الرئيسية / عمليات التجميل / تجميل الاسنان الامامية

تجميل الاسنان الامامية

تجميل الاسنان الامامية، الأسنان هي سر جمال الإبتسامة التي تؤثر في الشكل العام للوجه، وللأسنان العديد من الفوائد للإنسان، حيث أنها تراكيب عظمية صغيرة مغروسة في جيوب تحت اللثة، تعمل على تقطيع ومضغ وسحق الطعام، كما أن للأسنان أشكال وأنواع مختلفة ورغم صغر حجمها إلا انها مهمة جداً ولذلك الإهتمام بها واجب على كل شخص.

وقد حرص طب الأسنان على تطوير الطرق المستخدمة في علاج مشاكل الأسنان المختلفة بطرق آمنة وبدون ألم وسريعة، ويشمل طب الأسنان العديد من الفروع منها :

1- الحشو التجميلي :

حيث يتم ترميم الكسور والتصدعات الموجودة في الأسنان وحل مشكلة فقد الأسنان أو عدم تناسقها، وذلك عن طريق استخدام الحشو التجميلي، وهي من أسهل وأسرع وأرخص الطرق المستخدمة، ولكنها قد تحتاج إلى تبديل بعد فترة من الزمن حيث تتلون الحشوة ويقع منها بعض الأجزاء.

2- القشور التجميلية :

هي قطع رقيقة وغير سميكة من البورسلين أو الحشو الأبيض يتم لصقها على السطح الخارجي للأسنان الأمامية لتحسين مظهر الأسنان وتغيير لونها وشكلها.

3- التيجان :

من الوسائل المستخدمة في تغليف سطح الأسنان الأمامية، حيث يتم دعم الأسنان المتضررة وتغيير شكلها وتعديل لونها، ولها العديد من الأنواع مثل الخزف الكامل على زيركون، ويتم إزالة طبقة رقيقة من سطح الأسنان ثم يتم تركيب التيجان في جلسة واحدة بدون ألم.

4- تقويم الأسنان :

من أكثر الوسائل المنتشرة في علاج إعوجاج الأسنان ومظهرها، حيث يكون عبارة عن تقويم سلكي بحاصرات معدنية أو خزفية، والتقويم الخزفي أفضل من الناحية التجميلية من التقويم بالحاصرات المعدنية، وكذلك يوجد التقويم اللساني حيث تكون الحاصرات والأسلاك من الناحية الخلفية للأسنان ويكون مظهره أفضل من التقويم السلكي.

5- تقويم الأسنان الشفاف :

عبارة عن قوالب أسنان بلاستيكية غير مرئية تعالج تصبغات الأسنان وغيرها من المشاكل حيث تعطي الإنسان إبتسامة براقة وجميلة، وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق البسيطة المستخدمة في تجميل الأسنان حيث أن هذه القوالب لا يتغير لونها وتدوم لفترات طويلة ولا تسبب الألم.

6- تبييض الأسنان :

تعتمد درجة تبييض الأسنان على الحالة الصحية للأسنان، حيث يتم استخدام محلول كيميائي في تبييض الأسنان وإزالة الإصفرار الموجود عليها، كذلك من الممكن استخدام الليزر للحصول على أسنان ناصعة البياض.

7- جسور الأسنان :

وضع أغطية على الأسنان يتم ربطها مع أسنان صناعية لتعويض الأسنان التي يتم فقدها، حيث يتم تطبيق جسر مرتز أو جسر ميرلاند، وتستخدم هذه الطريقة في تعويض الأسنان المفقودة.

لذلك من الممكن أن عمليات تجميل الأسنان هي طرق بسيطة للحصول على أسنان جميلة وقوية ومتناسقة الشكل واللون، ويلجأ لها الناس في حالة وجود عيوب ومشاكل في الأسنان منها :

1- مشاكل اللثة :

حيث يعاني بعض الناس من حساسية اللثة التي تؤدي إلى حساسية الأسنان وتراكم الجير والبكتيريا على الأسنان وإصابتها بالتسوس، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بتنظيف اللثة وعلاج الإلتهابات أو يتم اللجوء للعمليات الجراحية.

