الرئيسية / طب عام / الفارق بين علامات الحمل وقرب الدورة الشهرية

الفارق بين علامات الحمل وقرب الدورة الشهرية

الفارق بين علامات الحمل وقرب الدورة الشهرية، يوجد أعراض عضوية ونفسية قد تمر بها النساء عند حلول وقت الدورة الشهرية، ولكن بعد زوجها يختلف الأمر حيث يوجد بعض أعراض للدورة الشهرية التى تتشابه مع أعراض الحمل.

وعلى الرغم من ذلك يوجد فروق بينهم من حيث مدى قوة الأعراض والتعب الشديد المصاحب لها.

ستجدين أن أعراض ما قبل الدورة تظهر تقريبًا قبل أسبوع أو 10 أيام -حسب طبيعة كل سيدة- من الفترة التي تحدث فيها الدورة الشهرية وتنتهي خلال أيام الدورة أو بعد انتهائها ولكن إذا كانت هذه أعراض حمل فستستمر لفترة طويلة.

يختلف وقت ظهور أعراض الدورة الشهرية بين كل سيدة وأخرى على حسب طبيعة هرمونات كل منهما وقد يتراوح فيما بين 7:10 أيام قبل حلول الدورة الشهرية مباشرة، ومن الممكن أن تختفى تلك الأعراض أثناء وجود نزول الدورة الشهرية أو عقب إنتهاءها، أما أعراض الحمل قد تستمر لمدة أكبر من ذلك.

الأعراض المتشابهة فى حالة الدورة الشهرية وحالة الحمل

  • آلم الثدى 

يعد آلم الثدى من الأعراض المعروفة والمعتادة وقد يتعرض لها جميع السيدات أثناء حلول الدورة الشهرية، وقد تكون من علامات الحمل أيضاً ولكن يكون الآلم فى هذه الحالة أشد وأكثر آلم.

الدورة الشهرية: فى هذه الحالة يكون الألم بسيط وقد يزول بشكل تدريجى عند حلول الدورة الشهرية وذلك يعود إلى إنخفاض نسبة البروجسترون فى الجسم.

الحمل: فى حالة ظهور كعرض للحمل يكون بشكل أشد تعب وألم وقد يزيد الوجع تدريجياص على مدار الأيام وذلك بسبب زيادة نسبة البروجسترون فى الدم.

ويوجد عرض أخر قد يظهر على الثدى فى حالة حدوث حمل وهو تغير لون الحلقة التى تكون حول حلمة الثدى إلى لون أكثر غمقان مما كانت عليه مع إتساع مساحتها ولكن بشكل بسيط.

 

  • آلم البطن وإصطحابها بإنقباضات

الدورة الشهرية: عند قرب قدوم الدورة الشهرية تشعر السيدات بشكل عام بحدوث إنقباضات فى المنطقة التى تقع أسفل البطن مباشرة، وقد يظل هذا الشعور ملازمها لفترة تتراوح ما بين 1:3 أيام بعد التعرض لها.

الحمل: أما فى حالة الحمل يكون الشعور بتلك الإنقباضات أعنف وأشد خلال الفترة الأولى للحمل ويرافق ذلك الإحساس بحمل وثقل فى منطقتى البطن والظهر والشعور بالرغبة فى القىء والغثيان وخاصة بعد الإستيقاظ من النوم صباحاً.

  • فتح الشهية أو فقدانها

الدورة الشهرية: فى هذه الحالة تنفتح شهية السيدات ويكثرون من تناول الطعام قبل حلول الدورة الشهرية بفترة بسيطة وخلالها، مع الإقبال المبالغ فيه على تناول الحلويات والشوكولاتة أو مأكولات مملحة.

الحمل: فى حالة الحمل لا تحب السيدات الروائح الناتجة عن الطعام المفضل لها قبل حدوث الحمل، مع إقبالها على أطعمة لا تحبها أو تفضلها مع فتح شهيتها لها بشكل كبير.

  • الشعور بالتعب

الدورة الشهرية: الإحساس بالتعب وإرهاق الجسد بشكل عام والرغبة فى النوم بكثرة، والمعاناة من ألم بالمفاصل والعضلات.

الحمل: الشعور بألم حاد وشديد فى المفاصل والعضلات وإرهاق الجسد عامة، ومن الممكن أن يصاحب ذلك الشعور بالدوخة ومشاكل فى عملية التنفس والإغماء فى بعض الأحيان حين القيام بمجهود كبير، وذلك بسبب زيادة نسبة هرمون البروجستيرون فى الدم، والإحساس بالرغبة الشديدة فى النوم والإرتخاء.

 

أعراض أخرى مرتبطة بالحمل

1- عند حدوث الحمل وثبات نطفة الجنين فى الرحم، يترتب على ذلك نزول بقع من الدم بسيطة، ومن الممكن أن تتعرض الحامل إلى نزيف بشكل بسيط قد يستمر لعدة أيام بسيطة.

وقد لا يتشابه هذا النزيف مع الحيض وذلك لوجود إختلافات بينهم من حيث الفترة المستغرقة للنزول، والكثافة.

2- التبول بشكل متكرر على مدار اليوم للحامل وبكثرة وعدم التحمل لإحتباسها لفترة، ويرجع ذلك لإرتفاع نسبة السوائل بالجسم والتى يختص بها الكلى وتعمل على تعبئة المثانة البولية بشكل دائم مع مصاحبة البول لرائحة كريهة وقوية.

3- زيادة درجة حرارة الجسم عكس الطبيعى وقد تستمر لمدة طويلة، بالإضافة إلى زيادة التعرق بشكل مفرط ويرجع ذلك لأن هرمون الحمل يعمل على تحفيز الغدد الدراقية.

4- التعرض للإمساك، وذلك ناتج عن حدوث تغيرات فى هرمونات الجسد مما يؤدى ذلك إلى إرتخاء الإمعاء وبطئها عند القيام بوظائفها، وقد يعمل ذلك على الإصابة بالإمساك وعدم إتمام عملية الهضم وبطئها وإصابة المعدة بالتقرحات والإلتهابات.

5- مع بعض الحالات قد تنزعج السيدات الحوامل من الأشياء ذو الروائح النفاذة والقوية مثل البخور والعطور.

 

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+