنطقة المصابة في الفم ليتم علاجها، حيث يعمل الليزر كقاطع أو مذيب للأنسجة التي يتم تسليطه عليها.

استخدامات الليزر في تجميل الأسنان :

1- علاج تسوس الأسنان :

يتم استخدام الليزر في علاج تسوس الأسنان، حيث يتم التخلص من التسوس وتهيئة الضرس أو السن المصاب للحشو.

2- أمراض اللثة :

تتعرض اللثة في بعض الأحيان إلى الإلتهاب وظهور الخراجات وغيرها من المشاكل التي يستطيع الليزر التخلص منها وحلها وعلاجها، كما يستخدم في تعديل شكل اللثة وتنسيق مظهرها.

3- تبييض الأسنان :

يتميز الليزر بقدرته العالية على تبييض الأسنان والحصول على ابتسامة رائعة الجمال.

4- التخلص من الأورام :

يتعرض الفم لظهور بعض الأورام الحميدة أو الخبيثة التي يستطيع الليزر أن يتخلص منها بكل سهولة.

5- تعقيم القنوات الجذرية :

القنوات الجذرية أو مايعرف بأعصاب الأسنان قد تتعرض للتلف أو التسوس ويصعب الوصول إليها وعلاجها في بعض الأحيان بدون إجراء عملية جراحية، ولكن استخدام الليزر أحدث فرق كبير في هذا المجال.

6- جراحة الأسنان :

يستخدم الليزر في بعض جراحات الأسنان البسيطة، حيث أن له القدرة في إحداث شق جراحي وعلاج التخثير في الأوعية الدموية النازفة.

7- تقويم الأسنان :

تقويم الأسنان باستخدام الليزر يساعد الطبيب في التخلص من الأنسجة الرقيقة المغطية للأسنان الغير منتظمة ويحررها ويساعد في تنظيف الأسنان وماحولها من الدماء والسوائل ليستطيع الطبيب لصق الجهاز التقويمي على السن بكل سهولة.

 

أولاً : علاج تسوس الأسنان بالليزر :

أسباب تسوس الأسنان :

1- وجود بكتيريا في الفم تتغذى على الطعام الموجود فيه وينتج عنها تكوّن أحماض على الأسنان مما يعمل على ضعفها وتآكلها وتحللها.

2- طبقة الكلس التي تتواجد على الأسنان تتسبب في تسوس الأسنان.

3- تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر والمشروبات الغازية بكثرة وبصورة مستمرة.

4- التقدم في السن الذي يتسبب في ضعف الأسنان وإصابتها بالتسوس، كما يؤدي إلى خلل في اللعاب الموجود في الفم، مما يعمل على زيادة الجراثيم وتكاثرها مما يتسبب في التسوس.

5- استخدام الأدوات الخاصة بالأشخاص المصابين بالتسوس وتقبيلهم.

6- يتسبب إرضاع الأطفال ليلاً من مسببات تسوس الأسنان للأطفال حيث يتراكم بقايا الحليب في الفم مما يزيد من البكتيريا التي تتغذى على بقايا الطعام وزيادة الأحماض المسببة للتسوس.

7- إهمال نظافة الأسنان وأكل العلكة وتغير نسبة الفلوريدا في المياه وغيرها الكثير من الأسباب التي تتسبب في تسوس الأسنان.

علاج تسوس الأسنان :

يلجأ بعض الأطباء للتخلص من التسوس عن طريق حفر وتنظيف السن المصاب مما يتسبب في تضرره في بعض الأحيان، ولكن بعد ظهور أجهزة الليزر فإن علاج التسوس أصبح أمر سهل وبسيط.

حيث تعمل أجهزة الليزر الحديثة على اكتشاف تسوس الأسنان قبل ظهورها، مما يساعد في التخلص منها قبل إصابة السن بأي ضرر، وكذلك فإن الليزر يستخدم في التخلص من التسوس بدون حفر ويعقم الفم ويحضر الضرس أو السن المصاب للحشو.

