الرئيسية / عمليات التجميل / تجميل الاسنان بدون تقويم

تجميل الاسنان بدون تقويم

تجميل الاسنان بدون تقويم، امتلاك أسنان جميلة هو بلا شك سر الإبتسامة الجميلة، لذلك يسعى العديد من الناس للحصول على أسنان معتدلة وناصعة البياض ولثة صحية وشفاه متناسقة، والعديد من الأشخاص قد يلجأ لإستخدام التقويم ولكنه قد يبدو للبعض بمظهر غير مناسب، وفي هذا المقال سوف نتعرف على طرق تجميل الأسنان بدون استخدام التقويم.

أسباب مشاكل الأسنان :

1- العادات الخاطئة التي يقوم بها العديد من الأطفال أثناء نمو الأسنان مما يتسبب في تغير شكلها أو بروزها وعدم تناسقها.

2- حجم الفك الصغير الذي قد يسبب تزاحم الأسنان وبروزها، أو كبر حجم الفك الذي يتسبب في تباعد الأسنان.

3- مشاكل في عظام الفك والجمجمة قد تؤدي إلى بروز الأسنان.

4- عوامل وراثية حيث يتغير مظهر ولون الأسنان نتيجة لإنتقال الجينات من الآباء إلى الأبناء.

5- تغير لون الأسنان نتيجة لشرب المنبهات كالقهوة والتدخين وغيرها.

6- عدم الإهتمام بنظافة وصحة الأسنان مما يؤدي للتسوس والتآكل وحساسية الأسنان.

7- التعرض للحوادث والإصابات مما يعرض الشخص لفقد جزء من الأسنان وتكسرها.

أنواع طب تجميل الأسنان :

هناك العديد من مشاكل الأسنان التي يتم حلها بالطرق الطبية الحديثة، وسوف نقوم الآن بذكر بعضها :

1- تبييض الأسنان :

يوجد العديد من الطرق المنزلية لتبييض الأسنان، ولكن تبييض الأسنان عند الطبيب المختص هو أضمن وأسرع الطرق وأكثرها أماناً، حيث يقوم الطبيب بصنع قالب معين على حجم الأسنان، حيث يسمح بالتلامس بين الأسنان بأقصى درجة، كما يستخدم محلول التبييض الذي يوضع بداخل القالب ويتم تركيبه قبل النوم، وكذلك فإن الطبيب يستخدم المواد المبيضة للأسنان التي توضع بشكل مباشر، أو تبييض الأسنان عن طريق الليزر.

2- حشو الأسنان :

تستخدم مواد معينة لحشو الأسنان التي تعرضت للتسوس مما يعيد ترميمها، وهذه المواد تنقسم لعدة أنواع منها الحشوة البيضاء التجميلية والتي تكون بنفس لون الأسنان، والحشوة الرصاصية التي تصنع بمادة الزئبق التي قل استخدامها في هذه الفترة.

3- تشكيل اللثة :

في بعض الأحيان تتسبب اللثة في مشاكل عديدة للأسنان، ومن هذه الحالات مشكلة قصر الأسنان حيث تغطي اللثة جزء من الأسنان مما يظهرها بشكل قصير وغير متناسق، وأيضاً يمكن للثة أن تظهر بشكل كامل أثناء الإبتسام وتسمى هذه الحالة بالإبتسامة اللثوية، ولذلك يتم إعادة تشكيل رسم اللثة عن طريق الليزر أو العمليات الجراحية.

4- زراعة الأسنان :

من المعروف أن الإنسان يفقد أسنانه البدائية أو اللبنية وهو صغير حيث يتم استبدالها بشكل طبيعي بالأسنان الدائمة للإنسان، وفي بعض الحالات يتم خلع هذه الأسنان وبسبب عدم نموها مرة أخرى يقوم الطبيب بزراعة الأسنان، حيث يتم تعويض الأسنان التي فقدت، وهذه الأسنان الجديدة عادة ماتكون جذورها مصنوعة من مادة التيتانيوم، وهذه الطريقة لا تعرض الأسنان المجاورة إلى أي أذي أو ضرر.

5- تطعيم اللثة :

إلتهابات اللثة وما يسمى بالتفريش الخاطئ للثة قد يؤدي إلى تراجع اللثة وانحسارها عن بعض الأسنان، مما يعرض الأسنان للحساسية الشديدة للحرارة والبرودة والحموضة، ولذلك تستخدم هذه الطريقة لعلاج المشكلة عن طريق تعويض اللثة المفقودة باستخدام الطعوم اللثوية.

عيوب التقويم :

1- يستمر استخدام التقويم لفترات زمنية طويلة قد تستمر لعدة سنوات في بعض الحالات.

2- المظهر الغير لائق بالنسبة للكثير من الأشخاص.

3- صعوبة التأقلم عليها أثناء الأكل والنوم والعادات الحياتية الأخرى.

4- الشعور بألم شديد أثناء استخدامها وأثناء زيارة الطبيب لشد الأسلاك.

5- قد يقوم الطبيب بخلع بعض الأسنان للسماح لباقي الأسنان بالتحرك وأخذ مكانها الطبيعي.

طرق تجميل الأسنان بدون تقويم :

1- تقويم الأسنان الشفاف :

من الوسائل الحديثة المستخدمة في تجميل الأسنان بدون تقويم، حيث يتم استخدام قوالب بلاستيكية للأسنان شفافة وغير مرئية بتصميم ثلاثي الأبعاد باستخدام الكمبيوتر..

