الرئيسية / عمليات التجميل / تجميل الأسنان والحشوات

تجميل الأسنان والحشوات

تجميل الأسنان والحشوات، اليوم يوجد العديد من التقنيات الحديثة التى تعمل على علاج العديد من المشاكل والعيوب التى تواجه الأسنان، إلى جانب ذلك تم إبتكار مواد يتم من خلالها حشو الأسنان التى تعانى من مشكلة التسوس وغيرها تجميل الأسنان وتكلفتها.

تتميز المواد المستخدمة فى إجراء حشو الأسنان بمتانتها ومنها حشوات الفضة أو الأملغم أو حشوات تجميلية.

قد يعود الغرض من حشو الأسنان إلى التخلص من تسوس الأسنان مع إيقاف تفاقم المشكلة والآلم الوخيم المصاحب لها، وقد يقوم الطبيب خلال إجراء الحشو بإحداث حفرة داخل السنة أو الضرس المصاب بالتسوس ومن ثم يتم حشوة بأحد المواد المخصصة للحشو كالفضة أو الأملغم أو حشوات أخرى تجميلية.

قد يتم الإستعانة بإستخدام حشوة الأسنان مع الحالات صاحبة الأسنان المكسورة، وقد يتم من خلال حشوة الأسنان إعادة هيكلة الأسنان المكسورة ومن الممكن إجراء عليها أيضاً الحشوات التجميلية.

أيضاً يستخدم حشوة الأسنان مع الأسنان التى تتطلب تعديل فى هيكلتها وقد تختص بالأسنان التى تقع فى الأمام سواء فى الفك العلوى أو السفلى، وقد يحدث ذلك نتيجة تناول المكسرات أو البزر الموجود فى العديد من الفواكة، الضغط والجز على الأظافر، صرير الأسنان وغيرها من العوامل المسببة لتغير وضعية الأسنان.

مزايا الحشوات التجميلية

1- تتميز الحشوات التجميلية بشكلها الجميل والجذاب مقارنة بالحشوات الأخرى، وذلك يعود لتناظرها مع اللون الطبيعى للسنة المطلوب إصلاحه.

وقد يقوم الطبيب المختص بالإتفاق مع المريض لإجراء الحشوة التجميلية للسن الراغب فى إصلاحها وإعادة ترميمها مع تحديد درجة اللون الأنسب للسن، وذلك من خلال القيام بتنفيد الإجراء عن طريق تقنيات توجد بالمركز الطبى التابع للطبيب.

2- تعمل الحشوة التجميلية على دعم السن بالقوة والمتانة، حيث عند إجراء حشوة الأسنان التجميلية يحدث تماسك الحشوة التجميلية بسطح السن مما ينتج عنه زيادة قومة ومتانة السن.

3- يوجد للحشوة التجميلية عدد كبير من الإستخدامات حيت يتم الإستعانة بالحشوة الببيضاء فى العديد من المناطق كالأمامية والخلفية، وغالباً تستخدم كوسيلة لإعادة هيكلة الأسنان المكسورة التى تقع فى الأمام أو الخلف.

4- تعد الحشوة التجميلية من أفضل الطرق لإجراء حشوة الأسنان مع تمتعها بالأمان، حيث أنها عند إجرائها يحدث تماسك بشكل جيد بين الحشوة وسطح السن، وقد يتوقف درجة تماسك الحشوة التجميلية بالسن على التحضيرات المجهزة لإجراء الحشوة للسن.

حيث نجد أن الحشوة التجميلية لا تحتاج إلى تحضيرات كبيرة مقارنة بالحشوات الفضية التى تتطلب تجهيزات كبيرة لإجرائها، بالإضافة إلى ذلك أن المادة المستخدمة للحشوة التجميلية تكون بمثابة رابط بين السن والحشوة، وقد يعمل هذا الرابط على عدم إلتصاق الحشوة بالسن.

5- عند إجراء الحشوة التجميلية يتم بث أشعة فوق بنفسجية، وقد يعمل ذلك على تلاحم الحشوة، وبذلك يقدر المريض تناول الطعام مباشرة ، وبالنسبة للحشوة الفضية قد تتطلب وقت كافى حتى يتم تثبيتها وإلتحامها بشكل جيد، وفى حالة تناول الطعام على السن عقب الإجراء مباشرة قد يعرض السن للكسر.

عند إجراء حفر للسن المعروف فى طب الأسنان للتخلص من التسوس، مع إضافة طبقة واقية للعصب، مع إضافة المدادة الحمضية، وأيضاً وضع الوصل بين الحشوة والسن قد ينتج عنه الحصول على نتائج مبهرة عقب إجراء الحشوة.

أثناء إجراء الحشوة للأسنان يمكن للطبيب القيام بعمل عدد من الحشوات لعدد من الأسنان أو الأضراس خلال إجراء واحد دون الحاجة للخضوع لعدد من الجلسات.

عيوب الحشوات التجميلية

1- تعد الحشوة التجميلية مؤقتة ولا تدوم لفترة طويلة مقارنة بحشوة الفضة، حيث من الممكن أن تظل لفترة تتراوح ما بين 6:10 ساعات، فى حين أن الحشوة الفضية تظل لمدة تتراوح ما بين 10:20 سنة أو تستمر طوال حياة الشخص.

2- إحتمالية تعرض الحشوة التجميلية للكسر أو التشقق، وقد يتعرض لذلك الأضراس الخلفية بشكل كبير، وذلك لأن الأضراس الخلفية تعمل على مضغ الطعم بشكل قوى مقارنة بالأسنان الواقعة فى الأمام.

3- إحتمالية تعرض الحشوة التجميلية لتغير اللون مع الوقت، وبالأخص أطراف الحشوة البيضاء.

4- تعد تكلفة الحشوة التجميلية باهزة مقارنة بتكلفة الحشوة الفضية.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+