الرئيسية / العلاج بالاعشاب / علاج الوجه الجاف

علاج الوجه الجاف

علاج الوجه الجاف، يعاني أصحاب البشرة الجافة من مشاكل قد تكون أقل من أصحاب البشرة الدهنية ولكنها لا تقل خطورة وألم عنها، وسوف نتعرف في هذه المقال على أسباب وأعراض وطرق علاج الوجه الجاف وكيفية العناية به بأفضل الطرق والوصفات المختلفة.

أسباب البشرة الجافة :

1- الإصابة ببعض الأمراض :

تؤدي الإصابة ببعض الأمراض إلى جفاف البشرة وتقشهرها وإلتهابها كالأمراض الجلدية المختلفة ومشاكل الغدد التي تؤدي إلى تكوّن طبقة سميكة على سطح الجلد وقلة نسبة إفراز الدهون والزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب وحماية البشرة، مثل : قصور الغدة الدرقية، والسكري، والصدفية، والأكزيما.

2- تناول بعض الأدوية :

تحتوي بعض الأدوية على أضرار وآثار جانبية تؤدي إلى جفاف الوجه، مثل : أدوية الحساسية وحب الشباب وآلام المعدة ومدرات البول ومضادات الهستامين.

3- العادات الخاطئة :

تتسبب بعض العادات السيئة التي يقوم بها أصحاب البشرة الجافة في ظهور مشاكل كثيرة لها، مثل الإستحمام بالماء الساخن لأكثر من مرتين أسبوعياً مما يؤدي إلى إزالة الطبقة الدهنية التي تحمي وترطب البشرة كما أنه يؤدي إلى زيادة نسبة تبخر الماء الذي يحتوي عليه الجسم مما يؤدي إلى زيادة نسبة الجفاف، أو استخدام أنواع غير مناسبة من الصابون كالصابون القلوي، استخدام منشفة خشنة في تنشيف الوجه والجلد.

4- أشعة الشمس :

التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات زمنية طويلة يؤثر بشكل سلبي على البشرة الجافة.

5- المنظفات الكيماوية :

كذلك يؤثر استخدام المنظفات التي تحتوي على مواد كيماوية والتعرض لها بشكل مباشر إلى جفاف البشرة ومشاكلها المختلفة.

6- التقدم في العمر :

يملك كبار السن جلد رقيق يحتوي على عدد خلايا أقل من البالغين والمراهقين، مما يؤدي إلى قلة في نسبة الدهون التي تعمل على جماية الجلد والبشرة، كما يؤدي قلة الدهون إلى ضعف قدرة الجسم على الإحتفاظ بالماء حيث أن الدهون هي التي تساهم في إبقاء الماء في الجلد لمدة أطول، وبالتالي يؤدي كل ذلك إلى جفاف البشرة وظهور مشاكلها مثل التجاعيد.

7- التغذية غير السليمة :

اضطراب النظام الغذائي يؤثر بدوره على البشرة بشكل سلبي، حيث تكون البشرة أكثر إشراقاً وحيوياً عند اتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على المواد اللازمة لترطيب البشرة.

8- ندرة تناول المياه والسوائل :

قلة شرب الكميات الكافية من الماء والسوائل يؤدي إلى جفاف البشرة حيث تقل نسبة الماء في الجسم مما يحد من قدرة الجسم على إفراز الدهون وتحد من نسبة الترطيب في الجلد.

9- التأثر بالطقس والمناخ :

تفقد البشرة ترطيبها ومرونتها في فصل الشتاء حين يكون الجو قارص البرودة، كذلك في فصل الصيف عند التعرض لمكيفات الهواء بكثرة.

10- قلة ترطيب وتغذية البشرة :

عدم الحرص على ترطيب البشرة بشكل دوري ومنتظم يؤدي إلى جفاف البشرة وخاصة في فصل الشتاء حيث يحتاج أصحاب البشرة الجافة إلى استخدام كريمات الترطيب بنسبة أكبر.

