الرئيسية / طب عام / تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)

تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)

تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية) ، العين من نعم الله على الإنسان، ولكن تتعدد مشاكل العين وأمراضها ومن المشاكل التى تصيب العين والتى يعانى منها البعض مشكلة انسداد قناة الكيس الدمعى سواء لدى الأطفال أو الكبار.

تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)

ويوضح مركز صحتنا فى هذا المقال مشكلة انسداد القناة الدمعية وكيفية علاجها، للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

انسداد القناة الدمعية

فى البداية القناة الدمعية هى القناة التى تصل بين كيس الدمع الذى يتواجد تحت الزاوية الداخلية للجفن السفلى وبين الأنف ولذلك يطلق عليها اسم القناة الدمعية الأنفية، والمقصود بانسداد القناة الدمعية أن العين لا تصرف الدموع بشكل طبيعى.

وتحدث الإصابة بانسداد القنوات الدمعية نتيجة للانسداد الجزئى أو الكلى فى الممر الذى يربط ما بين العين والأنف أى فى نظام الصرف المسيل للدموع.

يوجد فوق كل عين غدد دمعية هى المسئولة عن إنتاج الدموع، وتساعد تلك الدموع فى تلطيف العين وحمايتها وبعد ذلك يتم صرفها في ثقوب دقيقة في أركان الجفن العلوى والجفن السفلى، ومن ثم تمر الدموع من خلال قنوات صغيرة في الجفون (القنيات) لكيس وترتبط جفون العين بجانف الأنف أى كيس الدمع.

تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)

وبعد ذلك تمر أسفل خلال القناة الدمعية الأنفية قبل التفريغ في الأنف حيث يحدث لها تبخير أو يتم استيعابها مرة أخرى. من الممكن أن يحدث انسداد في أي نقطة في نظام الصرف المسيل للدموع.

عند حدوث انسداد فلا يتم تصريف الدموع بصورة طبيعية مما يسبب العيون الدامعة وبالتالى يزيد احتمال الإصابة بعدوى أو إلتهاب فى العين، ومن الممكن أن تحدث الإصابة بانسداد القناة الدمعية سواء عند الولادة أو فى أى عمر. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

أعراض انسداد القناة الدمعية

  • كثرة الدموع.
  • عيون دامعة.
  • إلتهاب العين بشكل مستمر مثل إلتهاب الملتحمة أو باطن الجفن.
  • الإصابة بالعدوى المتكررة في العين مثل إلتهاب كيس الدمع.
  • حدوث إنتفاخ فى الركن الداخلى للعين وينتج عنه ألم.
  • وجود تدفق مخاط من العين.
  • دموع دموية.

عندما يشعر المريض بأى من تلك الأعراض سواء كان يعانى من عيون دامعة أو مسربة أو عدوى، ففى تلك الحالة يجب مراجعة الطبيب المختص حيث تكون بعض القنوات الدمعية مسدودة سببها وجود ورم يكون ضاغط على نظام الصرف المسيل للدموع.

تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)

أسباب انسداد القناة الدمعية

يوجد العديد من الأسباب التى تؤدى إلى حدوث انسداد فى القناة الدمعية، من تلك الأسباب ما يلى:

  • الإنسداد الخلقي منذ الولادة:

تنتشر الإصابة بمشكلة انسداد القناة الدمعية لدى الأطفال عند الولادة تصل إلى نسبة 20% حيث لم يكتمل نظام الصرف المسيل للدموع أو وجود عيب في القناة، فى بعض الحالات يتواجد غشاء رقيق النسيج فوق الفتحة التي تفرغ في الأنف في قنوات الدمع المسدودة خلقياً، وغالباً يُفتح في الشهر الأول أو الثاني من عمر الطفل.

  • تطور غير طبيعي في الجمجمة و الوجه (الشذوذ الوجهي):

يزيد احتمال الإصابة بانسداد القناة الدمعية فى حالات وجود نمو غير طبيعى فى الجمجمه والوجه أو وجود اضطرابات معينة مثل متلازمة داون.

  • التقدم فى العمر:

نتيجة للتقدم فى العمر يعانى الكثير من كبار السن من بعض التغيرات والاضطرابات والتى من الممكن أن تؤدى إلى انسداد القناة الدمعية وحدوث ضيق فى فتحات النقاط. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
  • تلوث أو التهابات العين:

قد يسبب حدوث عدوى وإلتهابات مزمن في العين، ونظام التصريف المسيل للدموع أو الأنف انسداد فى القنوات الدمعية.