ثانياً : الليزر في علاج أمراض اللثة :

1- يستخدم الليزر في تنظيف اللثة العميق وعلاج جيوب اللثة، كما يستخدم في علاج تصبغات اللثة التي يتم إفرازها بصورة مفرطة، حيث يستخدم الليزر في تقشير اللثة وإعادة لونها الطبيعي.

2- كما يعمل الليزر على القضاء على البكتيريا المسببة لإلتهاب وأمراض اللثة ويساعد في عملية التعقيم والتنظيف بجودة عالية، وتقليل نسبة الدماء التي تخرج عند تنظيف اللثة بالفرشاة.

3- تجميل اللثة وإعادة تشكيل حدودها لتنسيق شكلها وتناسقه مع أعناق الأسنان.

4- علاج التقرحات الفموية واللثة المتضخمة التي تنتج عن إلتهابات مزمنة أو تناول بعض الأدوية.

ثالثاً : تبييض الأسنان بالليزر :

من المجالات الأكثر إنتشاراً التي يتم استخدام الليزر فيها، حيث يمكن الحصول على أسنان ناصعة البياض وابتسامة جذابة وجميلة في فترة زمنية وجيزة.

وتبييض الأسنان هو عملية تجميلية يتم فيها تقشير السطح الخارجي للأسنان الذي يحتوي على تصبغات ملونة، حيث يعيد لون الأسنان لطبيعتها كما يعمل على تنظيفها من بقايا الطعام.

أسباب تصبغ الأسنان :

1- التقدم في السن يعمل على نقص نسبة الكالسيوم في العظام والأسنان مما يضعفها ويتسبب في تفتتها مما يظهر طبقة صفراء تسمى طبقة (الدنتين) التي تلتصق بها بقايا الطعام بسهولة.

2- إهمال نظافة الأسنان يؤدي إلى تراكم البكتيريا والأحماض وبقايا الطعام.

3- الإصابة ببعض الأمراض مثل السكر ومشاكل الغدد الدرقية وغيرها من الأمراض المسببة في خلل ومشاكل في الأسنان.

4- تناول بعض الأدوية التي تعمل على تلون الطبقة السطحية للأسنان مثل مضادات الحساسية والمضادات الحيوية وعلاجات ارتفاع الضغط وغيرها.

5- العادات الخاطئة مثل التدخين وشرب المنبهات والقهوة والشاي وغيرها.

6- تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد ملونة تلتصق بالطبقة الخارجية من الأسنان فتفقد الأسنان بياضها ولمعانها.

 طرق تبييض الأسنان :

يوجد العديد من الطرق التي تستخدم في تبييض الأسنان ومن أهم هذه الطرق استخدام الليزر في تبييض الأسنان، حيث يتم تنظيف الأسنان والتخلص من رواسب وبقايا الطعام أولاً، ثم يتم وضع جل لتغطية وحماية اللثة، ويقوم بوضع مادة مبيضة كيميائية (Hydrogen Period Gel) ثم يقوم بتوجيه جهاز الليزر من نوع (Green Laser) على الأسنان من يزيد من سرعة عمل المادة المبيضة وفعاليتها.

مميزات تبييض الأسنان بالليزر :

1- عملية آمنة تماماً وغير معقدة.

2- من الوسائل الفعالة في علاج التصبغات العميقة.

3- النتائج الفورية بعد جلسة واحدة مباشرة.

4- توفير الوقت والجهد مقارنة بالعمليات الأخرى.

رابعاً : علاج الأورام بالليزر :

تستخدم أنواع خاصة جداً في التخلص من أورام الفك الحميدة والخبيثة، حيث أن الليزر يؤثر على خلايا العظم ويقتلها نتيجة لتأثيره الحراري الكبير لذلك يتم استخدام وسائل تبريد أثناء عملية القطع.

خامساً : تعقيم القنوات الجذرية بالليزر :

تتكون القناة الجذرية للسن أو الضرس من غرفة لب السن الموجودة بداخل الجزء التاجي للقناة الرئيسية والقنوات الفرعية التي تعمل على ربط القنوات الجذرية مع بعضها أو مع سطح الجذر، وتحتي وعلى أنسجة دقيقة جداً مثل العصب والوعاء الدموي والنسيج الضام.

