الرئيسية / عمليات التجميل / تجميل الاسنان بالاردن

تجميل الاسنان بالاردن

تجميل الاسنان بالاردن، تتعرض الأسنان في حياتنا اليومية إلى العديد من المشاكل الصغيرة التي قد تكبر مع مرور الوقت، وتعد الأسنان من أهم العوامل للحصول على وجه جميل وابتسامة جميلة، حيث ينعكس جمالها على الشخص لأنها أول ماتقع عليه عين الإنسان عند التحدث مع الآخرين، ولذلك أصبح الإهتمام بجمال وصحة الأسنان من أكثر المجالات التي انتشرت في الأردن.

مشاكل الأسنان :

1- تسوس الأسنان.

2- اصفرار الأسنان.

3- رائحة الفم الكريهة.

4- إلتهابات جذور وأعصاب الأسنان.

5- إلتهابات وتضخم اللثة ونزيفها.

6- إعوجاج وعدم تناسق الأسنان.

7- بروز الفك أو ضموره.

8- تباعد الأسنان أو تزاحهمها بداخل الفم.

أسباب مشاكل الأسنان :

هناك العديد من الأسباب وراء مشاكل الأسنان الأسنان منها :

1- التقدم في السن.

2- تعرض الأسنان للكسر والصدع.

3- تراكم بقايا الطعام مما يعمل على زيادة إفراز الأحماض المضرة بصحة الأسنان.

4- إصابة جذور الأسنان بالعدوى البكتيرية والفيروسية.

5- وجود الحشوات القديمة التي يتم إهمالها.

6- الإصابة بالأمراض التي تعمل على نقص نسبة الكالسيوم في الجسم.

7- مشاكل اللثة التي تعمل كدعامة للأسنان.

8- إهمال نظافة الأسنان وسوء التغذية التي تعرضها للضعف.

9- العادات السيئة مثل التدخين وتناول السكريات والمياه الغازية بكثرة.

10- تناول بعض الأدوية مثل مضادات الحساسية والمضادات الحيوية.

11- زيادة نسبة الفلورايد في المياه.

12- التعرض للحوادث والإصابات.

13- ضعف الغدد اللعابية ومشاكل الغدد الدرقية.

14- نقص الفيتامينات الضرورية لسلامة وصحة الأسنان واللثة.

أعراض مشاكل الأسنان :

1- الشعور بالألم عند الضغط على الأسنان أو لمسها أو تناول الطعام.

2- تورم المنطقة المحيطة بالضرس أو السن المصاب.

3- الشعور بالصداع والدوخة واضطراب في الرؤية.

4- خروج إفرازات وسوائل من الأسنان.

5- انبعاث رائحة كريهة من الفم.

طرق علاج الأسنان :

هناك العديد من الطرق المستخدمة في علاج مشاكل الأسنان المختلفة، حيث توجد الطرق المنزلية البسيطة في الحالات السهلة، ولكن في الحالات الصعبة يجب الذهاب للطبيب المختص لمعرفة نوع المشكلة وحلها، حيث تختلف طريقة العلاج التي يجب استخدامها على حسب المشكلة التي يجب حلها.

وعمليات تجميل الأسنان هي إحدى الطرق المتبعة في علاج مشاكل الأسنان، حيث يتم تجميل الأسنان بهدف تحسين مظهرها وتنسيق شكلها.

طرق تجميل الأسنان :

1- تبييض الأسنان.

2- زراعة الأسنان.

3- تقويم الأسنان.

4- الفينير.

5- اللومينير.

6- التيجان والجسور.

7- العمليات الجراحية.

أولاً : تبييض الأسنان :

تبييض الأسنان من العمليات التجميلية التي تهدف إلى الحصول على أسنان بيضاء وبراقة عن طريق التخلص من البقع الداكنة وتصبغات القشرة السطحية من الأسنان، لذلك يتم التخلص من هذه الطبقة التي تُسمى بطبقة الميناء للأسنان عن طريق عدة طرق منها :

1- تبييض الأسنان كيميائياً :

حيث يتم فيها تبييض الأسنان باستخدام المواد الكيميائية مثل بيروكسيد الكرباميد أو بيروكسيد الهيدروجين، وهي من العناصر المبيضة للأسنان وللشعر أيضاً.

حيث يقوم الطبيب المختص بتنظيف الأسنان والتخلص من بقايا الطعام العالقة على السطحة الخارجية للأسنان، والتأكد من صحة اللثة وسد الفراغات والتجاويف الموجودة في الأسنان.

ثم يتم وضع المادة المبيضة على الأسنان لعدة دقائق وشطفها ثم يتم وضعها مرة أخرى بمعدل 4-6 مرات لمدة 40 دقيقة تقريباً، حتى يتم تبييض الأسنان.

2- تبييض الأسنان بالليزر :

أحدث الطرق المستخدمة في عملية تبييض الأسنان، حيث يعتمد على تسليط ضوء الليزر على المادة المبيضة التي يتم وضعها على سطح الأسنان لتفعيلها والحصول على ابتسامة مضيئة.

