الرئيسية / طب عام / زراعة الشعر بتقنية DHI

زراعة الشعر بتقنية DHI

زراعة الشعر بتقنية DHI ، يعتبر الشعر من علامات الجمال وبالأخص لدى المرأة ويضيف اللمسة الجمالية للمظهر الخارجى لذلك تهتم الكثير من النساء بمظهر شعرها ولونه ونعومته وغيرهم من وسائل العناية بالشعر ولكن تتعدد مشاكل الشعر بشكل كبير ويتأثر بالعديد من العوامل.

من أهم مشاكل الشعر تساقط الشعر مما يسبب الكثير من الضيق والإنزعاج ويؤثر على المظهر العام وينتج ذلك نتيجة للعديد من الأسباب أهمها اضطراب الحالة النفسية واضطراب الهرمونات فى جسم المرأة نتيجة للتعرض للكثير من التغيرات أهمها الحمل والولادة.

زراعة الشعر بتقنية DHI زراعة الشعر بتقنية DHI

تتعدد وسائل العناية بالشعر سواء بالمستحضرات التجميلية أو المواد الطبيعية أو عمليات التجميل المختلفة منها الحقن بالمواد الطبيعية والطبية مثل حقن الشعر بالبلازما. ولا تقتصر عمليات زراعة الشعر للنساء فقط وإنما يمكن استخدامها للرجال الذين يعانون من مشكلة الصلع فى مناطق معينة من فروة الرأس.

يقدم مركز صحتنا واحدة من أحدث التقنيات المستخدمة للعناية بالشعر فى العمليات التجميلية والتخلص من مشكلة تساقط الشعر وهى تقنية زراعة الشعر بتقنية DHI على يد أطبائنا ذو الخبرة والكفاءة وباستخدام أحدث التقنيات والأجهزة، للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

طرق زراعة الشعر

يوجد العديد من التقنيات المستخدمة فى عملية زراعة الشعر وتختلف كل تقنية عن غيرها فى الخطوات والمميزات والخصائص والنتائج بعد العملية، ومن أشهر تقنيات زراعة الشعر ما يلى:

  • تقنية زراعة الشعر بالشريحة FUT.
  • تقنية زراعة الشعر باستخدام تقنية الاقتطاف FUE.
  • تقنية زراعة الشعر بتقنية DHI (قلم تشوى).

زراعة الشعر بتقنية DHI زراعة الشعر بتقنية DHI

زراعة الشعر بتقنية DHI

وتعتبر تقنية dhi لزراعة الشعر من أفضل وأحدث التقنيات التى تستخدم فى زراعة الشعر والقضاء على مشكلة تساقط الشعر والحصول على شعر كثيف، وتعتبر تلك التقنية تعديل وتطوير  لتقنية زراعة الشعر  بالإقتطاف “FUE”.

تجرى عملية زراعة الشعر بواسطة تقنية DHI عن طريق استخدام جهاز معين يسمى قلم تشوى يستخدم فى فصل شريحة صغيرة جداً من المنطقة المانحة وزراعتها في المنطقة المستقبلة التى تعانى من فقد الشعر، وتقنية DHI اختصار لمصطلح Direct hair implantation.

تعتبر تلك التقنية بديلة للتقنية الجراحية حيث تجرى بدون الحاجة لاستخدام المشرط الجراحي، وتستخدم تلك التقنية أيضاً فى علاج مشكلة الصلع لدى الكثير وبالأخص الرجال الذين لم تناسبهم الطرق الجراحية التقليدية لزراعة الشعر ولم تعطى معهم النتيجة المطلوبة.

زراعة الشعر بتقنية DHI زراعة الشعر بتقنية DHI

تناسب عملية زراعة الشعر بتقنية DHI الكثير من المرضى الذين يعانون من مشكلة الصلع الوراثى ومشكلة تساقط الشعر وخفة الشعر فى مناطق معينة ولا يرغبون فى إجراء زراعة الشعر بواسطة العملية الجراحية التقليدية.

وتناسب أيضاً المرضى من يعانون من ضعف الشعر وعدم كفائتة فى المنطقة المانحة والمرضى الذين يعانون من مرض السكرى أو نقص المناعة وزيادة سيولة الدم وغيرهم ممن لا تناسبهم عمليات زراعة الشعر الجراحية التقليدية.

تعتبر تقنية دي اتش اي الأمل لزراعة الشعر للمرضى الذين يعانون من مشكلة تساقط الشعر نتيجة الجروح والحروق وذلك لعدم مناسبة زراعة الشعر بالطرق التقليدية نظراً لضعف تلك المناطق بسبب تهتك الأنسجة بها وعدم قدرتها على استقبال الشعر المزروع. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

الاستعداد قبل العملية

على الرغم من أن عملية زراعة الشعر بواسطة تقنية دى اتش اى بسيطة وغير معقدة إلا أنه يوجد بعض النصائح والاحتياطات التى يجب اتباعها قل إجراء أى عملية مهما كانت بسيطة ومنها ما يلى:

  • تجنب التدخين قبل إجراء العملية لمدة تصل إلى أسبوعين وذلك لأن التدخين يؤدى لنقص الأكسجين في الدم ونقص تغذية الأنسجة.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل.
  • تجنب تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم.