2- إصفرار الأسنان :

تتكون طبقة من الجير الأصفر على الأسنان نتيجة لإهمال نظافة الأسنان وتراكم الطعام عليها، ويتم تنظيفها وتبييض الأسنان بالعديد من الطرق المنزلية أو عند الطبيب.

3- تسوس الأسنان :

يتم ترميم وحشو الأسنان التي تتعرض للتسوس والضرر.

4- إعوجاج الأسنان :

في هذه الحالات يتم اللجوء للعمليات التجميلية للحصول على أسنان مرصوصة وذات مظهر متناسق، حيث يتم إعادة الأسنان إلى أماكنها الطبيعية.

5- بروز الأسنان :

تنتج عن تراج الفك السفلي أو الفك العلوي مما يؤدي إلى ظهور الأسنان بشكل كبير وغير مناسب، ويتم في هذه الحالة اللجوء للطبيب لتحديد الطريقة الأنسب لتعديلها.

نصائح عامة لتجميل الأسنان الأمامية :

1- غسل الأسنان بصورة مستمرة كل يوم بعد الوجبات، حيث تعد من أفضل الطرق للحصول على أسنان بيضاء وصحية.

2- الإبتعاد عن العادات غير الصحيحة مثل التدخين وشرب القهوة والصودا وادخال الإصبع أو الأقلام والأجسام الغريبة في الفم.

3- اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل وتناول منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم للحفاظ على صحة الأسنان وقوتها ومقاومة التسوس.

4- تنظيم الأسنان واللثة باستخدام صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين الذي يعمل على قتل البكتريا والجراثيم وتبييض الأسنان، حيث يمكن خلطه بالقليل من الماء واستخدامه في المضمضة لمدة دقيقة، كما تعمل صودا الخبز على علاج تصبغ الأسنان ويمكن إضافتها لبيروكسيد الهيدروجين ودعك الأسنان بهما بلطف.

5- تدليك الأسنان باستخدام القليل من زيت جوز الهند لمدة 15 دقيقة مما يساعد في تبييض الأسنان وتنظيف اللثة.

6- وضع القليل من خل التفاح على معجون أسنان خالي من الفلورايد وغسل الأسنان بالفرشاة لعدة دقائق مع الحرص على التنظيف برفق لعدم إزالة طبقة المينا أو إصابة الأسنان الحساسة بأي ضرر، حيث أن خل التفاح يتميز بأنه مطهر طبيعي للثة والأسنان.

7- استخدام الليمون وقشور البرتقال في تنظيف الأسنان واللثة، عن طريق وضع القليل من قطرات الليمون على الأسنان ودعكها لعدة دقائق.

طرق أخرى لتجميل الأسنان الأمامية :

1- اللومنير :

طبقات من السيراميك الدقيقة التي يتم صنعها في معمل خاص باستخدام جهاز معين، حيث يتم استخدامها في تجميل الأسنان وتعديل شكلها ولونها وسد الفراغات بينها، وهي من الطرق الغير مؤلمة التي لا تحتاج لبرد الأسنان قبل وضعها، كما لا تحتاج لاستخدام المخدر، كذلك فإنها لا تتلون مع مرور الوقت.

2- الفينير :

تعتبر طبقات الفينير من أكثر الخطوات تجميلاً للأسنان ، حيث يتم تثبيت قشرة من السيراميك سمكها 0.5 مم تقريباً على سطح الأسنان لإعطائها لون أبيض وشكل متناسق وجميل، كما أنه قشرة الفينير تتأقلم مع اللثة بصورة سريعة وتحافظ على طبقة المينا بالأسنان.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+