وتساعد القنوات الجذرية على تغذية السن وترطيبه كما يوجد به مراكز الحس، وقد تتعرض هذه القنوات للكسر أو التسوس أو الإلتهاب في بعض الحالات لعدة أسباب منها :

1- تسوس السن مما يعمل على تآكل طبقة المينا والعاج حيث يتكون تجويف يمكن التسوس والبكتريا من الوصول إلى الجذور وإلى داخل اللب.

2- وجود كسر أو صدع أو حشوات قديمة في السن قد تؤدي إلى تلف الجذور وتضررها.

ويتسبب تسوس وإصابة القنوات بالجذرية بألم شديد وحساسية عالية للبرودة والسخونة، لذلك يتم علاجه بصورة دقيقة.

لذلك يتم استخدام الليزر وهو من أدق الأدوات المستخدمة في التخلص من تسوس الأسنان والإلتهابات وغيرها.

سادساً : جراحة الأسنان بالليزر :

استخدام الليزر في العمليات الجراحية مقارنة باستخدام المشرط تعد من الطرق الآمنة التي تساعد على توفير الوقت والجهد.

حيث أن إجراء شق أو جرح باستخدام الليزر يساعد في سرعة شفاءه حيث لا يحتاج للخياطة ولا يتعرض للنزيف بعد الجراحة، كذلك فإن الشعور بالألم يكاد يكون طفيف أو معدوم، حيث أن أشعة الليزر تعمل على غلق نهايات الأعصاب.

كما تعمل الطبقة السطحية الناتجة عن استخدام الليزر كضمادة تساعد في حماية الجرح من الإصابة بالعدوى البكتيرية وتخفض من معدلات تواجد الجراثيم.

وتوفر أجهزة الليزر إمكانية لعمل شقوق وجروح في الأنسجة الصلبة في العظام أو الأسنان بدون الحاجة إلى تخدير، كذلك فإنها تستخدم في الأنسجة الرقيقة جداً والرخوة، حيث يعتمد الليزر على تأثير النبضات التي توفر تأثير مسكن فريد يتمكن من الوصول إلى العظام والأنسجة الرقيقة.

كذلك فإن اجهزة الليزر تساعد في جراحة أكثر براعة ودقة من الجراحات التقليدية الأخرى، كما أن الليزر لا يعرض الذين يستخدمون أجهزة نبضات القلب القديمة لأي مشاكل حيث أنه لا يعتمد على التيار الكهربي، كما أنه لا يعمل على التحفيز العصبي العضلي.

سابعاً : تقويم الأسنان بالليزر :

إن تقويم الأسنان بالليزر مجال يعمل على دراسة تشوهات الأسنان والفك من وجود فراغات وبروز وتراكم وازدحام في الفم يتم علاجها وتنسيقها بشكل فعال وآمن.

حيث يعالج تقويم الأسنان العديد من هذه المشاكل فيعمل على تنسيق مظهر الأسنان والفم وعلاج الإعوجاج والبروز والتزاحم وسوء الوضعية.

ويعمل الطبيب المختص على توجيه أشعة الليزر الضوئية على الأسنان أو اللثة التي يرغب بتعديلها لإذابة الأنسجة مما يساعد في تنسيق الأسنان ونموها بطريقة معتدلة دون إعوجاج.

كما أنه يساعد في التخلص من تضخم اللثة وينضف الضرس أو السن التي سوف يتم لصق التقويم عليها بكل سهولة ووضوح.

مميزات تقويم الأسنان بالليزر :

1- ضبط مخارج الحروف وتعديل النطق والقضاء على التأتأة بشكل تام.

2- تقوية اللثة والتخلص من بقايا الطعام.

3- علاج الأسنان البارزة والمنغرسة دون الحاجة لعمليات تجميل كبيرة.

4- تحسين مظهر الأسنان والحصول على ابتسامة جميلة.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+