زراعة الشعر بتقنية DHI زراعة الشعر بتقنية DHI

  • إجراء كافة الفحوصات التى يطلبها الطبيب ومنها: تحليل دم كامل يحتوى على عدد الخلايا الحمراء والبيضاء وعدد الصفائح وعوامل التجلط، وظائف كبد وكلى وغازات الدم، تحليل مستوى السكر في الدم، تحليل دلائل الفيروسات الكبدية.

خطوات عملية زراعة الشعر بتقنية DHI

بعد اطلاع الطبيب على كافة التحاليل والفحوصات اللازمة قبل إجراء العملية يتم تجهيز المريض للعملية، ويقوم الطبيب بتحديد المنطقة المانحة للشعر والمنطقة المستقبلة التى يتم زراعة الشعر بها وتحديد البصيلات ووضع العلامات.

تجرى العملية تحت تأثير التخدير الموضعى حيث يتم حقن المريض فى المنطقة الأمامية والخلفية باستخدام الزيلوكين المختلط بالأدرينالين. يقوم الطبيب بنزع الشرائح المحددة من المنطقة المانحة بدون استخدام مشرط جراحى ولا الحاجة لفتح الجلد عن طريق استخدام قلم تشوى لنزع شريحة تكون دقيقة جداً ولا يتعدى قطرها 0,5 ملم.

زراعة الشعر بتقنية DHI زراعة الشعر بتقنية DHI

يقوم الطبيب بفتح أماكن بعدد الشرائح التى يتم زراعتها فى المنطقة المستقبلة عن طريق إبر تكون دقيقة جداً لاستقبال الشرائح، ويقوم بزراعة تلك الشرائح التى تم فصلها واحدة تلو الأخرى حتى تكتمل عملية الزراعة.

يقوم الطبيب المساعد فى نفس الوقت برش المنطقة التي يتم بها عملية الزراعة بمحلول ملح بارد. تستغرق العملية تقريباً من ساعة إلى 4 ساعات على حسب مساحة المنطقة المراد زراعتها. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

فترة النقاهة

لا تتطلب العملية فترة نقاهة طويلة فقط أسبوع ويمكن للمريض مغادرة المركز بعد إجراء العملية مباشرة ويتم تغطية الرأس بشاش وينصح فى الأسبوع الأول برش المنطقة التي تمت زراعتها بمحلول ملحي بارد والمنطقة المانحة دهنها ببيتادين.

وينصح بالالتزام بتناول الأدوية والعقاقير الطبية التى يصفها الطبيب وخصوصاً تناول المضاد الحيوي ومضاد الالتهاب، وتجنب التعرض للشمس بشكل مباشر بعد العملية واستخدام أنواع الشامبو والكريم الذى ينصح به الطبيب، يمكن إزالة الشاش وغسل الشعر فى اليوم التالى من العملية.

زراعة الشعر بتقنية DHI زراعة الشعر بتقنية DHI

نتائج تقنية DHI لزراعة الشعر

تظهر النتائج النهائية لعملية زراعة الشعر بواسطة تقنية DHI بعد تقريباً شهر من العملية حتى يتم ملاحظة نمو الشعر بصورة طبيعية وتغطية الأماكن التى تعانى من تساقط الشعر وقلة كثافتة أو صلع الشعر بها.

تعطى العملية نتائج رائعة للمرضى الذين يعانون من الصلع الوراثي أو حالات الصلع نتيجة لاضطراب الهرمونات وتكون النتائج مرضية فى حالات فقد الشعر نتيجة التعرض للحروق والجروح. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

مميزات زراعة الشعر بتقنية DHI

يوجد العديد من المميزات التى تمتاز بها تقنية زراعة الشعر بتقنية DHI بدون وجود أى مشكلة أو مخاطرة منها، ومن تلك المميزات التى جعلت الإقبال علي تلك التقنية فى تزايد مستمر ما يلى:

  • علاج مشكلة الصلع أو خفة الشعر وحتى مشكلة الصلع الوراثى بدون التعرض لأى من مخاطر أو مضاعفات العمليات الجراحية التقليدية.
  • تناسب الأشخاص الذين لم تناسبهم تقنيات زراعة الشعر بواسطة الشريحة أو بالإقتطاف بسبب نقص وضعف البصيلات الشعرية في المنطقة المانحة وعدم توافر شعر كافى ذو كفاءة جيدة يناسب عملية الزراعة.