  • إصابات الوجه:

من الممكن أن ينتج انسداد فى القنوات الدمعية نتيجة للإصابة فى الوجه بالقرب من نظام الصرف المسيل للدموع مما يسبب حدوث تعطل فى التدفق الطبيعى للدموع.

  • الأورام:

تسبب الأورام الأنفية والجيوب الأنفية أو الكيس الدمعي التى تصيب على طول نظام الصرف المسيل للدموع، مما تسبب حدوث انسداد نتيجة لزيادة نموها بشكل أكبر.

  • الأكياس (الخراجات) أو الحصوات:

من الممكن أن يحدث تكون خراجات أو الحصوات في نظام الصرف المسيل للدموع مما يسبب حدوث انسدادات.

  • الأدوية الموضعية:

قد تسبب بعض الأدوية الموضعية  الطويلة المدى مثل الأدوية التى تعالج الزرق (علة في العين)، حدوث انسداد قناة دمعية.

تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
  • أدوية أخرى:

تسبب بعض الأدوية حدوث انسداد فى القناة الدمعية مثل دواء دوسيتاكسيل (عقار تاكسوتير) وهو عبارة عن دواء كيميائي يتم استخدامه فى علاح سرطان الثدي أو سرطان الرئة. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

يوجد بعض العوامل التى تزيد من خطورة انسداد القناة الدمعية ومنها ما يلى:

  • السن و الجنس:

تكون النساء الكبار فى السن أكثر عرضة للإصابة بانسداد القناة الدمعية بسبب التغيرات والاضطرابات التى تحدث نتيجة التقدم فى العمر.

  • إلتهاب العين المزمن:

الأشخاص المصابون بإلتهاب واحمرار العين وهيجانها بشكل مستمر يكونون أكثر عرضة لحدوث انسداد فى القناة الدمعية.

  • جراحة سابقة:

قد تؤدى جراحات سابقة فى العين، الجفون، الأنف أو الجيوب الأنفية بعض المشاكل فى نظام القنوات، مما يسبب انسداد القناة الدمعية.

تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
  • الزرق (علة بالعين):

يكون الأشخاص المستخدمون للأدوية الموضعية المضادة للزرق على العين، أكثر عرضة للإصابة بانسداد القناة الدمعية.

  • علاج سرطان سابق:

يزيد احتمال التعرض للإصابة بانسداد القناة الدمعية فى حالة التعرض للإشعاع أو العلاج الكيماوى وكان الإشعاع مركز على الرأس أو الوجه.

مضاعفات انسداد القناة الدمعية

نتيجة لعدم تصريف الدموع بالطريقة الصحيحة، يحدث تراكم للدموع وتصبح راكدة، مما يحفز نمو البكتيريا، الفيروسات والفطريات مما تسبب العدوى وإلتهاب العين بشكل متكرر فى أى جزء فى نظام التصريف المسيل للدموع.

تشخيص انسداد القناة الدمعية

يوجد بعض الاختبارات التى تستخدم فى تشخيص انسداد القناة الدمعية وتشمل ما يلى:

  • اختبار تصريف الدموع (اختبار اختفاء صبغة الفلوريسين):

عن طريق اختبار اختفاء صبغة الفلوريسين حيث يتم وضع نقطة واحدة من صبغة خاصة في كل عين،ويتم ترك العين لمدة خمس دقائق مع الغمز الطبيعى، إذا تم ملاحظة وجود كمية كبيرة من الصبغة فى عينيك بعد الخمس دقائق فذلك يعنى وجود قناة دمعية مسدودة.

تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
  • الري و التحقيق:

يقوم الطبيب بوضع  باستخدام محلول ملحي خلال نظام التصريف المسيل للدموع، للتأكد من التصريف، أو يقوم باستخدم أداة رفيعة يقوم بإدخالها في ثقوب التصريف الدقيقة التى توجد في زاوية العين للتأكد إذا ما يوجد انسداد. وتساعد تلك الطريقة فى علاج مشكلة ضيق النقاط. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

  • اختبارات العين التصويرية (تصوير القنيات الدمعية بالأشعة أو تصوير القنيات الدمعية الومضاني):

يقوم الطبيب فى ذلك الاختبار بوضع صبغة متباينة من النقاط في زاوية العين خلال نظام التصريف المسيل للدموع، ومن ثم يتم أخذ صور الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي، لتحديد مكان ومعرفة سبب الانسداد.