11- تناول المنبهات :

تحتوي المنبهات على نسبة عالية من عنصر الكافيين الذي يؤدي بشكل مباشر إلى جفاف البشرة.

مشاكل البشرة الجافة :

1- الشعور بالحكة وإلتهاب الجلد وعدم الراحة.

2- تهيج الجلد واحمراره عند استخدام بعض المواد.

3- إصابة الجلد بالتهيج في الطقس القارص البرودة أو شديد الحرارة.

4- بهتان الوجه وقلة نضارته.

5- ظهور التجاعيد والخطوط الرقيقة في الوجه.

6- رقة الجلد وسهولة تعرضه للمشاكل.

7- ظهور علامات تقدم السن بشكل أسرع.

8- جفاف المنطقة حول الفم وتحت العينين ومنطقة الخدين.

9- ظهور البقع الجافة في مختلف مناطق الجسم كاليدين والساقين والوجه.

10- ظهور التشققات واختفاء اللمعان من الوجه.

وصفات منزلية لجفاف الوجه :

1- الحليب :

يحتوي الحليب على العديد من الخصائص المهدئة والمضادة للإلتهاب، لذلك فهو عنصر فعال في علاج البشرة الجافة والحد من أعراضها، كما يحتوي على حامض اللبنيك الذي يساهم في تقشير الخلايا الجلدية الميتة ويزيد من نسبة الترطيب للجلد ويعمل على تفتيح البشرة.

طريقة الإستخدام : تدليك الوجه بقطعة من القطن المبللة بالقليل من الحليب البارد لمدة سبع دقائق، ثم نقوم بغسل الوجه باستخدام قطعة من القطن المبللة بالماء.

طريقة أخرى : إضافة القليل من ماء الورد وعصير الليمون إلى القليل من الحليب، ثم نقوم بوضع الخليط على الوجه لمدة عشر دقائق، ثم نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر، ويمكن استخدام هذه الوصفة بمعدل مرتين كل يوم.

2- العسل :

العسل من أفضل العلاجات والمرطبات المستخدمة في ترطيب البشرة، حيث أنه غني بالخصائص المرطبة ومضادات الميكروبات والأكسدة، مما يساهم في علاج البشرة الجافة ونعومتها وزيادة نضارتها، كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات المهمة لصحة الوجه.

طريقة الإستخدام : تدليك الوجه بالقليل من العسل لمدة عشر دقائق، ثم يتم غسل الوجه بالماء، وينصح باستخدام هذه الوصفة بشكل يومي للحصول على أفضل ترطيب.

طريقة أخري : إضافة القليل من زيت الزيتون إلى القليل من العسل الدافئ، يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم يتم غسله جيداً، ويمكن استخدام هذه الوصفة كل يوم أو كل يومين.

3- الزبادي :

الزبادي يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يعمل على محاربة الجراثيم وحماية الوجه من البكتريا التي تؤدي إلى جفاف الوجه وإلى الحكة، كما أنه يحتوي على مضادات للإلتهاب تساهم بشكل كبير في تهدئة البشرة، ومضادات للأكسدة، مما يجعله من أفضل العلاجات المستخدمة في علاج وتنقية البشرة وترطيبها.

طريقة الإستخدام : وضع القليل من الزبادي على الوجه والرقبة واليدين والساقين مع التدليك بلطف، ثم يتم تركه لمدة عشر دقائق، ثم يتم غسله بالماء، ونستخدم هذه الوصفة كل يوم.

طريقة أخرى : إضافة القليل من الزبادي إلى مهروس البابايا مع القليل من العسل وعصير الليمون، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة عشر دقائق، قم يتم غسله بالماء، وتستخدم هذه الوصفة بمعدل مرة كل أسبوع.

4- زيت جوز الهند :

يستخدم زيت جوز الهند في علاج البشرة بشكل فعال، حيث يحتوي على أحماض دهنية تساهم بشكل كبير في ترطيب الوجه وإعادة نضارته وحيويته.

