الرئيسية / اخترنا لكم / الوجه ناشف

الوجه ناشف

الوجه ناشف، حيث يعد أصحاب البشرة الجافة من أكثر الناس المعرضة للمشاكل الجلدية بشكل كبير، وسوف نتعرف على أسباب جفاف البشرة وطرق حمايتها وترطيبها بشكل فعال وطبيعي.

أسباب جفاف البشرة :

1- استعمال الصابون القاسي :

واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى جفاف البشرة بشكل كبير وتعرضها للتلف، هو استخدام المنظفات الشخصية الغير مناسبة للبشرة والتي تحتوي على العديد من الكيماويات الضارة، حيث أن كثرة غسيل البشرة بالصابون القاسي يعرضها للإلتهابات والتهيج.

2- التعرض لأشعة الشمس الضارة :

التعرض لأشعة الشمس الضارة بشكل مباشر يؤدي إلى تلف البشرة وجفافها وحدوث تشققات فيها بشكل سيئ، حيث تخترق الأشعة فوق البنفسجية الطبقات الخارجية للجلد، مما يؤثر على العنصر المسؤول عن شد الوجه وهو عنصر الكولاجين، لذلك تزيد احتمالية ظهور التجاعيد وحدوث جفاف البشرة.

3- الإصابة بمرض السكري :

لمرض السكري العديد من الأعراض ومنها حدوث جفاف البشرة، حيث يؤدي ارتفاع مستوي السكر في الدم إلى ضعف الدورة الدموية في الجسم، وكذلك زيادة نسبة إخراج المياه من الجسم، قد ينتج عنه جفاف البشرة.

4- السباحة لفترة طويلة :

تعد السباحة من التمارين المفيدة جداً للجسم، ولكنها قد تؤدي بشكل عكسي إلى جفاف البشرة، حيث أنه الكلور الموجود في أحواض السباحة يؤدي بشكل كبير إلى تلف البشرة وإنتزاع الطبقة الدهنية من الجلد، لذلك تفقد البشرة رطوبتها الطبيعية.

5- زيادة السن :

التقدم في العمر يؤدي إلى فقدان البشرة للزيوت الطبيعية التي تحتوي عليها، حيث يبدأ ظهور التجاعيد والخطوط الرقيقة في الجلد.

6- بعض أنواع العلاج :

تؤثر بعض أنواع العلاج المستخدمة في حل المشاكل الصحية إلى حدوث الجفاف والحكة في البشرة.

7- الأمراض الجلدية :

المشاكل الجلدية المختلفة تؤدي إلى جفاف البشرة وإحمرارها، مثل : الصدفية، والإكزيما، وغيرها.

8- استخدام الماء الساخن :

يفضل بعض الناس الإستحمام بالماء الساخن، مما يؤثر سلباً على البشرة، حيث يؤدي إلى جفاف البشرة وانتزاع الزيوت الطبيعية والرطوبة منها.

9- مشاكل الغدة الدرقية :

ينتج جفاف البشرة في بعض الأحيان من وجود قصور في وظائف الغدة الدرقية، حيث تقوم الغدة الدرقية بإفراز نسبة أقل من هرمون الثيرويد، مما يؤدي إلى ضعف الغدد الدهنية.

10- تغيرات المناخ :

التغيرات الجوية من أكثر العوامل المؤثرة في البشرة بشكل كبير، حيث يكون الطقس قارص البرودة أو شديد الحرارة، فيؤدي ذلك إلى نقص في نسبة الرطوبة في الجو، مما يتسبب في جفاف البشرة.

أعراض جفاف البشرة :

1- انكماش الجلد وجفافه.

2- ظهور خطوط وتشققات في الجلد بشكل واضح.

3- الشعور بالحكة وإحمرار الجلد.

4- حدوث نزيف في بعض الأحيان بسبب تشققات الجلد.

5- الإحساس بشد الجلد بعد الإستحمام والسباجة.