حيث أن أشعة الليزر تتميز بدقتها وحرارتها العالية التي تساعد في عملية التبييض في خلال جلسة واحدة، وقد تستغرق حوالي 15 دقيقة إلى 30 دقيقة على الأكثر.

وتقنية تبييض الأسنان بالليزر من التقنيات الأكثر أماناً وحماية ودقة، حيث أن نتائجها سريعة وفورية وتدوم لفترات طويلة مع الإهتمام والرعاية بالأسنان.

تكلفة تبييض الأسنان في الأردن :

تختلف تكلفة تبييض الأسنان حسب حالة الأسنان والطريقة المستخدمة والطبيب المعالج والعيادة التجميلية التي يتم فيها تبييض الأسنان، ولكنها قد تتراوح بين 100 إلى 200 دينار في الأردن.

ثانياً : زراعة الأسنان :

عملية زراعة الأسنان من العمليات التجميلية العلاجية التي تعمل على تعويض فقدان الأسنان، وهي من العمليات المضمونة والناجحة، وهناك فرق بين زراعة وتركيب الأسنان، حيث أن زراعة الأسنان يتم فيها غرس دعامات من التيتانيوم في فك الضرس المفقود لذلك فهو يعتمد على الفك نفسه ولا يعتمد على الأسنان المحيطة به.

بينما يعتمد تركيب الأسنان على الأسنان واللثة المحيطة بالضرس المفقود، وهناك أنواع من التركيبات منها الثابتة والمتحركة، ولكن التركيبات المتحركة قل مايستخدمها الطبيب إلا في حالات أطقم الأسنان الكاملة لكبار السن وغيرهم.

والتركيبات الثابتة هي الأكثر انتشاراً، حيث يتم استخدامها كبديل لحشو الأسنان وعلاج تكسرها وتصدعها، كما أنها تستخدم لضرس واحد أو عدة ضروس، ويمكن استخدامها لتغطية الحشو بغرض تجميلي للأسنان الأمامية.

أما عملية زراعة الأسنان يتم فيها تثبيت دعامات من التيتانيوم في فك المريض وعلى هذه الدعامة يتم تركيب وتثبيت الضرس الجديد الذي يلتئم مع اللثة بسهولة كأنه ضرس طبيعي لتعويض ماتم فقده من الأسنان.

تكلفة زراعة الأسنان في الأردن :

بحسب اللائحة التي وضعتها نقابة أطباء الأسنان في الأردن فإن تكلفة زراعة الأسنان ما بين 700 و 1270 دولار أمريكي، حيث تختلف بحسب المواد التي يتم استخدامها واختلاف الطبيب والعيادة المختصة.

ثالثاً : تقويم الأسنان :

هو عملية إعادة هيكلة الفك والأسنان التي تتواجد في غير أماكنها، حيث يتسبب حجم الفك الصغير في ازدحام الأسنان وحجم الفك الكبير في تباعد الأسنان، كذلك يؤثر بروز الفك على شكل ومظهر الأسنان الأمامية، لذلك يلجأ البعض لعمل تقويم لتعديل وحل هذه المشاكل.

حيث يتم تركيب دعامات حول الفكين، مما يعمل على إعادة الأسنان لمكانها الطبيعي والصحيح، وقد تأخذ فترة من الزمن حسب الحالة المرضية.

أنواع تقويم الأسنان :

1- التقويم المعدني :

عبارة عن تقويم يتم صناعته من المعدن المقاوم للصدأ ويكون على شكل دعامة صغيرة يتم تثبيتها على سطح الأسنان الغير منتظمة باستخدام المواد اللاصقة، ثم يتم ربطها معاً باستخدام سلك معدني رفيع، ويستخدم هذا النوع في حل عيوب اتساق الأسنان لدى أغلب البالغين.

ورغم أنه أقل الأنواع تكلفة إلا أن لهذا النوع العديد من العيوب منها : الشعور بالألم عند تركيبه وأثناء فترات العلاج، عدم القدرة على التأقلم السهل معه، مظهره غير المحبب.

2- التقويم الخزفي :

يتم صناعته من نوع من أنواع الخزف الشفاف، حيث تكون الدعامة نفس لون السن لدرجة أن تكون غير ملحوظة، ويستخدم للحصول على مظهر أنيق وجميل أثناء القيام بتعديل الأسنان.

ورغم أنه أقل في العيوب من التقويم التقليدي إلا أنه أعلى في التكلفة، كذلك فإن قابليته للكسر أكبر من المعدن خاصة عند الضغط الكبير عليه أثناء المضغ.

كما يعتبر الخزف أكثر عُرضة للكسر من المعدن خاصةً عند الأشخاص ذوي قوة مضغ عالية.

3- التقويم الداخلي :

يعتبر هذا النوع مماثل للنوع التقليدي، لكنه يتميز بأنه يتم تركيبه على السطح الداخلي للأسنان مما يقلل من نسبة ظهوره، ويستخدم في توسيع الفك وإعطاء الأسنان المساحة المناسبة للتحرك والرجوع لأماكنها الصحيحة.