طريقة الإستخدام : تدليك الوجه بالقليل من زيت جوز الهند الدافئ قبل النوم، ثم يتم غسله في الصباح، وتستخدم هذه الوصفة كل يوم.

طريقة أخرى : استخدام زيت جوز الهند على الوجه والجسم بشكل عام بعد الإستحمام، حيث تكون مسام الجسم نظيفة ومفتوحة مما يزيد من سرعة امتصاص الزيت والإستفادة التامة منه.

5- الأفوكادو :

الأفوكادو يساعد في علاج البشرة وتحسينها من الداخل، حيث يحتوي على الأحماض الدهنية والعديد من الفيتامينات والمعادة مثل فيتامين A المهم جداً لصحة الجلد، كما يحتوي على مضادات للأكسدة.

طريقة الإستخدام : وضع القليل من مهروس الأفوكادو على الوجه لمدة عشر دقائق إلى خمسة عشر دقيقة، ثم يتم غسله بالماء، وتستخدم هذه الوصفة كل يوم.

طريقة أخرى : إضافة القليل من العسل إلى مهروس الأفوكادو، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة، وتستخدم هذه الوصفة مرة أو اثنين كل أسبوع.

طريقة أخرى : تناول كوبواحد من عصير الأفوكادو كل يوم، حيث يساعد على زيادة نسبة الدهون الصحية التي تساهم في ترطيب البشرة.

6- الشوفان :

دقيق الشوفان يستخدم في ترطيب وعلاج جفاف الوجه، حيث يوجد به الكثير من الفوائد الصحية للبشرة مثل البروتين المساعد في الحد من فقدان الجسم للسوائل والمياه مما يساعد في الحفاظ على البشرة رطبة، كما يوجد به مواد مضادة للإلتهاب والأكسدة مما يساهم في حماية البشرة وتحسينها.

طريقة الإستخدام : إضافة القليل من زيت اللافندر ودقيق الشوفان إلى حوض الإستحمام الخاص بك والمملوء بالماء الدافئ، ثم يتم الجلوس فيه لمدة خمسة عشر دقيقة إلى ثلاثين دقيقة، وتستخدم هذه الطريقة مرة واحدة كل أسبوع.

طريقة أخرى : إضافة القليل من الحليب البارد إلى القليل من الشوفان وثمرة من الموز، ويتم وضع الخليط على الوجه لمدة عشر دقائق إلى خمسة عشر دقيقة، ثم يتم تنظيف الوجه بالماء، وتستخدم هذه الوصفة بمعدل مرة أسبوعياً.

7- زيت اللوز :

زيت اللوز يعتبر مصدر مهم لفيتامين E، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في تحسين البشرة وعلاجها، كما أنه يستخدم في ترطيب وزيادة نسبة الدهون الصحية في الوجه، كما أنه من الزيوت سهلة الإمتصاص.

طريقة الإستخدام : تدليك الوجه باستخدام القليل من زيت اللوز لمدة ثلاثين دقيقة، ثم يتم تنظيف الوجه بالماء، وتستخدم هذه الوصفة مرة يومياً.

طريقة أخرى : إضافة القليل من زيت اللوز إلى كوب من الحليب الدافئ، وتناوله قبل النوم للحصول على بشرة صحية، كما أنه يساعد على الراحة والنوم العميق.

8- الألوفيرا :

الألوفيرا أو هلام الصبار يوجد به العديد من المواد والخصائص المهدئة والمطهرة، كما يحتوي على مضادات للفطريات التي تساهم في علاج الوجه، ويستخدم الألوفيرا في ترطيب الوجه وحمايته وتنقيته من الشوائب.
طريقة الإستخدام : وضع القليل من هلام الصبار على الوجه لمدة عشر دقائق إلى خمسة عشر دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء، وتستخدم هذه الوصفة بمعدل مرتين كل يوم.