6- يصبح الجلد قاسياً بدلاً أن يكون ناعماً.

طرق علاج جفاف الوجه بالوصفات الطبيعية :

1- الحليب :

يحتوي الحليب على العديد من الخصائص المفيدة ومضادات للإلتهابات وخصائص علاجية لجفاف الجلد والحكة، كما يحتوي على حمض اللبنيك الذي يعمل على تقشير خلايا الجلد الميت والحفاظ على رطوبة الجلد، كما يعمل على تفتيح البشرة.

طريقة الإستخدام : نقوم بتمرير قطنة مبللة بالقليل من الحليب على البشرة لمدة 7 دقائق، ثم يتم تنظيف البشرة بقطعة قماش مبللة بالماء، كما يمكن عمل قناع للوجه من خلال خلط القليل من ماء الورد مع القليل من عصير الليمون والحليب، ويتم وضع الخليط على البشرة وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسل البشرة بالماء الفاتر.

2- العسل :

يعد العسل من أهم المرطبات الطبيعية المستخدمة في علاج البشرة الجافة، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات، لذلك فهو يجعل البشرة لينة وناعمة، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة البشرة ونضارتها.

طريقة الإستخدام : يتم فرك البشرة بالعسل لمدة 10 دقائق ثم غسل البشرة، كما يمكن استخدامه عن طريق إذابة القليل من شمع العسل في وعاء على النار وإضافة القليل من زيت الزيتون، ويتم وضع المزيج على البشرة وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسلها جيداً.

3- الزبادي :

يعمل الزبادي على ترطيب البشرة وتنعيمها والتخلص من الجفاف بشكل فعال، حيث يحتوي على مضادات للأكسدة ومضادات للإلتهابات التي تساهم بشكل كبير في علاج الحكة في البشرة الجافة، ويحتوي على حمض اللاكتيك الذي يعمل على محاربة الجراثيم والبكتيريا المسببة في الجفاف.

طريقة الإستخدام : وضع القليل من الزبادي على البشرة مع التدليك لمدة 10 دقائق ثم غسل البشرة جيداً، كما يمكن استخدامه عن طريق إضافة القليل من الزبادي إلى القليل من مهروس البابايا مع القليل من العسل وعصير الليمون، يتم وضع الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق ثم غسله بالماء.

4- جوز الهند :

يستخدم زيت جوز الهند في علاج البشرة الجافة، حيث يحتوي على الأحماض الدهنية بنسبة كبيرة التي تساعد في ترطيب البشرة وتنعيمها.

طريقة الإستخدام : وضع القليل من زيت جوز الهند الدافئ على البشرة قبل النوم وغسله في الصباح التالي، كما يمكن استخدام زيت جوز الهند بعد الإستحمام عن طريق دهن الجسم به فتقوم البشرة بامتصاصه والإستفادة من عناصره المفيدة.

5- الأفوكادو :

يوجد في الأفوكادو العديد من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين A والأحماض الدهنية والخصائص المضادة للأكسدة، التي تساهم بشكل كبير في تحسين وعلاج البشرة.
طريقة الإستخدام : وضع مهروس الأفوكادو على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يتم غسلها بالماء، كما يمكن استخدامها عن طريق إضافة مهروس الأفوكادو إلى القليل من العسل ويتم وضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم غسلها، كما يمكن شرب عصير الأفوكادو يومياً بشكل مباشر.

6- الشوفان :

يستخدم دقيق الشوفان في ترطيب وتنعيم البشرة، حيث يحتوي على البروتين بشكل كبير، مما يعوض فقد الماء من الجسم ويساهم في الحفاظ على رطوبته، كذلك فإن مضادات الإلتهابات والأكسدة الموجودة في دقيق الشوفان تعمل على علاج البشرة الجافة.