طرق علاج انسداد القناة الدمعية

يحدد سبب انسداد القناة الدمعية العلاج المناسب فقد تحتاج بعض الحالات أكثر من علاج وخطوات قبل القيام بتصحيح القناة الدمعية المسدودة، ففى حالة الإصابة بالعدوى يقوم الطبيب بوصف بعض المضادات الحيوية، وفى حالة الإصابة بورم يتركز العلاج على سبب الورم وإجراء جراحة وإزالته، وفى حالة الإصابة بانسداد القناة الدمية بدون الإصابة بأى اورام تختلف من العلاجات البسيطة لعملية جراحية.

يتحسن أغلب الأطفال الذين يعانون من مشكلة انسداد القناة الدمعية خلقياً بعد فترة من الولادة بعدما يكتمل نضج نظام التصريف أو فتح الغشاء الإضافى الذى يكون منطوى على القناة الدمعية الأنفية.

تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)

فى حالة ان القناة الدمعية لدى الطفل لم تفتح وتكون مسدودة تلقائياً، ينصح الطبيب باستخدام تقنية خاصة للتدليك تساعد فى فتح الغشاء الذي يغطي الفتحة السفلي داخل أنف الطفل. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

قد يحدث انسداد فى القناة الدمعية نتيجة لتورم الأنسجة بعد الإصابة فى الوجه، وقد يبدأ نظام التصريف المسيل للدموع يعمل بشكل طبيعى من جديد من تلقاء نفسه بعد عدة أشهر ولا يوجد حاجة لمزيد من العلاج لذلك ينصح الطبيب بالانتظار بضعة أشهر بعد الإصابة قبل التدخل الجراحى لفتح القناة الدمعية المسدودة.

يوجد بعض الخيارات التى يتم استخدامها لعلاج مشكلة انسداد القناة الدمعية لدى الأطفال والرضع والتى لم تفتح بشكل تلقائى وأيضاً للكبار الذين يعانون من مشكلة وجود شد جزئى أو ضيق فى النقاط بدون الحاجة إلى اللتدخل الجراحى، ومن تلك الطرق ما يلى:

  • توسيع “تمديد” :

تعمل تلك التقنية على فتح القناة الدمعية التى تكون مسدودة نتيجة لعيب خلقى لدى الأطفال الرضع وتتم عن طريق تخدير الطفل بواسطة التخدير الكلى، ويقوم الطبيب بتوسيع تلك الفتحات النقاطية بواسطة أداة توسيع خاصة، ويقوم بإدخال أنبوب رفيع خلال النقاط إلى نظام التصريف المسيل للدموع.

تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)

يقوم الطبيب بتمرير الأنبوب خلال الفتحة الأنفية حتى يقوم الأنبوب بإختراق الغشاء ومن ثم يتم إزالته،ويتدفق نظام التصريف المسيل للدموع بواسطة محلول ملحي بهدف التخلص من أي انسداد متبقي.

أما الأشخاص البالغين الذين يعانون من مشكلة ضيق النقاط يتم الجرف و الري لتوسع النقاط. وتساعد فى علاج المشاكل التى تكون متعلقة بالتضييق الجزئي للفتحات النقاطية، بالإضافة إلى بعض المضادات الحيوية التى يصفها الطبيب، وفى حالة عدم الحصول على النتيجة المطلوبة من التمديد و الري، يتم اللجوء إلى الجراحة لفتح النقاط الضيقة، وفى بعض الحالات تطلب عمل شق صغير في الفتحة النقاطية.

  •  تمدد قسطرة البالون:

تساعد تلك الطريقة فى علاج مشكلة ضيق وانسداد ممرات التصريف الدمعية، وتجرى تحت تأثير التخدير الكلى حيث يتم تمرير أنبوب (قسطرة) مع بالون يكون مفرغ على الحافة خلال القناة الدمعية الأنفية السفلى داخل الأنف.

يقوم الطبيب بنفخ البالون ويتم تفريغه عدة مرات ويتم نقله عدة مرات على طول نظام التصريف، تعتبر تلك التقنية أكثر فعالية للأطفال الرضع و الأطفال الصغار ويمكن استخدامه مع البالغين الذين يعانون من مشكلة السد الجزئى. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
  •  الدعامات أو التنبيب:

يتم فى تلك الطريقة استخدام أنابيب دقيقة من السيليكون أو بولي يوريثين تقوم بفتح تلك الانسدادات و التضييق داخل نظام التصريف الدمعي، تجرى تلك التقنية تحت تأثير التخدير الكلى للمريض ويتم تمرير أنبوب رفيع من خلال نقطة واحدة أو كلتاهما في زاوية عينيك، على طول الطريق خلال نظام التصريف الدمعي حتى يخرج من الأنف. يتم ترك تلك الانابيب لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر ومن ثم يتم إزالتها.