9- صفار البيض :

صفار البيض من العلاجات المنزلية السهلة التي تساعد في علاج البشرة الجافة،.
طريقة الإستخدام : وضع القليل الحليب مع العسل مع صفار البيض، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة عشرين دقيقة، ثم يتم غسله، وتستخدم هذه الوصفة مرة كل يوم.

10- الخيار :

الخيار علاج فعال للبشرة الجافة، حيث يساهم في ترطيب وتفتيح الوجه، كما أنه يحتوي على المعادن المهمة للبشرة.
طريقة الإستخدام : وضع القليل من مهروس الخيار على الوجه لمدة ثلاثين دقيقة، ثم يتم غسله، وتستخدم هذه الوصفة بمعدل مرة كل يوم.

11- صفار البيض مع زيت الزيتون :

إضافة القليل من زيت الزيتون وماء الورد وعصير الليمون إلى صفار البيض، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم يتم غسله، وتستخدم هذه الوصفة مرة كل يوم.

12- القشدة مع الليمون :

إضافة القليل من عصير الليمون والكركم إلى القليل من القشدة الطازجة، ثم يتم تدليك الوجه باستخدام القليل من الخليط لمدة خمس دقائق، ثم يترك على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم نقوم بغسله.

13- الموز مع الزبادي :

يحتوي الموز على فيتامين A الذي يساعد في ترطيب الوجه وعلاج البشرة الجافة، وتساعد هذه المكونات في التخلص من خلايا الجلد الميتة وتفتيح البشرة وزيادة نضارتها.
طريقة الإستخدام : إضافة القليل من الزبادي إلى مهروس الموز، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة ثلاثين دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ، وتستخدم هذه الوصفة مرة يومياً.
طريقة أخرى : وضع قناع من مهروس الموز على الوجه مع الحرص على الإبتعاد عن منطقة العين لمدة عشرين إلى خمسة وعشرين دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء.
طريقة أخرى : إضافة القليل من السكر إلى مهروس الموز، ثم يتم تدليك الوجه بالقليل من الخليط بحركات دائرية لتقشير الجلد الميت، وتستخدم هذه الوصفة مرة واحدة كل أسبوع.

14- زيت الخروع :

زيت الخروع من الزيوت العلاجية المستخدمة في التخلص من مشاكل البشرة الجافة، حيث أنه غني بحامض الرسينولايك وفيتامين E مما يساهم في حماية الوجه من أضرار فصل الشتاء بالإضافة إلى الحماية من أضرار الصابون والماء الساخن، كما أنه يستخدم في التخلص من شوائب البشرة ويعمل على تغذيتها، وهو من الزيوت سهلة الإمتصاص.

طريقة الإستخدام : وضع القليل من زيت الخروع على الوجه والمنطقة حول الفم والخدين قبل النوم، ثم يتم غسله في الصباح، وتستخدم هذه الوصفة بمعدل يومي للحصول على أفضل النتائج.

15- الفازلين مع زيت الجليسرين :

يستخدم كلاً من الفازلين وزيت الجليسرين في ترطيب البشرة وعلاج المشاكل الجلدية المختلفة، حيث يحتوي كلاً منهما على عناصر وصفات دهنية مهمة تستخدم في زيادة نسبة الدهون التي يتم إفرازها.

طريقة الإستخدام : إضافة القليل من الجليسرين إلى القليل من الفازلين، ثم يتم تدليك الوجه واليدين والساقين بالخليط وتركه حتى يتشربه الجلد، وتستخدم هذه الوصفة بمعدل مرتين يومياً.

 16- الزيوت :

إضافة القليل من زيت اللوز إلى القليل من زيت جوز الهند، ثم يتم تدليك الوجه واليديم والساقين بالخليط الدافئ قبل الإستحمام، وتعمل هذه الوصفة على ترطيب الجسم ونعومته.