طريقة الإستخدام : خلط القليل من دقيق الشوفان مع القليل من زيت اللافندر ووضع الخليط في حوض الإستحمام المملوء بالماء الدافئ، والجلوس فيه لمدة 30 دقيقة بمعدل يوم كل أسبوع، كما يمكن خلط القليل من الشوفان مع القليل من الحليب ووضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله.

7- زيت اللوز :

هو زيت غير دهني يتم امتصاصه بسرعة، يحتوي زيت اللوز على نسبة كبيرة من فيتامين E، لذلك فهو من أفضل المرطبات المستخدمة في علاج البشرة الدهنية، كما يحتوي على مضادات للأكسدة.

طريقة الإستخدام : تدليك البشرة بالقليل من زيت اللوز لمدة 30 دقيقة ثم غسلها، كما يمكن إضافة القليل من زيت اللوز إلى كوب حليب دافئ وشربه كل يوم.

8- الألوفيرا :

الألوفيرا لديها العديد من الخصائص المفيدة للبشرة، فهي تحتوي على مواد مهدئة ومطهرة ومضادة للفطريات، مما يساعد بشكل كبير في علاج البشرة الجافة، وتعمل على تشكيل طبقة واقية تساعد في تنضيف البشرة من الشوائب.
طريقة الإستخدام : وضع القليل من جل الألوفيرا على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم غسلها بالماء.

9- صفار البيض :

صفار البيض من العلاجات المنزلية المنتشرة في علاج البشرة، ويمكن استخدامه عن طريق خلط صفار البيض مع القليل من الحليب والعسل، ويتم وضع الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم غسلها.

10- الخيار :

الخيار من أكثر أنواع الخضراوات المفيدة والمستخدمة في علاج البشرة الجافة، ويستخدم في ترطيب الجلد بشكل فعال، ويستخدم عن طريق وضع مهروس الخيار على البشرة لمدة 30 دقيقة ثم غسلها بالماء.

11- صفار البيض :

صفار البيض يستخدم في علاج البشرة الجافة، فهو يحتوي على العديد من الخصائص المفيدة والمغذية للجلد بشكل عام، ويستخدم عن طريق وضع القليل من عصير الليمون وماء الورد مع القليل من زيت الزيتون وصفار البيض، ويوضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله.

12- القشدة :

تحتوي على العناصر المغذية للبشرة، والخصائص المضادة للأكسدة، لذلك تساهم بشكل كبير في علاج البشرة الجافة، تستخدم من خلال إضافة القليل من القشدة إلى القليل من الكركم وعصير الليمون، ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة مع التدليك ثم يتم غسله.

13- الموز :

الموز من الفاكهة التي تحتوي على فيتامين A، الذي يساعد البشرة في الحفاظ على رطوبتها، كما يعمل على تقشير خلايا الجلد الميتة.

طريقة الإستخدام : إضافة مهروس الموز إلى الزبادي ووضعها على البشرة لمدة 30 دقيقة ثم تغسل بالماء الدافئ، كما يمكن وضع مهروس الموز على البشرة بشكل مباشر لمدة 25 دقيقة ثم غسلها، كذلك يتم إضافة القليل من السكر إلى مهروس الموز ووضع الخليط على الوجه مع التدليك.

14- زيت الخروع :

زيت الخروع يحتوي على حامض الرسينولايك وفيتامين E، لذلك يعمل على الحفاظ على البشرة من أضرار الصابون والماء الساحن وأضرار فصل الشتاء، كما أنه يساعد في إزالة الشوائب وتغذية البشرة.
طريقة الإستخدام : وضع القليل من زيت الخروع على البشرة ليلاً وغسلها صباحاً.

15- زيت الجلسرين والفازلين :

الفازلين وزيت الجلسرين يستخدم في تدليك البشرة، حيث يساعد كل منهما على علاج مشاكل الجلد بشكل فعال وقوي، ويتم استخدامه من خلال وضع القليل من الجلسرين والفازلين على البشرة مع التدليك الجيد.

