الرئيسية / طب عام / تذويب الحصاة الموضعي في الاردن للسوريين

تذويب الحصاة الموضعي في الاردن للسوريين

تذويب الحصاة الموضعي في الاردن للسوريين، يعاني الكثير من وجود حصوات بالجسم وتختلف أماكن تواجد الحصوات في الجسم، فيوجد من يعاني من وجود حصوات في الكلي أو وجود حصوات في المثانة أو الحالب، يصاحب وجود الحصوات الشعور بالألم وأحيانا يكون الألم شديد يلجأ الطبيب في تلك الحالات الي إجراء عملية تفتيت أو تذويب للحصوات.

في هذا المقال سنتكلم عن تذويب الحصوات التي تتواجد في الجسم وبالأخص في الأردن التي تمتاز بتوسع المجال الطبي بها ووجود العديد من المراكز والعيادات الطبية.

أصبحت الأردن ملجأ للعديد من المرضي لإجراء العمليات بها لما تمتاز به من إهتمام بالمجال الطبي وإستخدام أحدث التقنيات والوسائل في العمليات. الكثير من الجنسيات والشعوب المختلفة تلجأ الي الأردن للعلاج ومنهم السوريون.

إتخذ الكثير من السوريين الأردن محل للإقامة لما بها من مميزات سواء في المجال الطبي أو غيرها من المجالات الآخري وأيضا لإنخفاض التكاليف بها مقارنة بالدول العربية الآخري.

تذويب الحصى

تذويب الحصى او ما يعرف بالإنجليزية بإسم lithotripsy هو إجراء طبي يتم اللجوء إلية من أجل علاج أنواع معينة من الحصوات سواء كانت تلك الحصوات في الكلي أو المثانة أو الإحليل وهو الأنبوب الذي يصل الكلية بالحالب. بعد ذلك يتم تذويب الحصوات الي أجزاء صغيرة يمكن أن تخرج مع البول.

يوجد العديد من التقنيات التي تستخدم في إجراء ذلك النوع من العمليات ولكن التقنية الأشهر والكثر إستخداما هي تذويب الحصوات عن طريق موجة الصدمة من خارج الجسم.

الحصوات

الحصوات عبارة عن كتل صلبة تتكون من بلورات معدنية من الممكن أن تنشا في أي مكان علي طول الجري البولي مثل الكليتين أو الحالبين أوالمثانة أو الإحليل.

تعتبر الحالات الأكثر شيوعا هي حالات تكون الحصوات في الكلي وتختلف سبب تكون الحصوات نتيجة لإختلاف نوع الحصوات.

أنواع حصوات الكلى

1- الكالسيوم:

يعتبر الكالسيوم من العناصر الطبيعية الهامة للجسم فهو مهم لبناء العضلات والعظام ويخرج الجسم الفائض منه في البول وفي حالة وجود كمية كبيرة من الكالسيوم في البول، من الممكن ان يتحد مع عناصر آخري ويؤدي الي تكون الحصوات.

2- حصى الستروفيت:

هذا النوع من الحصوات ينتج نتيجة إتحاد بعض العناصر مثل المغنزيوم والفوسفات والأمونيا، ومن الممكن أن تظهر بعد الإصابة بالتهابات في المجاري البولية.

3- حصى اليوريك أسيد:

يظهر هذا النوع من الحصوات إذا كان البول حمضيا أكثر من اللازم ، وأيضا في حالات الإصابة بأمراض معينة مثل مرض النقرس والسرطان.

4- حصى السيستين:

تتكون حصوات السيستين  من السيستين، ويعتبر السيستين عنصر أساسي في الجسم فيساعد في بناء العضلات والأعصاب وباقي أجزاء الجسم.

أسباب استخدام تذويب الحصى

الفائده من عملية تذويب الحصوات عدم اللجوء الي إجراء عملية جراحية لإزالتها، ينصح بتذويب الحصوات للأشخاص الذين يعانون من وجود حصوات صغيرة.

بالنسبة للحصوات الكبيرة التي تتواجد في الكلية غفمن الممكن أن تسبب بعض الأضرار مثل إقاف مجري البول مما يسبب ألما شديدا ويظهر إلتهاب في المجاري البولية وبالتالي نلجأ في مثل تلك الحالات الي إجراء تذويب للحصوات.