كذلك فإن عيوب هذا النوع أنه قد يتم خلع أحد الأسنان في سبيل توفير المساحة الكافية لباقي الأسنان وتوسيع الفك، كما أنه أكثر تكلفة من النوع الخزفي والتقليدي لأنه معقد في تركيبه.

4- التقويم الشفاف :

عبارة عن تقويم أسنان شفاف من البلاستيك، وهو أشبه بأطقم وتراكيب الأسنان، حيث يتم صنعه بشكل خاص لكل شخص ليتناسب مع مقاسات أسنانه وفكه، ويستخدم في حالات عيوب الإتساق الطفيفة.

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع تكلفة، حيث أنه من أنواع تقويم الأسنان التجميلية، ولكنه قد يتعرض للعديد من الأضرار وذلك لأن المريض يستطيع خلعه وتركيبه بسهولة

5- التقويم الجراحي :

حيث يتم تعديل شكل الأسنان في الحالات الصعبة التي ترتبط بمشاكل الفك إما لبروزه الفك السفلي أو بروز الفك العلوي، حيث يتم تثبيته في الفك عن طريق دعامات تعمل على تثبيت العظام في مكانها الصحيح.

رابعاً : الفينير :

عبارة عن قشرة تجميلية يتم صناعتها في معامل مختصة من مواد خزفية ناصعة البياض، حيث يتم تركيبها ولصقها على السطح الخارجي للأسنان لعلاج مشاكل الأسنان المختلفة منها :

1- اصفرار الأسنان وتغير لونها.

2- تباعد الأسنان ووجود فراغات بينها.

3- تكسر وتشقق الأسنان.

4- عدم تناسق حجم الأسنان مع بعضها.

ويتم عمل فينير الأسنان عن طريق إزالة طبقة من مينا الأسنان سمكها 0.5مم تقريباً، ثم يتم أخذ مقاسات الأسنان التي يتم إرسالها إلى المعمل المختص لصناعة قوالب الأسنان المناسبة، ويتم تركيب هذه القوالب ولصقها بشكل تجريبي على الأسنان لفحص ملائمتها للثة والأسنان، ثم يتم إزالة بقايا المواد اللاصقة وتركيبها بشكل دائم.

 

خامساً : اللومينير :

أحد الحلول التجميلية المستخدمة في التخلص من مشاكل الأسنان، وهو عبارة عن عدسات لاصقة من البورسلين يتم وضعها على السطح الخارجي للأسنان.

مميزات اللومينير :

1- لا يتغير لونها مع مرور الوقت حيث انها مصنوعة من البورسلين الذي يصعب إصابته بالبقع.

2- تستخدم في علاج أغلب مشاكل الأسنان من إصفرار وإعوجاج ووجود فراغات وتكسر وتقشر وغيرها من المشاكل.

3- لا تحتاج لبرد الأسنان أو إزالة طبقة المينا قبل وضعها أو تركيبها.

سادساً : التيجان والجسور :

عبارة عن تركيبات ثابتة يتم تركيبها على الأسنان لعلاج مشاكل الأسنان المختلفة، كما تستخدم لتعويض الأسنان المفقودة والربط بينها وبين الأسنان الصناعية، ويستخدم التاج في تغطية الضرس أو السن للتخلص من حساسيته وحمايته من التشقق والتكسر مما يساعد في تقوية الأسنان التالفة، يتم صناعتها من العديد من المواد مثل الخزف والسيراميك والأكريليك والذهب والسبائك المعدنية.

والجسر هو عبارة عن جهاز يحل محل الأسنان التي تم فقدها لسد الفراغات بين الأسنان المتواجدة حول السن المفقود والتي تعمل كدعامات، ويتكون الجسر الثابت من 3 وحدات وهي وحدة السن المفقود بالإضافة إلى اثنين من التيجان يتم تثبيتهم على السنين المحيطين بالسن المفقود.

سابعاً : العمليات الجراحية :

يلجأ بعض أطباء الأسنان إلى العمليات الجراحية في تجميل الأسنان وذلك في بعض الحالات الصعبة التي يصعب حلها بالطرق الأخرى، ويتم فيها التخدير الموضعي للفك وحل المشكلة المطلوبة وإتمام العملية.

وتختلف متطلبات كل عملية حسب المشكلة التي يجب حلها، من أهمها علاج مشاكل القنوات الجذرية للأسنان والتي تحتاج لدقة ومهارة في التعامل معها.

نصائح للعناية بالأسنان :

1- الإهتمام بنظافة وصحة الأسنان عن طريق استخدام الفرشاة والمعجون وخيوط الأسنان ومضمضة الفم.

2- زيارة الطبيب بصورة دورية وفحص الأسنان بشكل شامل.

3- تجنب تناول الأطعمة والمشروبات شديدة الحرارة أو البرودة.

4- الإبتعاد عن التدخين وتناول القهوة والشاي والمأكولات التي تحتوي على مواد ضارة بالصحة.

5- تناول أطعمة غذائية غنية بالكالسيوم والفيتامينات المفيدة.

6- شرب كميات كبيرة من الماء مما يعمل على ترطيب الفم.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+