جراحة انسداد القناة الدمعية

فى الغالب تجرى العملية الجراحية للكبار و للأطفال الأكبر سناً الذين يعانون من مشكلة انسداد مكتسب في القنوات الدمعية،  ويمكن إجرائها أيضاً فى حالات الأطفال الرضع الذين يعانون من مشكلة انسداد خلقي في القنوات الدمعية بعد تجربة العلاج بالطرق الأخرى.

تعمل الجراحة على علاج انسداد القناة الدمعية حيث تعمل على إعادة بناء ممر الدموع لتصرف خلال الأنف بشكل طبيعى وتسمى العملية باسم مفاغرة كيس الدمع بالأنف. تجرى العملية تحت تأثير التخدير الكلى أو التخدير الموضعي، يقوم الطبيب الجراح بالوصول إلى نظام التصريف الدمعي الخاص بك وإنشاء وصلة جديدة مباشرة بين الكيس الدمعى والأنف.

يقوم هذا الطريق الجديد بتجاوز القناة التي تفرغ في الأنف أى القناة الدمعية الأنفية وهو أكثر مكان معرض للانسداد، يتم وضع الدعامات أو الأنابيب في ذلك الطريق الجديد ويتم إزالتها بعد ثلاثة أو أربعة شهور بعد إجراء العملية الجراحية.

تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)

قد تختلف تلك الخطوات على حسب المكان المحدد و مدى الانسداد بالإضافة إلى خبرة الطبيب وهذا ما يقدمه مركزنا بالتعامل مع أطباء ذو خبرة وكفاءة وتوفير أحدث الأجهزة والتقنيات. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

الجراحة خارجية:

وتعتبر عملية المفاغرة الخارجية لكيس الدمع بالأنف طريقة جراحية، يتم استخدامها فى الغالب لفتح قناة دمعية مسدوة، وتجرى تحت تأثير التخدير الكلي، يقوم الطبيب بعمل شق على جانبى الأنف بجوار مكان الكيس الدمعي، ومن ثم يتم توصيل القناة الدمعية التى بالتجويف الأنفي، وبعدها يتم وضع دعامة في الممر الجديد ويقوم  الطبيب بغلق الشق بغرز صغيرة بعد الإنتهاء.

جراحة المنظار أو داخل الأنف:

يتم استخدام أدوات مناظرية بدل من عمل شق حيث يقوم الطبيب الجراح باستخدام كاميرا مجهرية و أدوات دقيقة يقوم بإدخالها من خلال الفتحة الأنفية إلى داخل نظامك القنوي. ويتم إدخال ضوء ليفي قوي إلى تلك النقاط حتى يقوم بإضاءة المنطقة الجراحية. تمتاز تلك الطريقة بعدم وجود أى شقوق أو ندوب، ولا تتطلب فترة طويلة للتعافى.

تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)

تجاوز نظام القناة الدمعية بأكمله: 

قد يوصى الطبيب بإعادة بناء نظام التصريف الدمعي بأكمله وذلك يعتمد على نوع الانسداد  تسمى بمفاغرة الملتحمة و الكيس الدمعي بالأنف. بديلاً لإنشاء قناة جديدة من الكيس الدمعي لأنفك، حيث يقوم الطبيب الجراح بإنشاء طريق جديد فى الزاوية الداخلية للعين يتجاوز نظام التصريف الدمعي بأكمله.

بعد إجراء جراحة انسداد القناة الدمعية يتم استخدام رذاذ ضد احتقان الأنف وقطرة عين موضعية، لمنع حدوث أى عدوى وتجنب حدوث أى إلتهاب، ويتم إزالة أي دعامات يتم استخدامها للحفاظ على القناة الجديدة مفتوحة فى خلال من ثلاثة إلى ستة أشهر. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

طرق الوقاية من انسداد القناة الدمعية

يوجد بعض الخطوات للتقليل من الإصابة بانسداد القناة الدمعية ويكون عن طريق الحصول على علاج فوري لإلتهابات أو عدوى العين واتباع ما يلى:

  • تجنب الاحتكاك بالأشخاص الذين يعانوا من مرض إلتهاب الملتحمة أو ما يطلق عليه اسم العين الوردية.
  • المحافظة على نظافة العدسات اللاصقة.
 تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
تضيق قناة الكيس الدمعي (انسداد القناة الدمعية)
  •  غسل اليدين باستمرار.
  • تجنب فرك العين.
  • تجنب استخدام أدوات التجميل الشخصية لشخص أخر مثل الماسكارا والمحافظة على تبديلهم باستمرار.
  • مراجعة الطبيب على الفور فى حالة تكرار العدوى والإلتهاب فى العين.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+