تقنيات تذويب الحصى

يوجد العديد من التقنيات التي تستخدم في علاج مشكلة الحصوات عن طريق تذويبها ومن هذه التقنيات:

  • تفتيت الحصوات بموجة الصدمة من خارج الجسم (ESWL). وتعتبر تلك التقنية هي الأكثر إنتشارا.
  • تفتيت الحصوات من داخل الجسم (تفتيت الحصى التنظيري)، وينقسم الي عدة أنواع:
  1. تفتيت الحصى الليزري.
  2. تفتيت الحصى الهيدروليكي الكهربائي.
  3. تفتيت الحصى الميكانيكي.
  4. تفتيت الحصى بالأمواج فوق الصوتية.

قبل عملية تفتيت حصوات الكلى

يخبر أن يخبر المريض الطبيب بالسجل الطبي له مثل:

  • الأدوية التي يتناولها، سواء كانت مكملات غذائية أو حتي أعشاب.
  • لو كانت امرأة فيجب إخباره في حالة وجود حمل.

قبل أيام قليلة من العملية:

  • يطلب الطبيب من المريض الي إقاف أي نوع من الادوية المسكنه التي تعمل علي سيوله الدم مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين أو الوارفارين، وإيقاف أي أدوية أخرى تعمل علي صعوبة تجلط الدم.

في يوم العملية:

  • يطلب الطبيب من المريض الصيام قبل العملية بعدة ساعات وعدم تناول أي شئ من طعام أو شراب.
  • إتباع إرشادات الطبيب في حالة طلب تناول أدوية معينة قبل العملية مع رشفة من الماء لإبتلاع الدواء.
  • يخبر الطبيب المريض بموعد مجيئه الي المشفي.

تذويب الحصوات بالموجات الصادمة

تنقسم تلك التقنية الي طريقتين لتذويب الحصوات عن طريق الموجات الصادمة.

الطريقة الأولي:

يستلقي المريض في حوض به ماء فاتر ويقوم الطبيب بوضع المريض بطريقة معينة في الحوض علي حسب مكان الحصوات التي سبق تحديدها عن طريق الاشعة السينية أو الأمواج الفوق صوتية.

الطريقة الثانية:

تعتبر تلك الطريقة هي الطريقة الأكثر شيوعا حيث يستلقي المريض فوق وسادة طرية أو غشاء حتي تمر الأمواج الصادمة عبره. يحتاج المريض من ألف الي ألفين موجة من أجل تذويب الحصوات، تستغرق العملية من 45 الي 60 دقيقة حتى تنتهي.

يتم إستخدام التخدير الموضعي في بعض الحالات وفي حالات آخري يلجأ الطبيب الي التخدير الكلي للجسم.

بعد إجراء العملية يوضع المريض في غرفة للنقاهة لمدة ساعتين، وبعد ذلك يمكن للمريض أن يخرج من المشفي في نفس اليوم والعودة الي المنزل بعد مراجعة الطبيب، يصف الطبيب للمريض ممدد للبول للتسهيل من خروج الأجزاء المتفتتة مع البول.

يضطر المريض في بعض الاحيان الي إستخدام المنظار نتيجة لعدم تفتيت الحصوات بالكامل وفي تلك الحالة يقوم الطبيب بعمل شق صغير في الظهر لإخراج الحصوات من الكلي ثم يقوم بعد ذلك بإدخال أنبوب مجوف إلى الكلية مع تمرير جهاز كشف مع هذا الانبوب، يقوم الطبيب بسحب الحصوات من خلال الأنبوب حيث يقوم بكسر وتذويب حصوات الكلىة عن طريق الجلد Percutaneous، وبعد ذلك يخرج فتات هذه الحصوات عبر الأنبوب.

يتم تفتيت حصوات الكلى تحت التخدير الكلي (General anesthesia)، وأحيانا يتم تحت التخدير الموضعي (Local anesthesia)، ومن الممكن أن يتم عن طريق التخدير عبر النخاع الشوكي ((Spinal anesthesia).

يتم تصريف البول من كلية المريض خلال العملية وبعدها عن طريق إستخدام  أنبوب صغير (Catheter).

فائدة تذويب الحصوات

بالطبع الفائدة العامة من تذويب الحصوات هو التخلص من الألآم وتجنب المضاعفات مثل:

  • حدوث نزيف.
  • حدوث تلف في الكلية.
  • الألم المستمر.
  • حدوث إلتهاب في المجاري البولية.

في بعض الأحيان لا يمكن التخلص من جميع حصوات الكلى باستخدام التفتيت الخارجي، وقد يلجأ الطبيب إلى:

  • إدخال أنبوب (منظار) إلى  مكان تواجد الحصوات مثل الكلي عن طريق عمل شق جراحي صغير.
  • إدخال أنبوب صغير مزود بضوء عبر المثانة (منظار الحالب ureteroscope) إلى الحالبين.
  • إجراء جراحة مفتوحة.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+