طربقة عملها :

يقوم طبيب الأسنان بأخذ مقاسات الأسنان، ثم يتم إرسال هذه المقاسات إلى المعمل الذي يقوم بصنع هذه القوالب الشفافة عن طريق تصويرها بشكل ثلاثي الأبعاد باستخدام الليزر، ثم يتم نقلها على جهاز الكمبيوتر، حيث يتم صناعة 16-24 جهاز، يقوم المريض بارتداء الجهاز الواحد لمدة أسبوعين، وتتعدل الأسنان وتتحرك بالتدريج مع كل جهاز، ويقوم المريض بإرتدائها وإزالتها بنفسه أو بمساعدة المريض، حيث يمكن إزالتها بواسطة الطعام والشراب أو غسيل الأسنان.

مميزات هذه الطريقة :

1- شفافية القوالب مما يعطي مظهر طبيعي أثناء العلاج ولا تتصبغ مع الوقت.

2- لا يتم تخدير المريض أثناء عملها.

3- لا يتم فيها برد الأسنان أو إلحاقها بأي ضرر.

2- تقويم الفينير للأسنان :

تستخدم لتعديل شكل الأسنان وتغيير لونها وسد الفراغات بينها أو تعديل الإزدحام، وتكون عبارة عن طبقة من السيراميك دقيقة جداً سمكها 0.5 مم تقريباً تصنع باستخدام جهاز خاص في المعمل، ويتم تثبيتها على سطح الأسنان.

حالات استخدام الفينير :

1- الأسنان الداكنة التي لا يمكن تبييضها بالطرق العادية.

2- الأسنان المكسورة التي تنتج من تسوس الأسنان أو من الحوادث الأخرى.

3- تباعد الأسنان ووجود فراغات غير مرغوبة بينها.

4- إزدحام الأسنان وتداخلها بشكل مبالغ فيه.

طريقة عملها :

يتم أخذ مقاسات أسنان المريض وإرسالها للمعمل المختص بعمل قشرة مؤقتة يتم وضعها على أسنان المريض لحماية الأسنان أثناء الفترة بين التحضير والتثبيت، حيث يتم إزالة السطح الأمامي من الأسنان وهو مايقدر ب0.5 ملم من السمك الظاهري للأسنان، ثم يتم تثبيت طبقة الفينير في فم المريض بسهولة.

مميزات الفينير :

1- تجميل الأسنان بشكل تام وشامل من لون وشكل.

2- المادة المستخدمة تتوافق مع اللثة بشكل سريع وآمن.

3- يتم تنظيفها بالفرشاة حيث لا تحتاج للتبيض في المستقبل.

4- لا تتأثر بالعوامل الخارجية مثل التدخين وشرب القهوة وغيرها من العادات التي تسبب تصبغ الأسنان.

5- تحافظ قشر الفينير على مادة المينا السنية.

3- تقويم اللومينير للأسنان :

عبارة عن عدة طبقات من الزيركون التي تستخدم في تجميل الأسنان وتغيير لونها وشكلها وسد الفراغات بينها، حيث يتم أخذ مقاسات الأسنان للمريض وإرسالها للمعمل لصنع التقويم الذي يتم وضعه وتركيبه على الأسنان بسهولة وبدون ألم أو تخدير أو برد للأسنان، كذلك فإن تقويم اللومينير لا يتغير لونه مع مرور الأيام.

4- القشور التجميلية :

عبارة عن قشور أو أغطية خزفية يتم وضعها على رأس الأسنان، حيث تستخدم في تجميل كسور الأسنان وسد الفراغات وتغير لون الأسنان، حيث يتم إزالة قشرة رقيقة من سطح الأسنان ثم يتم لصق القشرة الخزفية باستخدام مادة الراتنج الحساسة للضوء، ورغم انها من الطرق المكلفة للغاية إلا أن نتائجها فورية و غير مسببة للألم.

نصائح عامة لتجميل الأسنان بدون تقويم :

1- عدم النوم على المعدة، حيث تتزاحم الأسنان في الفم نتيجة للضغط عليها بشكل منتظم كل ليلة، حيث يتم وضع ثقل كبير على الوجه أثناء النوم على المعدة مما يسبب ضغط داخلي على الأسنان، لذلك يُنصح بالنوم على الظهر أو الجنبين.

2- تجنب إسناد الوجه باستخدام اليدين لفترات طويلة، فإن إعوجاج الأسنان ينتج بشكل كبير من إراحة الوجه على اليدين لفترات طويلة أثناء اليوم، حيث يؤثر ذلك على الضغط الداخلي في الفم مما يسبب إعوجاج في جانب واحد من الفك، لذلك يُنصح بالجلوس بشكل مستقيم ومعتدل لتصحيح وضع الجسم وعدم الشعور بالإرهاق أثناء الجلوس.

3- منع الأطفال من مص إصبع الإبهام، حيث أنها من العادات المنتشرة بين الأطفال مما يسبب ضغط داخلي بصورة مستمر وينتج عنه إعوجاج في الأسنان، وكذلك بالنسبة للبالغين الذين يستخدمون شفاطة المشروبات بشكل مبالغ فيه أو يضعون الأقلام وعمل فقاعات من العلكة، حيث يؤدي كل ذلك إلى مشاكل في مظهر الأسنان على المدى البعيد.

4- الكشف الدوري على الأسنان والذهاب للطبيب لفحصها بصورة مستمرة لحل مشاكل الأسنان بأسرع وقت وإزالة طبقات الجير وغيرها للحفاظ على صحة الأسنان.
5- الإهتمام بغسل الأسنان كل يوم وبعد الوجبات للحفاظ على نظافتها لعدم تعرضها للتسوس.
6- إزالة ضرس العقل عندما يحين وقته، حيث ينتج العديد من المشاكل نتيجة لنمو ضرس العقل في غير موضعه كما يسبب تكدس الأسنان في الفك الصغير.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+