زراعة الشعر بتقنية DHI زراعة الشعر بتقنية DHI

  • لا تتطلب فترة نقاهة كبيرة فقط تحتاج إلى أسبوع من الراحة.
  • لا تتطلب العناية القصوى بعد العملية فقط العناية الطبيعية المعتادة للشعر.
  • يمكن للمريض مغادرة المركز بعد الإنتهاء من العملية وممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى بدون أى مشكلة.
  • تمتاز بانخفاض تكلفتها نسبياً عن التقنيات الأخرى.
  • لا يعتمد نجاح تلك التقنية على حالة الجلد سواء في المنطقة المانحة أو المنطقة المستقبلة.
  • ارتفاع نسبة نجاح حالات زراعة الشعر بواسطة تقنية دي اتش اي فلم يتم تسجيل أى مضاعفات أو فشل العملية فى أى حالة حتى الأن.
  • يمكن استخدام تقنية dhi في حالات فقد الشعر بسبب الحروق والجروح.
  • يمكن استخدامها فى مناطق أخرى غير الرأس كالوجه والحاجبين والشارب.
  • نادراً ما ينتج عنها إلتهابات أو عدوى.

زراعة الشعر بتقنية DHI زراعة الشعر بتقنية DHI

  • لا ينتج عنها أى أثار فى المنطقة المانحة ولا فى المنطقة المستقبلة.
  • ينتج الشعر بعد استخدام تقنية دى اتش اى بطريقة طبيعية ويمكن للمريض قصة وتصفيفه حسب الحاجة.
  • يتم زراعة البصيلات بعد الفصل مباشرة لذلك لا تتعرض لأى عوامل تؤثر عليها سواء صدمات أو عوامل جوية مما يزيد من عمر البصيلة ولا تفقد خصائصها أو قوتها، وينمو الشعر بصورة طبيعة وبنفس قوة الشعر العاجى.
  • لا تتطلب حلق الرأس لذلك تناسب حالات تساقط الشعر من النساء.
  • لا تتطلب استخدام أى مشرط جراحى وبالتالى لا ينتج عنها أى نزيف لذلك تناسب مرضى السكرى والأشخاص الذين يعانون من سيولة الدم.

العوامل المساعدة لبقاء البصيلات لفترة أطول

يوجد بعض العوامل التى تساعد فى بقاء البصيلات التى تمت زراعتها لفترة أطول ويمكن تقسيم تلك العوامل كما يلى:

العوامل الداخلية

  • نوع الشعر.
  • العوامل الوراثية حيث يعانى البعض من ضعف بصيلات الشعر بشكل وراثى.
  • الحالة الصحية للمريض ومستوى الهرمونات فى الجسم وبالأخص هرمون التستوستيرون.
  • مستوى الأكسجين في الجسم.
  • نسبة الماء فى الجسم.

زراعة الشعر بتقنية DHI زراعة الشعر بتقنية DHI

العوامل الخارجية

  • المدة التى تقضيها البصيلات خارج الجسم، كلما زادت تلك المدة كلما أثرت على نمو الشعر وقوته.
  • تؤثر الصدمات والحركة التى تتعرض لها الشريحة عليها.
  • مستوى رطوبة الشريحة المنزوعة.
  • درجة حرارة الجو ومدى نظافة وتعقيم البيئة.

تتوافر فى تقنية دي اتش اي جميع العوامل الخارجية التى تساعد فى بقاء الشعر الذي تم زراعته لأطول فترة ممكنة وينمو بصورة طبيعة حيث يتم استخراج الشريحة وزراعتها فى نفس الوقت ولا يوجد فاصل زمنى بينهم وبالتالى لا تتعرض الشريحة لأى عوامل خارجية ولا تفققد الشريحة رطوبتها ولا تتعرض لأى صدمات حركية وبالتالى يقل احتمال انتشار أى بكتيريا أو عدوى على سطح الشريحة أو من خلال الجرح في المنطقة المستقبلة.

تكلفة زراعة الشعر بتقنية DHI

تختلف تكلفة زراعة الشعر بتقنية dhi  على حسب عدة عوامل أهمها مساحة المنطقة المراد زراعتها، عدد البصيلات التي سيتم زراعتها وغيرهم من العوامل الأخرى التى تؤثر فى التكلفة.

زراعة الشعر بتقنية DHI زراعة الشعر بتقنية DHI

تتراوح التكلفة التقريبية للعملية تقريباً من 1300 إلى 3000 دولار أمريكى وذلك لأقل عدد بصيلات يتم زراعتها وقد ترتفع تلك الأسعار أو تختلف على حسب العوامل التى تم ذكرها والبلد التى تجري بها العملية ولكن بشكل عام تقل تكلفة زراعة الشعر بتقنية DHI عن التقنيات الأخرى بنسبة تصل إلى 5%. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+