16- الزيوت :

الزيوت الغنية بالمواد الدهينة والخصائص المفيدة للبشرة يتم استخدامها في علاج مشاكل البشرة الجافة، يتم وضع القليل من زيت اللوز مع القليل من زيت جوز الهند على البشرة مع التدليك.

17- البيض مع العسل :

إضافة القليل من العسل إلى القليل من زيت عباد الشمس وبياض بيضة، ثم يتم وضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة وغسلها بالماء الدافئ.

18- الموز مع الزبادي مع العسل :

خلط القليل من الموز مع العسل بالإضافة إلى القليل من الزبادي باستخدام الخلاط، ثم يتم وضع الخليط الناتج على البشرة لمدة 20 دقيقة حتى تجف، ثم يتم غسل البشرة بالماء الدافئ.

19- الخيار مع الألوفيرا :

مزج القليل من قشور الخيار مع القليل من الألوفيرا في الخلاط، ثم يتم وضع الخليط الناتج على الوجه لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسل البشرة بالماء البارد.

20- الأفوكادو مع العسل :

علاج فعال في حل مشاكل البشرة الجافة، يستخدم عن طريق إضافة العسل إلى القليل من الأفوكادو الطازج، ويتم خلط المكونات جيداً، ثم توضع على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم يتم تنضيف البشرة بقطعة قماش مبللة بالماء البارد.

21- العسل مع ماء الورد :

تساعد هذه المكونات في تطهير الجلد والحصول على بشرة متوهجة ومتألقة، يخلط القليل من العسل مع القليل من ماء الورد ثم توضع على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسل البشرة بالماء.

نصائح عامة للعناية بالبشرة الجافة :

1- اختيار الصابون المناسب :

ينصح بتجنب استخدام الصابون العادي لتنضيف البشرة الجافة، وبدلاً من ذلك اختيار الصابون الذي يحتوي على المواد المرطبة والزيوت الطبيعية التي تحافظ على البشرة ونعومتها.

2- غسل البشرة بشكل معتدل :

الإسراف في غسل البشرة بفقدها الزيوت الطبيعية الخاصة بها، لذلك ينصح بالتنضيف المعتدل للبشرة والإبتعاد عن استخدام الماء الساخن.

3- شرب المياه والسوائل :

يفقد الجسم الكثير من السوائل خلال النشاطات اليومية المخلتفة، مما يؤثر سلباً على أصحاب البشرة الجافة، لذلك يجب شرب 8 أكواب من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة البشرة وطرد السموم من الجسم.

4- كريمات الترطيب :

استخدام كريمات الترطيب بشكل يومي يساعد البشرة الجافة في الحفاظ على خصائصها الدهنية بشكل كبير.

5- واقي الشمس :

كريمات الواقية من أشعة الشمس الضارة مهمة جداً ويجب الحرض على استخدامها قبل النزول من المنزل، كما ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.

6- تقشير البشرة :

الحرص على عمل جلسات تقشير للبشرة بشكل دوري، مما يساهم في التخلص من الجلد الميت، ويساعد على تجديد خلايا البشرة والحفاظ على نضارتها ونعومتها.

7- النظام الغذائي الصحي :

جمال البشرة يبدأ من جسم سليم صحي، لذلك ينبغي على أصحاب البشرة الجافة الحرص على تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، مما يحافظ على البشرة صحية ومشرقة بشكل كبير.

8- التمارين الرياضية :

ممارسة التمارين الرياضية من النشاطات الصحية التي يجب على أي إنسان اكتسابها بشكل يومي، فهي تعمل على الحفاظ على جمال البشرة وتحسين الصحة العامة للجسم، كما أنها تحافظ على تنشيط الدورة الدموية.

 

 

شاهد أيضاً

نزيف الانف اثناء الحمل

إن مرحلة الحمل من أخطر المراحل وأكثرها حساسية بالنسبة للنساء، حيث تتعرض المرأة في هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+