17- البيض مع العسل :

إضافة القليل من العسل إلى القليل من بياض البيض، ثم يتم إضافة ملعقة صغيرة من زيت عباد الشمس، ويتم وضع الخليط على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة، ويتم غسله بالماء الدافئ، وتستخدم هذه الوصفة لعلاج البشرة الجافة بمعدل مرة يومياً.

18- الخيار مع الألوفيرا :

إضافة القليل من الألوفيرا إلى قطع الخيار ومزج المكونات معاً جيداً باستخدام الخلاط، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة ثلاثين دقيقة، ويتم غسله بالماء البارد.

19- الأفوكادو مع العسل :

إضافة القليل من العسل إلى القليل من ثمار الأفوكادو الطازجة، ويتم وضع الخليط على الوجه لمدة عشر دقائق، ويتم تنظيف الوجه بقطعة من القطن المبللة بالماء البارد، تساعد هذه الوصفة في علاج البشرة الجافة وترطيبها وتنعيمها والحد من ظهور علامات الشيخوخة كالتجاعيد وغيرها.

20- العسل مع ماء الورد :

إضافة القليل من ماء الورد إلى كمية من العسل، ثم يتم وضع الخليط على الوجه والمناطق الجافة من الجسم لمدة خمسة عشر دقيقة، حيث تساعد هذه الوصفة على لمعان الجسم وتوهجه، كما أنها تعمل على تطهير وحماية الوجه.

نصائح عامة للعناية بالوجه الجاف :

1- استخدام الماء الدافئ في الإستحمام على ألا تزيد مدة الإستحمام عن عشر دقائق، والإبتعاد عن استخدام منتجات الصابون العطرية أو القلوية، واستخدام صابون مرطب ومناسب للبشرة الجافة.
2- استخدام منشفة ناعمة على الجلد بعد الإستحمام وتجنب الفرك والحك الشديد للبشرة.
3- الحرص على استخدام كريمات الترطيب والتغذية بعد الإستحمام للحفاظ على رطوبة البشرة وحيويتها.
4- استخدام آلات الترطيب في الجو شديد الجفاف في المنزل، مثل آلة Humidifier التي تساعد في زيادة نسبة الرطوبة في الجو.
5- تدليك البشرة بشكل دوري بالزيوت المرطبة مثل زيت اللوز وزيت الزيتون وغيرها بشكل يومي.
6- الحد من العادات السيئة كالتدخين، حيث تؤدي مادة النيكوتين إلى ضعف الأوعية الدموية وجفاف البشرة والوجه.
7- الإبتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس عن طريق المشي في الظل واستخدام الكريمات الواقية من الشمس أو ارتداء قبعة عند الخروج واستخدام المظلة.
8- استخدام كريمات التجميل التي تحتوي على نسبة كحول وعطور أقل (alcohol free – perfume free) .
9- اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع الحرص على تناول الخضراوات والفواكه وحبوب القمح والمكسرات، والمصادر الموفرة للفيتامينات والبروتينات مثل : الليمون والبرتقال والطماطم والجزر.
10- الحد من تناول المأكولات المقلية والشوكولاتة، وشرب المنبهات والمشروبات الغازية.
11- الحرص على ممارسة الرياضة اليومية البسيطة، مثل رياضة المشي لمدة خمسة عشر إلى ثلاثين دقيقة يومياً، مما يحسن من تدفق الدورة الدموية ويعيد للبشرة حيويتها.
12- تقليل استخدام المنظفات التي تحتوي على المواد الكيماوية، واستخدام أغطية لحماية اليدين عند استخدامها.
13- تقشير وسنفرة الوجه بشكل دوري على فترات منتظمة، والحرص على تنظيف البشرة وإزالة الجلد الميت، مما يساعد في نضارة البشرة وإنعاشها.
14- شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل والعصائر الطازجة.

شاهد أيضاً

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب، تعتبر مشكلة تساقط الشعر من اكثر المشاكل الكبيرة الشائعة التي تواجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+