الرئيسية / عمليات التجميل / هل يسقط الشعر بعد الزراعة

هل يسقط الشعر بعد الزراعة

هل يسقط الشعر بعد الزراعة، تعد عملية زراعة الشعر من العمليات الطبية التى يستخدم بها مخدر موضعى، يقوم الطبيب أثناء إجراء العملية بإسخلاص شريحة تحتوى على كمية من بصيلات الشعر اللازمة لزراعة المنطقة المطلوب زراعتها من فروة الرأس من ناحية الخلف.

وغالباً ما تحديد هذه الشريحة على هيئة حذوة فرس، ومن الممكن أن تجرى عملية زراعة الشعر على مختلف الأعمار لقدرة نمو الشعر الذى يتم إستئصاله من فروة الرأس فى فترات عمرية مختلفة.

سقوط الشعر بعد الزراعة

عند مرور أسبوعين أو ثلاثة على عملية الزراعة، يلاحظ المريض سقوط الشعر الذى تم زراعته شيئاً فشيئاً حتى يسقط كلياً، ويصطحب ذلك وقوع القشور، وتبقى بصيلات الشعر المزروعة تحت الجلد ويبدأ بعد ذلك الشعر فى النمو مجدداً ويستغرق نموه بضعة شهور.

وقد يقلق المريض من تساقط الشعر المزروع ولكن يعد ذلك طبيعياً ولابد أن يحدث ذلك بعد إجراء العملية، وبعد مرور بضعة شهور يظهر الشعر الجديد فوق سطح فروة الرأس، وقد يصل معدل نموه لنسبة 60% من الشعر المزروع وذلك بعد مرور 9 شهور على إجراء العملية.

التعافى من عملية زراعة الشعر

بعد إجراء عملية زراعة الشعر تبدو فروة الرأس كأنها مرتخية ومترهلة، ولذلك يقوم الطبيب بشدها خلال يوم واحد أو أكثر على حسب حالة المريض.

مع توصية المريض بتناول أحد المسكنات لتقليل الآلام التى يشعر بها بعد إجراء العملية، مع مضاد حيوى أو مرهم موضعى لتقليل الورم الموجود مكان زراعة الشعر.

وقد يظهر مع بعض الحالات تورم فى منطقة الجفنيين العلويين والجبين ولكن لا يزال طويلاً ويختفى بعد فترة قصيرة، وقد يكون فى مقدرة المريض ممارسة أنشطته اليومية والعودة إلى حياتهم الطبيعية فى غضون بضعة أيام وليكن بعد 2:5 أيام من إجراء العملية

مضاعفات ومخاطر عملية زراعة الشعر

يمكن أن يتعقب بعد إجراء عملية زراعة الشعر العديد من المضاعفات الخطيرة ومنها نزف أو إلتهاب المكان المزروع، نمو الشعر بشكل مفرط ومبالغ فيه، وجود ندبات أو آثار على فروة الرأس.

ومن الممكن حدوث إلتهابات فى فروة الرأس حين بدأ نمو الشعر فى المنطقة المزروعة ويطلق عليه إلتهابات الأجربة، ويظهر هذا الإلتهاب على شكل تراكمات من القيح صغيرة مكان جذور الشعر وقد يرافق ذلك إحمرار بشكل بسيط والشعور بالحكة.

وقد يحدث مع بعض حالات سقوط للشعر المزروع بشكل مفاجىء ومصدم وتسمى هذه الحالة بصدمة الخسارة وتعتبر نادرة الحدوث.

 

 

تعليمات بعد إجراء عملية زراعة الشعر

  1. عند النوم وضع وسادتين تحت الرأس لرفعها، والنوم على الظهر، ومحاولة عدم حك  المنطقة المزروعة فى الوسادة.
  2. عدم ممارسة العلاقات الجنسية خلال الأسبوع المعقب للعملية.
  3. عدم إحتكاك المنطقة المزروعة بواسطة الأظافر، ومن الممكن مع الحالات الصعبة تقوم بالحكة بطريقة لطيفة عن طريق أنامل الأصابع.
  4. الإبتعاد عن مزاولة الرياضة المتعبة والمرهقة ذو جهد عالى مثل السباحة حوالى شهر بعد إجراء العملية.
  5. تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر أو الجلوس نحوها.
  6. عند الحلاقة يستخدم المقص فقط لمدة 3 شهور الاتى تلو إجراء العملية، وبعد ذلك يمكن إستعمال الشفرة عقب الشهر السادس من إجراء العملية.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+